إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عاجل: من هو المسيح؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عاجل: من هو المسيح؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه هى أول مشاركة لى فى المنتدى، رغم متابعتى له منذ فترة طويلة، واستفدت منه كتير جدا.
    لى صديق مسيحى يبحث عن الحق، وأنا لست متخصص، ولكن قدرت بقدر الأمكان إنى أصحح له مفاهيمه واظهر له بعض الحقائق، وهو ذهب للعديد من الرهبان والقساوسة وتهربوا منه، وأستعان بأحد الإنجليين للرد على أجوبته، رغم كونه أرثوذكس، والإنجيلى هذا بعث له هذا الموقع ويدعى "مدرسة المسيح".
    ويشتمل على 16 حلقة تحت عنوان من هو المسيح؟
    هذا رابط الحلقة الأولى، وأرجو من الأخوة المتعمقين فى هذا المجال أن يفندوا كل حلقة، حتى لو سألنى صديقى المسيحى، فلنبدأ بالرد على الحلقة الأولى.

    وضع واصلات لمواقع ومنتديات الكفر " ممنوع"

    ويقولون فيها:

    شخصية المسيح
    الحلقة الأولى


    في هذا الموضوع سوف نتناول الفصول الآتية:

    الفصل الأول: من هو المسيح
    1- قبل التجسد
    2- في تجسده
    الفصل الثاني: هدف التجسد وتحققه
    1- الإعلان عن الله
    2- الفداء ... الصليب ...المصالحة
    3 - تاركاً لنا مثالاً (الإنسان الكامل)
    الفصل الثالث: قبول المسيح
    1- معنى قبول المسيح
    2- شروط قبول المسيح
    3- نتيجة قبول المسيح

    الفصل الأول
    من هو المسيح؟

    أولاً: قبل التجسد: أقنوم الكلمة (الابن)

    1فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ. 2هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ. 3كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. 4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ 5وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ. (يوحنا 1: 1-5)
    14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً. 15يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى: «هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي». 16وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ. 17لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا. 18اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ. (يوحنا 1: 14-18)

    1- في البدء كان الكلمة : أزلية الكلمة (أزلية المسيح)

    2- والكلمة كان عند الله : كان معه وليس مجرد فكرة (تميُّز المسيح)
    3- وكان الكلمة الله : شخص الله (ألوهية المسيح)

    1. أزلية الكلمة (أزلية المسيح)

    - «أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ، يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء» (رؤ 1: 8). انظر أيضاً (رؤ1: 11، 17، 18).
    - «قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ» (يو 8: 58).


    2. كان المسيح مع الله وليس مجرد فكرة (تميُّز المسيح)
    - "قَالَ الرَّبُّ (الآب) لِرَبِّي (الابن): اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ» (مز110: 1). انظر أيضاً (مت22: 44، مر12: 35- 37).
    3. المسيح هو شخص الله (ألوهية المسيح)
    - «وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ» (1تي 3: 16).
    - «اَلَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، بِكْرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ.. لأَنَّهُ فِيهِ سُرَّ أَنْ يَحِلَّ كُلُّ الْمِلْءِ» (كو 1: 15، 19).
    - «فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيّاً» (كو 2: 9).
    - «لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ كَذَلِكَ أَعْطَى الاِبْنَ أَيْضاً أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ» (يو 5: 26).
    - «فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ» (يو 1: 4).
    - «أَجَابَ تُومَا: رَبِّي وَإِلَهِي» (يو 20: 28).
    وإلى اللقاء في الحلقة القادمة

    أرجو الرد سريعا بالله عليكم، وشكرا
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول; الساعة 06-09-2013, 10:44.

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بداية ارجو احترام قوانين المنتدى فنشر روابط لمواقع الكفر ممنوعا ومخالف

    بالنسبة لشبهة المطروحة فقد تم دحضها منذ ان ابتكرت كدليل على الوهية المسيح عليه السلام

    راجع

    https://www.ebnmaryam.com/vb/t189040.html


    https://www.ebnmaryam.com/vb/t189740.html


    https://www.ebnmaryam.com/untrinty.htm


    https://www.ebnmaryam.com/vb/t3144.html

    https://www.ebnmaryam.com/alanajeel/three.htm

    https://www.ebnmaryam.com/vb/t179843.html

    https://www.ebnmaryam.com/vb/t193022.html

    https://www.ebnmaryam.com/vb/t188509.html

    وفقكم الله

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

    تعليق


    • #3
      شبهة التجسد


      https://www.ebnmaryam.com/Asateer/two.htm

      https://www.ebnmaryam.com/Asateer/one.htm

      https://www.ebnmaryam.com/vb/t182648.html

      https://www.ebnmaryam.com/vb/t189282.html

      https://www.ebnmaryam.com/monqith/monqith3/page6.htm

      https://www.ebnmaryam.com/vb/t24282.html

      https://www.ebnmaryam.com/Asateer/Asateer.htm

      https://www.ebnmaryam.com/vb/t18333.html

      https://www.ebnmaryam.com/vb/t186290.html

      تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
      اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

      تعليق


      • #4
        شبهة الصلب والفداء

        https://www.ebnmaryam.com/alsalb.htm

        https://www.ebnmaryam.com/monqith/monqith4/page12.htm

        https://www.ebnmaryam.com/vb/t188698.html

        https://www.ebnmaryam.com/crossidea.htm

        https://www.ebnmaryam.com/vb/t194882-2.html

        https://www.ebnmaryam.com/vb/t190540.html

        https://www.ebnmaryam.com/vb/t8772.html

        https://www.ebnmaryam.com/web/modules...opicid=7&gid=2

        https://www.ebnmaryam.com/vb/t196324.html

        تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
        اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

        تعليق


        • #5
          أخيرا/ اتمنى دعوة صديقك للمنتدى للحوار

          دمتم بعز الاسلام

          تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
          اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة الحسن الهلالى مشاهدة المشاركة



            1فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ. 2هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ. 3كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. 4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ 5وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ. (يوحنا 1: 1-5)
            14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً. 15يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى: «هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي». 16وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ. 17لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا. 18اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ. (يوحنا 1: 14-18)

            1- في البدء كان الكلمة : أزلية الكلمة (أزلية المسيح)

            2- والكلمة كان عند الله : كان معه وليس مجرد فكرة (تميُّز المسيح)
            3- وكان الكلمة الله : شخص الله (ألوهية المسيح)

            2. كان المسيح مع الله وليس مجرد فكرة (تميُّز المسيح)

            3. المسيح هو شخص الله (ألوهية المسيح)

            وإلى اللقاء في الحلقة القادمة

            أرجو الرد سريعا بالله عليكم، وشكرا

            أرحب بك ضيفنا الكريم
            ضيفنا
            الحسن الهلالي المحترم
            حتى وإن لم تكن مسلما فإننا نرحب بك وبصديقك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
            ولكن بلا أدنى شك
            إستطاع صديقك المسيحي أن يستغل طيبتك وأن يبعث إلينا بأول حلقة من حلقات التنصير من خلالك ، وعلى أمل أن يتبعها بباقي الحلقات والدروس ، ظنا منه أن يصبح المنتدى بوقا للتنصير
            بداية لقد سبقتنا وأغنتنا عن الرد
            الأخت الفاضلة شمائل التي أسأل الله لها السعادة في الدنيا والآخرة - وهي كذلك دائما بفضل الله سباقة لكل خير - وقد زودتك بالردود على باقي الحلقات التنصيرية قبل وضعها فلا داعي لنقلها
            كذلك أضم صوتي إلى صوتها - وأن تطلب من صاحبك المسيحي التسجيل في هذا المنتدى حتى يكون الحوار بيننا وبينه مباشرة دون وساطة ، فلعله
            يقنعنا بصحة عقيدته أو يقتنع منا ببطلانها
            ضيفنا الكريم في اعتقادي أنك وضعت مشاركتك الأولى دون أن تقرأها أو أن تطلع عليها ، ولو أنك فعلت ذلك لما نقلتها إلينا ، ولتبين لك أنها تحمل بين ثناياها من التناقضات ما يهدمها ويهدم إيمان القوم وعقيدتهم
            ألم تلاحظ هذه الكلمات في مشاركتك التي نقلت ؟
            عند الله
            صار جسدا
            في حضن الآب

            الكلمة كان عند الله : كان معه
            = حقيقة الكلمة كانت وليست الكلمة كان لأنها مؤنثة ولكن أهوائهم تريدها ذكرا =
            وكان الكلمة الله :
            شخص الله
            كان المسيح مع الله
            المسيح هو شخص الله
            ضيفنا المحترم
            فكر قليلا فهل يعقل أن
            يكون الله عند الله ؟ أو أن يكون الله مع الله ؟
            أو أن
            يكون الله في حضن الله ؟ أو أن يجلس الله عن يمين الله ؟
            كيف لعاقل أن يرضى بمثل هذا ؟
            فما بالك
            أن يلد الله نفسه في عقيدتهم ؟ وأن يجعل الله من نفسه إبنا لنفسه ؟ وأن يجعل الله مريم تحبل بذاته ؟
            ثم الأهم من كل ذلك أن هذا الدرس التبشيري - الذي نقلته في مشاركتك - يحمل في نفس المشاركة
            نصا يهدمه من أساسه وجذوره ، هاذا هو فتأمله
            18اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ.


            فإن كان الله لم يره أحد قط
            أي أن شخص الله لا ولم ولن يره أحد قط
            فكيف يكون المسيح (
            عليه السلام ) هو شخص الله - حسب زعمهم - وقد شاهده الناس وخاطبهم وخاطبوه بل باعوه وقبضوا عليه واعتقلوه في السجن وضربوه وبصقوا في وجهه وصفعوه واستهزؤوا به وحاكموه واقتسموا ثيابه وصلبوه على الخشبة ليصبح ملعونا وطعنوه بالحربة في جنبه لتسريع موته وأنزلوه عن الصليب وكفنوه ووضعوه في القبر وأغلقوا القبر عليه ؟
            هل بعد كل هذا يكون المسيح
            هو شخص الله ؟؟؟؟؟؟؟
            فإن كان المسيح هو شخص الله ، فهل يكون -
            الله لم يره أحد قط ؟؟؟؟؟؟
            فأي الأمرين هو الصحيح ؟
            نص محكم - أن الله لم يره أحد قط أم استنتاج مبهم - أن المسيح هو الله أو هو شخص الله ؟
            أترك الإجابة لكل عاقل
            وأسأل الله العظيم أن يهدي صاحبك على يديك ، كي ينادي عليك ربك يوم القيامة أن خذ بيد صاحبك وامضي به إلى الجنة ، راجيا أن نكون نحن بصحبتكما إيضا إن شاء الله

            التعديل الأخير تم بواسطة ابو طارق; الساعة 07-09-2013, 02:04.

            تعليق

            يعمل...
            X