سر الحروف المقطعة لفواتح السور

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == | لتصمت نساؤكم في الكنائس : تطبيق عملي ! » آخر مشاركة: نيو | == == | يسوع اكبر كاذب بشهاده العهد الجديد » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | سيدنا عيسى عليه السلام في عين رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | على كل مسيحي ان ياكل كتاب العهد الجديد ويبتلعة ثم يتبرزة ليفهم كلمة الله حتى يصبح مؤ » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

سر الحروف المقطعة لفواتح السور

صفحة 1 من 4 1 2 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 35

الموضوع: سر الحروف المقطعة لفواتح السور

  1. #1
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,100
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-11-2016
    على الساعة
    11:18 PM

    افتراضي سر الحروف المقطعة لفواتح السور

    الشـــــــــــــــــبهة

    سورة البقرة 1 الم - الأعراف 1 المص – يونس1 الر – هود 1 الر – يوسف 1 الر – الرعد 1 المر – ابراهيم 1 الر – الحجر 1 الر – مريم 1 كهيعص – الشعراء 1 طسم – النمل 1 طس – القصص 1 طسم – العنكبوت 1 الم – الروم 1 الم – لقمان 1 الم – السجدة 1 الم – سورة يس 1 يس – سورة ص 1 ص – غافر 1 حم – فصلت1 حم – الشورى 1 حم – الزخرف 1 حم – الدخان 1 حم – الجاثية 1 حم – الأحقاف 1 حم – سورة ق 1 ق – القلم 1 ن .

    وسورة الإنسان 10 قمطريرا

    السؤال : مامعنى هذه الكلمات, هل يعطي الله طلاسم , وكلام غير مفهوم يحتاج الى مفسرين وجهابذة في اللغة لكي نعرف ماذا يقصد بكلمة الم أو الر أو كهيعص , ماذا يفعل الذين يقطنون في أماكن نائية وليس عندهم مفسرين للغة , أو ماذا يفعل غير العرب عندما يقرأون هذه الكلمات , أو ماذا تفسر الى الإنكليزية و الفرنسية ؟

    إنتــــــــهى
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  2. #2
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,100
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-11-2016
    على الساعة
    11:18 PM

    افتراضي

    الــــــــــــرد

    هذه الحروف حروف مقطعة .. ومعنى مقطعة أن كل حرف ينطق بمفرده .
    لأن الحروف لها أسماء ولها مسميات

    فالناس حين يتكلمون ينطقون بمسمى الحروف وليس باسمه .. فعندما تقول( كتب) تنطق بمسميات الحروف . فإذا أردت أن تنطق بأسمائها تقول كاف وتاء وباء .. ولا يمكن أن ينطق بأسماء الحروف إلا من تعلم ودرس ، وأما ذلك الذي لم يتعلم فقد ينطق بمسميات الحروف ولكنه لا ينطق بأسمائها ، ولعل هذه أول ما يلفتنا .

    فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب ولذلك لم يكن يعرف شيئاً عن أسماء الحروف .

    فإذا جاء ونطق بأسماء الحروف يكون هذا إعجاز من الله سبحانه وتعالى .. بأن القرآن موحى به إلى محمد صلى الله عليه وسلم .. ولو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم درس وتعلم لكان شيئاً عادياً أن ينطق بأسماء الحروف .

    ولكن تعال إلى أي أمي لم يتعلم .. إنه يستطيع أن ينطق بمسميات الحروف .. فيقول ... الكتاب وكوب وغير ذلك .. فإذا طلبت منه أن ينطق بأسماء الحروف فإنه لا يستطيع أن يقول لك .

    إن كلمة (كتاب) مكونة من الكاف والتاء والألف والباء .. وتكون هذه الحروف دالة على صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في البلاغ عن ربه .. وأن هذا القرآن موحى به من الله سبحانه وتعالى .

    ونجد في فواتح السور التي تبدأ بأسماء الحروف . تنطق الحروف بأسمائها وتجد الكلمة نفسها في آية أخرى تنطق بمسياتها . فــ { ألم } في أول سورة البقرة نطقتها بأسماء الحروف ألف لام ميم .

    بينما تنطقها بمسميات الحروف في شرح السورة في قوله تعالى :
    الشَّرْح
    آية رقم : 1
    قرآن كريم
    أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ

    الفِيل
    آية رقم : 1
    قرآن كريم
    أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ

    ما الذي جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ينطق { ألم } في سورة البقرة بأسماء الحروف ... وينطقها في سورتي الشرح والفيل بمسميات الحروف .

    لا بد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعها من جبريل عليه السلام الذي تلاها عليه كما سمعها من ربِّ العزة جلَّ جلاله .

    إذن فالقرآن أصله السماع .. لا يجوز أن تقرأه إلا بعد أن تسمعه . لتعرف أن هذه تُقرأ { ألف لام ميم } والثانية تقرأ { ألم } .. مع أن الكتابة واحدة في الاثنين ...

    ولذلك لا بد أن تسمع فقيه يقرأ القرآن قبل أن تتلوه .. والذي يتعب الناس أنهم لم يجلسوا إلى فقيه ولا استمعوا إلى قارئ .. ثم بعد ذلك يريدون أن يقرأوا القرآن كأي كتاب . نقول .. لا

    القرآن له تميز خاص .. إنه ليس كأي كتاب تقرؤه .. لأنه مرة يأتي باسم حرف ، ومرة يأتي بمسميات الحرف ، وأنت لا يمكن أن تعرف هذا إلا إذا استمعت لقارئ يقرأ القرآن .

    وهناك سور في القرآن بدأت بحرف واحد مثل قوله تعالى :
    ص
    آية رقم : 1
    قرآن كريم
    ص وَالقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ

    القَلَمُ
    آية رقم : 1
    قرآن كريم
    ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ

    ونلاحظ أن الحرف ليس آية مستقلة ، بينما { ألم } في سورة البقرة آية مستقلة ، و { حم } ، و { عسق } آية مستقلة مع أنها حروف مقطعة ، وهناك سور تبدأ بآية من خمس حروف مثل { كهيعص } في سورة مريم .. وهناك سور تبدأ بأربعة حروف ، مثل { ألمص } في سورة الأعراف ، وهناك سور تبدأ بأربعة حروف وهي ليست آية مستقلة مثل { ألمر } في سورة الرعد متصلة بما بعدها .. بينما تجد سورة تبدأ بحرفين هما آية مستقلة مثل { يس } في سورة يس ، و { حم } في سورة غافر وفصلت .. و { طس } في سورة النمل ، وكلها ليست موصولة بالآية التي بعدها ,, وهذا يدلنا على أن الحروف في فواتح السور لا تسير على قاعدة محددة .

    { ألم } مكونة من ثلاث حروف تجدها في ست سور مستقلة .. فهي آية في سورة البقرة وآل عمران والعنكبوت والروم والسجدة ولقمان .

    { ألر } مكونة من ثلاث حروف ولكنها ليست آية مستقلة ، بل جزء من الآية في أربع سور هي : يونس ويوسف وهود وإبراهيم

    { ألمص} مكونة من أربعة حروف وهي آية مستقلة في سورة الأعراف

    { المر } أربعة حروف ، ولكنها ليست آية مستقلة في سورة الرعد

    إذن فالمسألة ليست قانوناً يعمم ، ولكنها خصوصية في كل حرف من الحروف .

    وإذا سأل أحد ما هو معنى هذه الحروف ؟ نقول له :

    أن السؤال في أصله خطأ .. لأن الحروف لا يسأل عن معناها في اللغة إلا إن كان حرف معنى ...
    والحروف نوعان :

    أولاً : حرف مَبْـنَى : فهو حرف لا معنى له إلا للدلالة على الصوت فقط

    ثانياً : حرف معنى : فهو مثل ... { في .. من .. على .. (في) تدل على الظرفية ... و(من) تدل على الأبتداء .. و(إلى) تدل على الاستعلاء .. فهذه كلها حروف معنى .

    وإذا كانت الحروف في أوائل السور في القرآن قد خرجت من قاعدة الوصل لأنها مبنية على السكون .. فلا بد أن يكون لذلك حكمة .

    فالكلام وسيلة إفهام وفهم بين المتكلم والسامع ، فالمتكلم هو الذي بيده البداية ، والسامع يفاجأ بالكلام لأنه لا يعلم مقدماً ماذا سيقول المتكلم ,, وقد يكون ذهن السامع مشغولاً بشيء آخر .. فلا يستوعب أول الكلمات .. ولذلك قد تنبهه بحروف أو بأصوات لا مهمة لها إلا التنبيه للكلام الذي سيأتي بعدها

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حَسَنةٌ والحَسَنَةُ بعَسْر أمثالها ، لا أقول ( ألم ) حرف ، ولكن ألفٌ حرف ولام حرف وميم حرف .. رواه الترمذي في باب فضائل القرآن

    ولذلك ذكرت في القرآن كحروف استقلالية لنعرف ونحن نتعبد بتلاوة القرآن الكريم أننا نأخذ حسنة على كل حرف .

    وقد يضع الله سبحانه وتعالى من أسراره في هذه الحروف التي لا نفهمها ثواباً لا نعرفه ويريدنا بقراءتها أن نحصل على هذا الأجر

    والحياة تقتضي منا في بعض الأحيان أن نضع كلمات لا معنى لها بالنسبة لغيرنا .. وإن كانت تمثل أشياء ضرورية بالنسبة لنا .. تماماً ككلمة السر التي تستخدمها الجيوش .. فلا معنى لها إذا سمعتها .. ولكن بالنسبة لمن وضعها يكون ثمنها الحياة أو الموت ... فخذ كلمات الله التي تفهمها بمعانيها .. وخذ الحروف التي لا تفهمها بمرادات الله فيها .

    ومثلاً : نجد في القرآن الكريم { بسم الله الرحمن الرحيم } وكذا { أقرأ باسم ربك الذي خلق } فنجد أن (بسم) و ( باسم) ...

    فلو كانت المسألة رتابة في كتابة القرآن لجاءت كلها على نظام واحد ... ولكنها جاءت بهذه الطريقة لتكون كتابة القرآن معجزة وألفاظه معجزة .

    ونقول للسادة أصحاب العقول الذكية التي أضلتها ذكائها .. ياسادة : القرآن نزل على أمة عربية فيها المؤمن والكافر .. ومع ذلك لم نسمع ولم يدون التاريخ أن أحداً منهم طعن في هذه الحروف التي بدأت بها السور .. وهذا دليل ثابت على انهم فهموها بملكاتهم العربية .. ولو أنهم لم يفهموها لطعنوا فيها .

    ونقول لكل من يدعي أن لهذه الحروف معاني وجعلها اختصار لكلمات .. نقول له : لو أن الله أراد ذلك فما المانع من أن يوردها بشكل مباشر لنفهمه جميعاً .. فلا بد أن نعرف جميعاً أن للبصر حدود .. وللأذن حدود .. وللمس والشم والتذوق حدود ، وكذلك للعقل حدود يتسع لها في المعرفة .. وحدود فوق قدرات العقل لا يصل إليها .

    وفي الإيمان هناك ما يمكن فهمه وما لا يمكن فهمه .. فتحريم أكل لحم الخنزير أو شرب الخمر لا ننتظر حتى نعرف حكمته لنمتنع عنه .. ولكننا نمتنع عنه بإيمان أنه مادام الله قد حرمه فقد أصبح حراماً .

    ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما عرفتم من محكمه فأعملوا به ، وما لم تدركوا فآمنوا به .... الطبقات الكبرى لابن سعد

    قال تعالى :
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ

    إذن فعدم فهمنا للمتشابه لا يمنع أن نستفيد من سر وضعه الله في كتابه .. ونحن نستفيد من أسرار الله في كتابه فهمناها أم لم نفهمها .

    والسؤال عن سر الحروف المقطعة لفواتح السور هو سؤال خطأ .. لأنها حروف

    اللهم تقبل منا صالح الأعمال
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التعديل الأخير تم بواسطة السيف البتار ; 18-07-2009 الساعة 10:50 PM
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    114
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    15-05-2015
    على الساعة
    04:13 AM

    افتراضي مشاركة: سر الحروف المقطعة لفواتح السور

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك اخى الكريم

    بارك الله فيك وجعلها فى ميزان حسناتك

    ان شاء الله
    http://www.facebook.com/home.php#!/h...611876514&ap=1 حملة تطبيق الشريعة الاسلامية فى مصر للرد على العلمانيين اشترك انشر تؤجر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    41
    آخر نشاط
    21-09-2008
    على الساعة
    02:02 PM

    افتراضي مشاركة: سر الحروف المقطعة لفواتح السور

    أحب أن أضيف أن الرجل الذي نسبوا إليه وضع هذه الحروف وهو ورقة بن نوفل أن هذا الرجل مات قبل أن ينزل الله هذه الحروف والمقاطع فكيف وضعها؟ لما يحبوا يكذبوا تاني مرة يبقى يحبكوها كويس

  5. #5
    الصورة الرمزية ali9
    ali9 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    964
    آخر نشاط
    18-12-2015
    على الساعة
    12:39 PM

    افتراضي مشاركة: سر الحروف المقطعة لفواتح السور

    الحروف اوائل السورفيها ابحاث كثيرة وهى الأحرف النورانية التى عددها 14 حرف
    والتى يمكن الطلاع على ماكتب عنها بالرجوع الى موقع
    http://alargam.com
    اما ماينشره هؤلاء المضللين فهو كذب وغيرة من قوة القرآن الكريم الذى بتلاوته
    تهرب شياطينهم وقد حرمهم الله من الروح القدس لأنهم منحرفون عن الدين والتى كان بواسطتها تعينهم على الأرواح الشريرة كما كان يفعل السيد المسيح والآن هم مع إبليس بالنجاسة ولا يتنزل عليهم الا الشياطين

  6. #6
    الصورة الرمزية fares_273
    fares_273 غير متواجد حالياً طالب علم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    363
    آخر نشاط
    19-09-2011
    على الساعة
    02:23 PM

    افتراضي مشاركة: سر الحروف المقطعة لفواتح السور


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    36
    آخر نشاط
    03-01-2006
    على الساعة
    03:52 AM

    افتراضي مشاركة: سر الحروف المقطعة لفواتح السور

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة muslimah
    سبق وأرسل لي بعض الأخوة ما يلي:-


    كلمة كهيعص بالهيروغليفية تعني التالي :-‏
    كاف : تعني يكشف النقاب عن سر ، يفض سراً ، يجلي سراً ، يظهر حقيقةً يقينية .‏
    ها : تعني : انتبه ، يتنزل من السماء
    ي : تعني لهذا ، إليك ‏
    عيين : تعني عبد صالح ، جميل ، صادق ، حسن‏
    صاد : تعني يقول ، يتكلم ، يحكي ، حكاية ، قصة ‏
    فيكون المعنى العام طبقا للغة الهيروغليفية : سنكشف لك النقاب عن سر من أسرارنا منزل إليك من السماء ، أي ‏من عند الله فانتبه ! ، إليك القصة الحقيقية ( نحن نقص عليك القصص الحق )‏
    وتتحدث هذه البداية عن القصة الحقيقية للمسيح عليه السلام وامه مريم ..بدليل ان نهاية السورة تستنكر قول من ‏قال ان الله تعالى اتخذ ولدا ، بعد أن سردت السورة القصة الحقيقية وهي ان المسيح عبد الله ورسوله .‏
    كما احب ان اضيف لك معلومة شيقة ربما تعجبك اختي مسلمة ...كتبها المؤلف في كتابه " الهيروغليفية تفسر ‏القرآن الكريم " ...فقد كتب ان الهيروغليفية كانت لغة عالمية اثرت على العالم كله ، بل ان كهنة اليهود تسموا ‏بأسماء هيروغليفية ، وكثير من مناطق العرب تسمت بأسماء هيروغليفية ثم تم تعريبها بعد ذلك فمثلا :-‏
    الحجاز بالهيروغليفية تعني : النور
    الطائف بالهيروغليفية تعني الأرض الشرقية ...‏
    حراء بالهيروغليفية تعني : أطلال ناتجة بسبب الكواكب أو النجوم ‏
    عرفات بالهيروغليفية تعني : بوابة السماء أو باب السماء ، أو سلم السماء ، او مكان الصعود الى السماء .‏
    واما كلمة يثرب بالهيروغليفية فمعناها مفاجأة ... ‏
    و تعني : أرض النبي المهاجر ...‏

    طبعاً المؤلف كتب كل هذه الكلمات بالهيروغليفية كما تنطق بالعربية تماما ثم بحث عن معناها في قاموس اللغة ‏الهيروغليفية ، وحينها توصل الى هذه المعاني ..ولكني لم اتمكن من رسم الكلمات بالهيروغليفية لضيق الوقت ‏وربما شيء من الكسل ، وشيء من احترام حق الملكية الفكرية ....‏
    وما ذكرته هنا ليس الا جزءا يسيرا من الكتاب لا يكاد يزن كثيرا في الكنوز التي وردت فيه ...فجزى الله كاتبه ‏خيرا على جهده الرائع ...واستنتاجاته القيمة ..‏

    جزاكم الله خيرا
    عندي استفسار,هل من الجائز شرعا أن تحتمل هذه الاحرف المقطعه مثل تلك المعاني
    ارجو التوضيح
    جزا كي الله خيرا

  8. #8
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,100
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-11-2016
    على الساعة
    11:18 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد1981
    جزاكم الله خيرا
    عندي استفسار,هل من الجائز شرعا أن تحتمل هذه الاحرف المقطعه مثل تلك المعاني
    ارجو التوضيح
    جزا كي الله خيرا
    بالطبع لا ... ما أنزل الله بها من سلطان

    وقد اجتهد الكثير في هذا الأمر والكل باطل لأن الله عز وجل ليس عاجز بأن يوضح ما يحاول البعض توضيحه .. وطالما خرجنا عن القرآن والسنة إنن ما جاء غير ذلك يعتبر باطل .

    تعالى نرى ما أضافه الإمام الشعراوي في هذا الصدد .

    إن قلت : ما فائدة هذه الحروف المقطعة إن كانت غير معلومة المعنى ؟

    نقول : نحن نناقشكم بالعقل وبالمنطق ، فالقرآن نزل بأسلوب عربي ، وتحدى العرب وهم أهل الفصاحة والبلاغة والبيان وأصحاب التعبير الجميل والأداء الرائع ، ونزل في قريش التي جمعت في لغتها كل لغات القبائل العربية ، وقد خرج منها صناديد كذبوا محمداً ، وكفروا بدعوته ، فهل سمعنا منهم مَنْ يقول مثلاً : ما معنى (الم) أو (حم) ؟.

    واللهِ لو كان فيها مطعن ما تركوه ، إذن : فهذا دليل عاى أنهم فهموا هذه الحروف ، وعرفوا أن لها معنى أبسطها أن نقول : هي من حروف التنبيه التي يستخدمها العرب في كلامهم ، فهي مثل

    كما قال الشاعر :

    قلنا قفي لنا فقالت قاف لا تحسبي أنا نسينا الإيجاف

    تعني وقفت

    وقال الاخر :

    ما للظليم عال كيف لا يا ينقد عنه جلده إذا يا

    فقال ابن جرير كأنه أراد أن يقول إذا يفعل كذا وكذا فاكتفى بالياء من يفعل

    وقال الاخر :

    بالخير خيرات وإن شراً فا ولا أريد الشر إلا أن تا

    يقول وإن شراً فشراً ولا أريد الشر إلا أن تشاء فاكتفى بالفاء والتاء من الكلمتين عن بقيتهما ولكن هذا ظاهر من سياق الكلام والله أعلم .

    وقال الاخر :

    (ألا) في قول الشاعر :

    ألا هُبِّى بصحنك فاصْبِحينا ***** ولا تُبْقِ خُمور الأنْدرينَا

    فألا أداة تنبيه ، وتأتي أهمية التنبيه في أول الكلام من أن المتكلم يملك زمام منطقه فيرتبه ويُعده ، ويدير المسائل بنسب ذهنية في ذهنه ، ولكن السامع قد يكون غافلاً ، فيُفاجأ بالكلام ذون استعداد ، فيفوته منه شيء ، فتأتي حروف التنبيه لتُخرجه من غفلته ، وتستدعي انتباهه ، فلا يفوته من كلامك شيء .

    إذن : أبسط ما يقال في هذه الحروف أنها للتنبيه على طريقة العرب في كلامهم .

    .
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  9. #9
    الصورة الرمزية BaSeL-Pal
    BaSeL-Pal غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    38
    آخر نشاط
    22-08-2008
    على الساعة
    09:33 PM

    افتراضي

    السلام عليكم الحمد لله على نعمة الاسلام
    و اقسم بالله ان من افضل ما وجدت من معلومات دينية وردت هنا
    وان اكثر الاسئلة المحيرة لي مثل الحروف ومعانيها والناسخ والمنسوخ وغيرها كل اجوبتها والردود الصارمة هنا

  10. #10
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,100
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-11-2016
    على الساعة
    11:18 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BaSeL-Pal
    السلام عليكم الحمد لله على نعمة الاسلام
    و اقسم بالله ان من افضل ما وجدت من معلومات دينية وردت هنا
    وان اكثر الاسئلة المحيرة لي مثل الحروف ومعانيها والناسخ والمنسوخ وغيرها كل اجوبتها والردود الصارمة هنا
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أهلاً بك اخي في الله

    نسأل الله أن يتقبل منا ومنك صالحالأعمال

    ونحن في خدمة الإسلام والمسلمين في اي وقت
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

صفحة 1 من 4 1 2 ... الأخيرةالأخيرة

سر الحروف المقطعة لفواتح السور


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هل كل الإعجاز واقع في كل آية من القرآن ؟ وما سر الحروف المقطعة ؟
    بواسطة ayoop2 في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 14-05-2014, 12:05 AM
  2. حوار حول الحروف المقطعة
    بواسطة Dr.Truth في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-08-2008, 07:53 AM
  3. الحروف المقطعة فى أول بعض السور
    بواسطة @ سالم @ في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-10-2007, 10:14 AM
  4. ترتيب الحروف المقطعة ليس عشوائي والحديث سورة مريم
    بواسطة عبد الله عبد الرحمن حارث في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-02-2007, 03:06 PM
  5. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-06-2006, 03:34 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

سر الحروف المقطعة لفواتح السور

سر الحروف المقطعة لفواتح السور