الرد على سلسلة : خرافات الإسلام

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

 

 

    

 

الرد على سلسلة : خرافات الإسلام

النتائج 1 إلى 10 من 163

الموضوع: الرد على سلسلة : خرافات الإسلام

العرض المتطور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    2,576
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    30-08-2022
    على الساعة
    05:04 PM

    افتراضي




    .
    اقتباس
    شيطان الرسول أسلم

    ‏حدثني ‏ ‏هارون بن سعيد الأيلي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏أبو صخر ‏ ‏عن ‏ ‏ابن قسيط ‏ ‏حدثه أن ‏ ‏عروة ‏ ‏حدثه أن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حدثته ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خرج من عندها ليلا قالت فغرت عليه فجاء فرأى ما أصنع فقال ‏ ‏ما لك يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏أغرت فقلت وما لي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أقد جاءك شيطانك قالت يا رسول الله أو ‏ ‏معي شيطان قال نعم قلت ومع كل إنسان قال نعم قلت ومعك يا رسول الله قال نعم ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم

    صحيح مسلم .. كتاب صفة القيامة و الجنة و النار .. باب ‏تحريش الشيطان وبعثه سراياه لفتنة الناس

    http://hadith.al-islam.com/Display/D...Doc=1&Rec=6486


    ‏أخبرنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى هو ابن سعيد الأنصاري ‏ ‏عن ‏ ‏عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت ‏ ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏‏التمست رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأدخلت يدي في شعره فقال ‏ ‏قد جاءك شيطانك فقلت أما لك شيطان فقال بلى ولكن الله أعانني عليه فأسلم

    سنن النسائي .. كتاب عشرة النساء .. باب الغيرة

    http://hadith.al-islam.com/Display/D...Doc=3&Rec=5847
    الــــــــــرد :


    .

    أولاً : إن المسلمين يعتقدون بأن إبليس وذريته من شياطينِ الجنِ والإنسِ في النار، وذلك لما قال سبحانه وتعالى لإبليس: {قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُوراً} (الإسراء:63) .

    فإبليس من أهل النارِ ، ومن تبعه من الجن والإنس من جنوده دخلوا معه في النارِ - سلمنا اللهُ منهم - والدليل على أن هناك شياطين من الجن والإنس ؛ قوله سبحانه وتعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ} (الأنعام:112) .
    .


    ثانياً : كان على أصحاب الشبهة أن يفرقوا أولاً بين إبليس ، والشيطان ، وعلى كلٍ أقول : هناك فارق كبير بينهما ؛ يقول سبحانه وتعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً} (الكهف:50) .


    الملاحظ من خلال الآية الكريمة أن إبليس كان من الجن فَفَسق عن أَمر ربه . فإبليس على رأي بعض العلماء مشتق من الإبلاس وهو اليأس من رحمة الله ، ومُنِعَ من الصرف ؛ لأنه لا نظير له من الأسماء ، وهو أبو الشياطين وأصلهم الأول كما أن آدم أبو البشر . والشياطين جمع شيطان ، والشيطان هو كل متمرد من الإنس والجن والحيوان ،ويطلق اصطلاحاً على المتمرد من عالم الجن ؛ شياطين الإنس والجن توسوس بالباطل ، وتدعو إلى الشر ،وتقعد عن الخير، ونعتقد أن الجن مكلفون؛ منهم من يدخلون الجنة ، ومنهم ما يدخلون النار ؛ خلقهم الله سبحانه وتعالى لعبادته يدل على ذلك قوله سبحانه وتعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (الذاريات56) .

    وقوله سبحانه وتعالى: {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ} (الأنعام:130) .

    وقوله سبحانه وتعالى: {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً} (الجن:14) .


    فالأصل في الشيطانِ الكفر فإذا أسلم لا يسمى شيطاناً بل هو جن مسلم ، وإذا كفر الجن المسلم يسمى شيطاناً ؛ فمن خلال الحديث الذي معنا ، قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة : "أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ "؟ قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْ مَعِيَ شَيْطَانٌ؟قَالَ:" نَعَمْ ". قُلْتُ : وَمَعَ كُلِّ إِنْسَانٍ قَالَ :" نَعَمْ " . قُلْتُ: وَمَعَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ:" نَعَمْ وَلَكِنْ رَبِّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتَّى أَسْلَمَ ".

    إذاً شيطان الرسول صلى الله عليه وسلم كان جنياً كافراً فأسلم إلى الله سبحانه وتعالى ، و أما إبليس فلن يسلم أبداً فهو أبو الشياطين وزعيمهم المطرود من رحمة الله ؛ لذا كان لزماً عليهم أن يفرقوا بين إبليس والشيطان ؛ حتى لا يساء فهم الحديث كما كان مع أصحاب الشبهة .
    .


    ثالثًا : جاء في شرحِ العقيدة الطّحاوية لابن أبى العز ، بتعليق الشيخ أحمد شاكر على هذا الحديث : "ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم" أسلم بالضم على الميم في بعض النسخ( أسلمُ ) أي: أن النبي صلى الله عليه وسلم سلِمَ من شرورِه ، ومن وساوسه" .... وهذا تأويل جيد للحديث ايضاً .
    .


    للإستزادة
    https://www.ebnmaryam.com/vb/t13553.html
    .



    يتبع
    :-
    التعديل الأخير تم بواسطة السيف العضب ; 15-02-2010 الساعة 09:01 PM

الرد على سلسلة : خرافات الإسلام

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على سلسلة تدليس بعنوان : ( مقارنة بين الإسلام و المسيحية )
    بواسطة سيف الإسلام في المنتدى مشروع كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 51
    آخر مشاركة: 10-02-2015, 10:31 AM
  2. ردا على عشر خرافات دمرت الإسلام
    بواسطة 3abd Arahman في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 75
    آخر مشاركة: 06-03-2010, 07:57 PM
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-02-2010, 10:29 AM
  4. مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 13-11-2009, 04:38 AM
  5. سلسلة الرد على قناة الحياة (الجزيرة قبل الإسلام)
    بواسطة المسلم الناصح في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-11-2007, 11:09 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على سلسلة : خرافات الإسلام

الرد على سلسلة : خرافات الإسلام