او هل تنتقد السجود للبشر اذا انت ايضا مشرك لان الله عندك طلب السجود لادم من ملائكه وخلائق
زم تعرف فيه فرق بين سجود العباده وسجود احترام سجود العبادة، وسجود الإكرام:

1- تعوَّد الناس أن يسجدوا للأسقف احترامًا، باعتباره وكيل الله (تى 1: 7). فهم يسجدون لله في شخصه. ومثال ذلك:

ومثال ذلك أنهم يستقبلون*الأسقف*بلحن إب أورو.. "يا ملك السلام، أعطنا سلامك" بينما ملك السلام هو المسيح. ولكنهم يقولون هذا اللحن في وجود الأسقف، للترحيب به، باعتباره وكيلا للمسيح.

وبالمثل حينما يصلى الأسقف*الإنجيل، يرتلون لحن "أقسم الرب ولن يندم، أنك أنت هو الكاهن إلى الأبد على طقس*ملكي صادق" (مز 110) بينما هذا اللحن هو*للسيد المسيح، وهذا*المزمورنبوءة عنه. ولكن اللحن يقال في وجود الأسقف باعتباره وكيل المسيح (كما هو الحال مثلًا في مُعاملة مُمَثِّل رئيس الجمهورية، حتى لو كان ضابطا صغيرًا)..

2- والسجود للأسقف هو سجود احترام، وله أمثلة في*الكتاب:

وكثير من*الأساقفة*يمتنعون عن قبول هذا السجود، فيحترمهم الشعب بالأكثر بسبب تواضعهم، ويتمسكون بالسجود بالأكثر. فيضطر هؤلاء أن يستسلموا لهذا الواقع، وفي قلوبهم يعتقدون أنهم تراب ورماد.

3- ولبحث الموضوع لاهوتيا وكتابيا نقول إن هناك نوعين من السجود: سجود عبادة وسجود احترام. وسجود العبادة هو لله وحده.

وعن سجود العبادة قال*الكتاب*عن الأصنام: "لا تسجد لهن ولا تعبدهن" (تث 5: 9). وقال أيضًا: "الرب إلهك تسجد، وإياه وحده تعبد" (مت 4: 10). وفي كلا النصين يقترن السجود بالعبادة والآيات كثيرة. ولا خلاف في أن سجود العبادة لله وحده.

أما سجود الاحترام، فأمثلته كثيرة في*الكتاب. وقد صدر من قديسين يعتبرون أمثلة عليا في*الإيمان: سجدوا لغيرهم، وقبلوا السجود.
بشر بأمر الله في القرآن نفسه:

ونضيف أيضًا لأحبائنا المسلمين زوار موقع الأنبا تكلا هيمانوت فقرة لتوضح أنه يوجد موضوع السجود لبشر في الإسلام نفسه..* وهو مثله مثل المسيحية سجود لهدف محدد كالاحترام أو التوقير أو الإكرام أو غيره، وليس بهدف العبادة بالطبع..* حتى نرى أن الله نفسه في القرآن أمر الملائكة أن يسجدوا لآدم..* فهل الله ذاته يأمر بالشرك معه؟!!

بل وزاد من الأمر أن هذا الموضوع ذُكِرَ في القرآن نفسه عدة مرات:

"وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ"،

"وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ"،

"وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا"،

"وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا"،

"وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى".

(سورة البقرة 34؛ سورة الأعراف 11؛ سورة الإسراء 61؛ سورة الكهف 50؛ سورة طه 116).