أوضحت دراسة بجامعة University of Warwick من المملكة المتحدة أن فيتامين د يقطع خطر أمراض القلب والسكر للكبار، فقد وجد أن البالغين بمنتصف العمر وكبار السن بالمستويات عالية من فيتامين ( د ) في الدم هم أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 33% .

وقد تم بحث عدد 28 دراسة أعطت بيانات عن 99745 من المشاركين من الرجال والنساء لبحث في العلاقة بين مستويات فيتامين ( د ) بالدم واضطرابات أمراض القلب والأوعية الدموية، مرض السكر ومتلازمة الأيض. وقد وجد أن زيادة مستويات الدم من فيتامين د قد يقلل من حدوث عدة أنواع من السرطان ومرض السكر1، يحد من مخاطر أمراض القلب بنسبة 33 %، ويحد من مخاطر السكر2 بنسبة 55 % ، ويحد من خطر الإصابة بمشاكل الايض بنسبة 51 % لأن فيتامين ( د ) له دور في التعبير الجيني ، يعزز إنتاج البروتين الذي يقلل من تراكم الكالسيوم في الشرايين فيقلل من خطر تصلب الشرايين، وهو مضاد للالتهابات

ويوضح الخبراء أن نقص فيتامين د في البالغين قد يعجل هشاشة العظام، ضعف العضلات، الكسور، السرطانات، أمراض المناعة الذاتية، الأمراض المعدية، أمراض القلب والأوعية الدموية.

أجسادنا تصنع فيتامين ( د ) عند التعرض لأشعة الشمس ، أيضا المكملات الغذائية والأطعمة المضاف يعتبرها الكثيرون أفضل وسيلة لزيادة جرعات فيتامين د.

نشرت الدراسة في journal Maturitas .


المصدر