اقتباس
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3abd Arahman مشاهدة المشاركة

أخى الكريم السيف البتار
قلت
إنجيل لوقا يقول أن يوسف النجار خطيب مريم هو نفسه أخيها الشرعي يوسف هالي .

فممكن حتى لا أجد أو يجد الإخوة مشكلة فى متابعة المناظرة توضح أين يقول إنجيل لوقا أن يوسف هو أخو السيدة مريم رضى الله عنها ؟
لوقا 3
23 و لما ابتدا يسوع كان له نحو ثلاثين سنة و هو على ما كان يظن ابن يوسف بن هالي

وبالرجوع للتفسير تجد مُفسرين الأناجيل يذكرون أن يوسف النجار هو نفسه يوسف هالي .. ناهيك على أن هذا النسب مبني على الظن فقط .. فتحول الظن إلى حقيقة .

ووالد مريم هو هالي


اقتباس
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3abd Arahman مشاهدة المشاركة

و قلت أخى
أنه لا يمكن أن ينسب يوسف لهالى على الرغم من أنه زوج ابنته لأن هالى كان قد مات
فهل ما فهمته صحيحا ؟
فإن كان صحيحا فما الدليل على أن هالى مات ؟
خطأ .. بل جاء في التفسيرات أن يعقوب والد يوسف النجار تزوج أم مريم بعد وفاة زوجها هالي .. وطبقاً للناموس ينسب المولود البكر للزوج المتوفي ..... يعني يعقوب يتزوج من ام مريم ثم تنجب منه طفل وهذا الطفل يكتب باسم هالي لا بإسم يعقوب .

تث-25-6: وَالبِكْرُ الذِي تَلِدُهُ يَقُومُ بِاسْمِ أَخِيهِ المَيِّتِ لِئَلا يُمْحَى اسْمُهُ مِنْ إِسْرَائِيل.

وطبعاً يعقوب انجب يوسف النجار من زوجته الأولى ... وتزوج ام مريم ولم ينجب منها أطفال .

إذن لا يجوز أن يُنسب يوسف النجار لهالي لأنه مولود من ام أخرى وليس مولود من ام مريم ........ والحاكم في هذا الأمر هو التشريع كما اوضحت سابقاً.

اقتباس
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3abd Arahman مشاهدة المشاركة

و قلت أخى الكريم
أن يوسف أكبر سنا من هالى
فما الدليل ؟
نعم .. فطبقاً لتفسيرات الأناجيل نجد أن فارق السن بين مريم ويوسف النجار هو 77 عام .. فعمره كان 89 عام ... ومريم كانت 12 عام .....فلو كان والدها على قيد الحياة فما هو سنه ومريم عمرها 12 عام ؟.... فعلى حسب المصادر المسيحية لا يوجد كتاب قانوني يذكر عمر هالي لحظة انجاب مريم ولا يجوز الإقتباس من كتب الابوكريفا وإلا سنعتبره كيل بمكيالين .. فلو افترضنا أنه انجبها وعمره 70 أو 75 عام على الأكثر فإذن يوسف النجار اكبر من هالي ، وحتى لو هالي انجبها وعمره تسعون عاماً فالتبي لا يجوز لأن فارق السن بينهم أصبح 13 عام لصالح هالي وهو سن أقل من سن البلوغ ........ كما اننا لا يمكن أن نقول أن هالي انجب مريم وعمره تسعون عاماً لأنه لا دليل على صحة هذا الكلام وكذلك كلام لن يقبله عاقل لأن هذا الكلام يعني أن أم مريم أصبحت كذلك في سن شيخوخة ولا يمكن لها الإنجاب .. ولكنها انجبت ، وهذا يعني انها كانت في سن يسمح لها بالإنجاب وهو لا يزيد عن اربعون عاماً ...إذن عمر هالي لم ولن يتعدى السبعون عاماً وبذلك هالي أصغر من يوسف النجار .