نص الشبهة كاملا من المسمى بيتر أبيلارد

اقتباس
في حوار مع الزميل Truth way في مداخلة أخرى كان من ضمن كلامه جملة قال فيها "اما يا بيتر في حاجه عندنا اسمها علي الجرح والتعديل يعني باختصار يبين الحديث الصحيح من الضعيف .اما كيف اننا نعرف الصحيح من الضيف ففي حاجه اسمها سند الحديث(العن عنه)كقولنا اخبرنا فلان عن فلان عن فلان ...الخ فيوجد في بعض الاحيان اناس كذابين (اي ليثو ثقات) يرون احاديث فنحن هنا نستبعد هذا الحديث نهائي."
بعد هذا الحوار ببضعة أيام كنت أقرأ كتابا ووجدت لقب "الصادق الأمين" يطلق على محمد ويقول الكاتب إن هذا اللقب أطلقه عليه القريشيين.
حاولت الرجوع لأصل القصة فلم أجدها مروية إلا في كتب التفسير عن مقاتل وقتادة وكلاهما عند أهل العلم مجروحين، أو بلغة أخرى كاذبان في معظم ما ينقلانه.

فحاولت البحث في أكثر من كتاب ولكن كل ما وجدته هو إما أن اللقب "الصادق الأمين" ينسب إلى القريشيين دون أي دليل من الكاتب أو أن الكاتب يعود لقصة مقاتل وقتادة.

سؤالي هو هل وردت قصة إطلاق أهل قريش على محمد الصادق الأمين في مصادر موثوقة (حسب رأي المسلمين وعلومهم) أم القصة لا أصل لها؟ أم إختراع عصر متأخر.

ففي كتب الحديث أحيانا ما يكذب أحدهم متعمدا لغرض سامي. فقد قيل لأحدهم إن هناك حديث يقول "من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار" فكان رده أنا لم أكذب عليه بل كذبت له.
فهل هذه القصة من أنواع الكذب له؟

رجاء لو كان أحدكم لديه مصدر صحيح للقصة أن يعطيني إياه.
وشكرا