تنبيهات للرد على الشبهات - الشيخ ابو عبد الرحمن

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

تنبيهات للرد على الشبهات - الشيخ ابو عبد الرحمن

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: تنبيهات للرد على الشبهات - الشيخ ابو عبد الرحمن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    106
    آخر نشاط
    14-08-2011
    على الساعة
    04:28 PM

    تنبيهات للرد على الشبهات - الشيخ ابو عبد الرحمن

    تنبيهات للرد على الشبهات


    وجزى الله كل من ساهم في هذا العمل كل الخير ومن ساهم في نشرها فيها الكثير من الفائدة


    لتحميل المادة صوتيا اضغط هنا

    أهل العلم لهم في دعوتهم إلى الله تبارك وتعالى عدة مسالك أو مناهج ذكرها الله في قوله تعالى : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل : 125.



    وجادلهم بالتي هي أحسن هذا الجدال لا يكون يا رعاكم الله إنما يكون مع من عنده شبهات أو عنده إشكالات أو عنده مايراه هو حججا ولذلك نبينا صلى الله عليه وسلم عندما أرسل معاذ إلى أهل اليمن قال له يا معاذ انك تأتي قوما من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله فقوله صلى الله عليه وسلم انك تأتي قوما من أهل الكتاب هذا يدل بارك الله فيكم كما يقول أهل العلم على التنبيه على الاستعداد لمجادلة أولئك وتحديد وتعيين أهل الكتاب بالمجادلة نص عليه القرآن في قوله تعالى : (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) العنكبوت : 46



    الذين ظلموا منهم ليس معناها أننا لا نجادلهم إلا بالكلام السيئ لا هؤلاء ليس معهم جدال أصلا لأن الجدال في القرآن نص العلماء على أنه أربعة أقسام وذكرُ منهُ الجدال بالتي هي أحسن وهذا هو الجدال المحمود أما الجدال المذموم كالجدال في الحق بعد ما تبين أو الجدال بلا علم ولا هدى ولا نور ولا سلطان منير بارك الله فيكم هذا من الجدال المذموم فلا جدال إلا بالتي هي أحسن ولا جدال إلا لمعرفة الحق ولذلك قال صلى الله عليه وسلم 2344 - أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا و بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا و بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه . تخريج السيوطي ( د الضياء ) عن أبي أمامة . تحقيق الألباني



    ( حسن ) انظر حديث رقم : 1464 في صحيح الجامع . المراء ليس هو الجدال المحمود بل هو الجدال المذموم وهو الذي نص عليه ربنا سبحانه وتعالى في قوله : (لْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ ) البقرة:197 .



    الجدال هنا وإن جاءت مطلقة إلا أن أهل العلم قالوا أن المراد هنا هو الجدال المذموم لأن الجدال بالحق بمعنى



    الجدال العلمي ومناقشة المسائل العلمية في ما يتعلق بفقه الحج أو غيره هذا كله من التواصي بالحق والتواصي بالصبر ، لكن المذموم هو الذي ينهى عنه في كل حال وفي حال الإحرام والحج يكون النهي عنه أأكد كما أن النهي عن الفسوق في كل وقت ينهى عنه إلا انه في الحج يكون النهي أأكد فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج.



    المجادل من غير المسلمين - الآن الكلام مع غير المسلمين بارك الله فيكم - ممن لا يسلم بصحة القرآن ولا بصحة السنة النبوية يعني لا يرى هو أن هذه من الوحي وأن هذا من كلام الله هذا الكلام ليس بغريب عليكم أجمعين



    وإذا أتاك آتي وحاول يستخدم معك التقية ليقول أن القرآن نعم أنا اعترف انه حق هذا يجامل وهذا في الغالب أن الجدال معه لا يؤتي بثمار طيبة سيطأطئ لك رأسه ويقول لك نعم على الرحب والسعة لكنه في الحقيقة لا يتدبر ولا يتأمل ولا يحرص على الإستفاده من الجدال .



    الغير المسلم جدالك معه ينحصر في نقطتين اثنتين وأحرص يا أخي الكريم على أن تحرص الجدال معه



    في هاتين النقطتين المهمتين .





    النقطة الأولى :



    الكلام في دينه هو أن تناقش دينه كتابة المقدس اعتقاده شرائعه إن وجدت .



    النقطة الثانية :



    أن يناقشك في دينك أنت في الإسلام وهذه هي التي أريد أن نقف معها .




    أما الأولى فلها أهلها وفقنا الله وإياهم للخير الذي تحرص على أن لا يجرك إليه هو الكلام في واقع الناس اليوم



    سواء كانوا من النصارى أو من المسلمين لأن أتباع الأديان وأحوالهم لا تدل على صحة الدين إلا إذا كانت شريعة هذا الدين أدت إلى هذه الأحوال فمثلا الدليل على أن الأديان لا تدل على صحة أو أن الواقع مهما بلغ فيه من التقدم لا يدل على صحة دينه مثلا نأخذ إمبراطورية اليابان كدولة بلغت من التقدم مبلغا عظيما جدا أليس كذلك يا أخوان وهم مع ذلك وثنيون يعبدون بوذا , ومع ذلك عندهم من الدقة والتقنية وغيره الشيء الكثير أليس كذلك ؟ إذا جئنا مثلا أضرب لكم أمثلة على المسائل التي قد تكون بسبب التشريعات أضرب لك مثال حين ما نتكلم عن القضايا والفضائح الجنسية التي قد توجد أو وجدت كثيرا في الكنائس النصرانية نحن نناقشهم من خلال أن التشريع النصراني هو الذي أدى إلى هذا الحال الرهبنة خلوة الرجل بالمرآة فيما يسمى بجلسات الاعتراف الراهبات وترك الزواج إلى أخره من هذه الأمور هي التي أدت إلى مثل هذه الأحوال وربما أيضا هي التي تقود أو ننقاد معه لنتكلم عن موضوع الطلاق أو غيره من هذه الأمور .



    إذا جئنا للإسلام نعم يوجد الآن في دول المسلمين تخلف و تخلف كبير لكن إذا تأملت فإن هذا التخلف إنما طرأ على الدول المسلمة بعد أن تنازلت عن دينها وأحكام ربها سبحانه وتعالى وأبتعد الناس حكاما ومحكومين إلا من رحم الله عن دينهم ، لست ممن يسلط الضوء فقط على الحكام ، حتى المحكومين أيضا ابتعدوا عن دينهم وإلا الكثير من البنوك الربوية لو تركها المسلمون ولم يتعاملوا معها لأغلقت لكن مع الأسف هي في البلاد الإسلامية في كل بلد روادها إنما هم المسلمين غفر الله لنا ولهم وهدانا الله وأيا هم سواء السبيل . نعود الآن بارك الله فيكم إلى الجدال في الإسلام حين يأتي شخص يريد يطرح عليك تساؤلات في الإسلام أريد كل أخ الآن يفترض لي افتراض وهو مثلا أنا اعتقد أن المجادل لك في الإسلام إما أن يعترض على أية في القرآن أو يعترض على حكم دلت عليه أيه من القرآن أو يعترض على حديث نبوي أو يعترض عليك بقول عالم من علماء المسلمين



    النقطة الأخيرة إذا اعترض عليك وذكر أقوال لأهل العلم فأنت أمام احتمالين إما أن تكون ممن يرى أن الحق في قول هذا العالم تدين الله سبحانه وتعالى أن الحق في قول هذا العالم يأتيك شخص يقول قال الشافعي كذا وقال أحمد كذا مثلا فتكون أنت ترى أن هذا هو الحق فهنا يجب عليك أن تدافع وترد على الاعتراض على هذا القول وإما أن تكون لا ترى هذا هو الحق وأن قول هذا العالم هو من الأقوال المرجوحة فحين إذ تنبه على أنه لا عبرة بأقوال العلماء ولا يحتج بها على الإسلام وإنما يحتج على الإسلام بما في الكتاب والسنة وما دل عليه الكتاب والسنة



    وهذا محل أتفاق عند كل من كتب في أدب البحث والمناظرة أن الناس وأن المذهب وأن الدين إنما ينتقد بما أتفق عليه أهله أما ما أختلفُ فيه فهذا ليس محل نقاش بارك الله فيكم .



    لو أعترض عليك من خلال أية من القرآن الكريم . ما هو الاعتراض الذي قد يطرقه هذا المعترض ؟ قد يقول لك أن هذه الآية تناقض أية أخرى من القرآن قد يقول لك أن الآية فيها خطأ من حيث اللغة وقد يقول لك أن هذه الآية تخالف حقيقة علميه هذه من الاحتمالات أنت في كل الأحوال الذي تفعله حين يطرح عليك اعتراض من اعتراضات المعترضين على الإسلام أول أمر إذا كان هذا الأمر اعتراض على آية من كتاب الله القرآن الكريم أول أمر تفعله هو أن تراجع كتاب من كتب التفسير نراجع كتاب من الكتب التفسير المتاحة و الآن أغلب كتب التفسير ولله الحمد والمنة موجودة في الانترنت بل أدق الطبعات التي ربما لو بحثت الآن في المكتبات لا تجد هذه الطبعات يعني أضرب لكم مثال تفسير الطبري رحمه الله بتحقيق العلامة محمود شاكر ليس له وجود في الأسواق فتتعب وأنت تبحث ولن تجد له وجودا ولكن الآن ولله الحمد موجود الكتاب بتعليقات الشيخ محمود شاكر في المكتبة الشاملة في الانترنت موجود بتعليقات الشيخ محمود شاكر والشيخ أحمد قبله موجود حققوا المجلدات الستة عشر الأولى - طيب - والطبعة الجديدة للدكتور التركي أيضا نزلت في الانترنت مصورة بالكامل في المكتبة الوقفية
    أشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    106
    آخر نشاط
    14-08-2011
    على الساعة
    04:28 PM

    افتراضي تنبيهات للرد على الشبهات - الشيخ ابو عبد الرحمن

    فأول إجراء تفعله أن تراجع كتب التفسير ركز على تفسير البغوي تفسير ابن كثير تفسير القرطبي وتفسير الطبري ومن التفاسير المتأخرة تفسير أضواء البيان وتفسير الساعدي وتفسير الألوسي وبقي كتاب أرجو الله تبارك وتعالى أن ييسر له من ينزله في الانترنت وهو كتاب تفسير الشيخ القاسمي رحمه الله رحمة واسعة نعم هذه أغلبها الآن - الذي ذكرتها - موجودة في الموسوعة الشاملة وهذه والله يا أخوان نعمة من الله وفضل كبير من الله لكم أنتم ، يقول أحد العلماء المعاصرين يقول حين ضعفت ذاكرة الأمة وأصبح الناس لا يحفظون كالسابق هيأ الله لهم هذه الأجهزة الحاسوبية حتى تكون عونا لهم على فقه دينهم وبحث مسائل الدين الشرعية .
    فإن تحصيل الكتب بحد ذاته ليس معناه علم ليس هو تحصيلا للعلم وربما تجد عالما بحرا وليس معه من الكتب شيء وربما تجد من عنده من الكتب الكثير لكن قد يصدق عليه قول الله تبارك وتعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) الجمعة : 5 .
    حمار حملت عليه كتب كثيرة جدا هل يفهم منها شيء ؟ لا ، فكذلك الذي يحضر الكتب وهولا يعرف كيف يتعامل معها ولا يعرف ما مضمون هذا الكتاب وما طريقة هذا الكتاب إلى آخره لا يكون بارك الله فيكم ممن قد فقه ما في هذه الكتب .
    بالنسبة لما زعم أنه اعتراض أو أنه تناقض في القرآن الكريم مثلا ما هي الكتب التي ممكن أن نرجع إليها في هذا الباب ؟ نريد من كتب المتقدمين وكتب المتأخرين ما هي الكتب التي ممكن تساعدني في هذا من غير كتب التفسير؟
    مع أن كتب التفسير تجد فيها الخير الكثير مثلا من كتب المعاصرين دفع أيهام الاضطراب للشيخ محمد الأمين الشنقيطي ، وكتاب تأويل مشكل القرآن للعلامة الأمام الكبير أبن قتيبه ، من الضروري والمهم جدا أن تقتني هذا الكتاب .
    طيب إذا زعم أن ما في القرآن يخالف حقيقة علمية معاصرة ، نحن أولا نريد أن نقف مع ما يسمى بالحقائق العلمية اليوم ودعوني أسألكم سؤالا هل الاكتشافات الطبية أو الفلكية أو ما يتعلق بالملاحة والبحار وغيرها هل يحصل فيها أحيانا اضطراب بمعنى هل ممكن أن يكتشفون اليوم أن هذا الآمر نافع ثم يكتشفون أنه ضار هل ممكن يكشفون اليوم أن هذا فعله كذا وكذا ثم بعد فتره يقولون أن هذه النظرية خاطئة ؟ الجواب نعم إلى الآن نعم والواقع يؤكد ويدلل على أن هناك أمور مهمة جدا بل وحتى بعض البقاع من الأرض لم يستطع العلم الحديث بكل ما أوتي من الامكانات أن يتوصل إلى حقيقتها فمثلا مثلث برمودا كلكم تعرفون هذه البقعة ما حقيقة الأمر ما الذي يحدث كيف وكيف هل أحد يستطيع أن يثبت ؟ بالطبع لا .
    السؤال الثاني : هناك أمور فعلها الناس في سالف الزمن إلى الآن عجز العلم الحديث أن يتوصل إلى شيء مثلا كيف بنا المصريون القدامى الأهرامات ؟ كيف بنيت هذه الأهرامات إلى الضخمة العظيمة جدا كيف بنيت إلى ألان لم يعرفُ ولم يتوصلوا إلى الطريقة ... صح ، مع أن هذه الأهرامات من صنع البشر وكانت الامكانات عندهم بالنسبة للأمكانات التي عندنا اليوم وعند العلم الحديث تعتبر امكانات ساذجة وبسيطة جدا ومع ذلك إلى الآن لم يكتشفُ كيف بنيت هذه الأهرامات ، إذا نخلص إلى نقطة مهمة أنه ليس كل اكتشاف علمي يسلم له ، قد يكون اكتشافا خاطئا قد نكتشف في ما بعد أن هذا الموضوع غير صحيح قد نكتشف في ما بعد أن هذه المعلومة منقوضة وهكذا
    لكن هناك نظريات علمية لا يجادل فيها أحد كون البحر مالح كون السمك لا يعيش إلا في الماء أليس كذلك ؟ - بالنسبة للحيوانات المائية - كون الإنسان بارك الله فيكم لا بد في وجوده على الأرض أو لا بد في ولادته من عنصر ذكري وعنصر أنثوي بأي طريقة لا بد فالحقائق العلمية الثابتة لا يمكن أن تتناقض مع القرآن لا يمكن بحال من الأحوال وليس هناك مثال واحد يرقى بأن يقال له تناقض مع القرآن بأن يقال له حقيقة علمية ، أما الحقائق العلمية المضطربة فهذه لا اعتبار لها ولا اعتبار بها ، ومع ذلك إذا زعم هذا الأمر فهناك كتب كثيرة وبحوث منشورة حتى على الانترنت تتكلم عن هذه النقاط وتبين بطلان هذه المزاعم .
    طيب ننتقل يا أخوان إلى الاعتراضات على السنة النبوية ، طبعا لاحظوا الآن أننا دخلنا في أمور تفصيلية وإلا هناك طعون توجه إلى القرآن من حيث المصدر مصدر القرآن فقد يقول قائل أنه أخذ من البشر وقد يقول قائل أصلا هو من اختلاق محمد صلى الله عليه وسلم قد يقول قائل هذا الكلام وهذه كلها منقوضة أظنكم تعرفون الرد عليها أكثر مني ، أو قد يقولون أنه اخذ من أهل الكتاب أو يقول قائل أنه اخذ من الوحي النفسي ، ولكن الآن لم يعد احد يطرق هذا الكلام بعد المستشرقين ، الآن من يقول انه من الوحي النفسي عنده شيء من ألحاد ، الآن خلونا نأخذ هذه الافتراضات افتراض افتراض ، الآن ربما بعض الأخوة ليس عنده معلومة سابقة عن هذا الموضوع خلونا نأخذ الافتراض الأول الافتراض الاول أن يكون هذا القرآن من محمد صلى الله عليه وسلم نأخذ هذا الافتراض ونناقشها في نقاط محدده نقول بارك الله فيكم أولا محمد صلى الله عليه وسلم مكث أربعين سنة من عمره عليه الصلاة والسلام وهو لا يعرف عن الوحي شيء ولا يعرف عن النبوة شيئا ومكث أربعين سنة لم يتكلم عن الكتب السابقة ولا عن الأنبياء السابقين ولم يتكلم عن مريم عليها السلام ولا عن قصص الأمم السابقة ومكث عليه الصلاة والسلام هذه الفترة وهو إلى أن توفاه الله - كما تعلمون - وهو لا يعرف القراءة ولا الكتابة ثم نزل عليه هذا الوحي من ربه سبحانه وتعالى ، هذه النقاط التي ذكرتها لكم الآن وهي أحوال النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة هي التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في سورة يونس كما قال لرسوله صلى الله عليه وسلم (قُل لَّوْ شَاء اللّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَدْرَاكُم بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً مِّن قَبْلِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) يونس : 16 .
    عمر أربعين سنة لا يعرف هذه الأمور أي شيء أطلاقا لا من أمور الوحي ولا يسفه الأصنام ثم بعد أن أتاه الوحي عليه الصلاة والسلام بين هذه المسائل المهمة ، طيب أنا أسألكم سؤال أخواني ، لو كان القرآن من عند محمد صلى الله عليه وسلم وهو الذي لا يحسن الشعر ولا يحسن القراءة ولا الكتابة بل ولم يطلع على كتب السابقين بل ولا على أي كتاب أخر ومع ذلك يأتي بمثل هذا القرآن العظيم - أيها الاكارم - لماذا لم يأتي أعدائه بمثل هذا القرآن ؟ وفيهم الأدباء وفيهم الكتاب وفيه الشعراء والفصحاء لماذا عجز أعداءه عن محاكاته وعن تحديه الذي تحداه الله تبارك وتعالى به ؟ (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً ) الإسراء : 88
    لو كان هذا القرآن من عند محمد صلى الله عليه وسلم هل كنا نجد فيه هذه الآيات من العتاب وفي بعضها ما فيها من عتابه صلى الله عليه وسلم ؟ (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) التحريم : 1 , (عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ ) التوبة : 43 .
    (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً ) الأحزاب : 37 .
    أشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    106
    آخر نشاط
    14-08-2011
    على الساعة
    04:28 PM

    افتراضي تابع

    هل من المعقول رجل بهذا الذكاء والدهاء الذي تحاولوا أن تصفوا به محمد صلى الله عليه وسلم يترك هذه الآيات مكتوبة في القرآن الذي دعا الناس إلى أتباعه ؟ آيات العتاب في القرآن كثيرة ( عَبَسَ وَتَوَلَّى ) عبس : 1 .


    خطأه الله عز وجل ، هذه بارك الله فيكم بعض النقاط في ما يتعلق بهذه الأمور يعني هناك بعض الآيات (مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )


    الأنفال : 1 . قال تعالى (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) القصص : 56 .


    هذه الآية نزلت في عمه ، بل في نزل في عمه أيضا عليه الصلاة والسلام قوله تعالى (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ (3) ) المسد : 1ـــ 3 .


    لو كان هذا القرآن من عند محمد لكان فيه الأخطاء الكثيرة الأخطاء التاريخية الأخطاء العلمية على الأقل ، إذا أخبر بخبر لا يقع ولو خبر واحدا !!! ومع ذلك لم نجد هذا كله فالقول بأن القرآن من عند النبي صلى الله عليه وسلم سفاهة وسذاجة بالغة ، دعونا نأخذ الاحتمال الذي يليه ، بعضهم قال أن هذا القرآن من المحتمل أن يكون من وحي الشيطان لمحمد صلى الله عليه وسلم هذا الاحتمال يطرقه الكثيرون وهو احتمال عليل وساذج - حقيقة - لماذا ؟ لأن من المفترض أن يكون هذا القرآن من وحي الشيطان أن يأمر بتباع الشيطان أليس كذلك ؟ لو كان هذا الوحي من الشيطان لكان يثني على الشيطان ويمدح الشيطان ويذكره بالخصال العظيمة ، في حين أن الشيطان لا يذكر في القرآن إلا على سبيل الذم والتقبيح والاستعاذة منه والتحذير منه بل قال الله تبارك وتعالى (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ ) فاطر : 6 .


    بل نهى عن أتباع خطوات الشيطان ، بل لم نجد أمرا يكرهه الشيطان إلا وأمر القرآن به مثل توحيد الله تبارك وتعالى ومثل بر الوالدين و الإحسان إلى الجيران ومكارم الأخلاق ومحبة الأنبياء وتنزيه الأنبياء وأتباع الأنبياء وترك السرقات والأخلاق الرذيئه و ، و ، و الخ .... - بارك الله فيكم - لا يمكن أن يكون هذا من وحي الشيطان وهذا رد على من قال وحي من الشيطان . قد يقول قائل أن الشيطان قال هذا على سبيل التمويه طيب ، لو كان هذا على سبيل التمويه لأوحى الشيطان بمبادئه الشيطانية لا بهذه المبادئ الربانية والالهيه مثل الإحسان إلى الزوجات والمعاملة بالتي هي أحسن وغيرها الكثير حتى الأحسان إلى الحيوانات أمر به ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ، إذا هذه الشبهه ساقطة ولذلك نحن عندما نقرأ القرآن ماذا نقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم هذا شيطان غبي الذي يوحي للناس أن يستعيذوا بالله منه قبل قراءة القرآن ، لو كان هذا وحي من الشيطان لوجدنا المسلمون كلهم يحبون الشيطان ومع ذلك من أحب الشيطان من المسلمين فقد كفر ، قد مرق من الدين يجب أن يتخذ عدوا وأن يبغض في الله .


    الاحتمال الثالث الذي قد يذكرونه مع أنني أرى أنا قد خرجنا من الموضوع ولكن أنا أرى أن مصدرية القرآن من المهم جدا أن يقطع الطريق على من يحاول التسلل إليها ، الاحتمال الثالث قالوا انه قد اخذ هذا الكتاب من أهل الكتاب أو أنه أخذ من احد أهل الكتاب فمثلا الرسول صلى الله عليه وسلم قد لقي ورقة أبن نوفل وأيضا جاء في بعض كتب السير أن النبي صلى الله عليه وسلم قد لقي بحيرة الراهب عندما ذهب النبي صلى الله عليه وسلم مع القافلة إلى الشام وكان صغير إلى أخره من هذه الأمور، نقول لهؤلاء جميعا لو كان القرآن مأخوذا من آهل الكتاب أو من كتب أهل الكتاب لما وجدناه يكفر أهل الكتاب (لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) المائدة : 17 .


    لو كان هذا الكلام من وحي رجل نصراني (لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) المائدة : 73 .


    اليهود (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ) المائدة : 64 .


    لو كان هذا الكتاب من عند أهل الكتاب لكان يقر بصلب المسيح لأن اليهود يعتقدون بصلب المسيح بناء على ماذا ؟ أنه أخبث رجل عرفه التاريخ وأنه شرير قاتلهم الله فيما يعتقدون والنصارى يعتقدون صلب المسيح كما تعلمون وفق عقيدتهم الباطلة ، فلو كان هذا القرآن من عند أحد أصحاب هذه الطوائف لما نفى الصلب ومثل ذلك الكثير ولله الحمد والمنة .


    هذه بعض الشبهات حول مصدرية القرآن .




    نعود الآن إلى موضوع السنة النبوية ، في الغالب الآن بارك الله فيكم كان هناك ظاهرة تسمى ظاهرة السنة النبوية يعني ماذا إنكار السنة يعني التشكيك في ثبوت السنة أصلا ، أن هذه الكتب ككل لم تثبت وطريقة وصولها إلينا مشكوك فيها ، تولى كبر هذه الدعوى إبتداءا المعتزلة ، أول من تولى إنكار السنة هم المعتزلة ثم انبثقت طوائف أخرى تنكر السنة ، إجتمع في عصرنا الحالي على أنكار السنة طوائف كثيرة منهم القرآنيون ومنهم الرافضة والعلمانيون والمستشرقون ومنهم المنصرون ، لكن في الآونة الأخيرة هم شبه يأسو من هذا الموضوع ، سلطوا حربهم على رجلين أثنين لأنهم بعد الدراسة المستفيضة توصلوا إلى إسقاط هذين الرجلين إلى إسقاط السنة نفسها فأول من سلطوا عليه الحرب أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه ، لماذا ؟ لأنه راوية الإسلام فإذا أسقطت أبا هريرة وأسقطت مرويات أبو هريرة وكان إسقاط مرويات غيره من الصحابة ومروياتهم من باب أولى ، ولكن الله تبارك تعالى رد كيدهم في نحورهم أجمعين ، والشخصية الثانية التي سلطوا السهام والحرب عليها هي شخصية الأمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله رحمة واسعة ، لكن الله تبارك وتعالى رد كيدهم في نحورهم لأنه إذا اسقط صحيح البخاري ، الآن إذا جئنا للمسلمين وأثبتنا لهم بطلان صحيح البخاري من حيث الثبوت ومن حيث النقلة و ، و، و الخ .. كان من باب أولى إسقاط مسلم واسقاط من دونه من باب أولى ، إذا سقط البخاري هل يستطيع أن يصمد مثلا جامع الترمذي أو سنن أبي داوود أو سنن أبن ماجة ، لا خلاص إذا أسقط البخاري لن يجادلك في من دونه من الكتب الأخرى ، كما أنك إذا اسقط أبو هريرة لن يجادلك في باقي الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم ولكن الله تبارك وتعالى رد كيدهم في نحورهم ، لهم شبهات من هنا وهنا كالتشكيك في عدالة الصحابة أو التشكيك في تدوين السنة متى كتبت وكيف كتبت ومن كتبها و ، و ، الخ ... هناك شخصية ثالثة ، أنا أشير إليها أشارة ، ثم أتركها بارك الله فيكم لاحقا وهي شخصية الأمام الزهري رحمه الله رحمه واسعة .


    الآن الأمر الذي استقروا عليه في شبهاتهم حول السنة النبوية هو الطعن في بعض الأحاديث ، أولا يا أخوان نحن يجب أن نسلم بحقيقة شرعية و عقيدة راسخة في القلوب وهي أن نصوص الشرع منها ما هو محكم يعني بين واضح ومنها ما هو متشابه يحتمل أكثر من معنى وقد يحتمل معاني لا تليق لكنه لا بد أن يدل على معنى سليم


    هذا المعنى نعرفهم من خلال العودة للنصوص المحكمة هذا التقسيم ذكره الله في سورة آل عمران (هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ ) : 7 .


    هذا إذا كان في القرآن فهو في السنة النبوية من باب أولى ، تجد هناك نصوص نبوية واضحة لا أشكال فيها وتجد بعض النصوص فيها إشكالات ، أريد أن ننتبه إلى نقطة مهمة جدا هذه الإشكالات التي استشكلت حول بعض أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ليست وليدة العصر كما يحاول البعض أو كما يظن البعض هذا الظن ، لا ، هي قديمة ، من الصحابة من إستشكل نصوصا من القرآن ومن الصحابة من إستشكل نصوصا من السنة النبوية ، وجاء الطاعنون في السنة النبوية فيما بعد فطعنوا في بعض النصوص من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وربما سلطوا الضوء على صحيح البخاري وصحيح مسلم ومن فضل الله انبرى لهذه الطعون أهل العلم من ذالك العصر منذ أن ظهرت هذه الظاهرة النتنة وقد انبرى أهل العلم لمثل هذه الشبهات المطروقة حول سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، دعونا نأخذ مثال ذكر أحد الأخوة وفقه الله قبل قليل الإمام ابن قتيبه وكتابة مشكل القرآن، ابن قتيبه


    ألف كتاب رحمه الله أسمه تأويل مختلف الحديث رد فيه على كثير من الشبهات المطروقة حول سنة
    أشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    106
    آخر نشاط
    14-08-2011
    على الساعة
    04:28 PM

    افتراضي تابع

    النبي صلى الله عليه وسلم ، دعونا نأخذ مثال ذكر أحد الأخوة وفقه الله قبل قليل الإمام ابن قتيبه وكتابة مشكل القرآن، ابن قتيبه
    ألف كتاب رحمه الله أسمه تأويل مختلف الحديث رد فيه على كثير من الشبهات المطروقة حول سنة النبي صلى الله عليه وسلم ولا تعجبوا أيها الأخوان أن أفضل رد على شبهة رضاع الكبير على الإطلاق هو رد الإمام ابن قتيبه إنما نعرف هذا إذا راجعنا هذا الكتاب العظيم وأنا أقول أن هذا الكتاب الذي لا يقتنيه قد فاته من الخير الشيء الكثير جدا فاحرصوا على هذا الكتاب بارك الله فيكم عيب على هذا الكتاب نقطة بسيطة جدا وسهله إن شاء الله وهي أن الإمام ابن قتيبه رحمه الله لا يذكر الأحاديث بنصها وإنما يذكرها بمعناها مع الأسف الشديد وإلا فالكتاب مبارك نفع الله به منفعة عظيمة وقد طبع الكتاب طبعة جديدة أرجو أن تكون من أفضل الطبعات جزا الله من طبعة خير الجزاء كذلك يا أخواني بارك الله فيكم الإمام الطحاوي رحمه الله من أوائل من كتب حول الإعتراضات حول السنة النبوية وبعض النصوص النبوية في كتابة مشكل الآثار .
    نعود الآن إلى نقطة مهمة جدا الآن إذا اعترض معترض عليك على آية من كتاب الله تبارك وتعالى أنت إما أن تكون تحفظ هذه الآية لا تحتاج إلى بحث ومراجعة هل هي أية ثابتة أم لا أو أن لا تكون تحفظ هذه الآية فتراجع المصحف لأن المعترضين قد يقولون لك في القرآن كذا والحقيقة أن هذا لا وجود له في كتاب الله لكن إذا وجدت الآية في القرآن لا تحتاج إلى بحث في صحة نسبتها من عدمه ، لكن الحديث الوضع يختلف المقام يتغير قد يذكر لك حديثا ليس بصحيح وقد يذكر لك حديثا صحيحا عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أول خطوة تقوم بها إذا طرح عليك حديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما هي ؟ هي معرفة الصحيح من الضعيف من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .
    أنا لأني أتحدث مع أخوة أكارم وأخوات كريمات يعني ربما فيهم من هو متخصص في الحديث وعنده اطلاع واسع وربما فيهم من لا يعرف كيفية البحث في الأحاديث ، كنا قبل خروج الحاسوب ، كنا نحتاج إلى معرفة طرق التخريج ، تخريج الحديث له خمس طرق عملية من خلال الكتب تعرف من خلالها تخريج الحديث لأن المسألة في السابق كانت مشكلة كبيرة جدا وإلى الآن المشكلة قائمة إذا ذكر لك حديث بالمعنى ، إذا ذكر لك حديث بالفظ مباشرة تذهب إلى البحث وتجد هذا الحديث وبفضل الله المكتبة الشاملة لوحدها تكفي لمعرفة يعني تقريبا 95%
    من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تستطيع أن تعرف حكمها من حيث الصحة والضعف من خلال المكتبة الشاملة فيها كتب الألباني فيها كتب التخريج فيها مسند أحمد بتعليق شعيب الأرنأوطي ، طيب الآن جاءك نصراني علماني ، جاءك رافضي وطرح عليك شبهه حول حديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ، إذا كان الحديث في الصحيحين فالغالب الأعم أنه ثابت ولا تحتاج إلى مراجعة صحته أو ضعفه في الغالب لا أقول الكل حتى المسندة المرفوعة قد يكون منها ما لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، هناك أحاديث انتقدت على الإمام البخاري و الإمام مسلم منذ العصور الأولى للتدوين بارك الله فيكم ، وبعض الأحاديث انتقدت من جهة المتن ، أن متنه يخالف ظاهر القرآن أو يخالف ما ثبت في الأحاديث الأصح يعني مثل حديث التربة في صحيح مسلم جمهور أهل العلم على ردة وأنه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم على سبيل المثال إذا كان الحديث في الصحيح فإن كان في صحيح الإمام البخاري ما عليك إلا أن ترجع إلى كتاب معين وهو فتح الباري للإمام أبن حجر العسقلاني ، أبن حجر يذكر إذا كان اعتراض على راوي يذكره إذا كان اعتراض لفظة ما يذكرها هو نفسه قد يطرح مشكلة ما مثلا قد يقول وقد يشكل على بعضهم في الحديث كذا وكذا والجواب كذا وقد يقال فإن قيل كذا وكذا ويطرح الإجابة أحيانا ، المنصر يأخذ الإشكال ويترك الإجابة على هذا الإشكال ما وجدت الإجابة في فتح الباري
    ترجع إلى بعض الكتب التي شرحت صحيح البخاري مثل البدر العيني و أيضا كتاب عمدة القاري وهناك كتاب يا أخواني أسمه كشف المشكل لأحاديث الصحيحين للإمام ابن الجوزي رحمه الله رحمة واسعة في أربع مجلدات هذا كل ما أشكل على الصحيحين يذكره وأيضا كتاب تأويل مختلف الحديث لأبن قتيبه أيضا يذكر أحاديث من البخاري أيضا وكتاب شرح مشكل الاثار أيضا يذكر أحاديث من البخاري فتحتاج ترجع إلى هذه الكتب حتى ترجع إلى بغيتك بارك الله فيكم من كتب المعاصرين المهمه جدا جدا وأنا أظن والله أعلم أن هذا الكتاب لم يترك اعتراضا على أحاديث من البخاري ومسلم إلا رد عليه ، كتاب أسمه الدفاع عن السنة النبوية للشيخ المجاهد بقلمة الشيخ محمد أبن محمد أبي شهبه رحمه الله رحمة واسعة من علماء مصر كتاب غاية في الأهمية وأيضا ، الشيء بالشيء يذكر دائما علماء السنة والهدى يؤلفون المؤلفات التي تنصر الإسلام أما أهل البدع كالصوفية الضلال أو الرافضة الضلال أو غيرهم فإنهم يؤلفون المؤلفات التي تفتح باب الشر على المسلمين بسبب ما يذكرونه من خرافات وأساطير وترهات لا تقوم إلا لمناقضة القرآن أو لصحيح النبي صلى الله عليه وسلم وغير هذا الكتاب كثير.
    الآن إذا كان هذا الحديث خارج الصحيحين أنت الآن بحاجة إلى بحث في صحة هذا الحديث من عدمها ، والعلماء المتقدمون والمتأخرون رحمهم الله أجمع قد خدموا السنة في هذا الباب غاية الخدمة في تمحيص السنة ودفع الضعيف عن حديث النبي صلى الله عليه وصحبه وسلم ، طيب الآن من يستطيع أن يخبرني إذا وجدنا حديث في مسند الدارمي أو في مسند الشاشي أو في مسند أبي يعلى الموصلي أو في سنن أبي داوود أو في السنن الكبرى في البيهقي أو أو او الخ ... كيف أستطيع أن أبحث في صحة هذا الحديث ؟ طبعا لا أحل لأحد أن يدرس الإسناد بنفسه إلا إن كان مؤهلا غاية الأهلية ، طيب أسمعوا يا أخوان رحمكم الله الشيخ الألباني رحمه الله رحمه واسعة حقق ودرس وحكم على بعض الكتب المهمة جدا الشيخ أولا حكم على أحاديث السنن الأربعة سنن الترمذي أبي داوود أبن ماجة والنسائي ، النسائي التي حكم عليها الشيخ هي السنن الصغرى المجتبى وليس الكبرى بارك الله فيكم ، إذا كان الحديث في أحد هذه السنن الأربع ننظر ماذا قال الشيخ الألباني رحمه الله رحمة واسعة لكن يجب أن تعلموا نقطة مهمة أن الشيخ الألباني رحمة الله له تراجعات عن بعض الأحاديث وهذا بارك الله فيكم الإنسان مهما يكن كلما تقدم في البحث وازداد إطلاعا كلما تبحر في العلم أكثر وأكثر، والشيخ الألباني بالذات في بدايات نصرته للسنة كان هناك كتب كثيرة لم تطبع أصلا وكان الشيخ ربما راجع بعض الكتب وهي مخطوطة ، الذي يقرأ في السلسلة أو في السلسلتين يجد أن الشيخ الألباني رحمه الله يراجع كتاب الجرح والتعديل لأبن أبي حاتم المخطوط يحيلك إلى المخطوط لم يكن مطبوعا مع أن طبعته متقدمة جدا ألان مصنف عبد الرزاق لم يكن مطبوعا يا أخوان مصنف أبن أبي شيبة الشيخ أحيانا صحيح أبن حبان والاطلاع على هذا الكتاب متعذر
    ( أستطراد ) الشيخ أحمد شاكر رحمه الله كان يتمنى أن يرى صحيح أبن حبان بعينيه كان يتمنى أن يراه رؤيا فقط وسبحان الله لما وصله الكتاب وهو في الرمق الأخير من الحياة عمل حتى حقق الجزء الأول الشيخ أحمد
    أشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    106
    آخر نشاط
    14-08-2011
    على الساعة
    04:28 PM

    افتراضي تابع

    شاكر رحمه الله طبع الجزء الأول من صحيح أبن حبان )((((( الشاهد ))))) نعود للشيخ الألباني رحمه الله بعد أن طبعة هذه الكتب الشيخ أطلع على أسانيد كثيرة الشيخ يعني طبع مسند أبي يعلى مسند الشافي طبعت كتب كثيرة لم تكن مطبوعة وبالأطلاع عليها يتغير الحكم على الحديث بارك الله فيكم ثانيا يا أخواني الشيخ الألباني كغيره من العلماء يصيب ويخطئ كغيره من العلماء وقد يخطئ هو بشر ولذلك أكثر ما يناقش الشيخ في مسألة التحسين إذا حسن حديثا أما التضعيف إذا ضعف الشيخ حديثا فلا تتعب نفسك بعده إذا قال ضعيف فلا تبحث عن شواهد أو متابعات لهذا الحديث ولذلك يا أخواني عند التدقيق السلسلة الضعيف عند الشيخ الألباني للشيخ هي أقوى كتب الشيخ رحمه الله رحمة واسعة أيضا من الكتب المهمة التي حكم عليها الشيخ الألباني رحمة الله كتاب الجامع الصغير للسيوطي رحمه الله رحمة واسعة الأمام السيوطي رجل جماع ورجل دقيق وصاحب اطلاع ليس له نظير في عصره وهو معروف عنه الموسوعية في التأليف يعني يجعل مؤلفاته موسوعات يعني خذ مثلا الدر المنثور كتاب موسوعي خذ الجامع الكبير كتاب موسوعي لا يكاد يوجد حديث خارج هذا الكتاب يندر أن تجد حديثا خارج هذا الكتاب العظيم جدا للسيوطي رحمه الله وهو أيضا يحكم على الأحاديث يعني يشير إلى حسنها أو صحتها أو ضعفها ولكنه يناقش كثيرا في أحكامه هذا الكتاب الجامع الكبير للسيوطي تقريبا جمع كل كتب الحديث ورتبها على حروف المعجم يعني الأحاديث التي تبدأ بحرف الألف يجعلها أولا والتي تبدأ بحرف الباء ثانيا وهكذا هذا الكتاب الجامع الكبير للسيوطي ذكر فيه الأحاديث القولية يعني التي هي من قول النبي صلى الله عليه وسلم و الأحاديث الفعلية يعني التي من فعل النبي صلى الله عليه وسلم رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفعل كذا وكذا جاء في ما بعد عليه رحمة الله فأختصر هذا الكتاب الكبير جدا رحمه الله في كتابة الجامع الصغير للسيوطي جعل الأحاديث القولية فقط وأضاف إليها فقط الأحاديث المتعلقة بشمائله صلى الله عليه وسلم يعني من أوصافه كذا وكذا هذا الكتاب يا أخوان كتاب عظيم جدا وحوى من الأحاديث الشيء الكثير جدا يعني مثلا هذا الكتاب تقريبا فيه خمسة عشر ألف حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قولي وأيضا التي من شمائله صلى الله عليه وسلم ماذا فعل الإمام الألباني رحمه الله جاء إلى هذه الأحاديث التي بلغت العدد الكبير جدا فقسمها إلى صحيح وضعيف من ضمنها أحاديث الكتب الأربعة وأحاديث مسند الإمام أحمد و المسانيد ومعاجم الطبراني و , و , الخ .....
    فهو عمل يا أخوان والله ليس بالهين فهو كتاب عظيم جدا جدا رحمة الله على المؤلف والمحقق طبعا جاء الإمام الميناوي رحمة الله فزاد على الجامع الصغير وضم الشيخ رحمة الله ألف كتاب أسماه جامع الأزهر وجمع فيه الجامع الكبير وضاف عليه بعض الأحاديث التي فاتت الإمام السيوطي رحمه الله رحمة واسعة الشيخ الألباني زاد هذه الأحاديث ضمنها بصحيح الجامع وضعيف الجامع .
    طيب كتب أخرى نستطيع أن نعرف حكم الحديث من حيث الصحة والضعف شروح الحديث شروح كتب السنن مثلا إذا جئنا إلى كتاب جامع الترمذي نرجع إلى شروحه مثل تحفة الأحوذي ومثلا عارضة الأحوذي وهكذا نرجع للشروح .
    طيب نقسم الكتب إلى قسمين كتب متقدمة من خلالها نعرف صحة الحديث وكتب متأخرة ظهرت قريبا
    طيب عندنا كتاب أسمه العلل لابن أبي حاتم يسأل أباه عن بعض الأحاديث و يبينها وأيضا العلل للدار القطني وأيضا ممكن تستفيد مجمع الزوائد للإمام الهيثمي طبعا أريد أن أعطيكم معلومة تبين لكم أهمية كتاب مجمع الزوائد للإمام الهيثمي رحمه الله عندنا ما يسمى بالكتب الستة , ما هي الكتب الستة ؟ صحيح البخاري وصحيح مسلم وجامع الترمذي وسنن أبي داوود وسنن أبن ماجة وسنن النسائي إذا جاء وقال لك قائل زوائد أبن حبان تعرف أن هذه الأحاديث هي التي رواها أبن حبان وهي ليست في الكتب الستة إذا قيل لك زوائد أحمد المقصود بها أنها في مسند أحمد وليست في الكتب الستة .. واضح إن شاء الله ... الهيثمي رحمه الله جمع زوائد كتب كثيرة جدا مثل معاجم الطبراني الثلاثة المعجم الصغير والمعجم الأوسط والمعجم الكبير , ومسند أحمد ومسند الدارمي ومسند أبي يعلى وصحيح أبن خزيمة و , و , كتب كثيرة وأحاديث كثيرة ليست في الكتب الستة جمع لك هذه الزوائد فقط وحكم على أغلب الأسانيد بأحكام دقيقة مثلا يقول رواه فلان وفيه فلان وهو ضعيف رواه فلان وهو منقطع وهكذا معجم الطبراني الكبير فقدت منه خمسة أجزاء خمس مجلدات مفقودة غالب الصحابة الذين يبدءون بحرف العين غالبهم أحاديثهم ليست موجودة في المعجم الكبير المطبوع ألان إذا رجعت ألان إلى المعجم الكبير فغالب هذه المجلدات مفقودة الهيثمي رحمه الله يذكر هذه الأحاديث المفقودة يذكرها بالنص ويحكم عليها أين في كتابة مجمع الزوائد .
    (( والله وبالله وتالله أقسم بالله ما أحد خدم الإسلام مثل علماء الحديث والله ما أحد خدم الإسلام مثل علماء الحديث أشياء عجيبة والله ألان تحضرني مصنفات أتحاف المهرة لأبن حجر وتحفة الأشراف لو أشرح لكم الذي فعلوه قد لا تصدقون يا أخوان أن هذا يا أخوان قد عمل من قبل وجود الحواسيب الأليه سبحان الله العظيم )) .
    فكتاب مجمع الزوائد للشيخ الهيثمي يستفاد منه في هذا الباب جدا مع أن الشيخ الألباني رحمه الله له خدمات لبعض كتب الزوائد فمثلا الشيخ حكم على كتاب موارد الضمئان بزوائد أبن حبان رحمه الله .
    ملاحظة : (( غالبا الذي يطلب الحديث غالبا لا يكون من أهل الدنيا نعم قد يكون من يطلب الفقه هو من يريد الدنيا يطلب الإفتاء أو يطلب القضاء الخ .... ))
    أما أهل الحديث فهم كما قالوا (( أهل الحديث مفاليس )) ينفقون على الكتب أكثر مما ينفقون على أولادهم ويحتاجون للكتب الكثيرة لا أظن أن طالب حديث إلا وهو يقتني كل كتاب يستطيع أقتناءة .
    أنتــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــى
    نسأل الله الأخلاص وأسأل الله أن يتقبل منا وأن يجزي كل من ينشر هذه المادة كل الخير
    أشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    7,400
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-06-2012
    على الساعة
    08:48 PM

    افتراضي


    "سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ"

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,687
    آخر نشاط
    19-09-2008
    على الساعة
    12:15 AM

    افتراضي


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    05:52 PM

    افتراضي

    حياك الله اخي الحبيب محمد الحميدي و جزاك الله خير

    هذا العمل الطيب جعله الله في ميزان حسناتك

    باركلي أصبحت اكتب حرف الذال

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    106
    آخر نشاط
    14-08-2011
    على الساعة
    04:28 PM

    افتراضي

    حيا الله جميع الأخوة والأخوات

    أشكر لكم مروركم

    خوليو
    أشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,286
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-11-2014
    على الساعة
    06:18 PM

    افتراضي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

تنبيهات للرد على الشبهات - الشيخ ابو عبد الرحمن

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. موقع جديد للرد على الشبهات
    بواسطة فخور بإسلامي في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-01-2009, 08:19 PM
  2. كتابنا الاول للرد على الشبهات
    بواسطة أبـ مريم ـو في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 30-05-2007, 03:28 PM
  3. موقع سبيل الاسلام للرد علي الشبهات
    بواسطة ebn_alfaruk في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-02-2007, 10:49 PM
  4. موقع إنجليزي للرد على الشبهات
    بواسطة أم تسنيم في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 21-11-2005, 10:55 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنبيهات للرد على الشبهات - الشيخ ابو عبد الرحمن

تنبيهات للرد على الشبهات - الشيخ ابو عبد الرحمن