الرد الجلي على اكاذيب يوحنا الدمشقي

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

جاء يبكي ! » آخر مشاركة: محمد بن حمد | == == | الرد على شبهة التعارض في قوله تعالى ((هذا يوم لا ينطقون)) » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | ما الفرق بين اليهوديّ والسّامري ؟؟؟ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | التناقض في طول العمودين اللذين بناهما سليمان و الرد على الترقيعات » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | القرآن الكريم vs الكتاب المقدس vs جلجامش » آخر مشاركة: نيو | == == | أقوى رد عقلانى ينسف خرافه انتشار الاسلام بالسيف ...رد قوى جدا و مختصر جدا » آخر مشاركة: نيو | == == | الرد على ادعاء النصارى بان القران يصرح بالوهية المسيح في بعض الايات (الجزء الاول : كلمة الله) » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | The Indian Act : وصمة عار على جبين الكنيسة » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرد الجلي على اكاذيب يوحنا الدمشقي

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 3 4
النتائج 31 إلى 36 من 36

الموضوع: الرد الجلي على اكاذيب يوحنا الدمشقي

  1. #31
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    2,321
    آخر نشاط
    22-09-2021
    على الساعة
    09:34 PM

    افتراضي

    الشبهة التاسعة عشر : استعمال المجاز و استغفال يوحنا الدمشقي قراءه في حججه السطحية و بيان خرافة هذا الحوار .

    يقول :


    اولا : المسلم يا يوحنا الدمشقي لن يسالك الفرق بين الكلام المجازي و الكلام الحقيقي بل المتبادر الى الذهن في هذه الحالة ان المسلم سيسالك : اين دليلك ان كلام الرب المشار اليه في نص مزمور 12 :6 ((كَلاَمُ الرَّبِّ كَلاَمٌ نَقِيٌّ، كَفِضَّةٍ مُصَفَّاةٍ فِي بُوطَةٍ فِي الأَرْضِ، مَمْحُوصَةٍ سَبْعَ مَرَّاتٍ، )) هو كلام مجازي معناه افعال الرب ؟؟؟؟ اما ان تخترع سيناريو من راسك تقول فيه ان المسلم العربي لا يعرف ما هو المجاز فهذا افلاس منك و محاولة للهروووووب من السؤال المنطقي الذي وضعناه لانه لا دليل لك اصلا يؤكد ان كلام الرب هنا هو مجاز .
    ثانيا : سياق الاصحاح ينكر على يوحنا تاويله التعسفي !!
    نقرا سفر المزامير 12 :
    1 خَلِّصْ يَا رَبُّ، لأَنَّهُ قَدِ انْقَرَضَ التَّقِيُّ، لأَنَّهُ قَدِ انْقَطَعَ الأُمَنَاءُ مِنْ بَنِي الْبَشَرِ.
    2 يَتَكَلَّمُونَ بِالْكَذِبِ كُلُّ وَاحِدٍ مَعَ صَاحِبِهِ، بِشِفَاهٍ مَلِقَةٍ، بِقَلْبٍ فَقَلْبٍ يَتَكَلَّمُونَ.
    3 يَقْطَعُ الرَّبُّ جَمِيعَ الشِّفَاهِ الْمَلِقَةِ وَاللِّسَانَ الْمُتَكَلِّمَ بِالْعَظَائِمِ،
    4 الَّذِينَ قَالُوا: «بِأَلْسِنَتِنَا نَتَجَبَّرُ. شِفَاهُنَا مَعَنَا. مَنْ هُوَ سَيِّدٌ عَلَيْنَا؟ ».
    5 «مِنِ اغْتِصَابِ الْمَسَاكِينِ، مِنْ صَرْخَةِ الْبَائِسِينَ، الآنَ أَقُومُ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَجْعَلُ فِي وُسْعٍ الَّذِي يُنْفَثُ فِيهِ».
    6 كَلاَمُ الرَّبِّ كَلاَمٌ نَقِيٌّ، كَفِضَّةٍ مُصَفَّاةٍ فِي بُوطَةٍ فِي الأَرْضِ، مَمْحُوصَةٍ سَبْعَ مَرَّاتٍ.
    7 أَنْتَ يَا رَبُّ تَحْفَظُهُمْ. تَحْرُسُهُمْ مِنْ هذَا الْجِيلِ إِلَى الدَّهْرِ.
    8 الأَشْرَارُ يَتَمَشَّوْنَ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ عِنْدَ ارْتِفَاعِ الأَرْذَالِ بَيْنَ النَّاسِ

    واضح من السياق ان يصرح في العدد الخامس ان الرب تكلم و ليس مثل ما قاله يوحنا الدمشقي و كذلك سياق الاصحاح الذي بدا بذكر كلام الاشرار و المتكبرين و انه سيقطع السنتهم ثم يذكر تهديد الرب لهم ثم يصف كلام الرب بانه نقي وهذا لا يعني الا الكلام فلا يمكن ان يكون الكلام هنا مجازا للفعل و هناك امثلة كثيرة في الكتاب المقدس اضربنا الصفح عنها لكثرتها
    .

    ثالثا : يوحنا الدمشقي يفترض ان المسلم العربي لا يعلم ما هو المجاز !!! بالله عليكم هل قرات سطحية اكبر في الحوار والطرح !!! و هل ينفع ان نقول ان مثل هذا قرا القران اصلا !!!.

    فهذا قوله تعالى ((وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا))

    وقوله تعالى ((وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ ۚ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُم بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (93)))

    وقوله تعالى (( فما ربحت تجارتهم ))


    و كل هذا ينقض كلام يوحنا الدمشقي السطحي و الساذج و الذي لا يساله اي مسلم عربي .

    يتبع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #32
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    2,321
    آخر نشاط
    22-09-2021
    على الساعة
    09:34 PM

    افتراضي

    الشبهة العشرون : ضعف حجة يوحنا الدمشقي في استدلاله على منطقية التجسد .

    يقول :




    اقول :

    اولا : انت و معرب الكتاب من اجهل خلق الله بالقران الكريم و ساضع لكم الاقتباسات التي وضعها معرب الكتاب لتعلموا كذبه و كذب سيده الابكم الاثيم .
    قال تعالى في سورة ال عمران (( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43) ))

    قال تعالى في سورة مريم : (( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا ۚ وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا (21) ))

    اين في الايات السابقة ايها الكاذبان ان روح القدس حل على مريم عليها السلام ؟؟؟؟
    الحمد لله الذي جعل اعداءنا من النوكى و الكذبة ايضا !

    ثانيا : مسالة الروح القدس اجبنا عليها وبينا انه جبريل عليه السلام و ان معنى ان عيسى عليه الصلاة و السلام هو روح الله انه خلق بالروح التي حملها جبريل عليه السلام من الله عز وجل فنفحها في مريم عليها السلام و من شاء فليراجع الاعلى .

    ثالثا : العهد القديم ينفي ان يكون الله انسانا فكيف تقول بالتجسد وبالناسوت .
    نقرا من سفر العدد 23:
    ((16 فَوَافَى الرَّبُّ بَلْعَامَ وَوَضَعَ كَلاَمًا فِي فَمِهِ وَقَالَ: «ارْجعْ إِلَى بَالاَقَ وَتَكَلَّمْ هكَذَا».17 فَأَتَى إِلَيْهِ وَإِذَا هُوَ وَاقِفٌ عِنْدَ مُحْرَقَتِهِ، وَرُؤَسَاءُ مُوآبَ مَعَهُ. فَقَالَ لَهُ بَالاَقُ: «مَاذَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ؟»
    18 فَنَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: «قُمْ يَا بَالاَقُ وَاسْمَعْ. اِصْغَ إِلَيَّ يَا ابْنَ صِفُّورَ.
    19 لَيْسَ اللهُ إِنْسَانًا فَيَكْذِبَ، وَلاَ ابْنَ إِنْسَانٍ فَيَنْدَمَ. هَلْ يَقُولُ وَلاَ يَفْعَلُ؟ أَوْ يَتَكَلَّمُ وَلاَ يَفِي؟
    20 إِنِّي قَدْ أُمِرْتُ أَنْ أُبَارِكَ. فَإِنَّهُ قَدْ بَارَكَ فَلاَ أَرُدُّهُ.
    21 لَمْ يُبْصِرْ إِثْمًا فِي يَعْقُوبَ، وَلاَ رَأَى تَعَبًا فِي إِسْرَائِيلَ. الرَّبُّ إِلهُهُ مَعَهُ، وَهُتَافُ مَلِكٍ فِيهِ. ))

    و نقرا من سفر هوشع الاصحاح 11
    (( 9 «لاَ أُجْرِي حُمُوَّ غَضَبِي. لاَ أَعُودُ أَخْرِبُ أَفْرَايِمَ، لأَنِّي اللهُ لاَ إِنْسَانٌ، الْقُدُّوسُ فِي وَسَطِكَ فَلاَ آتِي بِسَخَطٍ.))

    و نقرا من سفر حزقيال 28 :
    ((7 لِذلِكَ هأَنَذَا أَجْلِبُ عَلَيْكَ غُرَبَاءَ، عُتَاةَ الأُمَمِ، فَيُجَرِّدُونَ سُيُوفَهُمْ عَلَى بَهْجَةِ حِكْمَتِكَ وَيُدَنِّسُونَ جَمَالَكَ.
    8 يُنَزِّلُونَكَ إِلَى الْحُفْرَةِ، فَتَمُوتُ مَوْتَ الْقَتْلَى فِي قَلْبِ الْبِحَارِ.
    9 هَلْ تَقُولُ قَوْلاً أَمَامَ قَاتِلِكَ: أَنَا إِلهٌ؟ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ لاَ إِلهٌ فِي يَدِ طَاعِنِكَ!
    10 مَوْتَ الْغُلْفِ تَمُوتُ بِيَدِ الْغُرَبَاءِ، لأَنِّي أَنَا تَكَلَّمْتُ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ».))

    نقرا من سف ايوب 9 :
    ((29 أَنَا مُسْتَذْنَبٌ، فَلِمَاذَا أَتْعَبُ عَبَثًا؟
    30 وَلَوِ اغْتَسَلْتُ فِي الثَّلْجِ، وَنَظَّفْتُ يَدَيَّ بِالإِشْنَانِ،
    31 فَإِنَّكَ فِي النَّقْعِ تَغْمِسُنِي حَتَّى تَكْرَهَنِي ثِيَابِي.
    32 لأَنَّهُ لَيْسَ هُوَ إِنْسَانًا مِثْلِي فَأُجَاوِبَهُ، فَنَأْتِي جَمِيعًا إِلَى الْمُحَاكَمَةِ.
    33 لَيْسَ بَيْنَنَا مُصَالِحٌ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى كِلَيْنَا.

    نقرا من سفر ملاخي 3
    6 لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ لاَ أَتَغَيَّرُ فَأَنْتُمْ يَا بَنِي يَعْقُوبَ لَمْ تَفْنُوا.
    7 «مِنْ أَيَّامِ آبَائِكُمْ حِدْتُمْ عَنْ فَرَائِضِي وَلَمْ تَحْفَظُوهَا. ارْجِعُوا إِلَيَّ أَرْجعْ إِلَيْكُمْ، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ. فَقُلْتُمْ: بِمَاذَا نَرْجعُ؟

    نقرا من سفر صموئيل الاول الاصحاح 15
    28 فَقَالَ لَهُ صَمُوئِيلُ: «يُمَزِّقُ الرَّبُّ مَمْلَكَةَ إِسْرَائِيلَ عَنْكَ الْيَوْمَ وَيُعْطِيهَا لِصَاحِبِكَ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ.
    29 وَأَيْضًا نَصِيحُ إِسْرَائِيلَ لاَ يَكْذِبُ وَلاَ يَنْدَمُ، لأَنَّهُ لَيْسَ إِنْسَانًا لِيَنْدَمَ».

    رابعا : هل تنكر يا يوحنا انه بحسب عقديتك الله الظاهر في الجسد صعد الى السماء و هو اقنوم الكلمة ؟؟؟.
    نقرا من انجيل يوحنا الاصحاح 20 :
    (( 17 قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلكِنِ اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ:إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلهِي وَإِلهِكُمْ».
    18 فَجَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَأَخْبَرَتِ التَّلاَمِيذَ أَنَّهَا رَأَتِ الرَّبَّ، وَأَنَّهُ قَالَ لَهَا هذَا. ))

    و العدد 17 ينسف الثالوث لانه يجعل الاب هو الاله وحده لكن النقطة هنا التي نريد ان نقولها ان هذا الصعود ليس مجازي بل الاله صعد فان قال هو اقنوم قلنا :

    1. ان الاقنوم معناه ذات .
    نقرا من قاموس المصطلحات الكنسية :
    (( "أقنوم" تعريب للكلمة السريانية "قنوما – Qnoma"، وبالإنجليزية هي Hypostasis وجمعها "أقانيم". وكلمة "أقنوم" تفيد المعاني التالية: شخص – ذات – عين – حقيقة – جوهر – أصل – ماهية – طبيعة مفردة – كائن حي قائم بذاته (أي أنه يستمد أعماله من ذاته وليس من آخر). واختصت الكلمة بأقانيم الثالوث القدوس الآب والابن والروح القدس، وهى في اليونانية ύπόστασiς (هيبوستاسيس).
    إن العمل الثالوثي هو عمل واحد، وهم واحد في الجوهر (لا يمكن التفريق بينهم من حيث الخواص الجوهرية)، لكن لكل أقنوم دوره المتمايز في العمل الواحد(1)، فالثلاثة أقانيم لهم جميع الصفات بخلاف الصفة الأقنومية (الخواص الأقنومية): الآب هو الينبوع، والابن هو المولود، والروح القدس هو المنبثق من الآب(2). كما يقول القديس أثناسيوس: "الآب يخلق كل الأشياء من خلال الكلمة في الروح القدس"(3).
    ولاحظ أنه من الخطأ القول بأن الأقنوم هو "صفة ذاتية لله" أو "صفة ذاتية في الله"، فالسيد المسيح ليس مجرد صفة.
    ومن الممكن تلخيص العلاقة بين الأقانيم الثلاثة في الكلمات الثلاثة الآتية: المساواة (في الجوهر) - التميز (في الأقنومية/الصفة الأقنومية) - الشركة (في العمل)(5).))
    https://st-takla.org/Coptic-Faith-Cr...ef/Oknoom.html

    2. و تقولون في نفس الوقت ان اقنوم الابن اله حق من اله حق

    اذا صعود المسيح لا يمكن ان يكون مجازيا خاصة انه تجسد اي حسب عقيدتكم هو الله الظاهر في الجسد

    يتبع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #33
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    2,321
    آخر نشاط
    22-09-2021
    على الساعة
    09:34 PM

    افتراضي

    الشبهة الواحدة و العشرون : يوحنا الدمشقي و قوله بالطبيعتين .

    يقول :


    يتبين من كلامه هنا صراحة ان يوحنا الدمشقي تبنى عقيدة الروم الارثذوكس في القول بالطبيعتين . و هذا الكلام الذي قاله يوجب الايمان بالانفصال بين الطبيعتين الناسوتية و اللاهوتية
    نقرا من كتاب حتمية التجسد الالهي الصفحة 304:
    (( عقيدة الطبيعتين المنفصلتين تتعارض تماما مع المنهج الأنجيلى الذى ينسب صفات وألقاب وأفعال وأقوال أحدى الطبيعتين للطبيعة الأخرى ( راجع إجابهالسؤال الثانى و العشرين )0
    قال البابا كيرلس الكبير " لكن نلا يجب أن فصل بين الناسوت واللاهوت، ولا أن نقبل الاعتقاد بأن الناسوت متصل باللاهوت اتصالا شرفيا ، ولا نقبل القول بأننا نعبد الناسوت معه ، لان هذا القول يطفح بعدم التقوى ... بل نعبد الواحد كله م
    الله المتجسد الذى تأنس وأخذ جسدا اتحد به ، له نفس عاقلة مثل نفوسنا ، وعندما نعبد الإبن لا يجب علينا أن نفصل بين الناسوت واللاهوت أو نعتقد بوجود أقنومين
    00 واحد فقط نسجد له 00 واحد هو الذى سجد له المولود الأعمى 00 " ووجده يسوع فى الهيكل و قال له : هل تؤمن بإبن الله ؟ فقال الذى شفى : ومن هو ياسيد بالكلمات الأتية "الذى تراه حتى أؤمن به ؟ " عندئذ أعلن المسيح عن نفسه ّ متجسدا وهو الذى يكلمك هو هو " ( يو9 : 37 ( وهكذا إستخدم المسيح صيغة المفرد ، وهذا يعنى انه لم يسمح بأن نفصل اللاهوت عن الناسوت ، ولذلك إذا اراد أحد ما أن... .))

    و نقرا من نفس المصدر الصفحة 297:
    ((أولا : ضد عقيدة الفداء
    ففصل الطبيعتين في السيد المسيح يضرب عقيدة الفداء في مقتل 00 لماذا؟
    لأن هذا الفصل يعني أن الذي تألم على الصليب ومات عنا هو مجرد إنسان محض، كما صرح بهذا نسطور ومعلميه وأتباعه ، وبالتالي فلن يقدر أن يفدي ولا إنسانا فقط بسببً واحدا ، فمع انه بلا خطية ومن المفروض أن يفدي إنسانا واحدا أنه لن يقدر أن يفدي هذا الإنسان الواحد لأنه إنسان محض لا يمل محدوديته 0 إلا نفسه لكيما يقدمها فدية عن آخر اين اذا فداء البشرية جمعاء ؟ لقد ذهب أدراج الرياح النسطورية العنيف ))

    هذه حجة الارثذوكس في القول بالطبيعة الواحدة فهل ايدهم احد من اباء الكنيسة
    نقرا من نفس المصدر السابق الصفحة 269-270 :
    ((وقال القديس اثناسيوس الرسول " إن الجسد والغير جسد اشتركا بالإجماع في طبيعة واحدة ، ووجه واحد ، وأقنوم واحد ، واحد هو ، وهو الله والإنسان معا و هو هو لا يقبل تغيير ولا استحالة ، بل أقنوم واحد ، ووجه واحد ، وفعل وطبيعة واحدة الله الكلمة الذي صار جسدا


    وقال البابا كيرلس في الرسالة الرابعة لنسطور " نحن لا نقول أن طبيعة نحن لا نقول أن الكلمة قد تغير إلى إنسان ، وأيضا صارت حينما صار جسدا الكلمة كامل من نفس وجسد بل بالأحرى نقول أن الكلمة قد وحد مع نفسه أقنومي جسدا محيا بنفس عاقلة وصار انسانا بطريقة لا يمكن التعبير عنه او ادراكها " ))

    و نقرا من نفس المصدر الصفحة 273 :
    (( ويقول القدِّيس غريغوريوس الكبير: «لا تُفرِّقوا لاهوته عن ناسوته, لأنَّه بعد الاتِّحاد غير مُنفصل وغير مُختلط، وهو من البدء إله في كلّ زمان, وصار إنسانًا وهو باق إلهًا، فإذا رأيته قد جاع أو عطش أو نام، أو رأيته يتعب ويُجلَد, أو يُوثَق بالمسامير, أو يموت بإرادته, أو يُحرَس في قبرٍ كميت، فلا تحسب هذا للجسد وحده، وإذا رأيته يشفي المرضى, ويُطهِّر البرص بالقول, ويصنع أعينًا من طين, فلا تحسب هذا للاهوته وحده. له العجائب وله الآلام أيضًا وهو واحد فقط ))

    و نقرا من نفس المصدر الصفحة 275:
    ((فيقول القدِّيس أثناسيوس: الغير الجسماني (الله الكلمة) كان يحسب ما يختصّ بالجسد أنَّه له، ولذلك لما لَطَمَ الجُندي الجسد، قال له لماذا تلطمني كأنَّه هو المُتألِّم. قال أُسْلِم ظهره للسِّياط، وخدَّيه للَّطم، ولم أرُدّ وجهي عن خِزي البصاق، والذي نال جسد الكلمة كان الكلمة يَقْبله كأنَّه له، لأنَّه مُتَّحِد بالجسد ....
    وقال القدِّيس كيرلُّس الكبير في الرِّسالة الرابعة لنسطور: «ليس أنَّ كلمة الله (اللاهوت) تألَّم في طبيعته الخاصَّة, أو ضُرِبَ, أو طُعِنَ, أو قَبِلَ الجُرُوح الأخرى، لأنَّ الإلهي (اللاهوت) غير قابل للتّألُّم, حيث أنَّه غير جسمي. لكن حيث أنَّ جسده الخاصّ الذي وُلِدَ عانى هذه الأمور، فإنَّه يقال إنَّه هو نفسه أيضًا قد عانى هذه الأمور لأجلنا، لأنَّ ذلك الذي هو غير قابل للآلام كان في الجسد المُتألِّم. وعلى نفس النَّسَق نُفكِّر أيضاً في موته. إنَّ كلمة الله حسب الطَّبيعة غير مائت وغير فاسد لكونه هو الحياة ومُعطي الحياة. ولكن بسبب أنَّ جسده الخاصّ ذاق بنعمة الله الموت لأجل الجميع كما يقول بولس، لذلك يُقال إنَّه نفسه قد عانى الموت لأجلنا. وهكذا فنحن نعترف بمسيح واحد وربّ، ليس أنَّنا نعبد إنسانًا مع الكلمة, حتى لا يظهر أنَّ هُناك انقسامًا باستعمال لفظة "مع", ولكنَّنا نعبد واحد هو نفسه الرَّب))

    وقد رد مار اسحق السرياني و الذي عاش في زمن يوحنا الدمشقي على نفس دعاويه هذه و طرح عدة اشكالات على القول بالطبيعتين نفي موت اللاهوت
    نقرا من نفس المصدر السابق الصفحة 276:
    ((ونترك الإجابة للقديس مار اسحق السرياني ليُعلِّمنا قائلًا: «سمعتُ النّاس يتساءلون: أمات اللهُ أم لم يمُت ؟ يا للجهل ! إنَّ موته خلَّص الخليقة, وهم يتساءلون إذا كان قد مات أم لم يمُت .. إنَّ نسطور و أُوطاخي أقلقا المسامع إذ أنكر الأول لاهوت ربنا قائلًا: "إنَّه إنسان مَحْض"، فردّ عليه الثاني مُنكرًا ناسوته قائلًا: "إنَّه لم يتَّخِذ جسدًا ناسوتيًّا". لذلك فإنَّ مريم والدة الإله التي تجسَّد منها تُعطي الويل لأوطاخي. كما إنَّ العناصر التي اضطَّربت بالمَصْلُوب تبصُق على نسطور. فلولا أنَّه إله, كيف أظْلَمَت الشَّمس وتشقَّقَت الصُّخُور، ولو أنَّه إنسان, فمن الذي احتمل السِّياط، وبمن غُرِزَت المسامير ؟ حقًا لم يكن الجسد وحده مُعلَّقاً على خشبة الصَّلِيب بدون الله، ولم يكُن الله يتألَّم في الجُلْجُثة بدون الجسد، فافتخار البيعة العظيم هو ربنا له لاهوت وناسوت معًا، وليس في فرصوفين (شخصين) أو طبيعتين، فهو ابن واحد كامل من الآب ومن مريم ، كامل بلاهوته وكامل بناسوته، فالذي أرسله الآب هو بعينه وُلِدَ من أحشاء (العذراء مريم), والذي وُلِدَ من أحشاء مريم هو نفسه عُلِّق فوق الجلجلة. فافتخار الكنيسة هو إنَّ اللهَ مات على الصَّلِيب. فإذا شاء أن يموت, تجسَّد وذاق الموت بمشيئته. بل لولا أن رآه الموت مُتجسِّداً لخاف أن يقترب منه، فمحروم من يفصل اللاهوت عن الجسد. إنَّ طَّبيعة الوحيد هي واحدة، كما إنِّ أقنومه أيضًا واحد مُركَّب بدون تغيِيّر، فلا يتشكَّكنَّ فكرك حين تسمع أنَّ اللهَ قد مات، فلولا أنَّه مات لكان العالم مائتًا بعد. له موت الصَّليب وله القِيامة .. لمّا يموت شخصٌ فلا يُقال إنَّ جسده مات، ومع أنَّ نصفه لم يذُق الموت يقول عارفوه إنَّ فلانًا قد مات .. إنَّ اليهود صلبوا إلهًا واحدًا مُتجسِّداً فوق الجُلجُثة. أجل، إنَّ إلهًا واحدًا مُتجسِّداً ضُرِب على رأسه بالقصبة، وإلهًا واحدًا مُتجسِّداً تألَّم مع الخلائق))

    و نحن نسال يوحنا الدمشقي نفس الاسئلة :
    لماذا اظلمت الارض و حدثت المعجزات حسب الاناجيل ان لم يكن الاله الذي مات ؟؟
    اليس الجسد داخل في اقنوم الكلمة فان كان داخلا فيه و قد تالم فانه يحق لنا ان نقول ان الاله تالم وصلب لانه جزء من نفس الكيان و ان قلت بطبيعتين اذ انك تنكر ان تكون الطبيعتين منفصلتين و لازم عدم الانفصال الاشتراك في كل شيء حتى الالم و الصليب ؟؟؟
    اليس القول بان طبيعة تالمت و طبيعة لم تتالم تندرج تحت تقسيم الاقنوم ؟؟؟ فان قلت لا وجب عليك ان توضح لنا اجتماع الشيء و نقيضه في الذات نفسها ؟؟؟


    يتبع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #34
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    2,321
    آخر نشاط
    22-09-2021
    على الساعة
    09:34 PM

    افتراضي

    الشبهة الثانية و العشرون : موت مريم عليها السلام .

    يقول



    اقول :
    دليله الذي استشهد به باطل و ذلك ان هذا النص باعتراف معرف الكتاب ليس في الكتاب انما هو ضمن عظة في الرقاد لاندراوس الكريتي الذي عاش مع يوحنا الدمشقي في نهاية القرن السابع و بداية القرن الثامن !!!!!
    نقرا ما يقوله المعرب في هامش الصفحة


    و هذه كارثة اذ ان يوحنا الدمشقي اما انه كذب عمدا و نسب الى كتابه ما هو ليس موجودا فيه او انه لا يفرق بين عظات اباء الكنيسة - في زمانه !- وبين نصوص كتابه !!!

    و العجب انه يقول للنصراني البسيط " قل له متيقنا !!!!"

    الحمد لله الذي جعل اعداءنا من النوكى

    يتبع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #35
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    2,321
    آخر نشاط
    22-09-2021
    على الساعة
    09:34 PM

    افتراضي

    الشبهة الثالثة و العشرون : مسالة استمرار الخلق و الولادة مرة اخرى .

    يقول



    و قد اجبنا على هذا الكلام سابقا وببينا :

    1. ان وضع الله للاسباب و القوانين الطبيعية التي تسبب الولادة و الانبات هو داخل ضمن مفهوم الخلق و ان انكار يوحنا ليس على المعنى و لكن على الاسم و ينطبق عليه المثل " فسرت الماء بعد الجهد بالماء "

    2. ان يوحنا الدمشقي يكون بهذا عارض نصوص كتابه و تفاسير كتابه .


    نقرا من سفر ايوب 10 :
    8 «يَدَاكَ كَوَّنَتَانِي وَصَنَعَتَانِي كُلِّي جَمِيعًا، أَفَتَبْتَلِعُنِي؟9 اُذْكُرْ أَنَّكَ جَبَلْتَنِي كَالطِّينِ، أَفَتُعِيدُنِي إِلَى التُّرَابِ؟
    10 أَلَمْ تَصُبَّنِي كَاللَّبَنِ، وَخَثَّرْتَنِي كَالْجُبْنِ؟
    11 كَسَوْتَنِي جِلْدًا وَلَحْمًا، فَنَسَجْتَنِي بِعِظَامٍ وَعَصَبٍ.
    12 مَنَحْتَنِي حَيَاةً وَرَحْمَةً، وَحَفِظَتْ عِنَايَتُكَ رُوحِي.

    ثالثا (و هي اضافة ) : ان الوجود ما بين خالق و مخلوق ووجود البشر و الناس و النبات لا يخرج عن كونهم احد اثنين فان لم يكونا الاول (و هذا لازم واجب القول به ) ما كان عندنا الا الثاني و هو انهم من المخلوقات .

    يتبع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #36
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    2,321
    آخر نشاط
    22-09-2021
    على الساعة
    09:34 PM

    افتراضي

    الشبهة الرابعة و العشرون و الاخيرة : المنطق السقيم ليوحنا الدمشقي في الزامنا بما لا نساله اصلا و بيان المغالطة في كتابه.

    يقول







    اقول :
    طريقة السؤال التي عرضها يوحنا الدمشقي فيها من السطحية و السذاجة ما فيها و كذلك الزامه و احلام يقظته بان المسلم سوف ينسحب !!!

    اولا الزامه و مثاله الذي وضعه فاشل و منقوض لسببين :
    1. ان كلامه يلزمه ان العامي المسيحي الذي يتعمد هو اعظم من الكاهن الذي يعمده !!!
    2. ان كلامه في الحقيقة ينقص من شخص المسيح عليه الصلاة و السلام في الاناجيل و يجعل من التلاميذ اعظم من المسيح !!!!
    .
    نقرا من انجيل يوحنا 13:
    (( 4 قَامَ عَنِ الْعَشَاءِ، وَخَلَعَ ثِيَابَهُ، وَأَخَذَ مِنْشَفَةً وَاتَّزَرَ بِهَا،
    5 ثُمَّ صَبَّ مَاءً فِي مِغْسَل، وَابْتَدَأَ يَغْسِلُ أَرْجُلَ التَّلاَمِيذِ وَيَمْسَحُهَا بِالْمِنْشَفَةِ الَّتِي كَانَ مُتَّزِرًا بِهَا.
    6 فَجَاءَ إِلَى سِمْعَانَ بُطْرُسَ. فَقَالَ لَهُ ذَاكَ: «يَا سَيِّدُ، أَنْتَ تَغْسِلُ رِجْلَيَّ!»
    7 أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «لَسْتَ تَعْلَمُ أَنْتَ الآنَ مَا أَنَا أَصْنَعُ، وَلكِنَّكَ سَتَفْهَمُ فِيمَا بَعْدُ».
    8 قَالَ لَهُ بُطْرُسُ: «لَنْ تَغْسِلَ رِجْلَيَّ أَبَدًا!» أَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنْ كُنْتُ لاَ أَغْسِلُكَ فَلَيْسَ لَكَ مَعِي نَصِيبٌ».
    9 قَالَ لَهُ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: «يَا سَيِّدُ، لَيْسَ رِجْلَيَّ فَقَطْ بَلْ أَيْضًا يَدَيَّ وَرَأْسِي».
    10 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «الَّذِي قَدِ اغْتَسَلَ لَيْسَ لَهُ حَاجَةٌ إِلاَّ إِلَى غَسْلِ رِجْلَيْهِ، بَلْ هُوَ طَاهِرٌ كُلُّهُ. وَأَنْتُمْ طَاهِرُونَ وَلكِنْ لَيْسَ كُلُّكُمْ».
    11 لأَنَّهُ عَرَفَ مُسَلِّمَهُ، لِذلِكَ قَالَ: «لَسْتُمْ كُلُّكُمْ طَاهِرِينَ».
    12 فَلَمَّا كَانَ قَدْ غَسَلَ أَرْجُلَهُمْ وَأَخَذَ ثِيَابَهُ وَاتَّكَأَ أَيْضًا، قَالَ لَهُمْ: «أَتَفْهَمُونَ مَا قَدْ صَنَعْتُ بِكُمْ
    13 أَنْتُمْ تَدْعُونَنِي مُعَلِّمًا وَسَيِّدًا، وَحَسَنًا تَقُولُونَ، لأَنِّي أَنَا كَذلِكَ.
    14 فَإِنْ كُنْتُ وَأَنَا السَّيِّدُ وَالْمُعَلِّمُ قَدْ غَسَلْتُ أَرْجُلَكُمْ، فَأَنْتُمْ يَجِبُ عَلَيْكُمْ أَنْ يَغْسِلَ بَعْضُكُمْ أَرْجُلَ بَعْضٍ،
    15 لأَنِّي أَعْطَيْتُكُمْ مِثَالاً، حَتَّى كَمَا صَنَعْتُ أَنَا بِكُمْ تَصْنَعُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا.
    16 اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ، وَلاَ رَسُولٌ أَعْظَمَ مِنْ مُرْسِلِهِ.
    17 إِنْ عَلِمْتُمْ هذَا فَطُوبَاكُمْ إِنْ عَمِلْتُمُوهُ. ))

    و هذا دليل ان يوحنا الدمشقي من ابعد الناس في معرفة شخصية المسيح عليه الصلاة و السلام وتعاليمه و تواضعه للناس فمن كان منطقه سقيما مثل هذا احق ان يكون الابعد من بيننا عن اتباع تعاليم المسيح عليه الصلاة و السلام .

    ثانيا : ما ذكرناه سابقا الا وهو ان يوحنا المعمدان عليه الصلاة و السلام حسب كتابك شك في كون يسوع هو المسيح عليه الصلاة و السلام ، انكم اضطررتم للترقيع و القول ان يوحنا ما فعل هذا الا مسرحية ليثبت للرسولين ان يسوع هو المسيح عليه الصلاة و السلام.

    نقرا من انجيل لوقا الاصحاح السابع
    18 فَأَخْبَرَ يُوحَنَّا تَلاَمِيذُهُ بِهذَا كُلِّهِ.19
    فَدَعَا يُوحَنَّا اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ، وَأَرْسَلَ إِلَى يَسُوعَ قَائِلاً: «أَنْتَ هُوَ الآتِي أَمْ نَنْتَظِرُ آخَرَ؟»

    20 فَلَمَّا جَاءَ إِلَيْهِ الرَّجُلاَنِ قَالاَ: «يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ قَدْ أَرْسَلَنَا إِلَيْكَ قَائِلاً: أَنْتَ هُوَ الآتِي أَمْ نَنْتَظِرُ آخَرَ؟»

    21 وَفِي تِلْكَ السَّاعَةِ شَفَى كَثِيرِينَ مِنْ أَمْرَاضٍ وَأَدْوَاءٍ وَأَرْوَاحٍ شِرِّيرَةٍ، وَوَهَبَ الْبَصَرَ لِعُمْيَانٍ كَثِيرِينَ.
    22 فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُماَ: «اذْهَبَا وَأَخْبِرَا يُوحَنَّا بِمَا رَأَيْتُمَا وَسَمِعْتُمَا: إِنَّ الْعُمْيَ يُبْصِرُونَ، وَالْعُرْجَ يَمْشُونَ، وَالْبُرْصَ يُطَهَّرُونَ، وَالصُّمَّ يَسْمَعُونَ، وَالْمَوْتَى يَقُومُونَ، وَالْمَسَاكِينَ يُبَشَّرُونَ.
    23 وَطُوبَى لِمَنْ لاَ يَعْثُرُ فِيَّ».
    24 فَلَمَّا مَضَى رَسُولاَ يُوحَنَّا، ابْتَدَأَ يَقُولُ لِلْجُمُوعِ عَنْ يُوحَنَّا: «مَاذَا خَرَجْتُمْ إِلَى الْبَرِّيَّةِ لِتَنْظُرُوا؟ أَقَصَبَةً تُحَرِّكُهَا الرِّيحُ؟
    25 بَلْ مَاذَا خَرَجْتُمْ لِتَنْظُرُوا؟ أَإِنْسَانًا لاَبِسًا ثِيَابًا نَاعِمَةً؟ هُوَذَا الَّذِينَ فِي اللِّبَاسِ الْفَاخِرِ وَالتَّنَعُّمِ هُمْ فِي قُصُورِ الْمُلُوكِ.
    26 بَلْ مَاذَا خَرَجْتُمْ لِتَنْظُرُوا؟ أَنَبِيًّا؟ نَعَمْ، أَقُولُ لَكُمْ: وَأَفْضَلَ مِنْ نَبِيٍّ!
    27 هذَا هُوَ الَّذِي كُتِبَ عَنْهُ: هَا أَنَا أُرْسِلُ أَمَامَ وَجْهِكَ مَلاَكِي الَّذِي يُهَيِّئُ طَرِيقَكَ قُدَّامَكَ!
    .

    و بهذا يندهش يوحنا الدمشقي و اتباعه من حجج المسلم ويدحض دحضة تجعله ينسحب هاربا معرعرا في البرية يجر معه ذيل الهزيمة و الخزي و الفضيحة اذ تبين انه مجرد كذوب جاهل لا يعلم حتى ابسط المعلومات في القران الكريم والسيرة النبوية و ينسب اشياءا غير موجودة في كتابه بكل جهل و يؤول الكلام على مزاجه مخالفا بذلك التفاسير المسيحية و اقوال من سبقوه علاوة على ذلك فانه اضحك الناس عليه خاصة من المسلمين و جعل الخجل ظاهرا على وجوه القراء النصارى المنصفين !!
    و بهذا يتبين ان يوحنا الدمشقي لم يفتش الكتب و لا اخرج الخشبة من عينيه

    تم و لله الحمد الرد على الابكم الاثيم يوحنا الدمشقي

    هذا وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه وسلم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 3 4

الرد الجلي على اكاذيب يوحنا الدمشقي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على اكاذيب مصطفى عيد
    بواسطة محمد سني 1989 في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 13-10-2014, 12:05 PM
  2. الرد على من ألّه المسيح من يوحنا 17 : 3
    بواسطة Xx_Youri_xX في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-04-2013, 03:32 PM
  3. يوحنا الدمشقي
    بواسطة hussienm1975 في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30-03-2008, 11:54 AM
  4. طريقة اعداد: هرم الجلي بالفواكه
    بواسطة ronya في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 15-08-2007, 05:38 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد الجلي على اكاذيب يوحنا الدمشقي

الرد الجلي على اكاذيب يوحنا الدمشقي