بعد انتهائى من مضغ الطعام واصبح الطعام سائغا سهل بلعه ..قلت ماذا بعد؟ المرىء هذه القناه العضليه التى توصل الطعام الى القناه الهضميه ثم الى المعده حيث يستقر الطعام وتبداء عمليات اخرى اكثر تعقيدا! كل هذا صدفا وخبطا دون اتفاق !!
ثم ماذا ننتقل الى القناه الهضميه ثم الى المعده (هذا الكيس العضلى الموجود داخل بطن الانسان) وماذا يحدث فيه؟

بعد ما يستقر الطعام فى المعده تفرز العصارات الهضميه المتعدده والتى تساعد بطريقه غريبه ومنظمه!! على هضم الاكل ..والغريب والعجيب!! ان الطبيعه الحبيبه جعلت لكل عصاره غده افرازيه منسقه لأفرازها ..والغريب ان الغدد هذه تقيس نسبه الافرازات والمواد فى الدم! وعلى اساساها يتحكم كميه الافرازات التى تفرزها!

فتجد الكبد يفرز العصاره الصفراويه التى تحلل الدهون الى مواد اقل تعقيدا ليتغذى بها الدم...وليس هذا ما يفعله الكبد فقط ...الكبد اشبه بمعمل لتحليل السموم المضره التى قد تصيب الانسان ..ويقوم بظبط مستوى السكر فى الدم وتخزين الزائد عن حاجه الانسان
وعندما يمر به الدم يقوم بتنقيته وتحليله وطرد السموم منه كأفضل من اى معمل على وجه الارض!!!

والحبيبه الطبيعه!! قامت بتنظيم الافرازات العصاريه فى الكبد فلا تجد العصاره الصفراويه تفرز فى اوقات عدم الاكل او اثناء عدم وجود طعام فى المعده!!..وحبيبتى الطبيعه خلقت لى عضو لتخزين العصاره الصفراويه(المراره) حتى يتم تدفقها عند دخول الطعام وتخزينها عندما لايكون هناك طعام!! ولو تحدثت مع نفسى فقط عن وظائف الكبد حينها !! لكنت غفوت ونمت وضاع على الوجبه التى كنت آكلها!!

يأتى المايسترو البنكرياس(وجرز لانجرهانز)!! وما به من تعقيد رهيب فى تركيبه!!..لكن افترضت ان الصدفه الحبيبه هى من وضعته فى مكانه هذا!! لكن نظرت الى عمله !! فساد الصمت على نفسى وبدأت افكر كيف يعمل؟!!

كيف انه يفرز الانزيمات الهاضمه التى تساعد على هضم المواد داخل المعده وكمان ايه !! شوف الطبيعه الحبيبه عملت لى ايه!! جعلت هذه الافرازات التى يفرزها البنكرياس تقوم بالحفاظ على تعادل نسبه الاحماض فى المعده !!! ياحلاوه !! يا جمال قوانين الفيزياء التى لها كل هذه الحكمه والعقل !!!
وجزر (لانجرهنز) هذه الغدد المعقده التى تفرز الانسولين فى الدم وتقوم هذه الغدد كالميسترو بظبط نسبه السكر فى الدم دائما!!! سواء كنت تغذيت على خروف او تغذيت على الكثير من الحلوى!! فنسبه السكر ثابته!! فى الدم!!(يا حبيبتى يا طبيعه!!)
كيف يظبط البنكرياس نسبه السكر بهذه الدقه!! التى لو اختل عنها ولو بجزء لايذكر اختلت نسبه السكر فى الدم!!
يا محاسن الصدف!!..
يتبع بأذن الله