ملف خاص عن النقاب .. اليكى اختى المسلمة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

 

 

    

 

ملف خاص عن النقاب .. اليكى اختى المسلمة

النتائج 1 إلى 10 من 76

الموضوع: ملف خاص عن النقاب .. اليكى اختى المسلمة

العرض المتطور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    133
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-01-2018
    على الساعة
    08:34 PM

    افتراضي

    هناك نقطة اظنها مهمة

    بعض الحاديث الضعيفة والتي اشتهر عن كثير من الناس انها صحيحة

    1 - روى البيهقي بسنده الى نَبْهَانَ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَأَنَا وَمَيْمُونَةُ جَالِسَتَانِ فَجَلَسَ فَاسْتَأْذَنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ الأَعْمَى فَقَال َاحْتَجِبَا مِنْهُ . فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَيْسَ بِأَعْمَى لاَيُبْصِرُنَا؟ قَالَ : فَأَنْتُمَا لاَ تُبْصِرَانِه .وفي رواية الترمذي وابو داود افعميان انتما أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ .

    ورواه الترمذي واحمد وأبو داود والطحاوي وابن حبان وإسحاق إبن راهويه , وأبو يعلى والطبراني في المعجم الكبير كلاهما من طريق إبن ابي الشيبة و النسائي في الكبرى ورواه إبن سعد في الطبقات .
    وهذا الحديث ضعيف لأن في سنده نبهان المخزومي قال ابن بطَال في شرحه على صحيح البخاري والحديث بالطبع ليس في البخاري للعلم لكن علق عليه ابن بطال فقال "نبهان ليس بمعروف بنقل العلم ولا يروى إلا حديثين، أحدهما هذا، والثانى فى المكاتب إذا كان معه ما يؤدى احتجبت منه سيدته ، فلا يشتغل بحديث نبهان لمعارضة الأحاديث الثابت له وإجماع العلماء". و لاحظوا قول ابن بطال لم يروي الا حديثان يعني لو كان غير ضعيف لروى الكثير من الأحاديث فهذا يدل على ضعفه . وقال النسائي في سننه الكبرى معلقاص على الحديث "ما نعلم أحدا روى عن نبهان غير الزهري" . يعني غير معروف بنقل العلم . وقال ابن حزم عنه في محلاه انه من المجاهيل لا يوثق وقال عنه ابن حجر في التقريب مقبول من الثالثة .والمقبول عند ابن حجر يعني ضعيف الا في الشواهد يعتبر به . وروايته هذه لا شاهد لها يعتد به عند فقهاء الحديث .

    وضعَف هذا الحديث المحققون الالباني , وشعيب الارنؤط , والشيخ بن باز في مجموع الفتاوى الجزء 26 الصفحة 227 و 228 فقال انه ضعيف شاذ . ونص قوله
    "قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . قلت في تحسين الترمذي وتصحيحه لهذا الحديث نظر ، لأن نبهان ليس مشهورا بالحفظ والعدالة"الى ان قال" والصواب أنه ضعيف شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة الدالة على عدم وجوب الحجاب عن الأعمى كحديث فاطمة بنت قيس المخرج في صحيح مسلم ، وحديث « إنما جعل الاستئذان من أجل النظر » المخرج في الصحيحين . والله أعلم ".هذا ما قاله الشيخ ابن باز.
    وقد كان الشيخ ابن باز في الثمانينات الميلادية والعشريات من القرن الحالي الهجري كان يصحح هذا الحديث ويذكره كثيراً حتى ظن الكثيرون انه في صحيح البخاري ثم تراجع عن تصحيحه لهذا الحديث .وقد ضعفه كذلك الشيخ ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين .

    وهذا الحديث ايضا كذلك مخالفته لما ثبت في الصحيحين من ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع عائشة من النظر الى الحبشة وهم يلعبون في المسجد .
    وكما ذكر الشيخ ابن باز مخالفته لحديث فاطمة بنت قيس الذي في مسلم وغيره حيث امرها النبي ان تعتد في بيت ابن عمها ابن ام مكتوم حيث ان سكنها مع ابن عمها لا يمنع نظرها اليه رواه مسلم ومالك في موطاه والترمذي والنسائي والطبراني واحمد وغيره .
    وكذلك حديث نبهان يعني ان نساء النبي عليهن ان يحتجبن باشخاصهن عن الرجال وان كن مستتران الابدان وهذا عكس ما ثبت من فعل نساء النبي حيث قال ابن حجر في الفتح ان نساء النبي كن يكلمن الصحابة مستتران الابدان لا الاشخاص , وكن يصلين في المسجد وهذا ايضاً يؤكد رؤيتهن للصحابة والتابعين .

    فأم سلمة رضي الله عنها لم تكن لتحتجب بشخصها عن الرجال ففي صحيح البخاري بسنده الى عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَأَخْرَجَتْ إِلَيْنَا شَعَرًا مِنْ شَعَرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَخْضُوبًا .
    ورواه البخاري بسنده الى عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَيْمَنَ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَعَلَيْهَا دِرْعُ قِطْرٍ ثَمَنُ خَمْسَةِ دَرَاهِمَ فَقَالَت ْارْفَعْ بَصَرَكَ إِلَى جَارِيَتِي انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهَا تُزْهَى أَنْ تَلْبَسَهُ فِي الْبَيْتِ وَقَدْ كَانَ لِي مِنْهُنَّ دِرْعٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَا كَانَتْ امْرَأَةٌ تُقَيَّنُ بِالْمَدِينَةِ إِلَّا أَرْسَلَتْ إِلَيَّ تَسْتَعِيرُهُ .
    فكيف وصف ايمن درع عائشة رضي الله عنها ما لم تكن غير محتجبة بشخصها عن ايمن ؟.(أ)
    ورى الحاكم في مستدركه بسنده المتصل الى الشعبي ، قال : دخلت على عائشة وعندها ابن أم مكتوم وهي تقطع له الأترج يأكله بعسل فقالت : ما زال هذا له من آل محمد صلى الله عليه وسلم منذ عاتب الله فيه نبيه صلى الله عليه وسلم ، وإنما أرادت أم المؤمنين نزول سورة عبس وتولى . فهذه عائشة رضي الله عنها تقطع لابن مكتوم الاترج -التفاح-وتطعمه اياه بالعسل ولم تحتجب عنه .ورواه الطبراني في الاوسط والبيهقي في الشعب .
    فكل هذه الروايات تثبت ان نساء النبي لم يكن يحتجبن باشخاصهن عن الرجال ولو كان حديث نبهان صحيح لاشتهر بين نساء النبي وفعلن ما يقتضيه من الاحتجاب باشخاصهن .

    ............

    2 -روى احمد وغيره هذا الحديث عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، ذَكَرَتْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِذَا كَانَ لِإِحْدَاكُنَّ مُكَاتَبٌ، فَكَانَ عِنْدَهُ مَا يُؤَدِّي فَلْتُحْجَبْ مِنْهُ " .رواه الخمسة الا النسائي وحسنه الترمذي .
    قال الشيخ بن عثيمين وجه الدلالة من هذا الحديث أنه يقتضي أن كشف السيدة وجهها لعبدها جائز مادام في ملكها فإذا خرج منه وجب عليها الاحتجاب لأنه صار أجنبياً فدل على وجوب احتجاب المرأة عن الرجل الأجنبي.
    لكن هذا الحديث في الحقيقة ضعيف وان حسنه الترمذي , لأن في سنده نبهان مولى ام سلمة قال ابن بطال نبهان غير معروف بنقل العلم .وقد نقلت اقوال اخرى لعلماء في نبهان عند احديث الأول . وقد ضعف هذا الحديث ابن القيم ف تهذيب السنن وفي العصر الحديث الالباني وشعيب الارنؤط بالاضافة الى ان هذا الحديث يتعارض مع احاديث اقوى منه .
    فقد قال محقق مسند احمد شعيب الارنؤط ومما يدل على ضعف هذا الحديث عمل السيدة عائشة رضي اللّه عنها بخلافه، فقد روى البيهقي في "سننه" 10/324 من طريق أبي معاوية الضرير، عن عمرو بن ميمون بن مهران، عن سليمان بن يسار، عن عائشة، قال: استأذنت عليها، فقالت: من هذا؟ فقلتُ: سليمان، قالت: كم بقي عليك من مكاتبتك؟ قال: قلت: عشر أواق، قال: ادْخُلْ، فإنك عبد ما بقي عليك درهم. وهذا إسناد صحيح . انتهى كلامه .

    وهناك رواية اخرى فقد روى النسائي بسنده الى عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ذُنَابٍ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ سَالِمٌ سَبَلَانُ قَالَ
    وَكَانَتْ عَائِشَةُ تَسْتَعْجِبُ بِأَمَانَتِهِ وَتَسْتَأْجِرُهُ فَأَرَتْنِي كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ فَتَمَضْمَضَتْوَاسْتَنْثَرَتْ ثَلَاثًا وَغَسَلَتْ وَجْهَهَا ثَلَاثًا ثُمَّ غَسَلَتْيَدَهَا الْيُمْنَى ثَلَاثًا وَالْيُسْرَى ثَلَاثًا وَوَضَعَتْ يَدَهَا فِيمُقَدَّمِ رَأْسِهَا ثُمَّ مَسَحَتْ رَأْسَهَا مَسْحَةً وَاحِدَةً إِلَىمُؤَخِّرِهِ ثُمَّ أَمَرَّتْ يَدَهَا بِأُذُنَيْهَا ثُمَّ مَرَّتْ عَلَى الْخَدَّيْنِ .

    قَالَ سَالِمٌ كُنْتُ آتِيهَا مُكَاتَبًا مَا تَخْتَفِي مِنِّي فَتَجْلِسُ بَيْنَ يَدَيَّ وَتَتَحَدَّثُ مَعِي حَتَّى جِئْتُهَا ذَاتَ يَوْمٍ فَقُلْتُ ادْعِي لِي بِالْبَرَكَةِ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ وَمَا ذَاكَ قُلْتُ أَعْتَقَنِي اللَّهُ قَالَتْ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ وَأَرْخَتْ الْحِجَابَ دُونِي فَلَمْ أَرَهَا بَعْدَ ذَلِكَ الْيَوْمِ . حسنه الالباني .

    فهذه عائشة لم تحتجب من مكاتبها , ولو كان الحديث صحيح-حديث نبهان - لاشتهر بين نساء النبي وفعلن ما يقتضيه .

    ............

    3- كذلك من الاحاديث الضعيفة قول فاطمة رضي الله عنها لما سئلت: ما خير للنساء؟ فقالت: أن لا يرين الرجال ولا يرونهن. (ص30) ". " سلسلة الأحاديث الضعيفة" .

    ............

    4- النظرة الأولى خطأ، والثانية عمد ، والثالثة تدمّر. نظر المؤمن إلى محاسن المرأة سهم من سهام إبليس مسموم… الحديث. .

    قال الالباني موضوع ، وتمام الحديث ضعيف. " الضعيفة" (5970)

    ............



    _________________________
    أ-قال ابن حجر عن ايمن في الفتح "أَيْمَن الْحَبَشِيّ الْمَكِّيّ نَزِيل الْمَدِينَة وَالِد عَبْد الْوَاحِد , وَهُوَ غَيْر أَيْمَن بْن نَايِل الْحَبَشِيّ الْمَكِّيّ نَزِيل عَسْقَلَان ، وَكِلَاهُمَا مِنْ التَّابِعِينَ ، وَلَيْسَ لِوَالِدِ عَبْد الْوَاحِد فِي الْبُخَارِيّ سِوَى خَمْسَة أَحَادِيث : هَذَا وَآخَرَانِ عَنْ عَائِشَة وَحَدِيثَانِ عَنْ جَابِر ، وَكُلّهَا مُتَابَعَة ، وَلَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْر وَلَده عَبْد الْوَاحِد نتهى فلم يذكر انه من موالي عائشة ..
    وفي رجال صحيح البخاري ايمن الحبشي مولَى ابْن أبي عَمْرو المَخْزُومِي الْقرشِي الْمَكِّيّ سمع جَابر بن عبد الله وَعَائِشَة سمع مِنْهُ ابْنه عبد الْوَاحِد فِي الصَّلَاة وَصفَة النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم .
    وفي التاريخ الكبير انه من اهل مكة , وفي البخاري رواية عن ايمن انه قال كُنْتُ غُلَامًا لِعُتْبَةَ بْنِ أَبِي لَهَبٍ وَمَاتَ وَوَرِثَنِي بَنُوهُ وَإِنَّهُمْ بَاعُونِي مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَمْرِو بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ المَخْزُومِيِّ فَأَعْتَقَنِي ابْنُ أَبِي عَمْرٍو وَاشْتَرَطَ بَنُو عُتْبَةَ الْوَلَاءَ.
    التعديل الأخير تم بواسطة نور الدين عماد ; 17-05-2012 الساعة 11:15 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ملف خاص عن النقاب .. اليكى اختى المسلمة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اختى المرأة المسلمة !!! ماذا تفضلين ان تكونى من بين هؤلاء ؟
    بواسطة منال عبدالله في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 22-02-2012, 02:33 PM
  2. اختى يا شنوده
    بواسطة دموع التائبين 5 في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-04-2011, 12:44 PM
  3. تريدين بشرة نضرة خالية من النمش والحبوب اليكى الوصفة
    بواسطة شهر العسيل في المنتدى قسم العناية بالبشرة والصحة والجمال
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-04-2010, 09:56 PM
  4. هدية لمن قام بسب اختى الحبيبة
    بواسطة دموع التائبين 5 في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-03-2010, 11:45 PM
  5. من اختى الحبيبة زاهيــة
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى الأدب والشعر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-05-2005, 08:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

ملف خاص عن النقاب .. اليكى اختى المسلمة

ملف خاص عن النقاب .. اليكى اختى المسلمة