اللهمّ صلّ وسلّم وزد وبارك على الحبيب المصطفى سيّدنا محمد ،،



نقرأ في مقال نُشر على موقع قنطرة :




أطروحة افتراق أوروبا عن الإسلام الملفقة

مقولة "الغرب المسيحي اليهودي" ليست سوى أسطورة تاريخية. فبجولة سريعة عبر رسومات كتب عظيمة خلال ألف سنة قبل ظهور الطباعة، يُبرِز معرض في برلين -اسمه "اليهود والمسيحيون والمسلمون"- دروباً متنوعة للمعرفة العالمية في قرون غابرة. ويفند أطروحة تدعي أن هوية أوروبا الحالية قائمة فقط على موروثات مسيحية يهودية. غوستاف زايبْت يطلعنا على بعض هذه المخطوطات العتيقة بألوانها الزاهية في العاصمة الألمانية.

يجري الحديث منذ سنوات عن "الجذور اليهودية - المسيحية" للغرب، وخصوصاً إذا ما تعلق الأمر بمسألة التفريق بين أوروبا والإسلام. لكن هذا الحديث لا يخلو من نفاق، لأنه يعطي انطباعاً كما لو أن التعايش بين اليهود والمسيحيين، ظل ومنذ ألفي سنة تعايشا أخوياً فقط. كما أنه يخفي واقع أن اليهود بمختلف أطيافهم تمتعوا بحرية أكبر ولقرون عديدية في الامبراطوريات العربية والعثمانية، مما كان عليه الأمر في المسيحية السابقة على الحداثة.

إن هذا العلاقات والروابط التاريخية كانت أكثر تعقيدا وغنى، وهو ما يظهر بوضوح حين نلقي نظرة على تاريخ العلم. ويمكننا أن نتحدث بالتقريب عن هذا التاريخ غير العادي كالآتي: في القرن التاسع عمدت "دار الحكمة" في بغداد العباسيين إلى ترجمة كتب كثيرة في الطب من اليونانية إلى العربية، ومن بغداد وصلت تلك الكتب إلى إسبانيا ومنها إلى الممالك المسيحية، وبالضبط إلى طوليدو.

فهناك تمت ترجمة النسخ العربية عن العلوم اليونانية إلى اللاتينية في أواسط القرن الثاني عشر، وفي حركة هذه الترجمة شارك أيضا بعض اليهود العارفين بالعربية، والذين غالبا ما قدموا ترجمات وسيطة (في الغالب شفوية) إلى اللغات الرومانية الشعبية، ليقوم علماء دين بترجمتها إلى لغة العلم الأوروبية التي كانت تمثلها اللاتينية. وهكذا أصبحت هذه النصوص في متناول كل الأوروبيين وأصبح بالامكان الاستفادة منها في الدرس الأكاديمي في باريس وكولونيا.تحولات كبرى للعلوملقد تحقق انتقال العلوم وفقا لحركة جبارة في المكان والزمان تنطلق من بلاد الرافدين مرورا بشمال إفريقيا وإسبانيا إلى قلب أوروبا، على طريق استدعى عبوره أربعمائة عام، وخلال تلك الرحلة غيرت تلك النصوص لغاتها أربع مرات وفي أقل تقدير ثلاث مرات. وهذه التحولات الكبرى لم تمس فقط العلوم الطبية. فالطريق نفسها سلكتها الفلسفة القديمة وعلم الفلك والرياضيات وطبعا انتقلت الإضافات العربية -التي أدخلت على هذه العلوم- من الشرق والجنوب إلى الغرب، من خلال صيرورات نقل وشرح للمضامين، وشارك فيها أجيال من المتعلمين.

المصدر :

qantara.de