41-الأحكام الشرعية كلها تشمل النساء والرجال، إلا ما يقوم الدليل فيه على أن أحد الصنفين مختص بحكم ملائم لطبيعته .




42- ليس الثواب على مجرد العمل الصالح بل لابد أن يقصد به وجه الله سبحانه و تعالى ، و لا يكون العمل صالحا إلا إذا كان موافقا للشرع .




43- حضّ النبى صلى الله عليه وسلم أمته على القصد والمداومة على العمل الصالح ، وإن قلّ خشية الانقطاع عنه فكأنه رجوع فى فعل الطاعات، وقد ذمّ الله ذلك، ومدح من أوفى بالنذر .




45- قال ابن الجوزي : أفضل الأشياء التزيد من العلم ، فإنه من اقتصر على ما يعلمه فظنه كافياً استبد برأيه ، فصار تعظيمه لنفسه مانعاً من الاستفادة صيد الخاطر ص 111


46- إقبال التائب على الطاعة أكثر من إقبال غير التائب ؛ لأن التائب يحاول في الطاعة تعويض ما فاته من العمر الذي قضاه في المعصية والضلال .



47- لا يحتاج الله إِلَى عمل الْعباد كَمَا يحْتَاج الْمَخْلُوق إِلَى عمل من يستأجره أما العبد فيحتاج لعبادة ربه كما يحتاج للهواء و تعود العبادة على العبد بالنفع الدنيوي قبل النفع الأخروي .


48- أحب الأعمال إلى الله ما كان على وجه الاقتصاد والتيسير، دون ما كان على وجه التكلف والتعسير ،و العمل الدائم و لو كان قليلا




49- وجه كون فعل العبد مخلوقا لله تعالى أن فعله صادر عن قدرة وإرادة، وخالق القدرة و الإرادة هو الله ؛ و ما صدر عن مخلوق ، فهو مخلوق .




50- لم يستخدم الإسلام السيف للتحكم والتسلط في البلاد المفتوحة إنما كانت حروبه وسيلة لتأمين دعوته من أعدائه و لكسر حاجز من يمنع نشر دعوته للناس .




51- ثمرة العلم العمل فمن علم دونما يعمل لما يعلم كان كالحمار يحمل أسفارا .




52- كي تدرك قلة البلاء انظر ماذا أعطى الله لك و لا تنظر ماذا أخذ الله منك فلو أخذ منك عينا مثلا فقد أعطاك سمع و لسان و يد و رجل و غير ذلك ، و إذا فقد أحد أبويك مثلا فقد متعك بالآخر ومتعك بالولد و متعك بالزوجة ومتعك بالأخ .




53- الله لا يكلف الإنسان ما لا يطيق ، و ما لا يستطيع تحمله ، و لأن الله أمرنا بالصبر في الشدائد فمحتم أن يكون في مقدورنا و استطاعتنا تحملها .




54- الجهاد في سبيل الله ضرورة ؛ لأن الدين كما يحتاج لصبر و عبادة يحتاج إلى قوة و جهاد كي يحفظ و بدون الجهاد لن يحفظ الدين و لن ننعم بالأمان .




55- من نعم الله عليك أنك إذا ذكرت الله ذكرك ، و إذا شكرته زادك .



56- العمل فرع العلم فلا يمكن أن تعمل دون أن تعلم فلو لم تعلم كيفية الصلاة لن تصلي ،و إن لم تعلم كيفية الحج لن تحج و هكذا .



57- العبرة في البلاد إنما هي بالسكان وليس بالحيطان .



58- قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم » و الحديث حسنه الترمذي وصححه ابن حبان و هنا قد اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم حدوث الفساد في بلاد الشام علامة على فساد سائر البلدان ؛ لأن المكان المبارك إذا فسد فغيره أفسد و إذا فسد الخيار فكيف سيكون حال الأشرار ؟.



59- ما ورد في القرآن أو السنة من نصوص فيها تفضيل بعض الأماكن أو الأقوام على بعض، لا يعني ذلك تفضيلا لكل من انتسب إلى ذلك المكان، أو لأولئك القوم، على غيرهم من البشر، وكذلك ما ورد في النصوص من ذم بعض الأماكن، وذكر ما فيها من الشر، فلا يعني ذلك ذم وانتقاص جميع من ينتمي إلى ذلك المكان فالعبرة بالتقوى




60- يكبر على النفس تغيير ما ألفته و أحبته إلا على الذين هدى الله فحبهم لله يجعلهم يتركون ما ألفوه و يبغضون ما أحبوه لعظم الله في قلوبهم .