اقتباس
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد هادئ مشاهدة المشاركة
المسألة باختصار يا أخي جوابها في أنه إن شخص لم تصله الرسالة إطلاقاً فلن يحاسب على عدم وصولها إليه ..

سؤالك ده نقدر نسأله برضه لو عندنا 20 واحد ساكنين في جزيرة منعزلة ، لم لم يرسل الله لهم رسولا ؟

كمان 20 واحد ساكنين في مكان منعزل بين الجبال ، لم لم يرسل الله لهم رسولا ؟

وهلم جراً يعني ..

بالأسلوب ده معناه انك _بكل بساطة_ بتطلب ملايين ملايين الرسل ..

المسألة أبسط من كده ، الإنسان طالما لم تصله الرسالة بأي صورة فلن يحاسب على عدم وصولها إليه طالما ليس أمامه سبيل ليعرف ! ...

أما الآن ، فنحن _ المسلمين_ من يحملون مسئولية إرسال الرسالة لبقية البشر .. و لا يزال نفس الأمر قائما :: من لم تصله الرسالة إطلاقاً لن يحاسب على عدم وصولها إليه طالما لا يوجد أمامه سبيل ..

و طبعا الكلام ده نضيف إليه زي ما الإخوة قالوا لك نقطة ثانية ، انك لا تملك دليلاً ان هذه المناطق لم يصلها رسل آخرون قبل سيدنا محمد ، و معلوم أن المتبع لرسول معين هو على الحق طالما لم يعلم بمجيء شريعة ناسخة .. فمتبع سيدنا موسى مثلا ، ولم يعلم بعد بمجيء رسالة المسيح ، ببقائه على شريعة سيدنا موسى هو على الحق لأن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها ..وهكذا .. فلو سلمنا بأنك لا تملك دليلا على أنه لم يرسل رسل لهذه المناطق قبل البعثة المحمدية ، يكون تم الرد على كلامك بأنه لا حرج أصلاً على متبعي الديانة السابقة ما لم يعلموا بوجود الكتاب الناسخ _ القرآن الكريم_ ..فإلى أن يصلهم الكتاب الناسخ لا مشكلة ..

فسواء افترضنا أنه قد وصلهم رسول أم لم يصلهم فلا مشكلة في كلتا الحالتين ، إن كان لم يصلهم رسول فالرد بالنقطة الأولى ، وإن كان وصلهم فالرد بالثانية ..
أنت تتكلم عن مآلهم في الآخرة ، وعن أحوالهم قبل البعثة ، وهذان خارج الموضوع .
أما قولك : بأني أريد رسولا لكل فئة مهما كانت قليلة فكلا ثم كلا ، لم أقل هذا ؟ ولكني تساءلت عن قارة بل قارتين مقطونتين بالآلاف المؤلفة من البشر ، إذ لا يُعجز الله تعالى أن يبعث في كل إقليم منها رسولا .