تحية للجميع

هل القران نزل فعلا بلسان عربي مبين

من اجل ان نعرف جواب لهذا السؤال علينا اولا ان نعرف ما معنى ( لسان عربي مبين )

مقدمة قبل الدخول بالموضوع

وانا هنا سوف لن اتطرق الى اخطاء القران القواعدية ولا الاملائية وسوف لن اتحدث عن الكلمات الغير عربية الموجودة في القران ( الفارسية والسريانية وغيرها ) ولاكني ساتحدث بالعقل والمنطق .

عندما نقول ان فلان يقراء ويكتب بلسان عربي مبين معناه انه يقراء ويكتب ضمن قواعد اللغة العربية التي وضعها علماء اللغة العربية ( الغير عرب مع الاسف ) قبل حوالي 1250 سنة .
معناه انه يقراء ويكتب بالتشكيل القواعدي المعروف ( بالضمة والفتحة والكسرة والجار والمجرور والمضاف والمضاف اليه ....الخ .

من المعروف ان العرب يتكلمون العربية بطريقتين .
الاولى . اللغة العربية الفصحى . وليس بالضرورة ان كل من يتكلم الفصحى يتكلم بلسان عربي مبين الا لذا اعتمد بكلامه على القواعد المشار اليها اعلاه

ثانيا . التكلم بالعربية حسب لهجة البلد المنتمي اليها . مثلا العراقي يتكلم العربية حسب لهجة اهل العراق والمصري حسب لهجة اهل مصر والشاميون حسب لهجة اهل الشام ....الخ

الان لنرى الجواب على السؤال .

طبعا الجواب المنطقي ( لا ) لماذا ؟؟؟

1 . القران لم يكتب ولم يقراء حسب قواعد اللغة العربية لكون هذه القواعد لم تكن موجودة اساسا في الفترة التي كتب بها القران وانما وجدت بعد القران بعشرات السنين .

2 . القران كتب بلا تنقيط وبلا تشكيل .

3 . القران كتب وقرأ بلهجات عديدة وهذا باعتراف رسول الاسلام حيث قال بحديث صحيح ان القران نزل بسبعة احرف .
كان العرب في ذلك الوقت يقراون القران حسب لهجاتهم ومن المعروف ان العرب كانت لديهم اكثر من لهجة . فقبائل الجزيرة العربية كانت مفردات عربيتهم تختلف من قبيلة لاخرى . وتختلف مثلاعن اهل العراق وتختلف عن اهل اليمن وتختلف عن اهل الشام ...الخ .
لذلك ظهر مايسمى بالاحرف السبعة والقراءات السبعة .

اذن العقل والمنطق يقول ان القران ومن خلال هذه الحقائق لايمكن ان نقول عليه انه نزل بلسان عربي مبين . متى يمكننا ان نطلق صفة ( اللسان العربي المبين ) على القران ؟؟؟؟


لو قدر للقران ان يكتب من جديد وتصحح مفرداته حسب قواعد اللغة العربية عند ذلك يمكننا ان نقول القران مكتوب بلسان عربي مبين .

شكرا وتحياتي ....... يسوع الاهي .