تفسير "اجلس عن يميني"

والظاهر والله أعلم أن جملة "اجلس عن يميني" معناها مجازي لا حقيقي، أي ستكون في حفظي وحمايتي وقوتي ونصرتي لك، ولفظ "اليمين" ليدل على القوة والقدرة … كما في قوله تعالى:{ ولو تقول علينا بعض الأقاويل، لأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه الوتين، فما منكم من أحد عنه حاجزين}(47) سورة الحاقة، لنفي وهم من قال أن محمدا صلى الله عليه وسلم يؤلف كلاما من عنده وينسبه لله تعالى..
وقوله تعالى في إبراهيم عليه السلام في تحطيم الأصنام:{فراغ عليهم ضربا باليمين}(الصافات93)
انظر جامع أحكام القرآن موقع المحدث..
وكما قال تعالى في سورة الطور لنبينا صلى الله عليه وسلم: "واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا"…فهذا أسلوب مجازي، معناه: فإنك في حفظي ورعايتي حتى تتم إبلاغ الدين… وكما قال تعالى لموسى عليه السلام في سورة طه:"ولتصنع على عيني"..

وكذلك نجد كلمة "اليمين" في الكتاب المقدس تدل على النصرة على الأعداء، وذلك في النص الإنجليزي في السطر الخامس نفس الفصل الذي فيه"قال الرب لربي"، أي الفصل العشر بعد المائة:
في نسخة:
The KJV Strong's Version
110:5 The Lord at thy right hand shall strike through kings in the day of his wrath
فنجد كلمة اليمين، باللغة العبرية القديمة التي تتفق مع العربية قديما، بالضغط على كلمة:
hand

The KJV Old Testament Hebrew Lexicon
Original Word
!ymy
Transliterated Word
Yamiyn
Phonetic Spelling
yaw-meen'
Definition
right, right hand, right side
right hand
right (of direction)
south (the direction of the right hand when facing East)
وبذلك لو لوضعنا كلمة "يمينك" بدلا من "يدك اليمنى" يمكن أن يكون معنى النص:
والله يكون في يمينك، أي قوتك وقدرتك ونصرتك..
وفي النسخة العربية من موقع النادي العربي:
110: 5 الرب عن يمينك يحطم في يوم رجزه ملوكا

وهذا النص –قال الرب لسيدي- يتفق مع كلام الله تعالى في القرآن الكريم ومع أحداث السيرة النبوية.. ويتفق مع ما وعد به تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بالنصر على الأعداء…
ففي سورة التوبة(33) وسورة الصف(9):{هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون}.. وكما قال تعالى في سورة الفتح(28): {هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا}.. وكما قال تعالى في سورة الفتح:{وينصرك الله نصرا عزيزا}(3)… وكما قال تعالى في سورة الحج:{ من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء ثم ليقطع فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ}(15)..
وكما أخبر صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية المشرفة بأن الله عز وجل سوف ينصره حتى يتم إبلاغ الدين.. ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم:"نصرت بالرعب مسيرة شهر"




تابع ملاحظات حول النص

ذكر الماوردي والنبهاني بشارة قديمة للنبي صلى الله عليه وسلم على لسان داود عليه السلام في مزاميره، في الفصل الذي تالي للفصل الذي ذكره فيه داود عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم في جملة:"قال الرب لربي" وهي:
يقول الماوردي رحمه الله تعالى عن بشارات المزامير:[وفي مزمور آخر منه:"أنه يجوز من بحر إلى بحر ومن لدن الأنهار إلى الأنهار إلى منقطع الأرض وأن تخر أهل الجزائر بين يديه على ركبهم وتلحس أعداؤه التراب تأتيه الملوك بالقرابين وتسجد وتدين له الأمم بالطاعة والإنقياد لأنه يخلص المضطهد البائس ممن هو أقوى منه وينقذ الضعيف الذي لا ناصر له ويرأف بالضعفاء والمساكين وأنه يعطي من ذهب بلاد سبأ ويصلى عليه في كل وقت ويبارك عليه في كل يوم ويدوم ذكره إلى الأبد".. يقول الماوردي:[ومعلوم أنه لم يكن هذا إلا لمحمد]انتهى كلام الماوردي، كتاب أعلام النبوة-برمجيات التراث..
ونقلها النبهاني في كتاب حجة الله على العالمين ثم قال: ومعلوم أنه لم يكن هذا إلا لمحمد صلى الله عليه وسلم، فإنه مع صحة جميع الأوصاف المذكورة فيه يصلى عليه من أمته في كل وقت ويبارك عليه منهم في كل يوم في جميع أقطار الأرض من لا يحصي عددهم إلا الله تعالى في الصلاة وخارجها هذا فضلا عن صلاة الله وملائكته ومؤمني الجن… صلى الله عليه وسلم عدد من صلى عليه وعدد من لم يصل عليه وعدد من يصلي عليه إلى غير نهاية…” انتهى كلام النبهاني ص81.

وهي قريبة من النص التالي في الفصل الثاني عشر بعد المائة في مزامير داود عليه السلام:

من موقع النادي العربي: المزامير:
112: 1 هللويا طوبى للرجل المتقي الرب المسرور جدا بوصاياه
112: 2 نسله يكون قويا في الارض جيل المستقيمين يبارك
112: 3 رغد و غنى في بيته و بره قائم الى الابد
112: 4 نور اشرق في الظلمة للمستقيمين هو حنان و رحيم و صديق
112: 5 سعيد هو الرجل الذي يتراف و يقرض يدبر اموره بالحق
112: 6 لانه لا يتزعزع الى الدهر الصديق يكون لذكر ابدي
112: 7 لا يخشى من خبر سوء قلبه ثابت متكلا على الرب
112: 8 قلبه ممكن فلا يخاف حتى يرى بمضايقيه
112: 9 فرق اعطى المساكين بره قائم الى الابد قرنه ينتصب بالمجد
112: 10 الشرير يرى فيغضب يحرق اسنانه و يذوب شهوة الشرير تبيد
113: 1 هللويا سبحوا يا عبيد الرب سبحوا اسم الرب
113: 2 ليكن اسم الرب مباركا من الان و الى الابد
113: 3 من مشرق الشمس الى مغربها اسم الرب مسبح
113: 4 الرب عال فوق كل الامم فوق السماوات مجده
113: 5 من مثل الرب الهنا الساكن في الاعالي
113: 6 الناظر الاسافل في السماوات و في الارض
113: 7 المقيم المسكين من التراب الرافع البائس من المزبلة
113: 8 ليجلسه مع اشراف مع اشراف شعبه
113: 9 المسكن العاقر في بيت ام اولاد فرحانة هللويا

من موقع الكلمة:

هَنيئًا لِمَنْ يَخافُ الرّبَّ ويُسَرُّ بِوصاياهُ جدُا. 2يكونُ نَسلُهُ قويُا في الأرضِ، فالمُستَقيمونَ يُبارِكُهُمُ الرّبُّ، 3ويكونُ المالُ والغِنى في بيتِهِ، وحقُّهُ يدومُ إلى الأبدِ. 4النُّورُ يُضيءُ في الظَّلامِ لِلمُستَقيمينَ، لأنَّ الرّبَّ حَنونٌ ورحيمٌ وعادِلٌ. 5الرَّجلُ الصَّالِحُ يتَحَنَّنُ ويُقرِضُ ويُدبِّرُ أمُورَهُ بالإنصافِ. 6الصِّدِّيقُ لن يَتزَعزَعَ إلى الأَبدِ، وذِكْرُهُ يبقَى مدَى الدَّهرِ. 7لا يخافُ مِنْ خبَرِ السُّوءِ، وبِقلبٍ ثابِتٍ يَتَّكِلُ على الرّبِّ، 8قلبُهُ راسخ فلا يخافُ حينما يرى خصومَهُ. 9يُوزِّعُ ويُعطي البائِسينَ، ففَضْلُهُ يدومُ إلى الأبدِ ورأسُه يرتَفِعُ بالمَجدِ، 10يراهُ الشِّرِّيرُ فيَغتَمُّ ويَصُرُّ بأسنانِهِ ويذُوبُ. فرَغَباتُ الشِّرِّيرِ تَبيدُ
هلِّلوا يا عبيدَ الرّبِّ. هلِّلوا لاَسمِ الرّبِّ. 2لِيكُنِ اَسمُ الرّبِّ مُبارَكًا مِنَ الآنَ وإلى الأبدِ. 3مِنْ مشرِقِ الشَّمسِ إلى مغرِبِها يُهَلِّلُ البشَرُ لاَسمِ الرّبِّ
4الرّبُّ مُتَعالٍ على الأمَمِ، وفوقَ السَّماواتِ مَجدُهُ. 5مَنْ مِثْلُ الرّبِّ إلهِنا، ذاكَ المُقيمُ في الأعالي؟ 6لكِنَّهُ ينحَني مِنْ أعاليهِ لِيرَى السَّماواتِ والأرضَ. 7يُقيمُ المِسكينَ عَنِ التُّرابِ ويَرفَعُ البائِسَ مِنَ المَزبَلَةِ 8لِيُجلِسَهُ معَ العُظَماءِ، معَ عُظماءِ شعبِهِ يُجلِسُهُ. 9يجعَلُ العاقِرَ في بَيتِها أُمَ بَنينَ فرحانَةً. هلِّلويا.

ولفظ "أحمد" اسم النبي صلى الله عليه وسلم هنا في الفصل الحادي عشر بعد المائة، بين الفصلين العشر بعد المائة الذي فيه"قال الرب لربي"، والفصل الثاني عشر بعد المائة الذي فيه البشارة التي ذكرها الماوردي.. من موقع النادي العربي:
111: 1 هللويا احمد الرب بكل قلبي في مجلس المستقيمين و جماعتهم
فهنا اسم النبي صلى الله عليه وسلم "أحمد" وأمته: "مجلس المستقيمين وجماعتهم".. فلا مانع أن تكون "أحمد" اسما لا فعلا، فتكون بمعنى "أحمد الرب" أي "أحمد المنتسب إلى الرب"، أي "أحمد نبي الرب"، أو "أحمد رسول الرب"، أو "أحمد خادم الرب"..

وقد وردت بشارة قديمة لبعض أهل الكتاب الذي أسلموا [وهو وهب بن منبه]، أن الله عز وجل أوحى لداود عليه السلام أنه سيأتي نبي بعده اسمه "أحمد"… مع وصف لأمته..

نقلا عن كتاب الدر المنثور من موقع المحدث:
وأخرج البيهقي في الدلائل عن وهب بن منبه قال: إن الله أوحى في الزبور " يا داود إنه سيأتي من بعدك نبي اسمه أحمد ومحمد صادقا نبيا لا أغضب عليه أبدا ولا يعصيني أبدا، وقد غفرت له أن يعصيني ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأمته مرحومة أعطيتهم من النوافل مثل ما أعطيت الأنبياء، وافترضت عليهم الفرائض التي افترضت على الأنبياء والرسل، حتى يأتوني يوم القيامة ونورهم مثل نور الأنبياء، وذلك أني افترضت عليهم أن يتطهروا لي لكل صلاة كما افترضت على الأنبياء قبلهم، وأمرتهم بالغسل من الجنابة كما أمرت الأنبياء قبلهم، وأمرتهم بالحج كما أمرت الأنبياء قبلهم، وأمرتهم بالجهاد كما أمرت الرسل قبلهم. يا داود إني فضلت محمدا وأمته على الأمم، أعطيتهم ست خصال لم أعطيها غيرهم من الأمم. لا أؤاخذهم بالخطأ والنسيان، وكل ذنب ركبوه على غير عمد إذا استغفروني منه غفرته، وما قدموا لآخرتهم من شيء طيبة به أنفسهم عجلته لهم أضعافا مضاعفة، ولهم عندي أضعاف مضاعفة وأفضل من ذلك، وأعطيتهم على المصائب في البلايا إذا صبروا وقالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، الصلاة والرحمة والهدى إلى جنات النعيم، فإن دعوني استجبت لهم، فإما أن يروه عاجلا وإما أن أصرف عنهم سوءا وإما أن أؤخره لهم في الآخرة، يا داود من لقيني من أمة محمد يشهد أن لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي صادقا بها فهو معي في جنتي وكرامتي، ومن لقيني وقد كذب محمدا وكذب بما جاء به واستهزأ بكتابي صببت عليه في قبره العذاب صبا، وضربت الملائكة وجهه ودبره عند منشره من قبره، ثم أدخله في الدرك الأسفل من النار".
الدر المنثور في التفسير بالمأثور. الإصدار 1,38 - للإمام جلال الدين السيوطي