31- المسيح الخالق:
اف 3:9 وَأُنِيرَ الْجَمِيعَ فِي مَا هُوَ شَرِكَةُ السِّرِّ الْمَكْتُومِ مُنْذُ الدُّهُورِ فِي اللهِ خَالِقِ الْجَمِيعِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ.
هنا الله وحده هو الخالق. والتعبير " بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ" قد تفهم منه أن الله استخدم المسيح ليخلق به. ومن ثم تفهم أن المسيح هو الخالق. والمفاجأة أن هذا التعبير مدسوس وملفق. فهو غير موجودات بالمخطوطات الأقدم. ومن ثم حذفته نسخ ( (ASV + AVRLE + ESV + ISV. وقد أقر المسيح أن الله هو الخالق:
مت 19:4 فاجاب وقال لهم أما قرأتم ان الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وانثى.
اع 14:15 وقائلين ايها الرجال لماذا تفعلون هذا. نحن ايضا بشر تحت آلام مثلكم نبشركم ان ترجعوا من هذه الاباطيل الى الاله الحي الذي خلق السماء والارض والبحر وكل ما فيها.
اع 17:24 الاله الذي خلق العالم وكل ما فيه هذا اذ هو رب السماء والارض لا يسكن في هياكل مصنوعة بالايادي.
رؤ 10:6 واقسم بالحي الى ابد الآبدين الذي خلق السماء وما فيها والارض وما فيها والبحر وما فيه ان لا يكون زمان بعد.
العجيب أن أحدهم أكد لي أن الروح القدس هو الديان (تكوين 3:6, إشعياء 63: 10) والقادر على كل شيء (زكريا 6:4) والخالق لكل شيء (مزمور 3:104، أيوب 4:33).
فيستدلون بما يلي:
كَلَّمَنَا فِي هَذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ - الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثاً لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضاً عَمِلَ الْعَالَمِينَ. (عب 1: 2)
اختلفت النسخ في "صنع العصور / العالم / العوالم / نظام الأجيال". كما أن عبارة "فمن خلاله صنع العصور" هذه، هي إضافة لاحقة ليست من الأصل في شيء. لذلك وضعتها نسخة Diaglot بين قوسين لتقول أنها غير إلزامية.