القمة الإسلامية تندد بالإساءة للرسول

مكة المكرمة- وكالات- إسلام أون لاين.نت/ 8-12-2005


جانب من فعاليات قمة منظمة المؤتمر الإسلامي

نددت القمة الاستثنائية لمنظمة المؤتمر الإسلامي اليوم الخميس -12-2005 بالإساءة للإسلام والمسلمين في وسائل إعلام بعض الدول الغربية، وشددت على مسئولية الحكومات تجاه ضمان الاحترام الكامل لجميع الأديان، وعدم جواز استغلال حرية التعبير كذريعة للإساءة إلى الأديان.

وتبنت القمة في ختام أعمالها وثيقتي "بلاغ مكة" و"الخطة العشرية" إلى جانب البيان الختامي للقمة، وكانت القمة قد بدأت فعاليتها أمس الأربعاء بحضور قادة وممثلي 57 بلدا أعضاء بالمنظمة التي تتخذ من جدة بغرب السعودية مقرا لها.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن وثائق القمة تؤكد على محاربة التطرف في العالم الإسلامي، وتدعو إلى نشر قيم التسامح والاعتدال والوسطية، وتفعيل دور منظمة المؤتمر الإسلامي في التصدي لقضايا التنمية والإنماء في الدول الإسلامية، بالإضافة إلى إشاعة صورة مشرقة للإسلام والمسلمين في العالم.

كما تطرق البيان الختامي للأوضاع في فلسطين والعراق، وندد بتنامي ظاهرة العداء للإسلام والمسلمين في الغرب، والتي كان أبرز صورها نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول في صحيفة الحزب الحاكم بالدانمرك

وقال البيان: "إن المنظمة تعرب عن قلقها إزاء تنامي الكراهية ضد الإسلام والمسلمين بالعالم، والإساءة إلى الرسول في وسائل إعلام بعض البلدان".

وشدد على "مسئولية جميع الحكومات تجاه ضمان الاحترام الكامل لجميع الأديان والرموز الدينية، وعدم جواز استغلال حرية التعبير كذريعة للإساءة إلى الأديان".

ودعت القمة إلى "ضرورة العمل الجماعي لإبراز حقيقة الإسلام وقيمه السامية، والتصدي لمحاولة تشويه صورته وقيمه وتدنيس الأماكن الإسلامية، والعمل الفعال مع الدول والمؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية لحثها على تجريم هذه الظاهرة، باعتبارها شكلا من أشكال العنصرية".



تابع الخبر