المدينة المنورة في الكتاب المقدس:

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

 

 

    

 

المدينة المنورة في الكتاب المقدس:

النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: المدينة المنورة في الكتاب المقدس:

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    293
    آخر نشاط
    12-04-2020
    على الساعة
    08:11 AM

    المدينة المنورة في الكتاب المقدس:



    (1) سلع، سالع:
    جاء في سفر أشعياء: (أَرْسِلُوا خِرْفَانَ حَاكِمِ الأَرْضِ مِنْ سَالِعَ نَحْوَ الْبَرِّيَّةِ إِلَى جَبَلِ ابْنَةِ صِهْيَوْنَ.) أشعياء 16: 1.
    عبارة واضحة، لا لبس فيها ولا غموض، حاكم الأرض من سالع.. فأين هي سالع؟ حسب قاموس الكتاب المقدس فإن سالع تنطق أيضا: (سَالَع أو سَالِع أو سِلَع)، أي يمكن حذف الألف، وفتح السين واللام أو كسرهما. ويقول قاموس الكتاب المقدس شارحا مكانها: (وقد تكون الإشارة على الصخرة التي وردت في قضاة 1: 36 عن هذا المكان. ويغلب انها هي المقصودة في 2 أخبار 25: 12 واشعيا 42: 11 وعوبديا 3، وربما أيضاً اشعياء 16: 1. ... وتقع سالع بقرب سفح جبل هور، في منتصف المسافة بين أريحا وجبل سيناء... وقد كشف مكانها المستكشف والرائد المشهور بركهادت عام 1812 ... واسم قلعة سالع اليوم((أم البيَّارة))).
    أي أننا لو سألنا البابا نفسه سنة 1811، في القرن التاسع عشر، لو سألناه عن مكان سالع فلن يعرفه! إذ اكتشفه بركهادت بعد عام من ذلك!!!؛ أيضا، من المضحكات في هذا الكلام، أن منطقة(أم البيَّارة) هي التي خرج منها حاكم الأرض الذي ظل يتنبأ عنه أشعياء. وحسَنا فعل قاموس الكتاب المقدس عندما استخدم عبارات(الاحتمالية) و(عدم التأكُّد) وهي: [وقد تكون.. ويغلب أنها.. وربما أيضا]. من هنا فقد حكم قاموس الكتاب المقدس ببطلان الاستدلال به في هذا الأمر، لأن القاعدة المنطقية البسيطة تقول: ما تطرق إليه الاحتمال، بطل به الاستدلال.
    ونأتي الآن لنبوة أخرى عن (حاكم الأرض) من (سَالَِع أو سَِلَِع)، النبي القوي الذي سيقيم الدين، من أشعياء أيضا: 42 (1 «هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ، مُخْتَارِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. وَضَعْتُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْرِجُ الْحَقَّ لِلأُمَمِ. 2 لاَ يَصِيحُ وَلاَ يَرْفَعُ وَلاَ يُسْمِعُ فِي الشَّارِعِ صَوْتَهُ. 3 قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ، وَفَتِيلَةً خَامِدَةً لاَ يُطْفِئُ. إِلَى الأَمَانِ يُخْرِجُ الْحَقَّ. 4 لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَنْكَسِرُ حَتَّى يَضَعَ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ، وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ».5 هكَذَا يَقُولُ اللهُ الرَّبُّ، خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَنَاشِرُهَا، بَاسِطُ الأَرْضِ وَنَتَائِجِِهَا، مُعْطِي الشَّعْبِ عَلَيْهَا نَسَمَةً، وَالسَّاكِنِينَ فِيهَا رُوحًا: 6 «أَنَا الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ، فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ وَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ وَنُورًا لِلأُمَمِ، 7 لِتَفْتَحَ عُيُونَ الْعُمْيِ، لِتُخْرِجَ مِنَ الْحَبْسِ الْمَأْسُورِينَ، مِنْ بَيْتِ السِّجْنِ الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ.8 «أَنَا الرَّبُّ هذَا اسْمِي، وَمَجْدِي لاَ أُعْطِيهِ لآخَرَ، وَلاَ تَسْبِيحِي لِلْمَنْحُوتَاتِ. 9 هُوَذَا الأَوَّلِيَّاتُ قَدْ أَتَتْ، وَالْحَدِيثَاتُ أَنَا مُخْبِرٌ بِهَا. قَبْلَ أَنْ تَنْبُتَ أُعْلِمُكُمْ بِهَا».10 غَنُّوا لِلرَّبِّ أُغْنِيَةً جَدِيدَةً، تَسْبِيحَهُ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ. أَيُّهَا الْمُنْحَدِرُونَ فِي الْبَحْرِ وَمِلْؤُهُ وَالْجَزَائِرُ وَسُكَّانُهَا، 11 لِتَرْفَعِ الْبَرِّيَّةُ وَمُدُنُهَا صَوْتَهَا، الدِّيَارُ الَّتِي سَكَنَهَا قِيدَارُ. لِتَتَرَنَّمْ سُكَّانُ سَالِعَ. مِنْ رُؤُوسِ الْجِبَالِ لِيَهْتِفُوا. 12 لِيُعْطُوا الرَّبَّ مَجْدًا وَيُخْبِرُوا بِتَسْبِيحِهِ فِي الْجَزَائِرِ. 13 الرَّبُّ كَالْجَبَّارِ يَخْرُجُ. كَرَجُلِ حُرُوبٍ يُنْهِضُ غَيْرَتَهُ. يَهْتِفُ وَيَصْرُخُ وَيَقْوَى عَلَى أَعْدَائِهِ.)
    نبوة تنطبق على محمد، صلى الله عليه وسلم، انطباق القفاز على اليد كما يقول شيخنا أحمد ديدات، رحمه الله. نبي هو عبد الله ، المختار، يجاهد دون ملل ولا انكسار، يحفظه الله حتى يُقيم الشريعة في كل الأرض، فهو مبعوث لكل الأمم. ولما كان مبحثنا هذا عن مكان سالع، نقف عند الفقرة 11 (لِتَرْفَعِ الْبَرِّيَّةُ وَمُدُنُهَا صَوْتَهَا، الدِّيَارُ الَّتِي سَكَنَهَا قِيدَارُ. لِتَتَرَنَّمْ سُكَّانُ سَالِعَ. مِنْ رُؤُوسِ الْجِبَالِ لِيَهْتِفُوا.).. هذا النبي العظيم سيأتي فيرتفع صوتٌ من البرِّية هتافا وتمجيدا لله، تعالى، من الديار التي سكنها قيدار، من سالع.. من المعلوم أن قيدار هو ابن إسماعيل الثاني (تكوين 25: 13) ، ولقد سكن أبناء إسماعيل من حويلة إلى شور (تكوين 25: 18)، أي من اليمن إلى جنوب فلسطين حسب قاموس الكتاب المقدس، وهذه المنطقة، ولا جدال، هي بلاد الحجاز! حيث خرج الرب من هناك، من سالع، وصرخ وقوي على أعدائه.
    إن سلع هي المدينة، لم يكتشفها لنا بركهادت في القرن التاسع عشر، لنقول(ربما ومن المحتمل أن تكون هي...!!!!) وإنما هي معروفة عندنا منذ العصر الجاهلي، وإلى اليوم.

    قال تأبط شرا (جاهلي): إن بالشِّعب الذي دون سلع لقتيلٌ دمُه ما يُطلُّ
    وقال قيس بن ذريح (جاهلي): لَعَمْرُك إنَّنِي لَأُحِبُّ سَلْعًا لِرُؤْيَتِهِ وَمَنْ بِجُنُوبِ سَلْعِ
    وفي الحديث الذي رواه البخاري عن أنس في حديث الاستسقاء: (وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار)؛ و في حديث كعب بن مالك الذي رواه البخاري أيضا: ( سمعت صوت صارخ أوفى على جبل سلع بأعلى صوته : يا كعب بن مالك أبشر!).
    وفي تفسير ابن كثير (في تفسير إذ جاءتكم جنود... ). : (ولما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم خبرهم أمر بحفر الخندق تحت سفح جبل سلع غربي المدينة)
    جاء في معجم الأماكن(مُحْدَث): ((يُنْطَقُ بِكَسْرِ السِّينِ ، وَالْقُدَمَاءُ يَفْتَحُونَهَا ، وَقَدْ يَكْسِرُونَهَا : جَاءَ فِي كَثِيرٍ مِنْ مَثَانِي السِّيرَةِ ، وَهُوَ أَشْهَرُ جِبَالِ الْمَدِينَةِ عَلَى صِغَرِهِ ، حَتَّى أَنَّهُ يَفْوَقُ أُحُدًا شُهْرَةً عَلَى كِبَرِ أُحُدٍ وَقُدْسِيَّتِهِ . وَيَكَادُ الْأَقْدَمُونَ يَصْرِفُونَ كُلَّ ذِكْرٍ أَوْ شِعْرٍ يُذْكَرُ فِيهِ ( سَلْعٌ ) إلَى سَلْعِ الْمَدِينَةِ هَذَا ) أهـ.
    http://sirah.al-islam.com/places.asp?p=%D3%E1%DA
    وكمثال لهذا، قال ابن الجوزي: (ت 567هـ ـ 1172م) في(المدهش) :
    يا أرضَ سَِلع أخبري * وحدِّثيني عنهُمُ
    تَبْكيهُمُ أرضُ مِنىً* وتشتهيهمْ زمزمُ
    وقال صفي الدين الحلي (ت 1349 م) :
    إنْ جئتَ سَِلعاً فسَلْ عن جيرة العلَمِ واقْرَ السَّلامَ على عُرْبٍ بذي سَلَم
    وقال البرعي اليماني (ت 803هــ 1401؟):
    جاد الغمامُ على رباه إلى ربا سلعٍ فما والى بقيعَ الغرْقَدِ
    وسَقَى جوانبَ روضةٍ قدْسيةٍ محروسةٍ في ظلِّ ذاك المسجد
    جاء في خزانة الأدب للشيخ تقي الدين الحموي (ت 1433م) : (وهنا فائدة وهو أن الغزل الذي يصدر به المديح النبوي يتعين على الناظم أن يحتشم فيه ويتأدب ويتضاءل ويتشبب مطربا بذكر سلع، ورامة، وسفح العقيق، والعذيب، والغوير، ولعلع، وأكناف حاجر).
    وانظر إلى خريطة المدينة اليوم، انظر إلى منطقة جبل سلع شمال غرب المسجد النبوي، انظر إلى ضخامتها
    http://www.al3ez.net/mag/almadina_map.htm
    إذن فهذه المنطقة(سلع) معروفة عندنا في المدينة المنورة منذ العصر الجاهلي، وإلى هذه اللحظة التي نراها فيها شمال غرب طريق الملك فيصل بن عبد العزيز في المدينة المنورة!.
    وبالقرب منها قبر حاكم الأرض، صلى الله عليه وسلم، لتظل هذه العبارة متحققة أبدا:
    ( أَرْسِلُوا خِرْفَانَ حَاكِمِ الأَرْضِ مِنْ سَالِعَ نَحْوَ الْبَرِّيَّةِ إِلَى جَبَلِ ابْنَةِ صِهْيَوْنَ) أشعياء16: 1

    يتبع إن شاء الله


    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الجهاد ; 05-02-2010 الساعة 02:18 AM
    ألا كل شيء ما خلا الله باطل

المدينة المنورة في الكتاب المقدس:

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وثيقة السلام في المدينة المنورة
    بواسطة ساكن المدينة المنورة في المنتدى من السيرة العطرة لخير البرية صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 28-08-2013, 12:30 PM
  2. فضل ومعالم المدينة المنورة والمسجد النبوى الشريف
    بواسطة السعيد شويل في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-09-2011, 04:51 PM
  3. مصحف المدينة المنورة للحاسوب الكفي - عربي
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-03-2010, 02:00 AM
  4. آداب وأحكام زيارة المدينة المنورة - عربي
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-11-2009, 02:00 AM
  5. فضائل بقيع الغرقد - بمناسبة زيارة المدينة المنورة
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-11-2005, 09:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المدينة المنورة في الكتاب المقدس:

المدينة المنورة في الكتاب المقدس: