البابا شنودة يوقع على توصيات المجمع المقدس لمقاومة «التغلغل البروتستانتى» فى الكنيسة القبطية.. ويصادر كتاب «الله يدعو»

كتب عمرو بيومى، عمر الشيخ ٢٣/ ٦/ ٢٠٠٩

صدّق البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، على القرارات الصادرة من المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، الخاصة بلجان الإيمان والتعليم والتشريع وشؤون الإيبراشيات والعلاقات الكنسية. فيما صادر كتاب «الله يدعو» بدعوى انحرافاته العقائدية.

كان المجمع قد أصدر توصيات فى الاجتماع الأخير بمناسبة عيد العنصرة، خاصة بمقاومة التغلغل البروتستانتى فى الكنيسة الأرثوذكسية، ومنع الاجتماعات المغلقة بالكنائس وأيضا منع اجتماعات المنازل إلا بتصريح كتابى من أسقف الإيبراشية، وذلك للحد من نشر الفكر البروتستانتى وسط الأقباط.

وأعلنت الكنيسة القبطية عن بدء حوار لاهوتى رسمى مع الكنيسة الكاثوليكية، لتقريب نقاط الاختلاف بينهما، خاصة أن الكنيستين تتبعان «التسلسل الرسولى».

كما ألغت الكنيسة الفحص الطبى «الخادش للحياء»، والذى يسبق الزواج بعد أن زادت الشكاوى منه.

فى سياق آخر أصدر البابا شنودة قرارا بمنع كتاب «الله يدعو» بدعوى انحرافاته العقائدية.

يذكر أن الكتاب موجود منذ ما يقرب من عشر سنوات بالمكتبات المسيحية، وصادر عن مجموعة مؤلفين وتقوم بطباعته مطبعة بيت مدار الأحد.

وأوضح أحد أصحاب المكتبات المسيحية أن الكتاب ليس به ما يستدعى قلق البابا، مشيرا إلى أن الكتاب لا يتكلم عن العقائد المسيحية وهو مجرد تأملات لكاتبه.

وقال: «الكتاب كان يحمل فكر الأب متى المسكين، ولكن بعد التقارب الذى تم بين البابا ورهبان الدير مؤخرا بدأت الكنيسة فى سحب ومنع كل الكتب التى تحمل أفكار الأب متى وتتعارض مع فكر البابا شنودة».

http://www.almasry-alyoum.com/articl...ticleID=216227

سؤال:

ما هو الفحص الطبى «الخادش للحياء»، والذى يسبق الزواج و زادت الشكاوى منه؟؟؟ ياريت حد من النصارى السابقين كحبيب و نور الهدى و هند يفهمنا...