كذب الكنيسة وتحدى شنودة.. زكريا بطرس لـ "المصريون": أنا لست مشلوحًا من الكنيسة وأتحدى البابا أن يظهر قرار شلحي

المصريون – خاص: : بتاريخ 24 - 7 - 2007 أعرب القمص زكريا بطرس- المعروف بآرائه المثيرة للجدل وهجومه الدائم على الإسلام- عن تحديه للبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية في أن يثبت أنه مشلوح كما يوصف بذلك، بعد أن أكد سابقًا أنه طلب تسوية معاشه من الكنيسة في عام 2003.
جاء النفي في رسالة بعث بها بطرس المقيم بالولايات المتحدة إلى "المصريون"، أثنى فيها على دور الصحيفة، واعتبرها المصدر الأهم الذي يستقي منه أخباره عن مصر، وأثنى على رئيس التحرير الزميل محمود سلطان لوقوفه إلى جانب الأقباط في سلسلة مقالاته، حسب قوله.
وأضاف في سياق نفيه عقوبة الشلح من الكنيسة أن "الشلح هو عقوبة المهرطق أي الذي يُجرد السيد المسيح من لاهوته، وأنا لم أجرد السيد المسيح من لاهوته"، واصفًا ما يتردد عن شلحه من الكنيسة بالأكذوبة.
واستدرك بطرس قائلاً: "أتحدى أي إنسان أن يأتي بقرار فصل أو شلح خاص بي من الكنيسة المصرية. فأنا أتبع الكنيسة المصرية ولا أقدر أن أجرد السيد المسيح من لاهوته".
وكان الأنبا بيشوي رئيس المجمع المقدس سبق وأن صرح أن "القمص زكريا بطرس تقاعد وأن البابا شنودة أوقفه ولا يصرح له بالخدمة في كنيسة السيدة العذراء ببرايتون في المملكة المتحدة - وهو آخر مكان عمل فيه رسميا - أو في أي إيبراشية أخرى إلا بإذن مسبق لأن الكنيسة غير مرتاحة لأسلوبه".
وأضاف الأنبا بيشوي أنه "دعا المسيحيين إلى الامتناع عن مؤلفاته وشرائطه وكل ما يخصه، وأن هناك اتفاقا وديا في الكنيسة الأرثوذكسية على عدم إعطائه أذنًا بالخدمة في أي كنيسة أو إيبراشية".
يذكر أن القمص زكريا بطرس من مواليد 1934 وعمل في عدة كنائس مصرية آخرها كنيسة مار مرقص بالقاهرة قبل تركه مصر وسفره خارج البلاد، وهو حاصل على ليسانس التاريخ من كلية الآداب جامعة الإسكندرية.

http://www.almesryoon.com/ShowDetail...D=36457&Page=1
http://makaoud.maktoobblog.com/?post=426340