مسيحي سألني سؤال ولم اجواب عليه ... ممكن مساعدة ؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

مسيحي سألني سؤال ولم اجواب عليه ... ممكن مساعدة ؟

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى ... 2 3
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: مسيحي سألني سؤال ولم اجواب عليه ... ممكن مساعدة ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    104
    آخر نشاط
    03-10-2006
    على الساعة
    07:03 PM

    افتراضي

    لماذا يصوم المسيحي يوم الاحد من كل اسبوع ؟ وما هذا الصيام الذي يتناول فيه الطعام والشراب طوال النهار الا الاكلات ذوات الارواح ؟؟؟؟؟ هذا صيام ولا تهريج ؟؟؟؟؟
    الاسلام دعوة ايمانية بالله خالق السموات والارض لا اكراه فيها ، والخطاب في هذه الدعوة انما هو للعقل وأن الحوار فيها انما هو بالعلم وبالتي هي أحسن متعارفين متعاونين على الخير من أجل تحقيق أطيب آمالنا ومعالجة جميع آلامنا

    http://dialogueonline.org

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    2
    آخر نشاط
    19-10-2006
    على الساعة
    08:05 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين

    وصلاة وسلاما"على أشرف المرسلين نبينا محمد

    وعلى أله وصحبه أجمعين:

    من الفوائد العلمية للصيام:

    أجريت مؤخراً في بريطانيا بعض الأبحاث العلمية حول الصيام وفوائده وأبرز نتائج الأبحاث أظهرت مدى تأثير الصوم على صحة الإنسان ،
    فقد كشفت الأبحاث أنه عند بدء الانقطاع عن الطعام يضطر الجسم كثير من المواد المختزنة في أنسجته الحية ، كذلك فسرت الأبحاث أسباب حالة الصداع المؤقت التي تصيب الإنسان الصائم ، أنها ترجع لاي زيادة قدرة الكبد على التخلص من السموم المختلفة التي كانت مختزنة فيه وبذلك تحمل هذه المواد السامة عبر الدورة الدموية ومنها الى الشعيرات الدموية الدقيقة التي تغذي الدماغ بالدم وهنا تحدث هذه السموم ضغوطاً شديدة على الدماغ يتولد منها الصداع وعند تناول الطعام تعود هذه السموم مرة أخرى الى الكبد حيث تختزن فيه من جديد وبذا يتخلص الإنسان من الضغوط الفسيولوجية الواقعة عليه ، أو عن تفسير اسباب الرائحة المنبعثة من فم الصائم وكذا تلون لسانه بالون الأبيض فهذا يرجع الى تخلص الجسم من السموم المتراكمة في انسجته وهي التي يظهر تأثيرها على رائحة الفم ولون اللسان )(22) .
    أما عن الدكتور المخزنجي حيث قال ( ان القلب يرتاح كثيراً عند الصوم أذ تنخفض ضرباته الى 60 ضربة في الدقيقة ، وهذا يعني انه يوفر مجهوداً 28800 ضربة كل 24 ساعة ) .

    وأن الصوم من وجهة نظر الدكتور ( روبرت بارتولو ) وهو من الوسائل الفعالة للتخلص من الميكروبات وبينها ميكروب الزهريس لما يتضمنه من أتلاف الخلايا ثم أعادة بناءها من جديد . كما يذيب الصيام اية اورام صغيرة في أول تكوينها ويمنع تكوين الحصوات والرواسب الجيرية إذ يحللها الى اجزاء صغيرة .
    وهو علاج لأضطرابات الامعاء المزمنة والمصحوبة بتخمر وهو علاج للأمراض القلب والسكر والضغط والتهاب الكلى الحاد والمزمن ، والصيام مدة شهر من السنة يعتبر خير وقاية من هذه الأمراض .
    ومن فوائد الصيام الأخرى يعتبر علاج لأمراض الحساسية والبشرة الدهنية والأمراض الجلدية ، إذ أن الإمتناع عن الغذاء والشراب مدة ما(من وقت طلوع الفجر إلى وقت غروب الشمس) تقلل من الماء في الجسم والدم وهذا بدورة يدعو إلى قلته بالجلد وحينئذ تزداد مقاومة الجلد للأمراض المعدية والميكروبية (23) .

    أما فوائده الروحانية فهى كالأتى:

    أن ما تعطيه العبادات من الأثر إنما يرجع إلى العبد دون الرب تعالى كما ان المعاصي أيضاً ، قال تعالى : ( إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا )(11) أي ان الله سبحانه وتعالى هو الغني الذي لا يفتقر الى الغير أما الإنسان فهو المحتاج وهو الذي يفتقر الى رحمة الله ، قال الله في كتابه العزيز :
    ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ )(12)
    والعبادة في نظر القرآن الكريم إذا ما أصبحت واتسمت بالواقع وتوفرت شرائطها وكان جوهرها التوجه الى الله وطلب المغفرة منه وتهذيب النفس وتشخيص معايبها ، اصبحت من أهم العوامل في تربية الإنسان وبناء شخصيته ضمن القيم والمعالم الإسلامية الثابتة (13) . لذلك كان للصوم آثار تربوية تؤثر على بناء شخصية الإنسان المسلم وهذه الآثار هي :-

    بناء الذات :
    ثمة مفهوم متداول في مجال التربية والتعليم والمعارف الإسلامية هو :- أن الإنسان صنيعة عمله ، أو بعبارة اخرى : الإنسان صنيعة ذاته ، أي أنه يبني بعمله فهو يصنع كيفما يعمل ، وهذا المفهوم من المستحدثات في الفلسفة الغربية ويطلقون عليه ( براكتيس )( Braktes ) أو ( فلسفة العمل ) في حين أن القرآن الكريم قد يتناول هذه القضية منذ أكثر من اربعة عشر قرناً ، أذن شخصية الإنسان تتبلور طبقاً بعمله ، وهو يصاغ كيفما يعمل ، أي هو الفاعل وهو نتيجة فعله ، والصوم يبني الإنسان ومن هنا يأتي قول القرآن الكريم :-
    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ )(14)

    قد ورد في المأثور :
    أن أول مصداق للصبر هو الصوم .
    أن الصوم فيه من كف النفس عن الطعام والشراب ، وفيها من المفرطات ، يُعوّد الفرد على قوة الإرادة والتحمل والصبر ، الأمر الذي يسهل عليه تحمل عليه معاناة أخرى .

    مما تتطلبه الحياة :
    وان الدنيا فيها مصاعب شخصية ، أسرة ، اجتماعية ، دينية وغير ذلك لا تصفوا لأحد ولا يستقر حالها ، يحتاج الفرد الى قوة في الإرادة لتحمل هذه المصاعب(15) .
    والصوم هو الذي ينمي هذه القوة في الإرادة ويجعل الإنسان صابراً محتسباً راضياً بقضاء الله وقدره شاكراً لنعمائه .

    ضبط النفس :
    أن أهم الإطر التي وضعها الإسلام للعبادة هي ممارسة ضبط النفس ، والصوم يضم بين طياته الكثير من قواعد التربية الإسلامية ، فينبغي للصائم ان يغض بصره عن كل ما يحرم النظر أليه ، أو بكره ، أو يشغل القلب ويلهيه عن ذكر الله تعالى ويحفظ اللسان عن جميع آفاته ، ( روي ان رسول الله محمد (ص) سمع أمرأة تسب جارية لها وهي صائمة ، فدعا رسول الله (ص) بطعام فقال لها : كلي فقال أنا صائمة يا رسول الله فقال (ص) : كيف تكونين صائمة وقد سببت جاريتك ، أن الصوم ليس من الطعام والشراب وأنما جعل الله ذلك حجاباً عن سواها من الفواحش من الفعل والقول . ما أقل الصوم وأكثر الجوع )(16) .
    كما يجب عليه ان يكف سمعه عن كل ما يحرم أو يكره استماعه ، ويكف بطنه عن الحرام والشبهات ويكف سائر جوارحه عن المكاره .
    عن فاطمة الزهراء (ع) ما يصنع الصائم بقيامه إذا لم يصن لسانه وسمعه وبصره وجوارحه ؟(17) أيضاً ان لا يستكثر من الحلال وقت الإفطار بحيث يمتليء ، فعند الشبع يكسل ويثقل .. ويميل الى النوم .. وفي الحديث الشريف ( أن الله يبغض كل أكول نؤوم )(18) .
    وقال الله مخاطباً رسوله الكريم ليلة المعراج : ( أن يا أحمد علاقة اهل الدنيا تعرفهم بها هي كثرة الأكل والنوم فتأخذ الدنيا وأهلها عدواً ) .
    وبذلك يتوجب على الإنسان أن يسيطر على رغباته ويضبط مشاعره ويكون انضباطياً(19) .

    محاربة الجنس :
    أن المعدة إذا حرمت مؤقتاً من الطعام الذي هو مصدر الطاقة الشهوية التي هي وسائل الشيطان تضعف بذلك القوة الجنسية ، لأن الهرمونات المحفزة لها كلها تتكون من مواد بروتينية يضعها الجسم ، وتقليل الطعام الدسم واللحم خاصة يؤدي الى انخفاض في مستوى هذا النشاط ويساعد على ضبط النفس كعامل مساعد للتحكم وضبط القوة الجنسية وخصوصاً عند الشاب الذي لا يستطيع الزواج(20) .
    ورد عن رسول الله محمد (ص) أنه قال : ( من استطاع منكم ألباه فليتزوج ، ومن لم يستطع فليصم ، فأن الصوم وجاؤه )(21) .

    الشعور بالآخرين :
    أن عدم الأسراف في الطعام والشراب حال الإفطار والشعور بالجوع والعطش أثناء النهار يُذكّر الصائم حالة الفقراء الذين لايجدون ما يأكلونه في أكثر الأيام فيبعث فيه روح مساعدة المحتاجين الفقراء ومواساتهم بالأموال والأقوات(24) ، وهذا ما جاء في حديث الأمام الرضا (ع) ( إنما أمرو بالصوم ... وليعرفوا شدة مبلغ ذلك على أهل الفقر والمسكنة فـي الدنيـا فيؤدوا إليهـم مـا افترض الله لهم فـي أموالهـم )(25) .

    عدم الغفلة :
    حيث ان الجوع والعطش الذي يعاني منه الصائم يذكره بجوع وعطش الآخرة وأهوال يوم القيامة ، وقد نبه على ذلك رسول الله (ص) ( وتذكروا بجوعكم وعطشكم جوع يوم القيامة وعطشه ) .
    وما أعظم هذا التذكير ، فهو يسد أبواب المحاكم والسجون حيث يمتنع الإنسان عن القتل والسرقة ولا يعتدي على احد لانه يتذكر الله وحسابه وعقابه ولو تذكر الجميع ذلك لأنحلت مشاكلنا جميعها(26) .

    محو الذنوب :
    أن أي ذنب يرتكبه الإنسان يترك أثرها من الادران والظلمات على قلبه ، وبالتالي تتضاءل رغبته واندفاعه نحو الأعمال الصالحة والحسنة ، وتتنافى لديه الرغبة لارتكاب المزيد من الموبقات ، وفي المقابل إذا في نفسه العبادة وذكر الله وتنامى شعوره الديني فأن رغبته وأندفاعه نحو أعمال الخير يتضاعف وتضمر فيه روح الاندفاع نحو الفساد وأفعال الشر ، أي أنه الادران الناجمة عن الذنوب ويبادر بدلاً عن ذلك للقيام بأعمال الخير والإحسان .
    والصوم موجب غفران هذه الذنوب وهو أحد المعاني الأساسية للحديث الشريف القائل ( الصوم جنة النار )(27) أي مانع عنها ، فان الذنوب توجب العقوبة بالنار والصوم يوجب غفران الذنوب والمنع عن العقاب .
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد توفيق ; 02-10-2006 الساعة 09:30 PM

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3
    آخر نشاط
    30-12-2007
    على الساعة
    12:45 AM

    افتراضي

    انا ارى ان السؤال يتركز على التوقيت من الفجر اوقبل الشروق الى الغروب واظن الحكمه من ذالك ان النهار هو وقت المعاش والعمل وهو اوقع واكثر تآثير على الصائم فهو يصوم عن كل مايغضب الله اويجرح صيامه ولايرد على سفيه حتى لو كان له الحق لعل الله يقبل منه وكل هذا من الآحتكاك مع الناس وطلب الرزق لايكون الا في النهارمن الشروق الى الغروب وهو وقت المعاش وهاكذا كان اجدادنا يعيشون قبل اكتشاف الكهرباء ولوكان الصوم من الصباح الى الظهر او العصر لما ادا الغرض حيث يستطيع الآنسان ان يقضي شؤنه في ما تبقى من اليوم وهو نشيط ولو كان الصيام في الليل لما ادا الغرض المطلوب لآنه يقضيه في النوم وهو شهر كامل متواصل لايستطيع ان يقول اصوم اليوم واقضي شؤني غدآ فهو مطالب بالعمل والسعي للرزق والمعاش والصوم والعباده واغلب انتصارات المسلمين والمعرك الفاصله في تاريخ الآسلام وقعت في رمضان منها بدر وحطين

  4. #24
    الصورة الرمزية AMR_ELAHLI
    AMR_ELAHLI غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3
    آخر نشاط
    21-03-2007
    على الساعة
    03:18 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    اما بعد
    ايها الاخ الصديق لا يصح لنا ان نسأل الله عن اوامره ومنذ صغرى علمت اننا المسلمين عندما يقول الله لنا امرا نقول له سمعنا واطعنا.
    اقل مثال عندما طلب بنى اسرائيل من موسى ان يشرع لهم الجهاد لكى يجاهدوا فى سبيل الله وبعد ان شرع الله لهم ذلك رفضوا الجهاد او القتال فهؤلاء اليهود او حتى النصارى_وقد اضاعوا الكثير من احكام الله واهتموا بأراء الاعلان العالمى لحقوق الانسان بدلا من اوامر الكنيسة_لا يستمعون لكلام الله او المعارض لرغباتهم من كلام الله.

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى ... 2 3

مسيحي سألني سؤال ولم اجواب عليه ... ممكن مساعدة ؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ممكن مساعدة
    بواسطة عاشقة الورود في المنتدى منتدى الشكاوى والإقتراحات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-03-2008, 01:31 AM
  2. ممكن مساعدة لوجه الله
    بواسطة السيف البتار في المنتدى الأبحاث والدراسات المسيحية للداعية السيف البتار
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 07-08-2007, 07:41 PM
  3. سألني نصراني هذا السؤال فماذا ارد عليه ارجو الرد سريعا للاهميه
    بواسطة هدى الإسلام في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 26-05-2007, 01:03 AM
  4. اخوان ممكن مساعدة
    بواسطة dinhodinho في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 27-08-2006, 11:42 AM
  5. ممكن طلب مساعدة أكرمكم الله
    بواسطة السيف البتار في المنتدى منتدى الشكاوى والإقتراحات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-11-2005, 12:11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

مسيحي سألني سؤال ولم اجواب عليه ... ممكن مساعدة ؟

مسيحي سألني سؤال ولم اجواب عليه ... ممكن مساعدة ؟