مخترعة سعودية تفوز بجائزة عالمية في العلاج ببول الإبل

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

مخترعة سعودية تفوز بجائزة عالمية في العلاج ببول الإبل

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: مخترعة سعودية تفوز بجائزة عالمية في العلاج ببول الإبل

  1. #1
    الصورة الرمزية muslimah
    muslimah غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    153
    آخر نشاط
    07-05-2013
    على الساعة
    09:42 PM

    افتراضي مخترعة سعودية تفوز بجائزة عالمية في العلاج ببول الإبل

    مخترعة سعودية تفوز بميداليتين فضيتين من معرض الاختراعات الدولي في جنيف
    أحلام العوضي طورت علاجا لأمراض جلدية باستخدام بول الإبل



    الدمام: عبير جابر
    استطاعت الدكتورة السعودية أحلام العوضي أن تحقق انجازاً مهماً خلال معرض الاختراعات الدولي الذي عقد أخيرا في العاصمة السويسرية جنيف في دورته الثالثة والثلاثين، حيث فازت بميداليتين فضيتين عن اختراعين مسجلين باسمها وذلك من بين 730 مخترعاً مشاركاً في المعرض من 42 دولة بينها دول عربية واسلامية.
    وفازت العوضي بميدالية فضية وشهادة تقدير عن تطويرها علاجاً لبعض الأمراض الجلدية وبعض الجروح باستخدام أبوال الإبل، كما نالت فضية ثانية وشهادة عن ابتكارها طريقة لاستخدام بيض الدجاج والنعام كبديل عن أوراق الترشيح المستخدمة في المختبرات العلمية.الدكتورة أحلام أحمد العوضي الأستاذ المشارك في الميكرو بيولوجي في كلية التربية للبنات في الاقسام العلمية في جدة، تحدثت لـ «الشرق الأوسط» عن فوزها، فأشارت الى أن لديها «أكثر من اختراع وأنا أول امرأة تحصل على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وقد كان أول اختراع لي في عام 1411هـ». وسبق للعوضي أن حصلت العام الماضي على الميدالية الذهبية للمرأة المخترعة من المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية عن العلاج ببول الإبل وذلك عن طريق مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين. وهي تثني على الدعم الذي تقدمه المؤسسة للمخترعين معتبرة أنها «قدمت لي الدعم المادي والمعنوي وهي التي تولت ابرازي وظهوري داخلياً، ومن خلال المؤسسة تم ترشيحي للمشاركة في معرض جنيف».

    منافع بول الإبل

    * الفكرة الثانية التي فازت بها العوضي هي استخدام أبوال الإبل في علاج الأمراض الجلدية، وهي حاصلة على براءة اختراع عنها من مدينة الملك عبد العزيز. وتقوم فكرة الاختراع على تحضير البول في أشكال صيدلانية مختلفة «استطعت عمل مرهم من بول الإبل هو مستحضر«ألف وزاني« الذي عملت عليه وقامت بمساعدتي طالبة ماجستير أدرجت المرهم ضمن الرسالة التي تعدها وجاءت النتائج جيدة، حيث أدى المرهم الى نتائج طبية وعلاج أمراض جلدية، ومنذ 3 سنوات هناك الكثير من المتطوعين يستخدمونه بالإضافة الى أن الناس تطلبه بكثرة نظراً لنتائجه». كانت للأبحاث التي قامت بها العوضي منذ أكثر من 10 سنوات في مجال أبوال الإبل مرجعية هي «الطب النبوي حيث أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) يتحدث عن العلاج بأبوال الإبل»، تقول العوضي، وهي عملت على تطوير البول للوصول الى النتائج التي وصلت اليها «طورت البول وعملت منه المرهم وبودرة ونحضر رسالة الآن لتحضير مستحلب للجهاز الهضمي. فقد اطلعت على تجربة طبيب سوداني استخدم البول لعلاج التهاب الكبد الوبائي وقد عرض النتائج في المؤتمر العالمي السابع للاعجاز العلمي بدبي».

    حالة غريبة وتستشهد المخترعة بحالة غريبة حصلت معها في مجال العلاج ببول الابل «كان هناك طالبة في الجامعة أجرت عملية إزالة شحوم لكن الجرح في بطنها ظل 7 أشهر من دون أن يلتحم، ونصحها الطبيب المعالج باستخدام بول الإبل لدهن منطقة الجرح، وبعد ان استخدمته لمدة شهر التأم الجرح وعاد الجلد إلى حالته الطبيعية، وقد شاهدنا الحالة أنا وأعضاء التدريس»، وتشير الى أن الطالبة نفسها *كانت تعاني من التهاب الكبد الوبائي وسبق لها أن عولجت ببول الإبل عن طريق شربه كدواء

    وعن انطباعات الناس في جنيف حول هذا العلاج قالت العوضي: «عندما عرض المرهم ونتائجه، لم يصدق البعض هذا الأمر حتى ان أحدهم ظن أن الصور التي نعرضها عليه لشفاء الحالة هي للحالة قبل المرض». لكنها تشير الى وجود أشخاص كانوا مقتنعين «لأن استخدام البول في علاج الأمراض أمر معروف منذ زمن في أوروبا أيضاً حتى أنهم كانوا يستخدمون بول الانسان»، ولفتت الى أن «البعض ذهل للنتائج كما أن الكثيرين طلبوا عينات للمرهم خاصة لعلاج حالات الأكزيما وتآكل الأظافر». وتؤكد أن «اللجنة في جنيف قامت بفحص المرهم وتحكيمه ونلت عنه الميدالية الفضية مع شهادة لأنه ناجح».

    في مجال آخر أشارت العوضي الى أن «هناك بكتيريا في أبوال الإبل يمكن استعمالها في مجال المكافحة الحيوية، وقمت مع الطالبة عواطف الجداوي بمجهود كبير لاستخراجها على شكل بودرة وشكل آخر سائل، وقد قامت إحدى الدكاترة بتطبيقه على النبات وكانت النتيجة ممتازة مقارنة مع المكافح الموجود في السوق«. وفي الدراسة قمنا بمقارنة بين المكافحين فكان المستخرج من البول أفضل من الآخر المتداول في السوق بكثير، ولكن المشكلة أيضاً أن لا أحد لديه استعداد لتبني المنتج وتطويره».

    عملت العوضي على البحث في مجال أبوال الإبل في العام 1996 ونشرت البحث في العام التالي، «في البداية لم يكن هناك اقبال على هذا الموضوع وكانت هناك صعوبة في معالجته، بينما اليوم نجد ما يقارب 12 بحثاً ورسالة جامعية تعد عن الموضوع في الجامعات السعودية المختلفة»، وهي ترى أن «أبواباً بحثية كثيرة فتحت والجامعات بدأت تتشجع للعمل في أبوال الإبل والأبحاث والنتائج مشجعة». وهذا ما جعلها تؤلف كتاباً مع الأستاذتين منال القطان ومضاوي السحيبان اسمه «عجائب وآراء العلاج بأبوال الإبل». الجدير بالذكر أن الدكتورة العوضي كانت أحد أعضاء وفد مؤسسة رعاية الموهوبين الى معرض جنيف الذي يعد من أهم المعارض العالمية في مجال الاختراعات والابتكارات.

    المصدر :
    جريدة الشرق الأوسط - الاربعـاء 02 جمـادى الاولـى 1426 هـ 8 يونيو 2005 العدد 9689
    http://asharqalawsat.com/details.asp...وضي&state=true

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,508
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2016
    على الساعة
    01:33 AM

    افتراضي


  3. #3
    الصورة الرمزية أبـ مريم ـو
    أبـ مريم ـو غير متواجد حالياً الراجي عفو ربه
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    640
    آخر نشاط
    31-05-2015
    على الساعة
    04:52 AM

    افتراضي

    أين أصحاب الشبهات

    نقل موفق اختى الفاضلة مسلمة

    بارك الله فيكي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية المهتدي بالله
    المهتدي بالله غير متواجد حالياً حفنة تراب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    4,000
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-08-2014
    على الساعة
    11:29 PM

    افتراضي

    اقتباس
    أين أصحاب الشبهات
    هو في حد سمعك أخي ابو مريم


    لن يسمعوك وذلك لأنهم يملكون نعمة البصر ولكن مافائدة هذه النعمة ان هم لا يريدون أن يفتحوا بصيرتهم لتفهم الامور بعقلانية
    المسلم حين تتكون لديه العقلية الاسلامية و النفسية الاسلامية يصبح مؤهلاً للجندية و القيادة في آن واحد ، جامعاً بين الرحمة و الشدة ، و الزهد و النعيم ، يفهم الحياة فهماً صحيحاً ، فيستولي على الحياة الدنيا بحقها و ينال الآخرة بالسعي لها. و لذا لا تغلب عليه صفة من صفات عباد الدنيا ، و لا ياخذه الهوس الديني و لا التقشف الهندي ، و هو حين يكون بطل جهاد يكون حليف محراب، و في الوقت الذي يكون فيه سرياً يكون متواضعاً. و يجمع بين الامارة و الفقه ، و بين التجارة و السياسة. و أسمى صفة من صفاته أنه عبد الله تعالى خالقه و بارئه. و لذلك تجده خاشعاً في صلاته ، معرضاً عن لغو القول ، مؤدياً لزكاته ، غاضاً لبصره ، حافظاً لأماناته ، و فياً بعهده ، منجزاً وعده ، مجاهداً في سبيل الله . هذا هو المسلم ، و هذا هو المؤمن ، و هذا هو الشخصية الاسلامية التي يكونها الاسلام و يجعل الانسان بها خير من بني الانسان.

    تابعونا احبتي بالله في ملتقى أهل التأويل
    http://www.attaweel.com/vb

    ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    4
    آخر نشاط
    03-10-2005
    على الساعة
    08:54 PM

    افتراضي

    بارك الله بكم .

    لقد حضرت محاضرة الأخت الفاضلة أحلام في مؤتمر الطب الإسلامي في الإمارات ، كما تعلمون الملهم الحقيقي هو نبينا عليه افضل الصلاة و السلام الذي عالج الأعراب الذين جاؤو اليهم و قد كبر بطونهم ( Ascitis ) فأمرهم بشرب ألبان الإبل و أبوالها .

  6. #6
    الصورة الرمزية Sharm
    Sharm غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    648
    آخر نشاط
    23-08-2017
    على الساعة
    09:06 AM

    افتراضي

    اين ردود اصحاب الشبهات

    اخوانى الذين ياتون بعدى ، آمنوا بى و لم يرونى ، و قال : للعامل منهم اجر خمسين منكم ، قالوا بل منهم يا رسول الله ؟ قال : بل منكم , ردوها ثلاثا، ثم قال : لانكم تجدون على الخير اعوانا اما هم فلا

    الاسلام , ليس دين اعبد به ربي فحسب , بل نبض يدق به قلبي ليضئ عالمي بأسره , تصالحي مع نفسي و رضاي بحياتي و تسامحي مع الاخرين ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    816
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    19-12-2014
    على الساعة
    10:27 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sharm
    اين ردود اصحاب الشبهات
    أين هي الشبهات أصلاً

  8. #8
    الصورة الرمزية احمد العربى
    احمد العربى غير متواجد حالياً اللهم اغفر له وارحمه وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,330
    آخر نشاط
    15-03-2009
    على الساعة
    08:07 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحازم حسن
    أين هي الشبهات أصلاً
    قال الله تعالى ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴿23﴾ لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿24﴾ الأحزاب

    إن الدخول في الإسلام صفقة بين متبايعين.. .الله سبحانه هو المشتري والمؤمن فيها هو البائع ، فهي بيعة مع الله ، لا يبقى بعدها للمؤمن شيء في نفسه ، ولا في ماله.. لتكون كلمة الله هي العليا ، وليكون الدين كله لله.


    دار الإفتاء المصرية ترد على شبهات وأباطيل أهل الباطل
    ( هنا دار الإفتاء)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    147
    آخر نشاط
    03-05-2009
    على الساعة
    09:23 PM

    افتراضي

    اخوتي الأحبة
    من المعروف ان الأعشاب التي تتناولها الأبل هي أشواك مرة المذاق
    والمرار ناتج عن مركبات طبية معروفة تدعى القلويدات
    alkoloides
    وهي مركبات شهيرة منها الكافئين والكودائين والافدرين والبسودوافدرين وغيرها

    هذه المركبات تتركز في بول الابل خاصة لأن الابل تستطيع ان تمتص كمية كبيرة من الماء المطروح وتكثف البول ليصبح محلول عالي التركيز
    وهذه القلويدات لا يمتصها الجسم كاملة بل تنطلق في دورة الاطراح
    وهذا معروف ..اصلا طريقة استخلاص هذه المركبات من النباتات تشبه فعل الكلية!!

    بس اناس صم بكم عمي فهم لا يعقلون

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    816
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    19-12-2014
    على الساعة
    10:27 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد العربى
    المكذبين الحاقدين لابدين الآن في الدرة بعد إكتشاف إنجيل يهوذا

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

مخترعة سعودية تفوز بجائزة عالمية في العلاج ببول الإبل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. منوعات كروشيه عالمية
    بواسطة ســاره في المنتدى منتدى التجارب والأشغال اليدوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-12-2009, 12:31 AM
  2. كلمات عالمية محفزة
    بواسطة دفاع في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 03-08-2008, 05:38 PM
  3. قصة ترويهافتاة شيعية سعودية مهتديه
    بواسطة ابو سلمان في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-06-2007, 11:43 AM
  4. سعودية تدخل 150 ممرضة للإسلام
    بواسطة حازم حسن في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 22-05-2006, 03:39 PM
  5. عالمية الأسلام
    بواسطة ali9 في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-05-2006, 06:34 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

مخترعة سعودية تفوز بجائزة عالمية في العلاج ببول الإبل

مخترعة سعودية  تفوز بجائزة عالمية في العلاج  ببول الإبل