احاديث ضعيفة وباطلة لا أصل لها

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

احاديث ضعيفة وباطلة لا أصل لها

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: احاديث ضعيفة وباطلة لا أصل لها

  1. #1
    الصورة الرمزية mtmas
    mtmas غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    64
    آخر نشاط
    07-09-2010
    على الساعة
    03:06 AM

    احاديث ضعيفة وباطلة لا أصل لها

    احببت ان اقدم لكم بعض الاحاديث الضعيفة او الباطلة -الموضوعة - التي لا تصح عن النبي من خلال مجموعة من الفتاوى التي يسأل عنها الناس في مدى صحة هذه الأحاديث
    وقال النبي :"من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار"


    ما مدى قوة الحديث الشريف (خير الاسماء ما حمٌد وما عبد؟ وهل اسم حمد من ما حمد مثل محمد وأحمد0 جزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته0

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فهذا القول مشهور على الألسنة، ونسبته إلى النبي لا تصح ولا أصل له، وليس في فضل التسمية بأحمد ولا محمد شيء له أصل، وانظر: كشف الخفاء ومزيل الإلباس للعجلوني (1/95،468 ).
    وأما ما رتبه السائل على قوة الحديث فالظاهر أن لفظ حمد بسكون الميم أو فتحها داخل في المراد من لفظة حمد في القول المذكور لو كان صحيحاً.
    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى (الشبكة الإسلامية)


    السؤال
    ما فائدة سورة الدخان للإنسان؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالأحاديث الواردة في فضل سورة الدخان إما ضعيفة جداً، وإما موضوعة، وهذا النوع من الأحاديث لا يعمل به ولو كان في فضائل الأعمال، لشدة ضعفه أو لأنه موضوع، والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى

    ما مدى صحة هذا الحديث الشريف ولكم مني جزيل الشكر قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب : يا علي لا تنم قبل أن تاتي بخمسة أشياء هي : قراءة القرآن كله والتصدق بأربعة آلاف درهم وزيارة الكعبة وحفظ مكانك في الجنة ورضاء الخصوم . فقال علي كرم الله وجهه : كيف ذلك يا رسول الله : قال أما تعلم أنك إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ، وإذا قرأت سورة الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ، وإذا قلت ( لا إله إلا الله يحيي ويميت وهو على كل شي قدير ) عشر مرات فقد زرت الكعبة ، وإذا قلت ( لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ) عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ) فقد رضيت الخصوم

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فهذا الحديث لم نجده فيما بين أيدينا من المصادر الحديثية، وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح العثيمين فقال حفظه الله: هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم، أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا: كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم، لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين، ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار؛ إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه، فهذا مأجور عليه، والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى علي بن أبي طالب_ الفتاوى الإسلامية 4/111
    والله أعلم .



    المفتـــي: مركز الفتوى


    قرأت عن هذه الصلاه وأريد معرفة اذا كانت صحيحة أم لا (جزاك الله خيرا) قال النبي صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة ركعة تصليهن من الليل أو النهار وتشهد بين كل ركعتين فإذا تشهدت في آخر صلاتك فأثن على الله عز وجل وصل على النبي صلى الله عليه وسلم واقرأ وأنت ساجد (فاتحة الكتاب سبع مرات ) و(آية الكرسي سبع مرات) ثم قل (لا اله إلا الله لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) عشر مرات ثم قل ( اللهم اني اسالك معاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة ) ثم سل حاجتك ثم ارفع رأسك ثم سلم يمينا وشمالا ولا تعلموها السفهاء فإن يدعون بها فيستجابون.

    الفتوى


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فهذا الحديث رواه الحاكم وذكره ابن الجوزي في الموضوعات، وفيه عامر بن خداش النيسابوري وهو منكر الحديث، وعمرو بن هارون البلخي وهو متروك. والحديث مع ذلك في متنه نكارة لأنه يخالف أحاديث صحيحة ورد فيها النهي عن قراءة القرآن في الركوع والسجود فعن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قراءة القرآن في الركوع والسجود رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح وفي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إني نهيت أن أقرأ راكعاً وساجداً فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم". والله أعلم.

    قرأت في حديث أن قراءة هذه السور في كل ليلة فهل ما قرأت صحيح ؟هي إذا قرأ شخص ثلاث آيات من آخر سورة الحشر يشفع له سبعون ألفا من الملائكة من الصباح إلى المساء ومن المساء إلىالصباح وإذا مات في هذا الحال يكون شهيداً
    وسورة الرحمن لا أعرف فوائدها، سورة الواقعة فمن قرأها لن يواجه فقراً ولا مشاكل.
    ومن قرأ سورة الدخان يستغفر له سبعون ألف من الملائكة.
    وسورة فصلت، ومن أراد أن يدخل الجنة (الفردوس ) ويمشي في جنانها أن يقرأ سور الحواميم.
    وسورة يس تشفع لمن قرأ ولمن استمع، وسورة السجدة إذا كان الشخص مذنبا فقرأ هذه السورة ولو وضعت أعماله أمامه، طلبت له هذه السورة المغفرة؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالسور التي سألت عنها، منها ماورد في فضلها أحاديث صحيحه، ومنها ما لم يرد في فضلها إلا أحاديث ضعيفة، ومنها ما لم يرد فيها حديث أصلاً. ونحن نبين لك ذلك على النحو التالي:
    - سورة السجدة، قد روى أحمد والترمذي عن جابر -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان لا ينام حتى يقرأ:ألم تنزيل ، و:تبارك الذي بيده الملك صححه الألباني في صحيح الجامع برقم(4873)، وهذا الفعل يدل على فضل هاتين السورتين، أما الفضل الذي ذكرته لسورة السجدة فهو غير ثابت في حديث معتبر .
    - سورة الواقعة، وقد ورد في فضلها ما رواه الترمذي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال : قال أبو بكر : يا رسول الله قد شبت، قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت. وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم:(3723)
    أما بالنسبة للحديث الذي ذكرته فنصه: من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة. رواه البيهقي عن ابن مسعود وهو حديث ضعيف، ضعفه الألباني في ضعيف الجامع.
    - سورة يس، وقد ورد في فضلها حديث ضعيف، رواه البيهقي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ يس مرة فكأنما قرأ القرآن عشر مرات. ضعفه الألباني ، وقد روى أبو نعيم في الحلية عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ يس في كل ليلة غفر له. وهو ضعيف أيضاً، ضعفه الألباني ، وورد فيها غير ذلك وهو إما ضعيف أو موضوع.
    - أما سورة الدخان فكل ما ورد في فضلها إما ضعيف جداً وإما موضوع، مثل ما رواه الترمذي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- : من قرأ ( حم الدخان ) في ليلة، أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك. قال الألباني (موضوع).
    - وأما الحواميم، فلم يرد في فضل قراءتها حديث صحيح -فيما نعلم- لكن روى الترمذي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ (حم المؤمن) -سورة غافر- إلى (إليه المصير) و(آية الكرسي) حين يصبح حفظ بهما حتى يمسي، ومن قرأهما حين يمسي حفظ حتى يصبح. قال الألباني. (ضعيف)
    - أما سورة الأعراف، فلم نجد في فضلها شيئاً مذكوراً في كتب السنة التي بين أيدينا -والله أعلم- والأصل عدم الأفضلية إلا بنص صحيح أو حسن.
    - أما سورة الحشر، فقد ورد في فضلها حديث ضعيف رواه الترمذي وأحمد عن معقل بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يصبح ثلاث مرات، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر، وكل الله به سبعين ألف ملك، يصلون عليه حتى يمسي وإن مات في ذلك اليوم، مات شهيداً، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة. قال الألباني (ضعيف)
    - وأما سورة فصلت وسورة الرحمن، فكذلك لم يصح فيهما حديث يدل على فضلهما -فيما نعلم-
    وننبه إلى أن القرآن فاضل كله مبارك شافٍ كافٍ كله، وما لم يرد فيه نص بخصوصه فهو مشمول بالنصوص الكثيرة المتواترة في فضل القرآن عموماً.
    وعلى السائلة الكريمة أن تراجع ما صح من فضائل القرآن في صحيح الجامع للألباني ، وكتاب رياض الصالحين للإمام النووي وكتاب مشكاة المصابيح للخطيب التبريزي ، ونحذر الأخت الكريمة من الكتب التي تحتوي على الأحاديث الموضوعة في الفضائل وليعلم أن الأحاديث التي ذكرناها سابقاً، يجوز العمل بما كان منها ضعيفاً إذا اندرج تحت أصل عام، ولم يكن ضعفه شديدا مع اعتقاد العامل الاحتياط لا الثبوت لأن ذلك من فضائل الأعمال، أما ما كان موضوعاً أو شديد الضعف أو غير مندرج تحت أصل، فلا يجوز العمل به في فضائل الأعمال ولا غيرها .
    والله أعلم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية داعي 91
    داعي 91 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    254
    آخر نشاط
    14-10-2010
    على الساعة
    10:29 AM

    افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    انظر هذا الموقع وادخله
    كفر ذنوبك خلال دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اللهم ارحم امي واموات المسلمين واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة
    ان لم تجدوني يوما بينكم
    فهذه مشاركاتي لتذكروني

احاديث ضعيفة وباطلة لا أصل لها

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. احاديث ضعيفة ومرفوضة فى الدعاء
    بواسطة @سالم@ في المنتدى منتديات الدعاة العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-01-2012, 04:58 AM
  2. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 01-05-2010, 03:27 AM
  3. أحاديث ضعيفة و موضوعة مشهورة بين العامة يجب الحذر منها
    بواسطة علاء شهاب الدين في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-07-2009, 12:47 AM
  4. أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام ..اختصار
    بواسطة Abou Anass في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-07-2008, 04:05 PM
  5. أحاديث ضعيفة
    بواسطة elsayed_swg في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-05-2007, 04:01 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

احاديث ضعيفة وباطلة لا أصل لها

احاديث ضعيفة وباطلة لا أصل لها