********************

تقبيل فم الاطفال.خطورة تقبيل فم الاطفال.ظاهرة تقبيل فم الاطفال.خطورة تقبيل الطفل من فمه

********************



من العادات الشائعة في مجتمعنا كثرة تقبيل الاطفال بهدف اظهار المحبة والعطف على الصغير من غير ان ندري ان هذه القبلات الكثيرة قد تكون السبب في اصابة الطفل بالامراض الكثيرة والخطيرة.
وقد نبه الاطباء على أن تقبيل الطفل في فمه شيء في منتهى الخطورة .
فالحقيقة ان القبلة التي تطبعها الام او الاب أو اى شخص أخر على فم الطفل الصغير وبخاصة عندما يكون في الاشهر الثلاثة الاولى هذه القبلة كفيلة بأن تنقل اليه الامراض التي يعاني منها الابوان احدهما او كلاهما معاً وذلك قبل الست أشهر الاولى من عمره قبل ان تتكون لديه المناعة .
فعندما يقبل شخص بالغ طفل رضيع ينشأ اولاً التهاب فطري باللسان ينتشر بين اللثة وينتشر في جميع انحاء فم الطفل وبالتالي تكون الريالة عنده مستمرة وكذلك
عدم القدرة على الاكل الكافي .
كما تنتقل ميكروبات أخرى مثل :
مجموعة الميكروبات العنقودية وهي ميكروبات موجودة في فم الانسان بصورة طبيعية حتى ولو كان سليما وعن طريق القبلة تنقل للطفل ولمناعته الضعيفة تسبب له الامراض فينتج عنها التهاب الحلق والفم كما تؤدي الى التهاب اللوزتين وعندما يكبر الطفل ويبلغ عمره مثلا عامين تكون لها مضاعفات كبيرة على القلب او التهابات متكررة في الكليتين .
ومن الامراض التي تنتشر عن طريق التقبيل مرض الحمى الشوكية .وهي تنتشر ايضا عن طريق ميكروبات موجودة بصفة طبيعية في فم الانسان .
مجموعة الفيروسات:
وهناك امراض فيروسية مثل الزكام والرشح يجب عدم الاستهانة بها لانها قد تصيب الخلايا المبطنة لخلايا المخ وينتج عنها ارتفاع شديد جدا في درجة الحرارة يصعب السيطرة عليها وتؤدي الى تشنجات عند الطفل .وتشبه حالة التهاب الحمى الشوكية وفي بعض الاحيان تؤدي الى الوفاة .
اضافة الى ان هناك فيروس التهاب الغدة النكفية (ابو اللكيم)
وكذلك الحصبة الالمانية تنتقل كفيروس عن طريق القبلة كما يمكن انتقال بعض الميكروبات والفيروسات من الانسان البالغ الى الغدد اللعابية للطفل مما ينتج عنها التهاب الغدد اللعابية للطفل كذلك اذا كان هناك قبلة ملوثة بخلايا صديدية من فم بالغ وتنتقل للطفل عن طريق القبلة فانها تؤدي الى حدوث نزلة معوية .
ومساوىء القبلة للطفل لاتنتهي فهناك الفيروسات الكبدية ومنها الفيروس a وهو ينتقل للطفل عن طريق القبلة في حالة اذا كان الذي قبله حاملا هذا الفيروس
ويقول الاطباء
القبلة الصحيحة للطفل هي القبلة على يد الطفل وجبهته .فالميكروب على يد الطفل او جبهته يموت .



منقول