الصحافة والكنيسة - محمود سلطان

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الصحافة والكنيسة - محمود سلطان

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الصحافة والكنيسة - محمود سلطان

  1. #1
    الصورة الرمزية Ahmed_Negm
    Ahmed_Negm غير متواجد حالياً مُراسِل المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,942
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-02-2014
    على الساعة
    12:13 AM

    افتراضي الصحافة والكنيسة - محمود سلطان

    الصحافة والكنيسة

    محمود سلطان : بتاريخ 13 - 8 - 2006

    تصلني من وقت لآخر رسائل بعضها من "بسطاء" استشعر في كلامهم الصدق ، وبعضها من "خبثاء" لا أجد صعوبة في استكشاف مغزى مكرهم "الصبياني" الذي لا يدلف إلا إلى عقول السذج والبهاليل ، تتساءل: مالك ومال الكنيسة ؟! إنها شأن قبطي داخلي لا يجوز لغير القبطي الاقتراب منها أو التصوير وكأنها "منشأة عسكرية" بها من الأسرار ما لاينبغي الاطلاع عليه من قبل شركاء الوطن من الملل والديانات الأخرى !

    ومع ذلك إذا اقترب "مصلح" قبطي منها وانتقد طريقة إدارتها.. ناله من البهدلة وقرارات الشلح والتكفير الكثير وأنزلته القيادة الدينية للكنيسة منزلة تفوق منزلة إبليس وأنجاله وأحفادة من الجن والشياطين !

    حتى لو كان الناقد رجل دين مسيحي ورع وتقي ووقور ! ولاتزال قصة الصديق العزيز الراحل القس إبراهيم عبد السيد ذلك الرجل التقي الزاهد ومأساته ماثلة في الذاكرة حتى الآن .. لأنها فعلا لا تنسى لا على المستوى الإنساني ولا على المستوى الأخلاقي .. عندما طرده البابا شنودة من الكنيسة وقرر عدم الصلاة عليه في أي من كنائسه بعد وفاته.. ولعلي أنا وأصدقاؤه لا زلنا نتذكر المشهد الجنائزي المروع وزوجته تحمل جثمانه "كعب دائر" تطرق أبواب الكنائس تستجديهم وتقبل أياديهم .. حتى يقبلوا الصلاة عليه قبل أن يوارى جسده التراب .. وعبثا تحاول بصوتها المتهتك والحاني الحزين ... إذ كان الرد في كل مرة " دي تعليمات سيدنا"! كل ذلك كان عقابا لهذا الرجل النبيل والذي لا يكاد أحد يختلف على خلقه ووطنيته وحرصه على كنيسته ... لأنه فقط وضع كتابا تساءل فيه عن "أموال الكنيسة"!

    إنني أتكلم هنا عن واقع عايشته بنفسي ، وسمعت من الراحل تفاصيل مروعة ، خلفت في نفوس المقربين له ، الشعور بالشفقة على الأقباط لأني تيقنت حينها حجم المأساة التي يعانون منها ، وهي مآس مضاعفة لما يعاني منها أشقاؤهم المسلمون ، فإذا كان المسلمون يعانون من ديكتاتورية النظام .. فإن الأقباط يعانون من ديكتاتوريتين معا: ديكتاتورية النظام مثل بقية المصريين وديكتاتورية الكنيسة باعتبارهم مسيحيين !
    وكانت في ذات الوقت مبررا لظهور حركات المعارضة في الكنيسة والتي تطورت الان في شكل حركة إصلاحية تطرح رؤى أكثر استنارة وعقلانية واعتدالا بات المسيحيون يتوقون إليها منذ ما يزيد عن ربع قرن .
    نعود إلى ما تقدم .. ونتساءل هل الشأن القبطي لايجوز أن يكون جزءا من اهتمامات الرأي العام ؟!

    هذا السؤال طُرح قبل عشر سنوات .. عندما عبر البابا شنودة عن غضبه من تناول الصحافة للخلافات داخل الكنيسة وهدد "القسوس المخطئين" من اللجوء إليها .. وهو التهديد الذي أزعج مثقفين أقباطا وانتقدوه واعتبروه منحى قد يحيل الحالة القبطية المصرية لأن تكون أطرا غامضة ومعزولة مقيدة بـ"ثقافة الجيتو "
    وأذكر أن د. غالي شكري وهو كاتب قبطي يتهمه البعض بأنه "علماني متطرف متعصب لطائفته الأرثوذكسية" اعترض على كلام البابا وقال :" إن معالجة قضايا الكنيسة ومشكلاتها بين أيدي الرأي العام المتعدد الأديان والمذاهب والاتجاهات والهموم هو علامة صحة وليس علامة ضعف تستوجب اللوم ، لأن الكنيسة جزء من المجتمع ، ولأن أخص شؤون النصارى هو حق للرأي العام وإلا أصبح النصارى في مصر من أهل الجيتو"

    لم يكن غالي شكري وحده الذي يرى هذا الرأي ، باعتبار الكنيسة جزءا من المجتمع وأن ما يجري فيها حق للرأي العام ، ولايجوز للكنيسة أن تصادر رأيا يتناولها في صحيفة أو في مجلة أو كتاب .. إذ شاركه العشرات من المثقفين الأقباط في ابداء مخاوفهم من فرض نوع من "الحصانة" على الكنيسة تعصمها من الملاحقات الصحفية ، إذ من المتوقع والحال كذلك أن تفضي مثل هذه الحصانة ، إلى تحول الكنيسة إلى صورة مستنسخة من "محاكم التفتيش" سيئة السمعة التي دفع ثمنها مئات الالاف من المسحيين والمسلمين واليهود في أوروبا ، الأمر الذي حمل المفكر القبطي الكبير د. رفيق حبيب على أن يضع كتابا في عام 1995 ، تناول فيه هذا الوضع بعنوان "محاكم التفتيش في الكنيسة المصرية" .

    وفي تقديري فان الوقت قد حان للصحافة أن تساند الأقباط وتدعمهم ولا تتخلى عنهم وهم يخوضون الآن واحدة من أهم محطات نضالهم الديني ضد الجمود والتكلس الذي أصاب كنيستهم ثلاثة عقود على الأقل وذلك بفتح هذا الملف كنوع من التنوير الديني والسياسي وذلك من أجل مصر بمسلميها وأقباطها وأنا على المستوى الشخصي بين يدي ملف كامل في هذا الموضوع فضلا عن كتب الراحل القس ابراهيم عبد السيد التي كان يهديها الي قبل وفاته .. ولعلي اكتب عن ذلك تفصيلا في وقت قريب إن شاء الله تعالى

    http://www.almesryoon.com/ShowDetail...D=22480&Page=1

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    132
    آخر نشاط
    17-11-2006
    على الساعة
    10:57 AM

    افتراضي



    افتتاح موقعى من جديد (ارجوا المشاركة )

    www.soatal7aiq.com

    او

    www.soatal7aiq.com/html

الصحافة والكنيسة - محمود سلطان

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هذه رسالة من زكريا بطرس للأستاذ محمود سلطان منقول
    بواسطة nohataha في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-08-2008, 07:15 PM
  2. فضائح وشذوذ القساوسة والكنيسة ... سلسلة
    بواسطة طالب العلم في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-12-2005, 10:54 AM
  3. كاتب أنجيل متى المسطول....يسوع والكنيسة
    بواسطة مجاهد في الله في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 23-11-2005, 04:22 AM
  4. مستقبل العلاقة بين الدولة المصرية والكنيسة القبطية
    بواسطة احمد العربى في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-10-2005, 12:18 AM
  5. فضائح وشذوذ القساوسة والكنيسة ... سلسلة
    بواسطة طالب العلم في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 03:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الصحافة والكنيسة - محمود سلطان

الصحافة والكنيسة - محمود سلطان