الرجاء الرد على شبهة ملك اليمين.

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

أين المسلمين عن فلسطين ؟ » آخر مشاركة: صاحب القرآن | == == | ابراهيم يدرك سام ابن نوح ؟!! » آخر مشاركة: مجدي فوزي | == == | الارهاب المسيحي مع الاسرى ف القرن الواحد والعشرين » آخر مشاركة: فاطمة كمون | == == | نبوءة تم تحريفها » آخر مشاركة: ابو طارق | == == | هل ترضى بأن يكون المسيح كذابا ؟ » آخر مشاركة: ابو طارق | == == | كلام من ذهب » آخر مشاركة: pharmacist | == == | برنامج (قصص وعبر) مع فضيلة الشيخ وسيم يوسف » آخر مشاركة: I.Baien | == == | بالصور والروابط الأجنبيه: أقوى إعتراف مسيحى موثق بوجود إسم سيدنا محمد فى العهد القديم » آخر مشاركة: نيو | == == | حب جامد...اكثر من خمسين الف قتيل بسبب جرعه زائده من حب اله العهد القديم المزعوم!! » آخر مشاركة: نيو | == == | إضحك على العقول:دكتور يوسف رياض : الله لا يموت لكن الذى مات هو الله !!(فيديو) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | Adam and Eve in the Bible and the Quran » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | the Bible VS the holy Qura'n » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | the shoe speaks » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | The piercing star » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | Can God Become A Man » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | أسقف كانتربري: موافقة الكنيسة على زواج المثليين "كارثة » آخر مشاركة: mdt_سفيان صدوقي | == == | تفسير الدكتور النابلسي الجزء الأول كتاب تقلب صفحاته بنفسك » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | Trinity and development of doctorine » آخر مشاركة: 3abd Arahman | == == | كتاب اظهار الحق » آخر مشاركة: أسد الإسلام | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام منتديات كلمة سواء منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد موقع الجامع
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
موقع المسيحية في الميزان غرفة الحوار الإسلامي المسيحي دار الشيخ عرب مكتبة المهتدون
موقع الأستاذ محمود القاعود الموسوعة شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلام
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مدونة الإسلام والعالم شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرجاء الرد على شبهة ملك اليمين.

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الرجاء الرد على شبهة ملك اليمين.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    6
    آخر نشاط
    02-10-2010
    على الساعة
    03:22 PM

    افتراضي الرجاء الرد على شبهة ملك اليمين.

    شبهة احترت في الرد عليها...

    هل صحيح أن الإسلام يجيز للرجل الدخول على الأمة رغماً عنها؟؟؟

    قرأت في أحد الفتاوى: (والجارية إذا كانت ملك يمين، فالمالك يجوز له الدخول بها بدون عقد زواج، لأنها حلت له بملك اليمين لا بنكاح، ولا يعتبر رضاها، لأنها من جملة أملاكه).

    و بصراحة تضايقت بشدة.

    فالإسلام كان دائماً أكثر دين حثّ على احترام كرامة الإنسان، فأين كرامة الأمة هنا؟؟ ألا يعتبر هذا اغتصاباً؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الإسلام ; 31-12-2009 الساعة 05:10 PM سبب آخر: تعديل العنوان من: (الرجاء الرد على هذه الشبهة، و جزاكم الله خيراً) إلى: (الرجاء الرد على شبهة ملك اليمين).
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,302
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-07-2014
    على الساعة
    06:17 PM

    افتراضي

    الرد على شبهة ملك اليمين للعلامة محمد متولي الشعراوي (رحمه الله) ج 1\2



    الرد على شبهة ملك اليمين للعلامة محمد متولي الشعراوي (رحمه الله) ج 2\2



    أضيف هنا مقالة منقولة عن ملكات اليمين حسب نصوص الكتاب المقدس بعهديه

    سفر التثنية الإصحاح 20 الأعداد 10-
    (حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها الى الصلح , (11) فان اجابتك الى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك (12) وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها (13) واذا دفعها الرب الهك الى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف (14) واما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك (15) )

    التفاسير
    القمص تادرس يعقوب ملطى
    في تفسيره لسفر التثنية صفحة 407/ 408 يقول :

    ( اختلف المفسِّرون في شرح هذه العبارة، فالبعض يرى أنَّها تنطبق على البلاد المجاورة لأرض الموعد، ولا تنطبق على الأمم السبع التي في كنعان. وعلَّة هذا أن بقاء أيَّة بقيَّة من الأمم السبع وسط الشعب يكون عثرة لهم، ويجذبونهم إلى عبادة الآلهة الوثنيَّة وممارسة الرجاسات. ويرى آخرون أنها تنطبق على هذه الأمم أيضًا حيث تكون شروط الصلح هي:
    1. جحد العبادة الوثنيَّة والدخول إلى عبادة الله الحي.
    2. الخضوع لليهود.
    3. دفع جزية سنويَّة.
    من لا يقبل هذه الشروط لا يبقون في مدينتهم كائنًا حيًا متى كانت من الأمم السبع، أمَّا إذا كانت من المدن المجاورة فيقتل الرجال ويستبقى النساء والأطفال مع الحيوانات وكل غنائمها. أمَّا سبب التمييز فهو ألا يترك أي أثر في وسط الشعب للعبادة الوثنيَّة.
    الخضوع للعمل الشاق، تحقيق للعنة نوح لكنعان ابنه (تك 9: 25).
    بالنسبة للبلاد البعيدة التي لا تتبع أرض الموعد فيمكن طلب الصلح معها وتسخير شعبها (20: 10-15). صورة رمزيَّة عن رغبة الإنسان الروحي الداخليَّة للسلام مع تحويل الطاقات من العمل لحساب الشر إلى طاقات خاضعة لحساب ملكوت الله فينا. ) أ.هـ.

    صورة من المرجع
    الغلاف








    وفى التفسير التطبيقي للكتاب المقدس صفحة 392/ 393
    وضع هذه النصوص تحت عنوان
    ( شرائع حصار وفتح المدن البعيدة )
    وأيضاً
    ( شرائع حصار وفتح مدن أرض الموعد )

    والتشريع بحسب الإيمان المسيحي لا يتغير أبداً فالرب وضع تشريعاً ألا وهو ملكات اليمين .!

    صورة الغلاف وبعدها العنوايين










    طبعاً الشريعة التي وضعها الإله في الكتاب المقدس هي
    (وأمَّا النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك)

    شريعة الإله ملكات اليمين فلماذا تعترض أيها النصراني .!

    الوصايا العشرة تأمر بإحترام ملكات اليمين

    خروج20 عدد17
    لا تشته بيت قريبك.لا تشته امرأة قريبك ولا عبده ولا امته ولا ثوره ولا حماره ولا شيئا مما لقريبك .

    بالرغم من أن الشريعة قالت أعبد الإله الواحد ولا تنحت لك صنم إلا أن الكثير يخالف هذه الوصايا ولكن مما يؤكد إستمرارية تشريع ملكات اليمين في الكتاب المقدس هو أمر الرب نفسه لا تشته امرأة قريبك بل وليس هذا فقط بل ولا تشته ملكة يمين قريبك .!!

    التفاسير
    القمص تادرس يعقوب ملطى
    في تفسيره لسفر الخروج صفحة 143
    ونلاحظ أنه لم ينفي ملكات اليمين بل أكد الكلام علي صريحه






    تثنيه21 عدد10: إذا خرجت لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك وسبيت منهم سبيا(11 ) ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة والتصقت بها واتخذتها لك زوجة (12) فحين تدخلها إلى بيتك تحلق رأسها وتقلم أظفارها(13) وتنزع ثياب سبيها عنها وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأمها شهرا من الزمان ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها فتكون لك زوجة. (14)وان لم تسرّ بها فأطلقها لنفسها.لا تبعها بيعا بفضة ولا تسترقها من اجل انك قد أذللتها .

    أوحى به الرب إلى موسى شريعة كاملة عن السبي والنساء السراري !!

    والتفاسير تؤكد ملكات اليمين وليس هذا فقط بل يجب أن يقص شعرها ويقلم أظافرها ويخلع ثيابها حتى يكون شكلها سئ جداً ووقتها يتزوجها بدون إذن والديها وليس لها أي حقوق

    ويؤكد ذلك القمص تادرس يعقوب ملطى
    في تفسيره لسفر التثنية صفحة 407/408

    2. المسبيَّة التي تُؤخذ زوجة :
    إذ عالجت الشريعة موضوع الزواج بالمسبيَّات أوضحت حقوق الزوجات إن حدث تعدُّد زوجات، وإن كان هذا التعدُّد لم يكن مقبولاً. يمكننا القول بأنَّه من أجل قسوة قلوبهم سُمح للجنود، حسب الشريعة الموسويَّة، أن يتزوَّج الجندي بالسيِّدة التي يسبيها في الحرب، إن أراد ذلك. وقد سُمح له بذلك حتى لا يسقط في الدنس معها دون زواج، فيكون في وسط إسرائيل حرام، ويحلّ غضب الرب على الجيش كلُّه. لكن يلزمهم ألاَّ يُسيئوا استخدام هذا السماح إذ وضعت له قوانين وحدود.

    واضح، كما يقول اليهود، أن الرجل هنا متزوِّج، فيُسمح له بالزوجة الثانية المسبيَّة. هنا ينسحب قلب الجندي وراء عينيه اللتين تنظران إلى امرأة فيراها جميلة ويشتهيها. أمَّا في العهد الجديد فقد حُسبت النظرة وراء الشهوة خطيَّة زنا، إذ تطالبنا شريعة المسيح ألاَّ نشتهي، فلا ينسحب القلب وراء النظرة الخاطئة.

    أ. مهما كانت رغبة الجندي، ومهما بلغ جمال المرأة المسبيَّة، يجب ألاَّ يتسرَّع في الالتصاق بها، إنَّما يجب أولاً أن يتَّخذها لنفسه زوجة [11].

    "إذا خرجتَ لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك وسبيت منهم سبيًا.

    ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة والتصقت بها واتَّخذتها لك زوجة" [10-11].

    ب. إن كانت المرأة مسبيَّة فمن حقِّه أن يتزوَّجها دون أن يطلب رضا والديها. لكنَّه يلتزم ألاَّ يقترب منها إلاَّ بعد شهر من الزمان، إذ قيل:
    "فحين تدخل إلى بيتك تحلق رأسها وتقلِّم أظافرها،
    وتنزع ثياب سبيها عنها،
    وتقعد في بيتك،
    وتبكي أباها وأمها شهرًا من الزمان،
    ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوَّج بها، فتكون لك زوجة" [12-13].

    حلْق رأسها يرمز للحزن في ذلك الوقت في البلاد الشرقيَّة. سمح بذلك أولاً لكي لا يكون الجمال هو عِلَّة الزواج بها، فإنَّها تحلق شعرها وتقلِّم أظافرها، عندئذ لا يكون قرار الزواج فيه تسرُّع بسبب الجمال الجسدي. هذا ومن جانب آخر لا يشبع رغبته الجسديَّة على حساب مشاعرها، فيتركها وحدها لمدَّة شهر ترثي حالها وتبكي والديها اللذين فقدتهما. ويرى البعض في حلق رأسها علامة على جحدها عبادتها الوثنيَّة ودخولها إلى الإيمان بالله الحيّ. فإنَّها مع التغيير الخارجي لمظهرها يلزم أن تقبل تغييرًا داخليًا بالإيمان الصحيح. لهذا يرى اليهود أن المرأة المسبيَّة التي ترفض قبول الإيمان لا يمكن أن تُقبل كزوجة. تقليم الأظافر التي كانت النساء في منطقة الشرق يزيِّنونها بالحنَّة، خاصة عند الزواج يعني حزنها على ترك أسرتها.
    إنَّها لا تبكي لحرمانها من ممارسة العبادة الوثنيَّة، بل من الالتصاق بوالديها، ونوال رضاهما وبركتهما في الزواج، والحرمان من بقيَّة أفراد أسرتها.

    مدَّة بكائها هو شهر كامل، وقد جاءت الترجمة الحرفيَّة "شهر من الأيَّام"، هذا وقد كانت فترة الحزن هي أربعين يومًا (تك 50: 3). فإن كان رقم 40 يشير إلى كل أيَّام غربتنا، لذا صام موسى النبي، وإيليَّا، والسيِّد المسيح أربعين يومًا كرمز للحياة النسكيَّة كل أيَّام غربتنا، فإن بكاء المسبيَّة لمدَّة أقل من 40 يومًا يشير إلى عدم تجاهل مشاعرها البشريَّة بالسماح لها بالبكاء لكن ليس كل المدَّة، لأن زوجها يعوِّضها هذا الحزن ويهتم بإسعادها. لتحزن ولكن في رجاء أن حياتها الجديدة تعوِّضها ما قد فقدته، وربَّما أكثر ممَّا حُرمت منه، إذ لا تُعامل كمسبيَّة بل كزوجة، وكإحدى أفراد الأسرة. إنَّها تدخل في عضويَّة شعب الله.
    ج. "وإن لم تسرّ بها فأطلقها لنفسها.
    لا تبيعها بفضَّة،
    ولا تسترقَّها من أجل أنَّك أذللتها" [14].

    لأنَّه قبلها زوجة، فإن لم يُسر بها لا يجوز له أن يعاملها كقطعة أثاث يبيعها، أو كعبدةٍ، أو أسيرةٍ يسلِّمها لغيره، إنَّما يطلقها بكامل حرِّيَّتها. لها حق العودة إلى بلدها، لأنَّه أذلَّها وأحزنها.
    يرى بعض الآباء مثل العلامة أوريجانوس والقدِّيس جيروم أن هذه المرأة المسبيَّة الجميلة هي الفلسفة الزمنيَّة والحكمة البشريَّة، فإنَّه يليق بالمؤمن أن يستخدم هذه الفلسفة أو الحكمة بشرط نزع كل ما تحمله من أفكار خاطئة ميِّتة. حلق الشعر وتقليم الأظافر يشير إلى ذلك.

    vنقرأ في التثنيَّة الأمر الذي يصدره صوت الرب بأن يُحلق شعر رأس المرأة المسبيَّة وجفون عينيها وكل شعرها مع تقليم أظافرها، بعد ذلك يمكن أن تصير زوجة.
    هل في هذا عجب؟ أنا أيضًا إذ أعجب بجمال شكل الحكمة الزمنيَّة ونعمة بلاغتها، مشتاقًا أن أجعل من الأسيرة لديّ والعبدة زوجة لإسرائيل الحقيقي أقوم بحلق وقطع كل ما هو ميِّت فيها، سواء كان هذا عبادة أوثان أو لذَّة أو خطأ أو شهوة، آخذها طاهرة ونقيَّة، فألِدْ منها خدَّامًا لرب الصباؤوت؟
    يتحدَّث إشعياء النبي عن موسى حاد به يُحلق "رأس الخطاة، وشعر أقدامهم" (إش 7: 20)، وحزقيال يحلق رأسه كرمز لأورشليم التي صارت زانية، كعلامة على الالتزام بنزع
    كل ما فيها ممَّا هو بلا إحساس ولا حياة[2].

    القدِّيس جيروم

    بلا شك تسبِّب الحروب ارتباكات كثيرة أثناء المعارك وما بعدها. لكن هذا لا يعطي الجندي عذرًا ليتصرَّف مع الفتاة المسبيَّة بغير لياقة. ليكن الارتباك في الخارج، لكن يلزم ألاَّ يمس قلبه أو فكره أو تصرُّفاته. ليكن كل شيء في اتِّزان وبحكمة... لا تدخل الحرب إلى قلبه ولا تفسد مبادئه وقيَمِه.
    ليس هناك وجه مقارنة بين ما ورد هنا عن حقوق المرأة المسبيَّة المختارة زوجة وبين ما كانت الأمم تفعل بالنساء المسبيَّات. لقد قدَّمت الشريعة أقصى ما يمكن أن يحتمله إنسان اقتنى فتاة مسبيَّة لكي يحترم كرامتها. فإنَّها إذ تصير زوجته عليه أن يدرك أنَّها ليست دُمية يلهو بها حسب أهوائه الجسديَّة، بل يحترمها كابنة إسرائيل، تشاركه عبادته لله الحيّ وحبُّه لله وخضوعه الناموس الإلهي. إن لم يهبها هذه الحقوق فليتركها لتتمتَّع بأثمن عطيَّة بشريَّة وهب "التحرُّر من العبوديَّة".

    لقد قدَّمت الشريعة أساسًا حيًّا بقبول الإنسان فيما بعد الفكر المسيحي أنَّه في المسيح يسوع "ليس رجل وامرأة"، بل الكل أعضاء متساوية في الكرامة في جسد المسيح الواحد.

    تقدِّم لنا هذه الشريعة صورة حيَّة عن قوَّة الحب. فإنَّه حتى في الحروب حيث يسيطر الغضب وحب سفك الدماء على كثيرين، متى سقطت فتاة مسبيَّة بين يديّ جندي، أن تحرِّك فيه الحب، فالحب يحرِّرها! الحب يزيل روح العبوديَّة لتحتل الحريَّة موضعها!

    إن كان حب الجندي المقاوم والعدو ينتزع من السيِّدة روح العبوديَّة ويدخل بها إلى "بيت إسرائيل" لتمارس الحياة بحريَّة كاملة، فماذا يفعل الحب الإلهي بالنفس الخاضعة لعبوديَّة الخطيَّة؟ حب الله حرَّرنا من عبوديَّة إبليس ودخل بنا إلى "أهل بيت الله".

    3. حق البكوريَّة :
    بعد أن تحدَّث عن حقوق المرأة المسبيَّة التي يحبَّها مؤمن، أشار إلى حقوق الابن البكر المولود من زوجة مكروهة من رجلها. بروح العدالة لا يعامل الرجل ابنه الأكبر حسب مشاعره من نحو والدته، إنَّما يلتزم الأب باحترام حق البكوريَّة. أ.هـ

    إنتهي تفسير القمص






    أما قوله
    حسب الشريعة الموسويَّة، أن يتزوَّج الجندي بالسيِّدة التي يسبيها في الحرب، إن أراد ذلك. وقد سُمح له بذلك حتى لا يسقط في الدنس معها دون زواج

    فهذا يؤكد ما في موضوع ملكات اليمين من حكمه لأن لو تركت المرأة هكذا بدون رجل يحميها ممكن أن يتهجم عليها أي شخص
    تناولنا ثلاث نصوص وقد تعمدت أن يكونوا فقط من أسفار الشريعة(أسفار موسي ) المنقول لنا بحسب الفهم المسيحي بأصابع الله

    وكما يقول الإنجيل في العبرانيين 10/28
    (من خالف ناموس موسى فعلى شاهدين او ثلاثة شهود يموت بدون رأفة)

    والمسيح نفسه قال في متى 5/17-18
    ( لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء.ما جئت لانقض بل لاكمّل , , فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل )

    فلماذا تعترض عزيزي النصراني على موضوع ملكات اليمين مع العلم أن هذا الأمر رحمة من الله علي هؤلاء النساء وهذه النصوص المطروحة أمامك ما هي إلا ثلاث نصوص فقط ويوجد الكثير من النصوص فلماذا الإعتراض ؟

    ولا ينبغي عليك أن تنسي أن المسيح نفسه أكد ذلك وليسس هذا فحسب بل أيضاً أكد ذلك بولس الذي يؤمن النصارى بأنه أعظم من موسي . !!

    وإليكم بعض النصوص التي وردت في رسائل بولس

    افسس6 عدد5: ايها العبيد اطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم كما للمسيح.

    وإليكم بعض النصوص التي وردت علي لسان يسوع
    لوقا:12 عدد45: ولكن أن قال ذلك العبد في قلبه سيدي يبطئ قدومه.فيبتدئ يضرب الغلمان والجواري ويأكل ويشرب ويسكر.

    إنجيل لوقا 6 عدد42
    او كيف تقدر ان تقول لاخيك يا اخي دعني اخرج القذى الذي في عينك.وانت لا تنظر الخشبة ( الشجرة ) التي في عينك.يا مرائي اخرج اولا الخشبة ( الشجرة ) من عينك وحينئذ تبصر جيدا ان تخرج القذى الذي في عين اخيك.

    وأيضاً المسيح نفسه دعي إلي الإمتثال بأنبياء كانوا يملكون ملكات اليمين .!!

    يوحنا 8/ 39
    اجابوا وقالوا له ابونا هو ابراهيم.قال لهم يسوع لو كنتم اولاد ابراهيم لكنتم تعملون اعمال ابراهيم .!!

    ومما هي أفعال إبراهيم هذا ؟

    تكوين25 عدد6
    واما بنو السراري اللواتي كانت لابراهيم فاعطاهم ابراهيم عطايا وصرفهم عن اسحق ابنه شرقا الى ارض المشرق وهو بعد حيّ

    وأيضاً داود

    ملوك الأول 15/ 5
    لان داود عمل ما هو مستقيم في عيني الرب ولم يحد عن شيء مما اوصاه به كل ايام حياته الا في قضية اوريا الحثّي

    فكان لداود هذا سراري بأمر الرب

    (وعلم داود أن الرب قد أثبته ملكا على إسرائيل، وأنه قد رفع ملكه من أجل شعبه إسرائيل. وأخذ داود أيضا سراري ونساء من أورشليم بعد مجيئه من حبرون، فولد أيضا لداود بنون وبنات ) صموئيل الثاني 5 / 13

    أليس هذا داود الذي قالوا فيه (مباركة مملكة أبينا داود الآتية باسم الرب ) مرقص 10/11

    ألم يدعوا على المسيح وقالوا المسيح ابن داود ؟ فكيف له سراري بأمر الرب ويعترض البعض على ملك اليمين ؟
    لماذا تعترض ؟
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  3. #3
    الصورة الرمزية Eng.Con
    Eng.Con غير متواجد حالياً أرفس مناخس حتى يظهر يسوع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,868
    الديانة
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    24-07-2014
    على الساعة
    05:17 AM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    27
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    16-01-2011
    على الساعة
    07:14 PM

    افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ..
    و لكن كلام الشيخ الشعراوى رحمه الله يذكر الحكمة من الزواج بالجارية
    وهى حكمة رائعة حقاً .. فبها تصير أم ولد ( مولدة ) مما يجعلها لا تباع بعد ذلك

    و أولادها من سيدها يصيروا أحراراً بعكس ما إذا تزوجت من عبدٍ مثلها ( أو ربما من حر آخر غير مولاها )
    إذن فهى طريقة غير مباشرة للتحرير و فك الرقبة لها ولأولادها المنتَظَرون

    و هذا كله رائع وهو من سماحة و رحمة الإسلام العظيم و تكريمه للنفس مع حرصه على ألا يكون هذا على حساب أموال الناس و ممتلكاتهم

    و لكن هذا كله ولم يذكر الشيخ مسألة إذا كرهت الجارية أن يطأها سيدها
    وهل تُستأذن فى ذلك أم لا ؟

    أرجو الإفادة وفقكم الله مع ذكر الأدلة العلمية بتوسع قدر الإمكان
    و هل يوجد نصوص ( من السُنة الصحيحة مثلاً ) عالجت تلك النقطة ؟
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,302
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-07-2014
    على الساعة
    06:17 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام الإسلامى مشاهدة المشاركة
    و لكن هذا كله ولم يذكر الشيخ مسألة إذا كرهت الجارية أن يطأها سيدها وهل تُستأذن فى ذلك أم لا ؟

    أرجو الإفادة وفقكم الله مع ذكر الأدلة العلمية بتوسع قدر الإمكان
    و هل يوجد نصوص ( من السُنة الصحيحة مثلاً ) عالجت تلك النقطة ؟
    القاعدة أن الجارية تباع وتشترى فهل لها أن تختار المشتري؟!
    بناء على المنطق هل ملك اليمين موجود حالياً لتشغل نفسك به؟!
    وهل لو رفضت الجارية الوطء وأكرهها سيدها يهدم الإسلام؟! فمن حقه إن أن يبيعها ويشتري غيرها!
    وهل أنت لو متزوج ورفضتك زوجتك وأكرهتها تكن خرجت عن الملة؟!


    ويمتلك المجاهدون الإماء كما يمتلكون الغنائم، ويجوز لمن تملَّك أمَةً أو عبداً أن يبيعهما، وفي كلا الحالتين – التملُّك من المعركة أو من البيع – لا يجوز للرجل أن يعاشر الأمَة إلا بعد أن تحيض حيضة يُعلم بها براءة رحمها من الحمل، فإن كانت حاملاً: فعليه أن ينتظر حتى تضع حملها .

    فعن رويفع بن ثابت الأنصاري قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين قال: " لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره - يعني : إتيان الحبالى - ، ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يقع على امرأة من السبي حتى يستبرئها ، ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيع مغنما حتى يقسم " .
    رواه أبو داود ( 2158 )، وحسَّنه الشيخ الألباني في "صحيح أبي داود "( 1890 ).

    ـ يجوز أن تكون علاقة جسدية بين الرجل وأمَته كما يكون بين الرجل وزوجته إلا أن يكون قد زوجها من غيره فليس له أن يعاشرها لأن المرأة لا تحل لرجلين في وقت واحد.

    ـ لا حدود للفارق في السنِّ بين الرجل وأمَته، إلا أنه لا يجوز له معاشرتها إلا بعد أن تكون مطيقةً لذلك .

    ـ ينبغي أن تكون العلاقة بين الرجل وأمَته معلَنة غير سريَّة؛ وذلك لترتب أحكامٍ على هذا الإعلان، ومنها: ما قد يكون بينهما من أولاد، ومنه دفع الريبة عنه وعنها من قِبل الناس ومن يشاهدهما سويّاً.
    http://www.islamqa.com/ar/ref/26067

    والإسلام جاء والرق كان موجوداً ووضع السبل لاعتاقهم تدريجياً ففي الزكاة نصيب لاعتاق الرقاب, وكفارة اليمين, ودية القتيل الخطأ:

    ـ قال الله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"
    (التوبة: 60).

    ـ وقال تعالى: "لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"(المائدة: 89).

    قال الله تعالى: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا" (النساء: 92).

    قال الرسول "من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضو منه عضوا من النار ، حتى فرجه بفرجه"
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6715خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الإسلام ; 22-12-2010 الساعة 01:35 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  6. #6
    الصورة الرمزية elqurssan
    elqurssan غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,951
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    19-05-2011
    على الساعة
    12:24 AM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شُكر مُضاعِف لكم أخانا فى اللهِ (أسَد الإسلام) ,على هذا المَجهود الرآئِع فى الرَد وأيضاً حبيبنا فى اللهِ Eng.Com

    فأهلاً بالسآئِلة فى أى وقت ،ولكن ما الغريب فى هذه الشبهة الواهية

    وكأن فى العقآئِد الأخرى لا يوجد ملكات يمين ؟؟؟؟

    وكأن فى العَقآئِد الأخرى لا يوجد حد الردة؟؟؟؟

    وكأن فى العَقآئِد الأخرى لا يوجَد الحِجاب ولا حتى النِقاب؟؟؟؟

    وكأن لولا ملكات اليمين لآمن مَنْ فى الأرض جميعاً

    إن أردتى كليباً آخر يشرح فإليكِ(بعد إذن أستاذنا الفاضِل د/مُحَمَّد السوهاجى ,وأستاذنا / Eng.Com


    جزاهما اللهُ عنا كل خَيِّر) هذا
    للأستاذ/ محمد الصباغ (الشهير بــ/حليمو)






    التعديل الأخير تم بواسطة elqurssan ; 22-12-2010 الساعة 02:37 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيإنتَبِهوا!فكثيراًمن الأمورالهامة البَعض يقع فيها بحُسن نيـِّة http://www.ebnmaryam.com/vb/t179459.html
    أى مُتنَصِر لا يساوى ثمن حذآئِهhttp://www.ebnmaryam.com/vb/t30078.html
    القساوسَة مَدعوون للإجابَة على الآتى
    http://www.ebnmaryam.com/vb/t179075.html
    مُغلَق للتَحديث

  7. #7
    الصورة الرمزية بونبون
    بونبون غير متواجد حالياً كذابة إلى جانب كثرة تطاولها على إدارة المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    31
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-01-2011
    على الساعة
    01:09 PM

    افتراضي

    بجد موضوع مهم جدا لان جميع الشيوخ فسروا وما ملكت يداه تفسيرا يتماشي مع اهواء الرجال لا بالشريعة الاسلاميه الاولي بالمسلم المتقي الله ويرجو جنة في الاخرة وكل الاحاديث الاسلاميه تدعو الي عتق الرقبه الاولي ان يعتق ما ملكت يداه تقربا لله وان كان الاسلام اباح تعدد الزوجات بشروط فكيف يزاد علي اربعه بعبده وياتري لو عنده اكثر من عبده ايه الوضع ؟ وهل لو المسلمه لها عبد يباح لها الاستمتاع به ؟ علي اساس ان الاسلام لا يفرق بين رجل وامرأه الا بالقوامه وهي الانفاق والمرأه في الاسلام لها مثل ما عليها ولوقلنا ان العبده يتزوجها المالك لها فهل المتزوج من اربعه يتزوج الخامسه وهو شي ممنوع في الاسلام الا ان يستبدل واحده مكان الاخري وهل في الاسلام ايام المجد والعز والنصره لا يوجد مسلم يملك عبده واخر يملك عبد ويعتقوهم ويتزوجوا وينجبوا احرار ان نظرنا الي ان العبده نفسيتها هتسعد بان المالك وضعها في مكانه زوجته الحره فما شعور الزوجه الحره ان النبي صلي الله عليه وسلم لم يسلم من غيره النساء وهم نساء المؤمنين فما بلك بغيرهم موضوع كبير جداوغير سهل لكن العقل المميز لنا عن بقيه المخلوقات والقارئ لكتاب الله ومتدبره يعترف ان الله رقي المرأه واعطاها الحقوق الكامله ولها مثل ما عليها ولم يضعها جنبا الي جنب مع الماشيه والاغنام حاشي لله بل هي مكرمه ارجو من الله ان الشيوخ يتحروا اكثر في الموضوع لانه هيغير نظرة كثيرين للمرأه في الاسلام والاسلام ككل الاسلام دين الحريات دين الحق دين الرفعه والعزه احدثكم عن شيخ له ثقله تزوج الاولي وبعد فتره قال لزوجته ساتزوج الثانيه المهم وتزوج الثالثه والرابعه وقال اصلي كنت عاوز اقتدي بالرسول من ناحيه واخفض نسبه العوانس طب اولي لك فاولي ان تزوج شاب غير قادر علي الزواج اتقوا الله في دينكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    867
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    11-11-2011
    على الساعة
    12:17 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد الإسلام مشاهدة المشاركة
    القاعدة أن الجارية تباع وتشترى فهل لها أن تختار المشتري؟!
    بناء على المنطق هل ملك اليمين موجود حالياً لتشغل نفسك به؟!
    وهل لو رفضت الجارية الوطء وأكرهها سيدها يهدم الإسلام؟! فمن حقه إن أن يبيعها ويشتري غيرها!
    وهل أنت لو متزوج ورفضتك زوجتك وأكرهتها تكن خرجت عن الملة؟!


    اختى السائلة يجب فهم طبيعة العلاقات اولا ثم يحدد ماهو مقبول او غير مقبول

    والشرع الاسلامى افضل الشرائع حفاظا على حدودالعلاقات المتبادلة فأى علاقة بين طرفين لها حقوق وواجبات

    وهناك علاقات ليس للانسان دخل فيها مثل الآباء والابناء فهل طاعة الوالدين والنزولعن رغبتهم مثلا ضد حقوق الانسان ام انه بر بهما

    فلماذا ننظر لهذه الامور بنظرة الاخر والحاقد لها

    بل ارى ان هذه العلاقة بين الامة وسيدها هى رفع لشأنها وفيه منفعة لها ولاولادها فليس امامها باب للعتق هى وابناءها ان بقيت جارية ولم يعتقها سيدها الا هذه الطريقة فان بها الخير لها ولابنائها

    فالاسلام هو الوحيد الذى كرم الجارية ورفع من شأنها وجعلها فى منزلة سيدتها
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيلَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۚ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية elqurssan
    elqurssan غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,951
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    19-05-2011
    على الساعة
    12:24 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بونبون مشاهدة المشاركة
    بجد موضوع مهم جدا لان جميع الشيوخ فسروا وما ملكت يداه تفسيرا يتماشي مع اهواء الرجال لا بالشريعة الاسلاميه الاولي بالمسلم المتقي الله ويرجو جنة في الاخرة وكل الاحاديث الاسلاميه تدعو الي عتق الرقبه الاولي ان يعتق ما ملكت يداه تقربا لله وان كان الاسلام اباح تعدد الزوجات بشروط فكيف يزاد علي اربعه بعبده وياتري لو عنده اكثر من عبده ايه الوضع ؟ وهل لو المسلمه لها عبد يباح لها الاستمتاع به ؟ علي اساس ان الاسلام لا يفرق بين رجل وامرأه الا بالقوامه وهي الانفاق والمرأه في الاسلام لها مثل ما عليها ولوقلنا ان العبده يتزوجها المالك لها فهل المتزوج من اربعه يتزوج الخامسه وهو شي ممنوع في الاسلام الا ان يستبدل واحده مكان الاخري وهل في الاسلام ايام المجد والعز والنصره لا يوجد مسلم يملك عبده واخر يملك عبد ويعتقوهم ويتزوجوا وينجبوا احرار ان نظرنا الي ان العبده نفسيتها هتسعد بان المالك وضعها في مكانه زوجته الحره فما شعور الزوجه الحره ان النبي صلي الله عليه وسلم لم يسلم من غيره النساء وهم نساء المؤمنين فما بلك بغيرهم موضوع كبير جداوغير سهل لكن العقل المميز لنا عن بقيه المخلوقات والقارئ لكتاب الله ومتدبره يعترف ان الله رقي المرأه واعطاها الحقوق الكامله ولها مثل ما عليها ولم يضعها جنبا الي جنب مع الماشيه والاغنام حاشي لله بل هي مكرمه ارجو من الله ان الشيوخ يتحروا اكثر في الموضوع لانه هيغير نظرة كثيرين للمرأه في الاسلام والاسلام ككل الاسلام دين الحريات دين الحق دين الرفعه والعزه احدثكم عن شيخ له ثقله تزوج الاولي وبعد فتره قال لزوجته ساتزوج الثانيه المهم وتزوج الثالثه والرابعه وقال اصلي كنت عاوز اقتدي بالرسول من ناحيه واخفض نسبه العوانس طب اولي لك فاولي ان تزوج شاب غير قادر علي الزواج اتقوا الله في دينكم
    أهلاً بالعضوة الجديدة .....ولكن ماذا تعنين بكلمَة الشيوخ فعلوا كذا ؟؟؟ الشيوخ لم يفعلوا كذا ؟؟؟؟

    يجب ان تعلمى أختى الفاضِلة أن أفعال البَشر (الشيوخ ) حُجَةٌ عليهم لا أفعالهم حجة هى التى تكون حُجَة على الإسلام...!!!
    فلو شيخ الأزهر شخصياً شرب خمرة(هذا كضرب مثلاً طبعاً) هل سيأتى مُسلِم أو مُسلِمة ليقول لنا ان الشيخ فعل كذا وكذا ؟؟؟

    لا يا أختى أفعال البشر لا تحكم الأسلام

    نحن نُجِل العُلمآء ولهم مكانتهم ولكن لا نُقَدِّسُهم كالنَصارى وكما يفعل اليهود مع أحبارهم !!!فباللهِ عليكِ دع ِ عنكِ هذا الأسلوب فى الرأى ففيه ما فيه مِن الجُرأة على العلمآء والفُضلآء

    أعلم انكِ تتكلمين بعاطفتك ولكن

    ماهكذا تورَد الإبل !!! يجب أن تؤخذ الأمور ببصيرة وعلم راسِخ

    وأستحلِفُك باللهِ !!! هل موضوع مَلكَة اليمين له أرضية على الواقِع الآن ؟؟؟؟

    يا أختى عندما نتمكن مِن غزو دولة يكون لنا كلام آخر ولكن لا تأتى لملكة اليمين وتجعلى هى القَضية الأساسية فى عدم قبول الإسلام ولو تعلمى كيف يعاملون الأسيرات فى الحروب واللهِ لما تكلمتى بكل هذا الغضب هذا إن لم تعتبرى ما فعله الشيخ هذا لم ولن يساوى شيئاً!!!

    أختى فى اللهِ ...!!!

    نِسآؤنا تُغتَصب !!! تغتصب!!! هل تعلمى او تدركى
    ما معنى الإغتصاب إذا ذكرت لكِ أنه لا يجوز بأى شكل ٍ من الأشكال هذه الصورة...؟؟؟


    لان الحربية لا يجوز وطؤها مطلقا حتى بعد الاستبراء
    http://www.alkadhum.org/other/hawza/...aea/index3.htm



    قوله باب لا يجوز نكاح المكره المكره بفتح الراء قوله ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء الى قوله غفور رحيم كذا لأبي ذر والإسماعيلي وزاد القابسي لفظ اكراههن وعند النسفي الآية بدل قوله الخ وكذا للجرجاني وساق في رواية كريمة الآية كلها والفتيات بفت الفاء والتاء جمع فتاة والمراد بها الأمة وكذا الخادم ولو كانت حرة وحكمة التقييد بقوله إن أردن تحصنا أن الإكراه لايتأتى الا مع إرادة التحصن لان المطيعة لا تسمى مكرهة فالتقدير فتياتكم اللاتى جرت عادتهن بالبغاء وخفي هذا على بعض المفسرين فجعل إن أردن تحصنا متعلقا بقوله فيما قبل ذلك وأنكحوا الايامى منكم وسيأتى بقية الكلام على هذه الآية بعد بابين وقد استشكل بعضهم مناسبة الآية للترجمة وجوز أنه أشار الى أنه يستفاد مطلوب الترجمة بطريق الأولى لأنه إذا نهى عن الإكراه فيما لا يحل فالنهى عن الإكراه فيما يحل أولى قال بن بطال ذهب الجمهور الى بطلان نكاح المكره وأجازه الكوفيون قالوا فلو أكره رجل على تزويج امرأة بعشرة آلالف وكان صداق مثلها الفا صح النكاح ولزمته الالف وبطل الزائد قال فلما أبطلوا الزائد بالاكراه كان أصل النكاح بالاكراه أيضا باطلا فلو كان راضيا بالنكاح وأكره على المهر كانت المسألة اتفاقية يصح العقد ويلزم المسمى بالدخول ولو أكره على النكاح والوطء لم يحد ولم يلزمه شيء وان وطئ مختارا غير راض بالعقد حد ثم ذكر في الباب حديثين أحدهما حديث خنساء بفتح المعجمة وسكون النون بعدها مهملة ومد بنت خدام بكسر المعجمة وتخفيف المهملة وجارية جد الروايين عنها بجيم وياء مثناة من تحت وقد تقدم شرحه في كتاب النكاح وأنها كانت غير بكر وذكر ما ورد فيه من الاختلاف ثانيهما
    http://anti-rafeda.com/sunna/Hadeeth...1/sharh093.htm
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيإنتَبِهوا!فكثيراًمن الأمورالهامة البَعض يقع فيها بحُسن نيـِّة http://www.ebnmaryam.com/vb/t179459.html
    أى مُتنَصِر لا يساوى ثمن حذآئِهhttp://www.ebnmaryam.com/vb/t30078.html
    القساوسَة مَدعوون للإجابَة على الآتى
    http://www.ebnmaryam.com/vb/t179075.html
    مُغلَق للتَحديث

  10. #10
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,157
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    يمكن ايضا العودة الى هذا الرابط ففيه ايضا فائدة لما ذكره الاخوه جزاهم الله خيرا
    لماذا يتم ربط الرق بالاسلام؟
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الرجاء الرد على شبهة ملك اليمين.


LinkBacks (?)

  1. :
    Refback This thread
    05-07-2014, 12:57 PM
  2. :
    Refback This thread
    14-04-2014, 02:10 PM
  3. :
    Refback This thread
    13-04-2014, 03:49 PM
  4. :
    Refback This thread
    03-04-2014, 09:55 AM
  5. :
    Refback This thread
    01-03-2014, 03:58 PM
  6. :
    Refback This thread
    14-11-2013, 05:25 PM
  7. :
    Refback This thread
    10-11-2013, 10:45 PM
  8. :
    Refback This thread
    27-10-2013, 11:55 AM
  9. :
    Refback This thread
    25-10-2013, 11:36 AM
  10. :
    Refback This thread
    21-08-2013, 08:48 PM
  11. :
    Refback This thread
    11-08-2013, 02:00 AM
  12. :
    Refback This thread
    01-08-2013, 06:59 AM
  13. :
    Refback This thread
    31-07-2013, 09:39 AM
  14. 02-05-2013, 02:20 AM
  15. 30-04-2013, 07:39 PM
  16. 05-03-2013, 07:48 PM
  17. 07-11-2012, 04:53 PM
  18. 13-10-2012, 10:20 PM
  19. 05-10-2012, 10:21 AM
  20. 04-10-2012, 03:36 PM
  21. 28-09-2012, 03:51 PM
  22. 23-08-2012, 09:26 PM
  23. 23-08-2012, 09:35 AM
  24. 14-08-2012, 02:40 AM
  25. 04-08-2012, 03:42 AM
  26. 27-07-2012, 05:51 PM
  27. 26-07-2012, 02:09 PM
  28. 03-07-2012, 05:18 PM
  29. 02-07-2012, 09:18 PM
  30. 30-06-2012, 03:56 AM
  31. 19-05-2012, 04:00 PM
  32. 14-05-2012, 03:34 AM
  33. 01-05-2012, 11:36 PM
  34. 23-04-2012, 07:58 PM
  35. 16-04-2012, 12:06 PM
  36. 16-04-2012, 12:06 PM
  37. 30-03-2012, 09:39 AM
  38. 26-03-2012, 05:31 PM
  39. 17-03-2012, 11:10 AM
  40. 15-03-2012, 08:22 PM
  41. 14-03-2012, 03:15 AM
  42. 12-03-2012, 07:42 PM
  43. 12-03-2012, 06:55 PM
  44. 18-02-2012, 03:01 PM
  45. 15-02-2012, 09:32 PM
  46. 15-02-2012, 06:20 PM
  47. 14-02-2012, 02:21 PM
  48. 12-02-2012, 11:40 PM
  49. 06-02-2012, 01:52 AM
  50. 30-01-2012, 07:55 PM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرجاء الرد على شبهة زواج النبي من السيدة عائشة
    بواسطة نصير الدين في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 09-11-2012, 10:42 AM
  2. الرجاء الرد على شبهة فتق السماء و الأرض
    بواسطة نصير الدين في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28-03-2012, 07:08 PM
  3. الرد على شبهة العبودية والرق وملكات اليمين في الإسلام - الرد الأخير ونتحدى !
    بواسطة مجاهد في الله في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 01-03-2012, 02:16 PM
  4. الرجاء الرد على شبهة هامة وضروريه
    بواسطة صهيب محمود عبده في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-07-2010, 01:11 PM
  5. شبهة ملكات اليمين ... الشيخ الشعراوي
    بواسطة Dr.Truth في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-10-2008, 09:59 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرجاء الرد على شبهة ملك اليمين.

الرجاء الرد على شبهة ملك اليمين.