البابا شنودة يستغيث بمجلس كنائس الشرق الأوسط والأزهر في معركته ضد ماكسيموس

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الرد على مقطع خالد بلكين : الوحي المكتوم المنهج و النظرية ج 29 (اشاعة حول النبي محمد) » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | الإعجاز في القول بطلوع الشمس من مغربها » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الكاردينال روبيرت سارا يغبط المسلمين على إلتزامهم بأوقات الصلوات » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | الرد على شبهة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنهما بعمر السادسة و دخوله عليها في التاسعة » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | المصلوب بذرة ( الله ) ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | كاهن يعلنها بصدق من داخل الكنيسة : الإسلام أكثر منطقية من المسيحيّة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | إجابة عن سؤال : من نسب لله الصّاحبة و الولد ؟؟ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Moses PBUH in the river » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قـُــرّة العُــيون : حلقة 01 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

البابا شنودة يستغيث بمجلس كنائس الشرق الأوسط والأزهر في معركته ضد ماكسيموس

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: البابا شنودة يستغيث بمجلس كنائس الشرق الأوسط والأزهر في معركته ضد ماكسيموس

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    964
    آخر نشاط
    18-12-2015
    على الساعة
    12:39 PM

    البابا شنودة يستغيث بمجلس كنائس الشرق الأوسط والأزهر في معركته ضد ماكسيموس

    البابا شنودة يستغيث بمجلس كنائس الشرق الأوسط والأزهر في معركته ضد ماكسيموس

    كتب أحمد عثمان ومحمد رشيد (المصريون) : بتاريخ 25 - 7 - 2006
    تبحث الكنيسة القبطية الأرثوذكسية التقدم بطلب إلى مجلس كنائس الشرق الأوسط، الذي يمثل البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية أحد رؤسائه الإقليميين، للانعقاد من أجل إصدار بيان يؤيده في الأزمة مع الأنبا ماكس ميشيل الملقب بماكسيموس الذي أنشئ مؤخرًا مجمعًا مقدسًا جديدًا للأقباط الأرثوذكس.
    ولفتت مصادر كنسية أن البابا شنودة يستهدف من تلك الخطوة الحصول على دعم مجلس الكنائس في موقفه الرافض لانشقاق ماكسيموس، وإضعاف كنيسته الوليدة التي يتزايد عدد أنصارها يومًا بعد آخر، وفي ذات الوقت لتشكيل أداة ضغط على مؤسسات الدولة المصرية لعدم التعامل مع كنيسته، بعدما نجحت في استمالة مؤسسة الأزهر التي خرج بعض علمائها يستنكرون انشقاقه على الكنيسة الأم.
    وأشارت إلى أن محاولات البابا شنودة لم تتوقف عند هذا الحد بل أنه استغل نفوذه لانتزع تأييد من الكنيستين الإنجيلية والكاثوليكية في مصر عبر بيان أصدرته الكنائس الثلاث، وصفت فيه ماكسيموس بأنه "يشكل أداة أمريكية لاختراق الكنيسة المصرية".
    وأبدت قيادات هذه الطوائف اعتراضات على نهج ماكسيموس وعلى ما اعتبرته سعيًا من جانبه لإحداث انشقاق داخل الكنيسة المصرية لتحقيق أجندة أمريكية والمزايدة على موقف الكنائس المصرية في العديد من الملفات بحسب رأيها.
    وتوقعت المصادر صدور بيان "مجاملة"عن مجلس الكنائس يطالب الأقباط بعدم التعامل مع البابا الجديد باعتباره "خارجًا عن الشريعة وتعاليم الكنيسة القبطية"، الأمر الذي قد يكون له أثر محدود بين أتباع وأنصار ماكسيموس الذين التفوا حوله وآمنوا بآرائه وأفكاره.
    من جانبه، عبر يوحنا قلته الزعيم الروحي للطائفة الكاثوليكية عن رفض طائفته الاعتراف بكنيسة ماكسيموس منددًا بانشقاقه على البابا شنودة وخروجه على كنيسته الأرثوذكسية، مشددًا على أن الكنيسة الكاثوليكية لن تعترف إلا بالبابا شنودة رأسًا للكنيسة الأرثوذكسية في مصر ولن يقف كثيرًا أمام المحاولات الأمريكية لاختراق الكنيسة المصرية، على حد قوله.
    في حين ، قلل الكاتب والمفكر السياسي جمال أسعد عبد الملاك من أهمية مجلس كنائس الشرق الأوسط، لكونه لا يملك صلاحية تتيح له محاسبة أو محاكمة ماكسيموس.
    وأشار إلى أن الكنيسة المصرية كانت تنظر إلى هذا المجلس في حقبة الستينات من القرن الماضي على أنه مجلس مشوه وليس سوى أداة سياسية خارجية للتدخل في شئون الكنائس بالمنطقة، لكنها للأسف انقلبت على موقفها وانضمت إليه وأصبح البابا شنودة يشكل أحد رؤسائه الإقليميين.
    ولفت أسعد إلى أن صدور بيان عن المجلس لن ينظر إليه سوى أنه مجرد مجاملة من جانبه للبابا، لأنه لا يملك صلاحية تجريد الأنبا من رسامته ولا يملك هذا الحق سوى الكنيسة التي قامت بالرسامة؛ وهي الكنيسة الأرثوذكسية الأمريكية.
    وتساءل أسعد عن أسباب تدخل مجلس كنائس الشرق الأوسط في شئون الطوائف المسيحية، معتبرًا ذلك مخالفًا لأبسط مبادئ حقوق الإنسان وهي حرية الاعتقاد، داعيًا الكنيسة المصرية إلى استيعاب كل أبنائها بغض النظر عن انتماءاتهم الفكرية والعقدية.
    وفي الوقت الذي شدد أسعد على رفضه لموقف الكنيسة الأرثوذكسية ونفى بشكل قاطع الانضمام إلى كنيسة ماكسيموس، أكد في ذات الوقت أحقية الأخير في تأسيس طائفته الجديدة.
    وكان البابا شنودة قد وجه رسالة إلى الأنبا ماكسيموس بعنوان‏:‏ "أنا حزين عليك يا ابني‏"،‏ دعاه فيها إلى "التوبة"‏،‏ وخلع الملابس الكهنوتية‏،‏ والتخلي عن الألقاب الدينية‏،‏ مؤكدًا أن الطريق الذي يسلكه لن يوصله إلي شيء‏،‏ بل سيفقده أبديته‏.‏
    وخاطبه فيه قائلاً: إن الذين رسموك ليسوا أرثوذكس حقيقيين‏،‏ ولا أساقفة شرعيين‏،‏ وإلا فقل لنا إلي أي كنيسة ينتمون؟ سواء من الكنائس الشرقية‏،‏ أو البيزنطية‏،‏ وماداموا أرثوذوكس غير شرعيين تكون رسامتك باطلة‏،‏ ومن تقوم أنت برسامتهم باطلون‏.‏
    واختتم البابا رسالته إلي ماكس ميشيل بقوله‏:‏ أنا حزين عليك يا ابني‏..‏ حزين علي انفصالك عن الكنيسة الأم‏..‏ حزين علي فقدانك الأبدية‏..‏ وحزين علي ادعائك الكهنوت‏،‏ هذا الادعاء الذي سيهلك نفسك في اليوم الأخير‏، على حد تعبيره.‏
    http://www.almesryoon.com/ShowDetail...D=21603&Page=1
    التعديل الأخير تم بواسطة ali9 ; 26-07-2006 الساعة 05:33 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    309
    آخر نشاط
    05-10-2010
    على الساعة
    05:33 AM

    افتراضي

    نقل موفق

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    964
    آخر نشاط
    18-12-2015
    على الساعة
    12:39 PM

    افتراضي

    كان هناك حوار فى قناة دريم 2 "العشرة مساء " بخصوص مكسيموس وتكوينه جناح جديد ارثوذكسى ومدى شرعية ذلك وكان الحاضرين قساوسه تابعين للكنيسة
    فقال أحدهم بأن مكسيموس ليس لديه شرعيه بينما أن الكنيسة حاصلين على إجازة من مجمع نيقيه عام 321 م الذى عقده الأمبراطور الرومانى "قنسطنطين" وأعطاهم الشرعية فى كرسى البابويه للأرثوذكس لمصر وليبيا وافريقيا
    وكان ذلك منذ حوالى 2000 عام
    التعديل الأخير تم بواسطة ali9 ; 27-07-2006 الساعة 02:48 PM

البابا شنودة يستغيث بمجلس كنائس الشرق الأوسط والأزهر في معركته ضد ماكسيموس

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الأنبا ماكسيموس: البابا شنودة جعل من نفسه إلهاً
    بواسطة دفاع في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-08-2008, 01:24 AM
  2. «مسيحيو الشرق الأوسط» توقف نشاطها في مصر
    بواسطة Ahmed_Negm في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-11-2007, 02:02 PM
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-01-2007, 08:37 PM
  4. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-07-2006, 10:21 PM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 03:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

البابا شنودة يستغيث بمجلس كنائس الشرق الأوسط والأزهر في معركته ضد ماكسيموس

البابا شنودة يستغيث بمجلس كنائس الشرق الأوسط والأزهر في معركته ضد ماكسيموس