الرد على: دحية يقوم بدور جبريل عليه السلام

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرد على: دحية يقوم بدور جبريل عليه السلام

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الرد على: دحية يقوم بدور جبريل عليه السلام

  1. #1
    الصورة الرمزية مسلم77
    مسلم77 غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    20-05-2017
    على الساعة
    06:15 PM

    افتراضي الرد على: دحية يقوم بدور جبريل عليه السلام

    الشبهة :

    اقتباس
    ** في صحيح البخاري ومسند أحمد واللفظ لأحمد : عن عائشة قالت : لما رجع رسول الله ( ص ) من الخندق ووضع السلاح واغتسل فأتاه جبريل عليه السلام وعلى رأسه الغبار ، قال : قد وضعت السلاح ؟ فو الله ما وضعتها ، أخرج إليهم ، قال رسول الله ( ص ) فأين ؟ قال : ها هنا ، فأشار إلى بني قريظة . . . الحديث ( مسند أحمد ج 6 / 56 واخرج البلاذري رؤيتها لجبرئيل في ذكره غزوة بني قريظة من فتوح البلدان ص 32
    وصحيح البخاري ج 2 / 140 كتاب الجهاد باب الغسل بعد الحرب والغبار الباب 18 ) .
    *** وفي مسند أحمد عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : لما فرغ رسول الله ( ص ) من الأحزاب دخل المغتسل ليغتسل فجاء جبريل عليه السلام ، فقال . أوقد وضعتم السلاح ؟ ما وضعنا اسلحتنا بعد انهد إلى بني قريظة ، فقالت عائشة : كأني أنظر إلى جبريل من خلل الباب قد عصب رأسه من الغبار ( مسند أحمد ج 6 / 131 و 280 ) .
    *** روي عن علقمة بن وقاص ، عن عائشة - حديثا طويلا - قالت فيه : فجاءه جبريل عليه السلام ، وأن على ثناياه لنقع الغبار . . . الحديث ( مسند أحمد ج 6 / 141 - 142 ) .
    *** وعن القاسم عن عائشة : أن جبريل عليه السلام أتى النبي ( ص ) على برذون وعليه عمامة طرفها بين كتفيه فسألت النبي ( ص ) عنه فقال : رأيته ذاك جبريل عليه السلام ( مسند أحمد ج 6 / 148 ) .
    *** أخرج ابن سعد في طبقاته عن مسروق قال : قالت لي عائشة : لقد رأيت جبرائيل واقفا في حجرتي هذه على فرس ، ورسول الله ( ص ) يناجيه ، فلما دخل قلت : يا رسول الله من هذا الذي رأيتك تناجيه ؟ قال : وهل رأيته ؟ قلت : نعم ، قال : فبمن شبهته ؟ قلت : بدحية الكلبي ! قال : لقد رأيت خيرا كثيرا ذلك جبريل ، قالت : فما لبثت إلا يسيرا حتى قال : يا عائشة هذا جبريل يقرأ عليك السلام ، قلت : وعليه السلام جزاه الله من دخيل خيرا ( طبقات ابن سعد ج 8 / 67 - 68 ط . بيروت سنة 1377 ه‍ ومسند أحمد ج 6 / 74 - 75 وفي ص 146 منه روت ذلك لابي سلمة وبعد قولها : جزاه الله خيرا من صاحب ودخيل فنعم الصاحب ونعم الدخيل ، قال سفيان : الدخيل الضيف ، وراجع : منتخب كنز العمال ج 5 / 119 ، والمستدرك ج 4 / 7 ، وتلخيصه ، وأخرج رواية أم المؤمنين ، بأن جبريل قد سلم عليها كل من : كنز العمال ج 13 / 118 واحمد في مسنده ج 6 / 55 و 88 و 112 و 117 و 150 و 224 ، والبخاري باب فضل عائشة ج 2 / 308 وكتاب الادب ج 4 / 81 ، ومسلم ج 4 / 1896 ، والترمذي ج 10 / 167 كتاب الاستئذان ، ومنتخب كنز العمال ج 5 / 117 وسنن النسائي كتاب عشرة النساء ج 7 / 69 ، واسد الغابة ترجمة عائشة ج 7 / 190 . والدخيل : من دخل في قوم وانتسب إليهم وليس منهم ) .
    *** عن رسول الله ( ص ) قال : أتاني جبريل فقال : يا رسول الله ( ص ) هذه خديجة أتتك ومعها اناء فيه طعام وشراب ، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها من ربها السلام ومني . . . . الحديث ( الاصابة ج 4 / 274 واسد الغابة ج 7 / 84 ، وكنز العمال ج 13 / 115 ومسلم ج 4 / 1887 كتاب فضائل الصحابة والبخاري ج 2 / 315 )

    ********************************

    عائشة ترى جبريل :
    لقد كان لجبريل حالات فكان كثيرا ما يركب بغلة ويعتم بعمامة ومنها عندما جاء إلى محمد على بغلته وقال يا رسول الله إن الملائكة ما وضعت السلاح اخرج إلى بني قريظة أما هذه المرة رأته عائشة على فرس.

    * عن عائشة قالت: بينما رسول الله جالس في البيت إذ دخل الحجرة علينا رجل على فرس فقام إليه النبي فوضع يده على معرفة الفرس فجعل يكلمه ثم رجع النبي فقلت يا رسول الله من هذا الذي كنت تناجي قال(النبي) وهل رأيت أحدا قالت نعم رأيت رجلا على فرس قال بمن تشبهينه قلت بدحية الكلبي(تتبعت سيرته فلم أجد له اثر يذكر في كتب التراث رغم انه من المقربين ورغم شبهه بجبريل لماذا طمسوا سيرته؟) قال النبي ذلك جبريل قد رأيت خيرا ثم لبث ما شاء الله فدخل جبريل والنبي في الحجرة فقال النبي يا عائشة قلت لبيك وسعديك يا رسول الله قال هذا جبريل امرني أن أقرئك منه السلام قلت ارجع إليه مني السلام ورحمة الله وبركاته.
    (*) منتخب كنز العمال في سنن الاقوال والأفعال للإمام الهندى باب أم المؤمنين عائشة.

    لا ندري ما الذي حدث في الحجرة بين محمد وجبريل هذا؟ هل كانا يتدارسا الوحي أم هي مناقشات قبل الوحي؟ ما الآيات الذي جاء بها هذه المرة؟ لماذا لم يظهر جبريل إلا أمام عائشة الطفلة؟ لماذا اختفى كل شئ عن دحية الكلبي؟ أسئلة حيرى فهل من جواب شاف للبغلة والفرس ودحية الكلبي وجبريل؟

    * عن عائشة رضى الله عنها قالت أن أزواج النبي أرسلن إليه فاطمة فجاءت فقالت يا رسول الله أرسلني إليك أزواجك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة والنبي نائم فقال يا بنية أتحبين ما أحب قالت نعم قال فأحبي هذه فرجعت إليهن فأخبرتهن بذلك فقلن ما أغنيت عنا شيئا فأرسلن زينب بنت جحش قالت وهي التي كانت تساميني في الحب فجاءت فقالت بنت أبي بكر وبنت أبي بكر(أي تسب عائشة) فما زالت تذكرني وأنا أنتظر أن يأذن لي رسول الله صلعم في pفأذن لي فسببتها حتى جف لساني فقال النبي صلعم كلا إنها بنت أبي بكر.
    (*) صحيح مسلم من حديث عائشة.إحياء علوم الدين للإمام أبي حامد الغزالي باب كتاب ذم الغضب والحقد والحسد.

    ا
    *****************************************

    أصحاب محمد يقولون أنهم رأوا الوحى وهو دحية الكلبى

    سيرة ابن هشام > الجزء الثاني

    [ سأل الرسول عمن مر بهم فقيل دحية فعرف أنه جبريل ]
    ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفر من أصحابه بالصورين قبل أن يصل إلى بني قريظة ، فقال هل مر بكم أحد ؟ قالوا : يا رسول الله قد مر بنا دحية بن خليفة الكلبي ، على بغلة بيضاء عليها رحالة عليها قطيفة ديباج . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك جبريل بعث إلى بني قريظة يزلزل بهم حصونهم ويقذف الرعب في قلوبهم
    ولما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني قريظة نزل على بئر من آبارها من ناحية أموالهم يقال لها بئر أنا .
    قال ابن هشام : بئر أنى .
    سيرة ابن هشام > الجزء الثاني http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=hes2289.htm
    الرد:

    أولا: الوحي لم يكن فقط في صورة دحية بن خليفة

    ليس من الغريب أو غير المنطقي أن يأتي الملك في صورة شخص, وليس من الغريب أن يكون هذا الشخص جمع بين خصلتين, كونه إنسانا صالحا كفاه كونه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, فيكون ظهور الملك على شكله تكريما له, وكونه قد أنعم الله عليه بالجمال الشكلي, فيكون ظهور الملك على أجمل صورة...

    والوحي كان له عدة طرق أخرى:

    أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كيف يأتيك الوحي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس ، وهو أشده علي ، فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال ، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا ، فيكلمني فأعي ما يقول .
    الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2
    خلاصة الدرجة: [صحيح]


    وقد ثبت في الصحاح في رواية مشهورة أن جبريل عليه السلام قد ظهر مرة في صورة أُخرى لم يعرفها الصحابة ولا الرسول

    وقد حكاها مرة ابن عمر عن الفاروق رضي الله عنهما:


    لقينا عبد الله بن عمر فذكرنا القدر وما يقولون فيه فقال : إذا رجعتم إليهم فقولوا : إن ابن عمر منكم بريء وأنتم منه برآء ثلاث مرار ثم قال : أخبرني عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنهم بينما هم جلوس أو قعود عند النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل يمشي حسن الوجه حسن الشعر عليه ثياب بياض فنظر القوم بعضهم إلى بعض : ما نعرف هذا وما هذا بصاحب سفر ، ثم قال : يا رسول الله آتيك ؟ قال : نعم ، فجاء فوضع ركبتيه عند ركبتيه ويديه على فخذيه فقال : ما الإسلام ؟ قال : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ، قال : فما الإيمان ؟ قال : أن تؤمن بالله وملائكته والجنة والنار والبعث بعد الموت والقدر كله ، قال : فما الإحسان ؟ قال : أن تعمل لله كأنك تراه فإنك إن لم تكن تراه فإنه يراك . قال : فمتى الساعة ؟ قال : ما المسئول عنها بأعلم من السائل . قال : فما أشراطها ؟ قال : إذا الحفاة العراة رعاء الشاء تطاولوا في البنيان وولدت الإماء رباتهن . قال : ثم قال : علي الرجل فطلبوه فلم يروا شيئا ، فمكث يومين أو ثلاثة ثم قال : يا ابن الخطاب أتدري من السائل عن كذا وكذا ؟ قال : الله ورسوله أعلم . قال : ذاك جبريل جاءكم يعلمكم دينكم . قال : وسأله رجل من جهينة أو مزينة فقال : يا رسول الله فيما نعمل ؟ أفي شيء قد خلا أو مضى ؟ أو في شيء يستأنف الآن ؟ قال : في شيء قد خلا أو مضى ، فقال رجل أو بعض القوم : يا رسول الله فيم نعمل ؟ قال : أهل الجنة ييسرون لعمل أهل الجنة وأهل النار ييسرون لعمل أهل النار

    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/629
    خلاصة الدرجة: صحيح

    بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لا نرى عليه أثر السفر ولا نعرفه ، حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسند ركبته إلى ركبته ووضع كفيه على فخذه ثم قال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ، ما الإسلام ؟ قال : أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا . قال : صدقت : قال عمر : فعجبنا له يسأله ويصدقه . فقال : يا محمد أخبرني عن الإيمان ما الإيمان ؟ قال : الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر كله خيره وشره . قال : صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان ما الإحسان ؟ قال : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . فقال : أخبرني عن الساعة متى الساعة ؟ قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . فقال : أخبرني عن أماراتها . قال : أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البناء ، قال : ثم انطلق الرجل ، قال عمر : فلبثت ثلاثا ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عمر أتدري من السائل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : فإنه جبريل عليه السلام أتاكم يعلمكم دينكم
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن منده - المصدر: الإيمان لابن منده - الصفحة أو الرقم: 9
    خلاصة الدرجة: إسناده مجمع على صحته

    بصر يحيى بن يعمر وحميد بن عبد الرحمن بعبد الله بن عمر بن الخطاب فقال أحدهما لصاحبه : لو كنا في قطر من أقطار الأرض لكان ينبغي لنا أن نأتي هذا نسأله ، فأتياه فقالا له : إنا قوم نطوف الأرض ونلقى أقواما يختصمون في الدين ، ونلقى أقواما يقولون : لا قدر ، قال : إذا لقيتم هؤلاء فأخبروهم أن عبد الله بن عمر بريء منهم ، وهم برآء منه . ثلاث مرات يعيدها ، ثم قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا شاب حسن الوجه حسن الهيئة حسن الثياب ، فقال : أدنو يا رسول الله ؟ قال : ادن ، فدنا حتى ظننت أن ركبتيه قد مستا ركبة النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يا رسول الله ! ما الإيمان ؟ قال : الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والقدر خيره وشره ، قال : صدقت . فعجبنا من قوله صدقت ، كأنه أعلم منه ، ثم قال : فما شرائع الإسلام ؟ قال : تقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتحج البيت ، وتصوم رمضان ، والاغتسال من الجنابة ، قال : صدقت : قال : فعجبنا من قوله : صدقت ، كأنه يعلم ، قال : يا رسول الله ! متى الساعة ؟ قال : فأعظم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرها فطأطأ رأسه يفكر فيها ، ثم قال : ما المسئول عنها بأعلم من السائل ، قال : فعجبنا من قوله ! كأنه يعلمه ، ثم انطلق ونحن ننظر إليه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : على الرجل على الرجل ، فطلبناه فما يدرى في الأرض ذهب أو في السماء ، قال : ذاك جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ، ما أتاني في صورة إلا عرفته إلا هذه الصورة
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 8/219
    خلاصة الدرجة: صحيح ثابت



    ومرة عن أبي هريرة رضي الله عنه:

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوما بارزا للناس ، إذ أتاه رجل يمشي ، فقال : يا رسول الله ما الإيمان ؟ قال : ( الإيمان : أن تؤمن بالله وملائكته ورسله ولقائه ، وتؤمن بالبعث الآخر ) . قال : يا رسول الله ما الإسلام ؟ قال : ( الإسلام : أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان ) . قال : يا رسول الله ما الإحسان ؟ قال : ( الإحسان : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . قال : يا رسول الله متى الساعة ؟ قال : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، ولكن سأحدثك عن أشراطها : إذا ولدت المرأة ربتها ، فذاك من أشراطها ، وإذا كان الحفاة العراة رؤوس الناس ، فذاك من أشراطها ، في خمس لا يعلمهن إلا الله : { إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام } ) . ثم انصرف الرجل ، فقال : ( ردوا علي ) . فأخذوا ليردوا فلم يروا شيئا ، فقال : ( هذا جبريل ، جاء ليعلم الناس دينهم ) .

    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4777
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    مما نستنتجه من الحديث:

    1) أن جبريل عليه السلام قد أتى في صورة رجل لا يعلمه أحد من الصحابة, ولم يأت فقط في صورة دحية عليه السلام.

    2) أن هذا الرجل لم يبد عليه أثر السفر, فلا يمكن القول بأنه جاء من بلدة أُخرى .

    3) أن الصحابة ظلوا يومين أو ثلاث يبحثون عن هذا الرجل منذ أن مضى خارجا ولم يجدوه


    ثانيا:
    ما جاء في رواية النسائي رحمه الله قول الرسول أن هذا الرجل هو دحية فهو وهم من الرواة


    والرواية رواها النسائي وصححها الألباني وهي:

    كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يجلس بين ظهراني أصحابه فيجيء الغريب فلا يدري أيهم هو حتى يسأل فطلبنا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نجعل له مجلسا يعرفه الغريب إذا أتاه فبنينا له دكانا من طين كان يجلس عليه وإنا لجلوس ورسول الله صلى الله عليه و سلم في مجلسه إذ أقبل رجل أحسن الناس وجها وأطيب الناس ريحا كأن ثيابه لم يمسها دنس حتى سلم في طرف البساط فقال السلام عليك يا محمد فرد عليه السلام قال أدنو يا محمد قال أدنه فما زال يقول أدنو مرارا ويقول له ادن حتى وضع يده على ركبتي رسول الله صلى الله عليه و سلم قال يا محمد أخبرني ما الإسلام ؟ قال : الإسلام أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتحج البيت وتصوم رمضان . قال : إذا فعلت ذلك فقد أسلمت قال : نعم . قال : صدقت فلما سمعنا قول الرجل صدقت ، أنكرناه . قال : يا محمد أخبرني ما الإيمان ؟ قال : الإيمان بالله وملائكته والكتاب والنبيين وتؤمن بالقدر . قال : فإذا فعلت ذلك فقد آمنت : قال رسول الله : نعم . قال : صدقت ، قال يا محمد أخبرني ما الإحسان ؟ قال : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك . قال صدقت . قال : يا محمد أخبرني متى الساعة ، قال . فنكس فلم يجبه شيئا ، ثم أعاد فلم يجبه شيئا ، ثم أعاد فلم يجبه شيئا ، ورفع رأسه فقال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، ولكن لها علامات تعرف بها ، إذا رأيت الرعاء البهم يتطاولون في البنيان ، ورأيت الحفاة العراة ملوك الأرض ، ورأيت المرأة تلد ربها خمس لا يعلمها إلا الله ( أن الله عنده علم الساعة ) . إلى قوله : ( إن الله عليم خبير ) ثم قال : لا والذي بعث محمدا بالحق هدى وبشيرا ، ما كنت بأعلم به من رجل منكم ، وإنه لجبريل عليه السلام نزل في صورة دحية الكلبي

    الراوي: أبو ذر و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5006
    خلاصة الدرجة: صحيح

    والرواية طريقها عن جرير ، عن أبي فروة الهمداني ، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير ، عن أبي ذر ، وأبي هريرة رضي الله عنهما

    فقد علق عليها البزار في مسنده (البحر الزخار) قائلا:

    وهذا الكلام لا نعلمه يروى عن أبي ذر إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد إلا إسناد ضعيف رواه السري بن إسماعيل فخلط في إسناده .
    وهذا الحديث لا نعلم رواه عن أبي فروة بهذا الإسناد إلا جرير .


    وقال السيوطي في شرح السنن:

    قال الحافظ ابن حجر : قوله : " نزل في صورة دحية " وهم ؛ لأن دحية معروف عندهم ، وقد قال عمر : ما يعرفه منا أحد ، وقد أخرجه محمد بن نصر المروزي [ ص: 104 ] في كتاب الإيمان من الوجه الذي أخرجه منه النسائي ، فقال في آخره : وإنه جبريل جاء ليعلمكم [ ص: 105 ] دينكم حسب ، وهذه الرواية هي المحفوظة لموافقتها باقي الروايات .

    ومما يدل على أنها وهم:

    1) مخالفتها للروايات الأخرى

    2) تعدد طرق الروايات الأخرى بينما رواية النسائي رحمه الله لم تأت سوى عن طريق جرير ، عن أبي فروة الهمداني ، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير ، عن أبي ذر ، وأبي هريرة رضي الله عنهما

    3) جرير وهو جرير بن عبد الحميد بن قُرْط الضبي الكوفي، قال عنه ابن حجر: (ثقة صحيح الكتاب، قيل: كان في آخر عمره يهم من حفظه).


    ثالثا: ظهور جبريل والملائكة على صورة بشر:


    بجانب الرواية السابقة, فقد جاء في عدة روايات ظهور الملائكة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في صور بشر على مرأى ومسمع من الصحابة الكرام, ومنها:

    رؤية حارثة بن النعمان رضي الله عنه جبريل على هيئة رجل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم:


    عن حارثة بن النعمان قال : مررت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومعه جبرائيل جالس في المقاعد فسلمت عليه ، فلما رجعت قال : هل رأيت الذي كان معي ؟ قلت : نعم ، قال : فإنه جبريل وقد رد عليك السلام

    الراوي: حارثة بن النعمان بن نفع الأنصاري المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 1/299
    خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

    سماع أبي ذر لجبريل يناجي رسول الله صلى الله عليه وسلم دون أن يراه:



    إن المكثرين هم المقلون يوم القيامة ، إلا من قال هكذا وهكذا في حق . قلت : الله ورسوله أعلم ، فقال : هكذا ثلاثا ، ثم عرض لنا أحد فقال : يا أبا ذر ! فقلت : لبيك رسول الله وسعديك وأنا فداؤك ، قال : ما يسرني أن أحدا لآل محمد ذهبا ، فيمسي عندهم دينار - أو قال - مثقال . ثم عرض لنا واد ، فاستنتل ، فظننت أن له حاجة ، فجلست على شفير ، وأبطأ علي ، قال : فخشيت عليه ، ثم سمعته كأنه يناجي رجلا ، ثم خرج إلي وحده ، فقلت : يا رسول الله ! من الرجل الذي كنت تناجي ؟ فقال : أوسمعته ؟ ، قلت : نعم ، قال : فإنه جبريل أتاني فبشرني أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : نعم

    الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 616
    خلاصة الدرجة: صحيح

    رؤية ابن عباس رضي الله عنه ظهور ملك من السماء للرسول صلى الله عليه وسلم وجبريل عنده:


    عن ابن عباس ؛ قال : بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم . سمع نقيضا من فوقه . فرفع رأسه . فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم . لم يفتح قط إلا اليوم . فنزل منه ملك . فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض . لم ينزل قط إلا اليوم . فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك . فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة . لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته .
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 806
    خلاصة الدرجة: صحيح

    رؤية حذيفة لملك على هيئة بشر يناجي الرسول صلى الله عليه وسلم

    والحديث في فضائل الصحابة للإمام أحمد:

    حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا عَمْرٌو الْعَنْقَرِيُّ ، قثنا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ مَيْسَرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : قَالَتْ لِي أُمِّي : مَتَى عَهْدُكَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ : فِي آخِرِهِ : سَيَأْتِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَسْتَغْفِرُ لِي وَلَكِ ، فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّيْتُ مَعَهُ الْمَغْرِبَ ، قَالَ : فَصَلَّى مَا بَيْنَهُمَا مَا بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ ، ثُمَّ انْصَرَفَ ، فَاتَّبَعْتُهُ ، قَالَ : فَبَيْنَمَا هُوَ يَمْشِي إِذْ عَرَضَ لَهُ عَارِضٌ ، فَنَاجَاهُ ، ثُمَّ مَضَى ، وَاتَّبَعْتُهُ ، فَقَالَ : " مَنْ هَذَا ؟ " ، قُلْتُ : حُذَيْفَةُ ، قَالَ : " مَا جَاءَ بِكَ يَا حُذَيْفَةُ ؟ " ، فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي قَالَتْ لِي أُمِّي ، فَقَالَ : " غَفَرَ اللَّهُ لَكَ يَا حُذَيْفَةُ ، وَلأُمِّكَ أَمَا رَأَيْتَ الْعَارِضَ الَّذِي عَرَضَ لِي ؟ " ، قُلْتُ : بَلَى ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ، قَالَ : " فَإِنَّهُ مَلَكٌ مِنَ الْمَلائِكَةِ لَمْ يَهْبِطْ إِلَى الأَرْضِ قَبْلَ لَيْلَتِهِ هَذِهِ ، اسْتَأْذَنَ رَبَّهُ فِي أَنْ يُسَلِّمَ عَلَيَّ فَبَشَّرَنِي ، أَوْ فَأَخْبَرَنِي أَنَّ الْحَسَنَ ، وَالْحُسَيْنَ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَنَّ فَاطِمَةُ سَيِّدَةُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ " .

    الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات.


    http://www.islamweb.net/hadith/displ...27544&hid=1242

    وذكره الألباني في صحيح الجامع:

    أما رأيت العارض الذي عرض لي قبيل ؟ هو ملك من الملائكة لم يهبط إلى الأرض قط قبل هذه الليلة ؛ استأذن ربه عز وجل أن يسلم علي ، ويبشرني أن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة

    الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1328
    خلاصة الدرجة: صحيح

    من كل ما سبق يتضح لنا أن الوحي, أو ظهور الملائكة بشكل عام لم يقتصر على ظهور جبريل عليه السلام في صورة دحية, وإنما هناك أشكال عدة ظهرت فيها الملائكة لرسول الله صلى الله عليه وسلم, وإنما اختُص دحية رضي الله عنه لعظمة مكانته لكونه أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكونه قد أنعم الله عليه بحسن المظهر والشكل...

    رابعا: جهاد دحية وفضله:


    لم يكن دحية رضي الله عنه ممثلا لدور الوحي كما يزعمون, والشاهد على هذا فضله وجهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقد ذهب جمهور المؤرخين أنه لم يشهد بدر, ولكنه شهد ما بعدها, واستمر جهاده بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم, فشهد اليرموك وكان على كردوس, ووغزا خراسان، وافتتح سجستان وكابل وغيرها...،وهو من بعث به الرسول صلى الله عليه وسلم إلى هرقل يحمل رسالته

    يقول ابن كثير في البداية والنهاية:

    فصحابي جليل، كان جميل الصورة، فلهذا كان جبريل يأتي كثيرا في صورته، وكان رسول الله أرسله إلى قيصر، أسلم قديما ولكن لم يشهد بدرا، وشهد ما بعدها، ثم شهد اليرموك، وأقام بالمزة - غربي دمشق - إلى أن مات في خلافة معاوية.
    وفيها: توفي عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب بن عبد شمس القرشي أبو سعيد العبشمي، أسلم يوم الفتح.
    وقيل: شهد موته، وغزا خراسان، وافتتح سجستان وكابل وغيرها، وكانت له دار بدمشق وأقام بالبصرة.
    وقيل: بمرو، قال محمد بن سعد وغير واحد: مات بالبصرة سنة خمسين.
    وقيل: سنة إحدى وخمسين، وصلى عليه زياد، وترك عدة من الذكور، وكان اسمه في الجاهلية عبد كلال.
    وقيل: عبد كلوب.
    وقيل: عبد الكعبة، فسماه رسول عبد الرحمن.
    وهو كان أحد السفيرين بين معاوية والحسن رضي الله عنهما.
    وفيها: توفي عثمان بن أبي العاص الثقفي، أبو عبد الله الطائفي، له ولأخيه الحكم صحبة، قدم على رسول الله في وفد ثقيف فاستعمله رسول الله على الطائف، وأمّره عليها أبو بكر وعمر، فكان أميرهم وإمامهم مدة طويلة حتى مات سنة خمسين. وقيل: سنة إحدى وخمسين رضي الله عنه.


    وأخيرا: عجبا ممن يؤمنون بتجسد الرب وأنه كان يأكل ويشرب ويقضي حاجته كباقي البشر (حاشا لله), ثم يتكلمون مستهزئين عن قدوم ملك متجسد على هيئة بشر على بغلة شبهاء
    التعديل الأخير تم بواسطة 3abd Arahman ; 24-12-2009 الساعة 12:41 AM سبب آخر: بناء على طلب أخى الحبيب مسلم 77
    "ما ناظرت أحدا إلا وودت أن يظهر الله الحق على لسانه"

    الإمام الشافعي (رحمه الله)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    535
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    22-10-2010
    على الساعة
    12:05 AM

    افتراضي

    فى معظم الشبهات على الاسلام يتراءا امامى اخى الفاضل تعليقك

    وأخيرا: عجبا ممن يؤمنون بتجسد الرب وأنه كان يأكل ويشرب ويقضي حاجته كباقي البشر (حاشا لله), ثم يتكلمون مستهزئين عن قدوم ملك متجسد على هيئة بشر على بغلة شبهاء


    فعجبأ لرب مهانا مقيد منزوع القوى

    وعجبأ لعقول سببت لذلك أنه انتحر من اجلهم

    ولا نعجب بعد ذلك اذا القى عبدة البقر شبهة على الاسلام

    بارك الله فيكم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,221
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-12-2017
    على الساعة
    02:31 PM

    افتراضي

    بارك الله فيك أخى الحبيب
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  4. #4
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,681
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    30-11-2017
    على الساعة
    11:44 AM

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    791
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    03:47 PM

    افتراضي

    جزاك الله الخير اخي مسلم 77
    وفعلا عجبا لتلك العقول
    اللهم لنا اخوتنا واخوات كانوا معنا هنا فاتاهم اليقين

    اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدلهم دارا خيرا من دارهم وأهلا خيرا من أهلهم وزوجا خيرا من ازواجهم وأدخلهم الجنة وأعذهم من عذاب القبر أو من عذاب النار







    http://www.anti-ahmadiyya.org

الرد على: دحية يقوم بدور جبريل عليه السلام


LinkBacks (?)

  1. 26-03-2010, 05:11 PM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على هل حكم سيدنا يوسف عليه السلام بحكم الكفر ؟؟
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى الذب عن الأنبياء و الرسل
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 23-09-2015, 01:00 PM
  2. الرد على التناقض المزعوم في قصة موسى عليه السلام ..
    بواسطة ذو الفقـار في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 11-04-2009, 02:38 PM
  3. PO~! الرد على شبهة أن يوسف عليه السلام همّ بالفساد !~PO
    بواسطة نضال 3 في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-03-2009, 09:27 PM
  4. الرد على كذبة اكتشاف قبر المسيح عليه السلام
    بواسطة ضياء الاسلام في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-11-2007, 04:17 PM
  5. الرد علي جبريل يحتاج الي جبريل
    بواسطة ebn_alfaruk في المنتدى مشروع كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-01-2007, 11:43 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على: دحية يقوم بدور جبريل عليه السلام

الرد على: دحية يقوم بدور جبريل عليه السلام