نقص الحديد (الأنيميا) .. أسبابه وأعراضه والوقاية منه

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

نقص الحديد (الأنيميا) .. أسبابه وأعراضه والوقاية منه

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: نقص الحديد (الأنيميا) .. أسبابه وأعراضه والوقاية منه

  1. #1
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي نقص الحديد (الأنيميا) .. أسبابه وأعراضه والوقاية منه

    الأنيميا



    إذا كنت تعاني من الأنيميا فإن الأعراض الظاهرة عليك قد تجعل الناس يظنون أنك مصاب بفقر في الدم أو أنك تعاني من الإرهاق، هذا لأن الأنيميا – وهي حالة ترتبط باختلال عدد خلايا الدم الحمراء بحيث تكون غير كافية لحمل الأوكسجين للأنسجة – من الممكن أن تجعلك تشعر بالتعب.

    توجد العديد من أنواع الأنيميا، و كل منها له أسبابه، ومن الممكن أن تكون الأنيميا مؤقتة أو مزمنة أو أن تتراوح بين هذا وذاك.

    وتعتبر الأنيميا أحد أشهر أمراض عدم اتزان الدم المعروفة، فهي على سبيل المثال تؤثر على 3.4 مليون فرد في الولايات المتحدة وحدها، وهي تؤثر بشكل أخطر على السيدات والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة. وعلاج الأنيميا يتراوح بين تناول المكملات أو الخضوع لعمليات علاجية واسعة، من الممكن أن تكون قادرا على منع بعض أنواع الأنيميا بأكل أنواع صحية و متنوعة من الطعام


    العلامات والأعراض :
    الأنيميا من الممكن أن تكون خفيفة لدرجة أنها لا تُلاحظ، ولكن الأعراض و العلامات تزيد كلما تطورت الحالة، والعرض الرئيسي لأنواع الأنيميا المختلفة هو التعب، أما الأعراض الأخرى للأنيميا فتضم الآتي:

    الضعف
    الجلد لباهت
    سرعة ضربات القلب
    قصر النفسألم الصدر
    النعاس
    المشاكل الإدراكية
    التخدير أو البرودة في الأطراف
    الصداع


    الأسباب :
    الدم يتكون من سائل يسمى البلازما، إلى جانب الخلايا، وهناك ثلاثة أنواع من هذه الخلايا تطفو في الدم هي:

    خلايا الدم البيضاء:
    وهي خلايا تحارب العدوى
    الصفائح الدموية:
    وهي تساعد الدم على التجلط
    خلايا الدم الحمراء


    وهذه الخلايا تحمل الأوكسجين من الرئتين، خلال مجرى الدم إلى المخ والأعضاء الأخرى و إلى الأنسجة، حيث أن الجسد يحتاج إلى مصدر من الدم المليء بالأوكسجين لكي يعمل بشكل صحيح، فالدم المؤكسد يساعد على إعطاء الجسد الطاقة و يعطي الجلد لونه الصحي، وخلايا الدم الحمراء تحتوي على الهيموجلوبين – وهو بروتين أحمر غني بالحديد وهو ما يعطي للدم لونه المميز. الهيموجلوبين يساعد الخلايا الحمراء على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى كل أجزاء الجسد، وتحمل ثاني أكسيد الكربون من الأجزاء الأخرى من الجسد إلى الرئتين لكي تقوم بطرده.
    إن أغلب خلايا الدم، بما فيها الخلايا الحمراء، تنتج بشكل متواصل من نخاع العظام – وهو مادة توجد داخل تجويفات العظام الكبيرة، ولكي يتم إنتاج الهيموجلوبين والخلايا الحمراء، يحتاج الجسم للحديد و الفيتامينات من الأطعمة التي يأكلها.


    وعند حدوث الأنيميا يقل عدد الخلايا الحمراء والهيموجلوبين عن الشكل الطبيعي، حيث يقل إنتاج الجسم من خلايا الدم الحمراء الصحيحة، ويخسر العديد منهم أو يدمرهم بشكل أسرع من قيامه بإنتاج خلايا جديدة، ونتيجة لذلك يعاني الدم من نقص في الخلايا الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى الأنسجة، وهذا ما يسبب التعب.

  2. #2
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    الأنواع المعروفة من الأنيميا:



    1- أنيميا فقر الحديد:
    وهو النوع الأكثر شهرة بين أنواع الأنيميا حيث يؤثر على واحدة من بين كل خمس سيدات، نصف السيدات الحوامل، و 3% من الرجال في الولايات المتحدة لديهم هذا النوع من الأنيميا، والسبب الرئيسي لهذا النوع هو نقص مركب الحديد في الجسم، ونظرا لحاجة نخاع العظام للحديد لكي ينتج الهيموجلوبين؛ فمن دون الحديد الكافي، يتعذر على الجسد إنتاج كميات مناسبة من الهيموجلوبين لكرات الدم الحمراء، و الناتج يكون الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

    من الطرق التي يحصل الجسد بها على الحديد هو عندما تموت الخلايا، حيث يعيد الجسم استخدام الحديد لكي ينتج الخلايا الجديدة، و لهذا فإن فقدان الدم نتيجة جرح مثلا يساوي فقدان الحديد، لذا فإن السيدات اللاتي يعانين من دورات شهرية شديدة يكن أكثر عرضة للإصابة بأنيميا نقص الحديد.
    كما أن فقدان الدم بشكل بطئ كالقرحة أو نزيف القولون أو سرطان القولون من الممكن أيضا أن يتسبب في أنيميا نقص الحديد، و بما أن الأطعمة هي مصدر أساسي للحديد فان الغذاء الذي يحتوى على نسبة قليلة من الحديد من الممكن أن يتسبب في هذا النوع من الأنيميا.
    وبالنسبة للسيدات الحوامل، فالجنين في مراحل النمو من الممكن أن يؤدي إلى نقص في تخزين الحديد مما يتسبب في أنيميا نقص الحديد.

    2- أنيميا نقص الفيتامينات:
    بالإضافة إلى الحديد، يحتاج الجسد إلى الفولات و فيتامين بي 12، لكي ينتج خلايا الدم الحمراء الصحيحة الكافية. النظام الغذائي الذي لا يحتوى بشكل كافي على هذه المكونات من الممكن أن يؤدي إلى إنتاج ناقص في الخلايا.

    والأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأمعاء حيث يتأثر امتصاص المغذيات من الجسد معرضون أيضا لهذا النوع من الأنيميا.
    بعض الناس غير قادرين على امتصاص فيتامين بي 12 للعديد من الأسباب و يصابون بأنيميا فيتامين بي 12 والذي يسمى في بعض الحالات بالأنيميا الخبيثة.

    وأنيميا نقص الفيتامينات تقع في مجموعة من أنواع الأنيميا تسمى الأنيميا المجالوبايستية، و التي ينتج فيها النخاع كرات دم حمراء كبيرة و غير عادية.


    3- أنيميا الأمراض المزمنة:
    بعض الأمراض المزمنة مثل السرطان و الروماتويد و أمراض أخرى، من الممكن أن تتدخل في إنتاج الخلايا الحمراء، و الذي ينتج عنه الأنيميا، الفشل الكلوي من الممكن أن يكون من أسباب الأنيميا أيضا، فالكلى تنتج هرمون "الايريثوبويتين" الذي يقوم باستمالة النخاع لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ونقص هذا الهرمون نتيجة الفشل الكلوي أو الخضوع للعلاج الكيميائي من الممكن أن ينقص من إنتاج الكرات الحمراء.

    4- فقر الدم الناتج عن فشل النخاع:
    هذا النوع من الأنيميا مهدد للحياة ويأتي نتيجة نقص إنتاج خلايا الدم الناتج عن قلة قدرة النخاع على العمل، وفي كثير من الأحيان يكون سبب هذه الأنيميا غير معروف، ولكنه من المحتمل دائما أن يكون من أمراض المناعة. بعض الأسباب التي من المحتمل أن تكون مسئولة عن هذا النوع من الأنيميا تتضمن العلاج الكيماوي، العلاج الإشعاعي، المسممات البيئية، الحمل، وسل الجلد.


    أنواع الأنيميا المرتبطة بأمراض النخاع:
    وتضم العديد من الأمراض مثل اللوكيميا و ميلوديسبلاسيا، و التي من الممكن أن تتسبب في الأنيميا بالتأثير على إنتاج الدم عن طريق النخاع، هذه الأنواع من السرطان أو الاضطرابات الشبيهة بالسرطان من الممكن أن تتراوح بين درجات خفيفة ومهددة للحياة عن طريق إيقاف عملية إنتاج الدم.
    الميلوديسبلاسيا هي حالة من حالات ما قبل اللوكيميا ومن الممكن أن تتسبب في الأنيميا، بالإضافة إلى ذلك، الأنواع الأخرى من سرطان الدم أو النخاع مثل الميلوما المتعددة أو الأورام الليمفاوية من الممكن أن تتسبب في الأنيميا.

    5- الهيموليتيك أنيميا:
    هذه المجموعة من الأنيميا تحدث نتيجة لتدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما يمكن للنخاع أن يستبدلهم. بعض أمراض الدم من الممكن أن تتسبب في تدمير أكبر لخلايا الدم الحمراء، الأمراض المناعية من الممكن أن تتسبب في أن ينتج الجسم أجساما مضادة للخلايا الحمراء.
    بعض المضادات الحيوية أيضا قد تؤدي إلى تدمير الكرات الحمراء، وهذا النوع من الأنيميا قد يتسبب في اصفرار الجلد وفي تضخم الطحال.

    6- أنيميا الخلية الحنية:
    هذا النوع الموروث والخطير جدا أحيانا يؤثر غالبا على الأفارقة و ذوي الأصول العربية، و يكون سببه شكل غير طبيعي للهيموجلوبين يتسبب في انحناء الخلايا الحمراء لتأخذ شكل الهلال، وهذه الخلايا غير طبيعية الشكل تموت بشكل مبكر مما يتسبب في قلة مزمنة في عدد كرات الدم الحمراء. الخلايا الحمراء المعوجة أيضا من الممكن أن تتسبب في انسداد مجرى الدم في الشرايين الضيقة مما يتسبب في أعراض أخرى مؤلمة.

    7- أنواع أخرى:
    هناك العديد من الأنواع الأخرى للأنيميا و أشكال أكثر ندرة مثل الثالاسيميا و أنواع الأنيميا الناتجة عن الهيموجلوبين المعيوب، في بعض الحالات من الممكن أن لا يعرف أي سبب للأنيميا.

  3. #3
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    الوقاية: ومصادر الحديد:



    أهم مصادر الحديد اللحم الأحمر، و بعض أحشاء الذبائح مثل الكبد وكميات أقل من الحديد موجودة فى الدجاج و الأسماك.
    والحديد الموجود فى اللحم الأحمر سهل الإمتصاص فى أجسامنا، وأحياناً يشار إليه بإسم "الحديد الدموى Haem Iron".

    - الخضروات داكنة الخضرة.
    - دقيق فول الصويا.
    - الفواكه المجففة مثل التين والمشمش.
    - الحبوب الكاملة مثل الرز الأسمر.


    وبمقدورك تقوية إمتصاص الحديد غير الدموى بعمل بعض التغييرات البسيطة فى تغذيتك
    يمكن الوقاية من كثير من أنواع الأنيميا، وعلى أي حال، من الممكن أن تتجنب نقص الحديد ونقص الفيتامينات بالأكل الصحي، والمتنوع والذي يتضمن الأغذية الغنية بالحديد والفولات وفيتامين بي 12

    والمصادر الأفضل للحديد تكون في أنواع اللحوم المختلفة،وهناك أكلات أخرى غنية بالحديد هي البقولات ، العدس، الحبوب، الخضار ذو الورقة الخضراء القاتمة، الخضروات المجففة والفول السوداني ، الفولات وأشكاله المركبة ، حمض الفوليك، ومن الممكن أن يوجد في العصائر الحمضية والفاكهة، أما فيتامين بي 12 يوجد بكثرة في اللحوم ومنتجات الألبان ، أيضا الأغذية المحتوية على فيتامين سي تساعد على امتصاص الحديد.

    إن تناول العديد من الأطعمة المحتوية على الحديد يعد مهما للأشخاص الذين توجد لديهم طلبات عالية من الحديد، مثل الأطفال – حيث الحديد مطلوب خلال مراحل النمو – و السيدات الحوامل و السيدات في فترة الحيض، تناول الكمية الكافية من الحديد أيضا مهم بالنسبة للرضع، وكذلك النباتيين بشكل حاد والعدائين.

    ويمكن للأطباء أن ينصحوا بمكملات الحديد و الفيتامينات المتعددة والمحتوية على الحديد للأشخاص الذين يتطلبون كميات كبيرة من الحديد، ولكن مكملات الحديد مهمة فقط عندما يتطلب الجسم كميات أعلى من الحديد والتي لا يمكن للنظام الغذائي الطبيعي أن يوفرها، حيث أن الحديد الزائد عن الحد قد يكون خطرا..


    المصدر :
    http://www.kenanaonline.com/page/8846

  4. #4
    الصورة الرمزية د/مسلمة
    د/مسلمة غير متواجد حالياً مشرفة دعم المسلمين الجدد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,115
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-09-2015
    على الساعة
    01:35 AM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكي الله خيراً على هذا النقل المفيد وأود أن أضيف معلومة قد تكون غائبة عن أذهان الناس:

    1) أن شرب الشاي(وبدرجة أقل القهوة) بعد الأكل مباشرة يؤدي إلى نقص امتصاص الحديد.
    2) أن أكل الخبز الذي يحتوي على ردّة (نخالة) مع الأكل أيضاً يؤدي إلى نقص امتصاص الحديد.
    يعني بالبلدي ماتحطش اللحمة في حتة عيش ولا تشرب كباية شاي بعدها لإن ده معناه إن الحديد اللي في اللحمة ينزل من الجسم من غير ما يمتص يعني من غير ما الجسم ما يستفيد منه.

    المصدر:
    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/2598894
    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/2911999

    هذا المصدر موثوق منه طبياً، لأن بعض المواقع الأخرى تتناقل أقاويل أخرى غير موثوق بها.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة drmuslima مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكي الله خيراً على هذا النقل المفيد وأود أن أضيف معلومة قد تكون غائبة عن أذهان الناس:

    1) أن شرب الشاي(وبدرجة أقل القهوة) بعد الأكل مباشرة يؤدي إلى نقص امتصاص الحديد.
    2) أن أكل الخبز الذي يحتوي على ردّة (نخالة) مع الأكل أيضاً يؤدي إلى نقص امتصاص الحديد.
    يعني بالبلدي ماتحطش اللحمة في حتة عيش ولا تشرب كباية شاي بعدها لإن ده معناه إن الحديد اللي في اللحمة ينزل من الجسم من غير ما يمتص يعني من غير ما الجسم ما يستفيد منه.

    المصدر:
    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/2598894
    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/2911999

    هذا المصدر موثوق منه طبياً، لأن بعض المواقع الأخرى تتناقل أقاويل أخرى غير موثوق بها.

    معلومات قيمة
    كنت أعلم معلومة شرب الشاي بعد تناول الطعام الجسم لا يستفيد من الحديد
    أما معلومة خبز النخالة مكنتش أعرف المعلومة دي
    بارك الله فيكِ أختي دكتورة مسلمة على المشاركة المفيدة
    وعلى المعلومات القيمة
    تشرفت بمرورك العطر شكراً على الروابط المهمة ..
    سلمت يمينك

  6. #6
    الصورة الرمزية وا إسلاماه
    وا إسلاماه غير متواجد حالياً مديرة المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    4,908
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكما أخواتي في الله

    جعله الله في ميزان حسناتكما

    أختي نورا: مميزة كعادتك .. بارك الله فيكِ

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اللهم ارحم أمي وأبي وأخواتي جوليانا وسمية وأموات المسلمين واغفر لهم أجمعين

    يا حامل القرآن

  7. #7
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,554
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-08-2016
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي

    بارك الله فيك اختى الغالية نورا

    الموضوع قيم ومفيد جدااا

    فشكرا لكِ على هذه النصائح الهامة




    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تجويد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكما أخواتي في الله
    جعله الله في ميزان حسناتكما
    أختي نورا: مميزة كعادتك .. بارك الله فيكِ
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أختي الحبيبة تجويد وبارك الله فيكِ وجزاك الجنة
    شكراً لكِ حبيبتي المميزة هي أنت صدقاً
    جزاك الله الجنة على ما تقومين به من جهد في هذا الصرح
    سررت بمرورك العطر أختي الحبيبة

  9. #9
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال 3 مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اختى الغالية نورا

    الموضوع قيم ومفيد جدااا

    فشكرا لكِ على هذه النصائح الهامة



    غاليتي الحبيبة نضال وبارك الله فيكِ
    شكراً لكِ على ورودك الجميلة الذين تعطر متصفحي
    تشرفت بمرورك اختي الغالية نورتِ الموضوع يسعدني جداً تواجدك الجميل


نقص الحديد (الأنيميا) .. أسبابه وأعراضه والوقاية منه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. علاج فقر الدم ( الأنيميا ) بالصور
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-01-2012, 01:48 PM
  2. الخطيئة الثانية (لا يفل الحديد الا الحديد)
    بواسطة ابن النعمان في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-02-2011, 02:41 PM
  3. الصرع تعريفه وأعراضه وأنواع النوبات الصرعية
    بواسطة نبض الأقصى في المنتدى منتدي ذوي الأحتياجات الخاصة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-10-2010, 11:20 PM
  4. من محاسن الإسلام .. والوقاية من الجريمة
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-05-2010, 02:00 AM
  5. الاكتئاب .. أسبابه وعلاجه
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-01-2010, 02:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

نقص الحديد (الأنيميا) .. أسبابه وأعراضه والوقاية منه

نقص الحديد (الأنيميا) .. أسبابه وأعراضه والوقاية منه