ما ينطق عن الهوى

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الأنبا روفائيل : يعترف أن العقيدة المسيحية تأسست من المجامع ولم تعتمد على نصوص الكتاب المقدس » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | Is God: Jesus, Jesus and Mary, the third of three or the Clergy in Christianity according to the Qur’an? » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | اسماء الله الحسنى فى الكتاب المقدس ومدى انطباقها على يسوع » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | منصر يعترف: المراة المسيحية مكينة تفريخ فقط ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | انواع التوحيد » آخر مشاركة: فايز علي احمد الاحمري | == == | سائل : عندي شك في الوهية المسيح و مكاري يونان يرد عليه : لو شغلت عقلك بس العقل لوحده يقول ده مش ربنا » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنا و الآب واحد بين الحقيقة و الوهم » آخر مشاركة: وردة الإيمان | == == | رد شبهة: نبيُّ الإسلام يقول : خيل سليمان لها أجنحة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنشودة : جمال الوجود بذكــر الإله » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

ما ينطق عن الهوى

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما ينطق عن الهوى

  1. #1
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-12-2017
    على الساعة
    11:22 PM

    افتراضي ما ينطق عن الهوى

    ما ينطق عن الهوى

    ما هو الهوى ؟ ...... هو من مادة (( الهاء والواو والألف المقصورة التي ترسم ياء )) .

    فالهوى هو لطف الشيء في النفس والميل إليه . فالشيء تستلطفه في نفسك فتنزع إليه نزوعاً وقد يكون غير مستحب أو غير مقبول ولا مشروع .

    وهل كل الهوى كذلك ؟ ....... لا

    لأن هناك هوى الإيمان الذي علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يقول : (( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به )) رواه البغوي في شرح السنة و التبريزي في مشكاة المصابيح والمتقي في كنز العمال .

    إذن فمن الممكن أن يتجه الهوى إلى الخير ، وهو الهوى الذي يحمل النفس على أن يسير الإنسان تبعاً للحق .

    وهناك هوى النفس المجردة من المنهج مثل (( كلما جاءكم رسول بما لا تهوي أنفسكم فريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون ))

    وهو الذي يتحكم في حركة هذه النفس ويقودها إلى غير طاعة الله .

    وهل ترك الله النفس الإنسانية دون عاصم لها ؟ ...... لا

    لأنه أرسل الرسل تحمل المنهج السماوي ملخصه (( افعل )) و (( لا تفعل )) . وهكذا يمكن أن يصير المنهج قيماً على خواطر النفس .

    لكن مادام الله قد أراد أن يكون المنهج قَيِّماًَّ على خواطر النفس ، فلماذا أوجد النفس ؟

    لقد أجد الله النفس لأن وجودها ينبني عليه أن يَهوَى إنسان الحق والحلال لاستبقاء النوع وتجويد العمل لحلال الرزق . إذن فالغريزة تكون موجودة وقد خلقها الله لمهمة ، ولكنه يعصمها بالمنهج من الخروج من مهمتها .

    ويقول قائل : مادام الله قد خلق غريزة الجنس ... فلماذا لا نتركها لتعبر عن نفسها ؟

    ونقول له : اتق الله واعلم أن الغريزة الجنسية إنما جاءت لبقاء النوع ، واستخدامها فيما يغضب الله فناء للنوع وانحراف يعاقب عليه المنهج .

    وكذلك أوجد الله غريزة حب الطعام ليقيم الإنسان حياته ولم يوجدها للقضاء على الحياة بالنهم والتخمة والشره .

    وكذلك أوجد الله غريزة حب الاستطلاع ليست موجودة للتجسس على الناس ، ولكن هي لاستكشاف أسرار واستنباط الجديد فيما ينفع الناس .

    إذن فكل غريزة إنما توجد من أجل مهمة ، فإن خرجت عن مهمتها ، فالشرع يتحكم ويقول : لا ........ إن هناك إطار يمكن أن تستخدم فيه الغرائز ، والشرع إنما يأتي لا ليمحو الغرائز ، ولكن ليعلِىَ من الغرائز ليستعملها الإنسان فيما ينفع لا فيما يضر .

    وقال في المثل العربي (( آفة الرأي الهوى )) فإذا ما وقف اثنان أمام القاضي وأحدهما مظلوم و الأخر ظالم فالقاضي العادل هو الذي يرفع الظلم عن المظلوم حتى وإن كان له هوى مع الظالم . ولذلك نجد الله سبحانه قد عصم رسوله فقال : { لا ينطق عن الهوى } .

    والسطحيون هم الذين يلتفتون إلى عظمة هذا الأداء البياني ويتساءلون : ما دام الله يصوب لمحمد فكيف إذن لا ينطق عن الهوى ؟

    ونقول :

    أنتم لا تحسنون الفهم عن الله ولا عن الرسول ، فعندما صوّب الله لرسوله لم يكن الرسول قد خرج عن حكم أراده الله ، ولم يعدل حكماً لله حسب هواه الشخصي ، وإنما هو ببشريته صلى الله عليه وسلم كان يصل إلى حكم ٍ ما ويراه ثم ترى السماء تعديلاً له ، فينطق رسول الله بالتعديل كما أنزله الله . ولم يخالف صلى الله عليه وسلم ربه في أي أمر . وجاء كل تصويب لله في أشياء لم يسبق فيها الله حكم ، وكان كل تصويب قد جاء لاجتهاد بشري من رسول الله ، ولم يكن في ذلك أي هوى .

    وحين قال الحق : { ما ينطق عن الهوى } . إنما يبلغنا أنه لم يكن عند رسول الله حكم من الله فخالفه الرسول صلى الله عليه وسلم اتباعاً لهوى ، فمعنى الهوى أن يكون هناك منهج ثم يعدل عنه ، وكل التصويبات التي صوّبها الله جاءت في أمور لم يكن فيها حكم .

    ولهذا نجد تصويب الحق لرسوله يتسم باللطف ، فيقول سبحانه : { عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الكَاذِبِينَ } التَّوْبَة

    وهذا العفو لم يكن نتيجة لمخالفة حكم من أحكام السماء ، ولكن هو عفو وسمح ، لأن رسول الله أخذ بالاجتهاد البشري في الأمور التي لم تكن فيها حكم الله ، وهو قول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيٌّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } التَّحْرِيم

    وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد حرم أموراً على نفسه ، ولم يحرمها على الناس ، وهنا يوضح الله سبحانه : لا تحرم على نفسك ما أحللت لك .

    إذن هذا أمر لمصلحة الرسول .

    وعندما جاء زيد بن حارثة ليخير بين أن يكون مع رسول الله كعبد له ، وأن يكون مع اهله ، أثر زيدَّ رسول الله . فكافأه صلى الله عليه وسلم بأن جعله في مقام الابن ، وكان التبني معروفاًَ عند العرب ، ونادى الناس زيداً بزيد بن محمد ، فلما أراد الله أن يبطل التبني قال : { ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله } .

    وكلمة (( أقسط )) تعني أعدل ، ومعناها أن القسط أيضاً في دائرة العدل . وعندما يقال : فلان له القسط ، أي له العدل .

    إذن : فالقسط أولاً لرسول الله ، والأكثر قسطاً هو حكم الله ، فكأنك يا محمد قمت بالقسط عند البشر ولكن الله يريد لك الأقسط .

    إذن فقول الله سبحانه : { وما ينطق عن الهوى } . هو قول لا يستدرك عليه من مخالف لمنهج الإسلام ،

    فإذا ما قال مخالف لمنهج الإسلام : إن الله يصوب لمحمد ، فكيف لا ينطق محمد عن الهوى ؟ .

    نقول : وهل تعرف معنى الهوى يا جاهل ؟ إن الحكم بالهوى يعني أنه وجد حكماً لله فيعدل الحكم لهواه ، كما هو الحال بالكتاب المقدس ... ولكن هذا لم يحدث ذلك من سيدنا ومولانا حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    وكل تصويب من الله لم يأت على لسان رجل آخر ، إنما جاء على لسان رسول الله نفسه . وهذا هي منتهى الأمانة في البلاغ من الله .

    اللهم صلى وسلم وبارك على سيد الخلق حبيبك وحبيب خير أمة أخرجت للناس حضرة رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

    قال تعالى :
    الأَحْزَاب آية رقم : 56قرآن كريم "إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

    فصلوا على الحبيب المصطفى

    اللهم تقبل منا صالح الأعمال
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  2. #2
    الصورة الرمزية ابنة الزهراء
    ابنة الزهراء غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,094
    آخر نشاط
    11-07-2012
    على الساعة
    08:11 AM

    افتراضي

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

    أنا فاهمه الموضوع فيما يخص سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (وما ينطق عن الهوى)


    لكن موضوع هوى النفس مش فاهماه بوضوح

    عايزه شرح أكتر


    النفس الانسانية دي مين المتحكم فيها ؟

    العقل ولا القلب؟

    وهل لما الانسان يكون انسان عارف ربنا وبيحبه قوي وعارف الصح من الغلط وبعدين يتصرف غلط يبقى انسان نفسه سيئة ومش مؤمن ومش كويس؟

    ولا ممكن يكون واقع تحت تأثير الشيطان ؟

    بعني مثلا انسان معمول ليه سحر وحياته متلخبطة ومتدمرة وبعدين اتصرف تصرف ربنا ناهي عنه

    هل هو في الوقت ده عاصي ويستحق العقاب ولا هو مغلوب على أمره ومسير من الشيطان ؟

    أنا أعرف ان السحر بيقلب كيان الانسان وبيحطمه خالص لكن لما الانسان بيتخلص منه برحمة من ربنا بيرجع لطبيعته

    يبقى الانسان ده لما غلط كان عايز يغلط ؟

    وايه حكمه أمام رب العالمين؟

    برجاء التوضيح
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :etoilever "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" :etoilever نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-12-2017
    على الساعة
    11:22 PM

    افتراضي

    لماذا أوجد النفس ؟

    لقد أجد الله النفس لأن وجودها ينبني عليه أن يَهوَى إنسان الحق والحلال لاستبقاء النوع وتجويد العمل لحلال الرزق .


    اقتباس
    النفس الانسانية دي مين المتحكم فيها ؟
    العقل ولا القلب؟
    العقل .

    لأنه طالما أن الله عز وجل أوجد النفس تحت بند "افعل" و "لا تفعل" ... إذن العقل هو الذي يتحكم بها .

    ومنها يأتي الهوى ........ والهوى نوعان

    صالح وطالح

    فالصالح هو الذي يتبع الرسل ورسالات الله .

    والطالح هو الذي اتبع شهواته وملذاته التي تأتي على هوى نفسه .

    فنجد النصارى يدعوا أنهم يتبعوا اجدادهم ..... مع العلم أنهم لم يتبعوا من اجدادهم إلا ما لذ وطاب لنفسهم الضاله والتي تتبع الهوى .

    ولو صدقوا قولهم ، لأتبعوا ملبس وشراب اجدادهم ... ولكنهم وجدوا أن إيمان اجدادهم اسهل واطيب الى نفسهم .... فلا تعب ولا مشقة ولا حلال ولا حرام ولا قول ((( "أفعل" و "لا تفعل" ))) .


    اقتباس
    وهل لما الانسان يكون انسان عارف ربنا وبيحبه قوي وعارف الصح من الغلط وبعدين يتصرف غلط يبقى انسان نفسه سيئة ومش مؤمن ومش كويس؟
    ولا ممكن يكون واقع تحت تأثير الشيطان ؟
    ياسيدتي :
    الشيطان يوسوس فقط .... وعلى الإنسان أن يتبع الرسل ورسالات الله المرسله
    فمن اتبع وسوسة السيطان فقد اتبعه
    ومن خاف الله فلا سلطان للشيطان عليه .


    اقتباس
    بعني مثلا انسان معمول ليه سحر وحياته متلخبطة ومتدمرة وبعدين اتصرف تصرف ربنا ناهي عنه
    هل هو في الوقت ده عاصي ويستحق العقاب ولا هو مغلوب على أمره ومسير من الشيطان ؟
    ياسيدتي :

    السحر مهما كانت قوته فهو لا يصل إلى هذا المستوى .
    فلو كان الأمر كما ذكرتي لكفر المسلمين أجمع بسبب كثرة الأسحار التي تأتي من خلال الكنائس والأديرة التي تحاول محاربة الإسلام بكل الوجوه .

    فالعاصي في هذه الحالة عاصي وعقابه عند الله شديد ، إلا إذا تاب وعمل عمل صالحاً يرضاه الله ... ويبعد عن الضلال والطريق الذي يزينه له الشيطان .

    أما لو قلنا أن الشيطان يتحكم في الإنسان لدرجة أن يحركه ما يشاء ، فهذا الإنسان لا يطلق عليه إنسان ولا حتى حيوان .


    اقتباس
    أنا أعرف ان السحر بيقلب كيان الانسان وبيحطمه خالص لكن لما الانسان بيتخلص منه برحمة من ربنا بيرجع لطبيعته
    نعم ... فالسحر المرتبة الثانية من السبع مبيقات التي أمرنا رسول الله ان نجتنبها وذلك بسبب اضراره وعدم الإيمان بما كتبه الله .
    ولكن السحر لا يحرك ولا يتحكم في تصرفات الإنسان .

    فالجنان " المجنون" فقط هو الذي يخرج الإنسان عن مداره الطبيعي .... وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث ما معناه " يرفع القلم عن ثلاث ( المجنون حتى يفيق ، والنائم حتي يصحى ، والعبد حتى يحتلم ) " .

    غير ذلك فكل من فعل سيئة فعقابه عند الله .... لأنه يعلم علم اليقين أنه لا يملك حياته لحظة ، فكيف ملكها وقت المعصية .

    قال حسن البصري رضى الله عنه : " علمت أن الله يراني فاستحييت أن يراني على معصية "

    برجاء متابعة موضوع " لماذا أرسل الله الرسل " قريباً .

    والله أعلم .

  4. #4
    الصورة الرمزية المهتدي بالله
    المهتدي بالله غير متواجد حالياً حفنة تراب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    4,000
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-08-2014
    على الساعة
    11:29 PM

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا اخواني

    وارجوا متابعة موضوع الروح والروحانية

    فستجدين فيه أختي ابنة الزهراء الكثير الكثير

    والسلام
    المسلم حين تتكون لديه العقلية الاسلامية و النفسية الاسلامية يصبح مؤهلاً للجندية و القيادة في آن واحد ، جامعاً بين الرحمة و الشدة ، و الزهد و النعيم ، يفهم الحياة فهماً صحيحاً ، فيستولي على الحياة الدنيا بحقها و ينال الآخرة بالسعي لها. و لذا لا تغلب عليه صفة من صفات عباد الدنيا ، و لا ياخذه الهوس الديني و لا التقشف الهندي ، و هو حين يكون بطل جهاد يكون حليف محراب، و في الوقت الذي يكون فيه سرياً يكون متواضعاً. و يجمع بين الامارة و الفقه ، و بين التجارة و السياسة. و أسمى صفة من صفاته أنه عبد الله تعالى خالقه و بارئه. و لذلك تجده خاشعاً في صلاته ، معرضاً عن لغو القول ، مؤدياً لزكاته ، غاضاً لبصره ، حافظاً لأماناته ، و فياً بعهده ، منجزاً وعده ، مجاهداً في سبيل الله . هذا هو المسلم ، و هذا هو المؤمن ، و هذا هو الشخصية الاسلامية التي يكونها الاسلام و يجعل الانسان بها خير من بني الانسان.

    تابعونا احبتي بالله في ملتقى أهل التأويل
    http://www.attaweel.com/vb

    ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

  5. #5
    الصورة الرمزية ابنة الزهراء
    ابنة الزهراء غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,094
    آخر نشاط
    11-07-2012
    على الساعة
    08:11 AM

    افتراضي

    أنا شفت الموضوع أخي المهتدي بالله بارك الله فيك وزادك من نور علمه

    شكرا أخي البتار للتفسير بارك الله فيك

    وبما انك أخي المهتدي ذكرت موضوع الروحانيات ليا سؤال:

    فيه انسان صالح قال عني ان قوتي الروحانية عالية جدا ولم يسعفني الوقت لسؤاله عن سبب وصفه لي بذلك الوصف

    ممكن أعرف تفسير الموضوع ده اذا سمحتم ؟


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :etoilever "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" :etoilever نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ما ينطق عن الهوى

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وماينطق عن الهوى
    بواسطة kholio5 في المنتدى من السيرة العطرة لخير البرية صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 19-03-2008, 11:02 PM
  2. من أجمل ما ينطق به الانسان
    بواسطة نبض الأقصى في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 31-12-2007, 12:11 AM
  3. الشماس المصري واى جيسوس ينطق بالشهادة والموقف مؤثر جداً
    بواسطة IBN AL KHATAB في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-11-2007, 05:19 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

ما ينطق عن الهوى

ما ينطق عن الهوى