لحم الضأن من أفضل اللحوم فائدة ومذاقا أضلاع الضأن المحشوة
القاهرة / يعتبر لحم الضأن مصدرا جيدا للعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم والصحة العامة، خاصة البروتينات، فقد أشارت الدراسات العلمية إلى أن البروتينات الموجودة في لحم الضأن ذات جودة عالية ويتم امتصاصها بسرعة في الأمعاء، كما يحتوي على الفوسفور الضروري لمتانة العظام والأسنان، كذلك الحديد الذي تستخدمه الكريات الدموية الحمراء.
وهناك نسبة جيدة من الفيتامين 21b المهم للوقاية من بعض أنواع فقر الدم الخبيث، ويحتوي على "النياسين" الذي ينظم الطاقة في الجسم ويساعد على مكافحة الأمراض والشيخوخة الجلدية.
تتركب اللحوم الحمراء بشكل عام من ألياف العضلات المخططة التي تستر الهيكل العظمي وتتولى مهمة تحريكه لدى الحيوانات الفقارية والثديية.
وينتج اللون الأحمر المميز لها من غنى النسج العضلية بالأوعية الدموية إضافة لوجود نسبة عالية من "الصباغ العضلي"، ويعتبر اللحم الأحمر من أغنى الأطعمة بالمواد البروتينية والأملاح المعدنية، ويحتوي على كميات عالية من المواد الأمينية والأحماض الدسمة، وعلى الفوسفور، وهو أفضل مصدر للحديد، وفيه نسبة فيتامينات معتدلة، لكنه فقير بالمواد الكاربوهيدراتية ولهذا من الصعب العيش على اللحوم وحدها.
وتعتبر اللحوم الحمراء المستخلصة من الخراف أقل اللحوم نقلا لأمراض الديدان والطفيليات، خاصة الدودة الشريطية، أو الوحيدة التي يمكن أن تستقر يرقاتها في الدماغ أو العين مسببة اضطرابات مهمة.
ويحذر الأطباء من تناول اللحوم الحمراء بكثرة لأنها ترفع حمض البول في الدم وتسبب النقرس والتهابات المفاصل والتصلب الشرياني والإمساك بسبب خلوها من الألياف.




المصدر: نسيجها