وقفات مع كارثة جدة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

وقفات مع كارثة جدة

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: وقفات مع كارثة جدة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    248
    آخر نشاط
    22-03-2011
    على الساعة
    10:48 AM

    وقفات مع كارثة جدة

    وقفات مع كارثة جدة



    الحمد لله الذي جعل المطر رحمة ونعمة ، بقوله { هو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد } . وقال تعالى { يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون } . فالمطر نعمة ورحمة يرحم الله بها عباده ، يزله ربنا حسب مشيئته ، وعلى حسب حاجة الخلق إليه، قال تعالى {وإن من شيء إلاّ عندنا خزائنه وما ننزلهُ إلا بقدر معلوم } قال ابن مسعود رضي الله عنه : ليس عام أكثر مطراً من عامٍ، ولكن الله يقسمه كيف يشاء، فيمطر قوم، ويحرم آخرون ،وربما كان المطر في البحار والقفار.
    وهذا معنى قوله تعالى {ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء } فالله جل وتعالى هو الخازن للماء ينزله إذا شاء، ويمسكه إذا شاء ، قال عز وجل {وإن من شيء إلا عندنا خزائنه} وقال سبحانه {وأنزلنا من السماء ماءً فأسقَيناكُمُوه وما أنتم له بخازنين } أي ليست خزائنُه عندكم .
    المطر جند من جنود الله ، ثبت الله به المؤمنين يوم بدر ، وقد يتحول إلى نقمة وتذكرة يذكر الله بها عباده ليتوبوا ويقلعوا عما اجترحوا من المعاصي والسيئات ، أهلك الله به أقواماً تمردوا على شرعه ، وفسقوا وظلموا فكان عاقبتهم أن أغرقهم ربهم قال تعالى {فكلاً أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصباً ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا } .
    ولنا وقفات مع السيول التي اجتاحت بعض أحياء مدينة جدة .
    الوقفة الأولى : إن ما حدث من سيول في مدينة جدة قتلت العشرات ودمرت الكثير من المنازل وألحقت الأضرار الكبيرة بالممتلكات وقع بقضاء و قدر { ما أصاب من مصيبة في الأرض و لا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير } .
    كل شيء بقضاء و قدر و الليالي عبر أي عبر
    هي المقادير فلمني أو فذر تجري المقادير على خرز الإبر
    يا نائم الليل مسروراً بأوله إن الحوادث قد يطرقن أحياناً
    كما أنه هو نذير بوجوب التوبة والأوبة ،وليست هذه التذكرة الأولى التي يذكرنا الله بها.فالتسلل الحوثي الآثم داخل حدودنا ، نوع من تسلط السفهاء علينا بذنوبنا ، ومن حَفِظَ الله حفظه الله ، وإن حفظ الله للعبد يكون على قدر حفظ العبد لحدود ربه وطاعته لمولاه .
    وزلازل منطقة العيص التي هزت الأرض عدة أشهر ، جعلت الناس ينامون في العراء بعد أن هجروا بيوتهم ودورهم .
    وأنفلونزا الخنازير تحولت وباء فتك بالعشرات وأدخل الرعب إلى كل بيت ، ومن قبله أنفلونزا الطيور ...و قبله الغلاء الفاحش و كوارث الأسهم .
    نذر تتوالى ومثلات تترى وقل ّمن يذَّكَّر ، بل لا زال ثمة من يرعد و يزدجر يحذرنا أن نقول أن ما أصابنا بذنوبنا .. بل يجب أن نقول أن أنها ظواهر جيولوجية و مناخية و اقتصادية و كأن الكارثة عندهم يوم يعود الناس إلى ربهم و يتوبوا إليه و يستغفرونه و يقلعوا عن الذنوب و المعاصي و الآثام.
    إن الجزاء من جنس العمل ، والأمة المحسنة لها الحسنى ، وما من قوم اتقوا ربهم إلا أنزل الله عليهم البركات من السماء ، وأخرج لهم الخيرات من الأرض { ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض}. والأمة المسيئة تحيط بها سيئاتها وما تمرد قوم على شرع الله، وفسقوا عن أمره إلا أتاهم العذاب والنكال من الكبير المتعال.
    قال ابن القيم رحمه الله: ( وقد دل العقل والنقل والفطرة وتجارب الأمم على اختلاف أجناسهم ومللهم ونحلهم على أن التقرب إلى رب العالمين وطلب مرضاته, والبر والإحسان إلى خلقه من أعظم الأسباب الجالبة لكل خير، وأن ضدها من الأسباب الجالبة لكل شر، فما استجلبت نعم الله تعالى واستدفعت نقمتة بمثل طاعته والتقرب إليه والإحسان إلى خلقه). ( الداء والدواء 38 / 39 ) .
    فهل اعتبرنا ؟ وهل تذكرنا؟ هل غيرنا من أحوالنا؟.
    {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم }.

    قصص من الكارثة :
    استأثرت مشاهد السيارات المتدحرجة والطرق المغلقة على المشهد الأولى للكارثة ، ومازالت الصورة الحقيقية للمأساة لم تتكشف بعد. لا ماء .. ولا كهرباء ، بيوت تصدعت وأخرى انهارت ، وأكوام القمامة كالجبال ، المستنقعات في وسط الأحياء ، تحوم حولها الحشرات ، كثير من المساجد ، واستخراج الجثث لازال قائما حتى الساعة ، الصورة الحقيقية تحكي عن « كارثة « إنسانية حدثت ولا زلنا في أول فصولها بعد أن بدأت تكشف المياه عما تحتها من قصص موجعة تدمي القلب وتبكي العين.

    مشهد من مشاهد يوم القيامة : إحدى الناجيات تقول : وقفنا في زحمة سير عند الجامعة وانتظرنا لمدة ساعتين ، فنظرنا إلى يسارنا فوجدنا خط الخدمة معدوم والسيل قد غمره ، ورأينا سيارات ورجال كبار وصغار قد أخذهم السيل ولا يتمكن احد من مساعدتهم ، فقد كان السيل فوق كل تصور ، وبلمحة بصر وصل السيل إلينا ففررنا من السيارة وفر الناس من سياراتهم في ذعر كبير وكأنه يوم القيامة ، ولم يفكر احد في مساعدة الآخرين فالكل قد واجه الموت في لحظة ولا هم له سوى النجاة ، ومن شدة الخوف تسلقت وأخواتي سور الجامعة أما أمي فلم تتمكن ، فنظرت إلى عيونها الدامعة وقالت لي بصوت حزين : وصيتي إخوانك انتبهي عليهم وخذي بالك منهم . نظرت حولي لعلي أجد أحداً يساعدها لكن الصراخ والعويل كان سيد المكان ، السيارات تغرق بركابها والأطفال يتناثرون من السيارات ، ومن تعثر أو زلت قدمه لم يتمكن من النهوض أبداً .

    صدمات نفسية : يقول أحد أصحاب الشقق المفروشة التي آوى إليها بعض المشردين : تمر علينا عينات غريبة من النزلاء واعتدنا التعامل معها مقدرين حجم المصيبة التي حلت بهم وانعكاساتها النفسية عليهم ، فأحد النزلاء الشباب أتى للسكن لدينا بعد توجيهه من الدفاع المدني وكان يتعامل معنا بطريقة غير لائقة ولاحظنا تصرفات غريبة تصدر منه، إلا أن شقيقه أخبرنا بأنه كان من بين الموجودين في شارع جاك بحي قويزة وقت نزول السيل، وعندما أحس بالخطر صعد إلى أعلى شجرة في الشارع ولاحظ طفل جيرانه وأمسكه وأبعده عن الخطر وبعد ذلك جرف السيل وايت ماء وعند اصطدامه بالشجرة سقط الطفل وحمله السيل إلى جهة غير معلومة وعثرت عليه فرق الدفاع المدني من ضمن المفقودين وأعلن اسمه أمس معهم ، وكان لذلك الموقف أثراً كبيراً في نفسية الشاب وسبب له حالة من التوتر والقلق والتصرفات الغريبة .(صحيفة الاقتصادية ، الجمعة 1430-12-17 هـ. الموافق 04 ديسمبر 2009 العدد 5898 لجمعة 1430-12-17 هـ. الموافق 04 ديسمبر 2009 العدد 5898 ) .

    نخوة وشهامة : إحدى القنوات \" روتانا الخليجية في برنامج يا هلا \" نقلت شهادة أحد المواطنين المشاركين في إنقاذ الناجين، الذي كان منهارا من الألم والحزن وهو يصف كيف كان المواطنون - فقط - هم المنقذون في غياب للمسؤول والمؤسسات المعنية بالمباشرة السريعة للحادث، منتقدا وبقوة الدفاع المدني، وواصفا بذعر شديد وحزن كبير، كيف كانت الأسر تغرق أمامه.

    وقال أحد الناجين وهو رجل معاق : إن منزله الشعبي تعرض للانهيار وقت نزول السيل وساعده جيرانه من المقيمين حتى أخرج زوجته وأبناءه من بين الأنقاض حيث زادت إعاقته عن المشي من حجم الكارثة ، مشيرا إلى أن الكهرباء أصابتهم بعد أن تماست مع الماء ، وقد انهار المسكن الذي كان بناه وكلفه 370 ألف ريال بالكامل ، ويحتاج إلى إعادة بنائه، إضافة إلى سيارة نقل صغيرة جرفها السيل كان يعتمد عليها في التسبب عبر نقل البضائع للمحال التجارية. وشدد على تأثير أوامر خادم الحرمين الشريفين الإيجابية في نفوس المنكوبين، وقال إنها خففت عنه مصيبته في فقد سيارته ومنزله وفقد مجوهرات زوجته ويعرف الكثير ممن فقدوا عائلهم شكروا موقف المليك في تعويضهم ومدى شعوره وإحساسه بمعاناتهم .

    ويذكر الناجون كثيراً من قصص الشهامة التي قام بها الشباب الصالح ، أحدهم يقول أنه تلقى اتصالاً بأن والده ومعه 40 رجلاً غمرتهم الماء في المسجد ، فتوجه برفقة 10 شباب إلى المسجد سباحة وأنقذوا المحاصرين .
    وشاب آخر باكستاني أنقذ 14 نفس ثم أدركه السيل فغرق ، وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم :\" إذا أراد الله بعبد خيراً عسَّله\" ، قيل : وما عسَّله ؟، قال :\" يفتح له عملاً صالحاً قبل موته ثم يقبضه عليه \". رواه السيوطي عن أبي عنبة وصححه الألباني في صحيح الجامع .
    الشاب زامل فيصل القحطاني عرض حياته للخطر لإنقاذ إمام مسجد أفغاني وعائلته حيث يقول «كنت أسير قرب جدار منزل خالي لإجلائه وإخراجه وزوجته وأطفاله، كانت حالتهم لا تدعو للقلق فسمعت نداء استغاثة لأرى الأفغاني وأطفاله تحت خط السيل الخطير، كان الرجل يصرخ ويستغيث وبجانبه طلفتان أكبرهما في السنة الثانية وأصغرهما في شهرها السادس، كان منسوب المياه يرتفع شيئا فشيئا وبات الموت أقرب إلى الأسرة الأفغانية فانتشلتهما واحدا تلو الآخر بواسطة حبل، وبقيت الرضيعة تحت دائرة خطر الغرق وانتشلتها من بين أمواج السيل واخترت سطح منزلي سكنا لهم. ( جريدة عكاظ الجمعة 4 ديسمبر 2009 )

    جشع وطمع : بعض من تراكمت السيارات التي جرفها السيل في باحات بيوتهم ، أو في أراضٍ يملكونها، رفضوا أن يسلموها إلى أصحابها إلا بعد دفع مبلغ ألف ريال .
    امرأة تقول : طلبنا من صاحب سيارة كبيرة أن ينقذنا بسيارته من السيل فرفض إلا بعد دفع مبلغ خمسمائة ريال .
    لم يحن أجلها بعد : انتشرت قصة الطفلة \"أصيلة \" التي فقدت جميع أفراد عائلتها جراء هذه الفيضانات ، حيث كانت في زيارة عائلية مع أسرتها وعندما قرر والدها رحمه الله العودة للمنزل ، فطلبت منه ابنته \" أصيلة \" أن يدعها تنام في منزل \" عمها \" بعد أن أعياها التعب من ساعات اللهو التي قضتها مع صديقاتها ، وعند إلحاح الطفلة وافق والدها قبل أن يصطحب بقية أفراد العائلة المكونه من والدتها وخمسة من إخوتها ليعود للمنزل الذي يقع في الحي المنكوب \" قويزة \" .وعند وقوع الكارثة غمرتهم المياه وقضت على جميع أفراد العائلة
    .
    قال الحَسَنُ البَصْرِي
    ابْحَثُوا عن حلاوةِ الإيمانِ في ثلاثةِ أشياء:

    في الصلاة، وفي الذِّكر، وفي قراءةِ القُرآن ..

    فإن وجدتُم حلاوةَ الإيْمَانِ في قُلوبِكم،

    وإلاَّ فاعلَمُوا أنَّ البابَ بينَكم وبين اللّهِ تعالى مُغْلَق

  2. #2
    الصورة الرمزية Authentic Man
    Authentic Man غير متواجد حالياً مشرف المنتدى الانجليزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    877
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-09-2015
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا يا أخي
    فأنا أقيم بجدة الآن
    وما رأيناه كان عجباً ...
    كان الطوفان يجرف معه الأخضر واليابس

    وهذا المقطع لداعية سعودية تعمل بالحرم أسمها سناء أبو الغيث وزوجها الشيخ يحي قيراط - إمام مسجد أبي بكر الصديق بحي الرحاب- واثنين من بناتهما كانوا في طريقهم إلى الحج لإرشاد الحجاج



    تغمدهم الله برحمته وألهم باقي بناته الثلاثة الصبر والسلوان وأعاد لهن الطفل المفقود الذي كان مع أبيه في السيارة , لكن لما تعرفوا على الجثث عثروا على الأسرة بإستثناء الطفل الصغير

    وغفر الله لكل من كانت منيته جراء هذا البلاء ولكل موتى المسلمين
    آميــــــــــــــــــن

    التعديل الأخير تم بواسطة Authentic Man ; 15-12-2009 الساعة 09:27 PM
    من هنا نبدأ ... وفي الجنة نلتقي
    إن شاء الله

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    57
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    27-05-2014
    على الساعة
    12:59 AM

    افتراضي

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل

    والله يا اخوان أنها كارثة بكل ماتعنيه الكلمة أرواح مؤمنة زهقت أطفال ونساء وشيوخ ووسائل الأعلام العربية والعالمية لم تحرك ساكناً ولم تغطي الحدث الجلل الذي ألم بأهلنا المسلمين في جدة والله لو فنانة تافهة لا تساوي ثمن الملابس التي ترتديها خدش اصبعها لرأيت تجييش وسائل الأعلام والتسابق لنقل الخبر ومن أجل مباراة كرة تركل بالقدم استنفرت عشرات القنوات الفضائية لتغطيتها قبل واثناء وبعد .......ومصائب اقوام مسلمة كبيرة يتم سرده بشريط اخباري لمدة يوم وكفى.
    عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك صلى الله عليه وسلم بين أصابعه ) متفق عليه.
    وفي الصحيحين عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى شيئا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى } .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,783
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-08-2017
    على الساعة
    08:42 PM

    افتراضي

    لا حول ولا قوة الا بالله
    والله قلبي يتقطع الماً على أهلنا في جدة
    الله يحفظكم من كل سوء ومكروه
    اللهم احفظ اهلنا في جدة ونجيهم من هذه الكارثة الانسانية
    أين أم الارهاب أمريكا التي تنهب أموال المسلمين لماذا لا ترسل فرق لأنقاذ المنكوبين ؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل


وقفات مع كارثة جدة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كارثة أخلاقية .. للكبار فقط
    بواسطة السيف العضب في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 03-02-2017, 07:32 PM
  2. كارثة جدة
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-12-2009, 02:00 AM
  3. كارثة أمطار جدة
    بواسطة الزبير بن العوام في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-12-2009, 05:24 PM
  4. كارثة المصاحف الإلكترونية
    بواسطة عيسى عبده في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-05-2008, 06:26 AM
  5. كارثة : بطرس ضرب يسوع
    بواسطة السيف البتار في المنتدى الأبحاث والدراسات المسيحية للداعية السيف البتار
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-11-2007, 02:03 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

وقفات مع كارثة جدة

وقفات مع كارثة جدة