الكنائس المصرية : المسيحية ديانة وثنية

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

حقيقة الكائن قبل أن يكون ابراهيم عند يوحنا » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة فتر الوحى وتوفى ورقة » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الكنائس المصرية : المسيحية ديانة وثنية

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الكنائس المصرية : المسيحية ديانة وثنية

  1. #1
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,146
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-12-2017
    على الساعة
    02:45 PM

    افتراضي الكنائس المصرية : المسيحية ديانة وثنية

    الكنائس المصرية تعترف انها أمتداد للوثنية الفرعونية

    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Image-01.jpg‏ 
مشاهدات:	1354 
الحجم:	428.5 كيلوبايت 
الهوية:	224  
    التعديل الأخير تم بواسطة السيف البتار ; 04-06-2005 الساعة 04:13 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية المهتدي بالله
    المهتدي بالله غير متواجد حالياً حفنة تراب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    4,000
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-08-2014
    على الساعة
    11:29 PM

    افتراضي

    والله يا أخواني ما هي الا لعبة جديدة وصدقوني الممول لها أمريكا رأس الشر في العالم
    فهي تريد أن تثبت لرأي العام ان الدين المسيحي له اصول بأي طريقة وهاهم الان يريدون انتاج هذا الفلم لأنه سيكون أسهل لأيصال الفكرة لناس .

    ولكن هيهات هيهات فما الفائدة من دون وجود المصدر الا وهو الانجيل الصحيح






    المسلم حين تتكون لديه العقلية الاسلامية و النفسية الاسلامية يصبح مؤهلاً للجندية و القيادة في آن واحد ، جامعاً بين الرحمة و الشدة ، و الزهد و النعيم ، يفهم الحياة فهماً صحيحاً ، فيستولي على الحياة الدنيا بحقها و ينال الآخرة بالسعي لها. و لذا لا تغلب عليه صفة من صفات عباد الدنيا ، و لا ياخذه الهوس الديني و لا التقشف الهندي ، و هو حين يكون بطل جهاد يكون حليف محراب، و في الوقت الذي يكون فيه سرياً يكون متواضعاً. و يجمع بين الامارة و الفقه ، و بين التجارة و السياسة. و أسمى صفة من صفاته أنه عبد الله تعالى خالقه و بارئه. و لذلك تجده خاشعاً في صلاته ، معرضاً عن لغو القول ، مؤدياً لزكاته ، غاضاً لبصره ، حافظاً لأماناته ، و فياً بعهده ، منجزاً وعده ، مجاهداً في سبيل الله . هذا هو المسلم ، و هذا هو المؤمن ، و هذا هو الشخصية الاسلامية التي يكونها الاسلام و يجعل الانسان بها خير من بني الانسان.

    تابعونا احبتي بالله في ملتقى أهل التأويل
    http://www.attaweel.com/vb

    ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

  3. #3
    الصورة الرمزية المهتدي بالله
    المهتدي بالله غير متواجد حالياً حفنة تراب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    4,000
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-08-2014
    على الساعة
    11:29 PM

    افتراضي

    أقدم لكم أخواني هذا وهو للكاتب حامد العولقي فقد اقتبست من كلامه هذا قد يفيدنا بشيء في هذا الموضوع

    ومن يجهل أخطاء البارحة قد يعيدها اليوم، بصورة أو بأخرى علينا أن نعتبر من النصارى وغيرهم الذين تشرّبوا عبر الزمن دين الفراعنة، فأعادوا دين مصر القديم (بثوبه الجديد) الذي كان يدمج الآلهة المصرية المختلفة ،ويجعلها أقانيم ضمن إله واحد ( إله واحد :ثنائي أو ثلاثي أو رباعي) لدواعي عديدة، كظهور قوم على قوم، فيرفعون إلههم على أكتاف إله أعظم وأشهر تعذّر أو لا ينبغي إلغائه، فلا يكون الحلّ إلاّ بالدمج في إله واحد.

    ـ الإله تِمّ (تمّ/تِمّو/تُم/أتم )لغة في آدم، وكان أول (إنسان إله حيّ) لدى مصر ،وسمّوه الإله العظيم (هو ـ هي) ، وكان أتم إله الأرض في الأصل، ثم دُمج بإله الشمس. وقد دُمج في عدّة آلهة لتكوين إله واحد،مثل: الإله الواحد : [تِمّ ـ خبرى] . الإله الواحد : [تِمّ ـ حِرُ اخت]. الإله الواحد : [رع ـ تِمّ] ، ويُدعى في النصوص (نتر وع) أي الإله الأحد. الإله الواحد : [تِمّ ـ أسر]. الإله الواحد :[تِمّو ـ طحوت].

    ـ الإله رع إله الشمس (أعظم آلهة مصر،وأصبح الملك المصري منذ الأسرة 4 ، يُسمّى ابن رع،وعند موت الملك يرفعه الإله أتم من هرمه إلى السماء ليكون إله نجم) دُمج في عدّة آلهة لتكوين إله واحد،مثل: الإله الواحد : [رع ـ حِرُ اخت ـ حِرُ ب خرد ].الإله الواحد : مُنتو ـ رع. كما عُرّف الإله رع بالإله حورس (لفظه المصري =حر،حِرُ). الإله الواحد : [رع ـ حِرُ اخت]. ويقول الإله الواحد رع (إله الشمس الثلاثي/ذو الوجوه الثلاثة) في النصوص: أنا خِبرى في الصباح ورع في الظهر وتِمّو في المساء. وكان الإله خِبرى الشكل/الأصل الثالث (أقنوم 3) لرع إله الشمس . وقد كان الإله الواحد رع (75 أقنوماً) ، إذ وجدت تسابيحه الخمس والسبعون على حوائط المقابر الملكية للأسرتين 19،20،في طيبة ، وقد دُمج فيها بآلهة عديدة مثل: الإله [رع ـ تا تنين]، رع=جسد تِمّو (وقيل بنص أن رع هو عين تمّو)، رع= جسد خِبرى، رع= جسد شو،رع =جسد تفنُت، رع=جسد سب/جب،رع=جسد نوت،رع= جسد است، رع= جسد نبة حات، رع= جسد حِرُ، رع=جسد نو، رع= جسد رمى، رع=جسد حوايتي،رع=جسد عاتو،رع=جسد نثرة، رع=جسد ننتوتى، رع= جسد أمنت، رع= جسد خِبرر،رع=جسد ماتي،رع=جسد سرقت،رع=جسد شأى (الإله شأى والإلهة رنّت تمثّلتهما الإلهة مسخنة)،.. وكذلك جسد بقية 75 آلهاً آخر . وفي ما بين الأسرة 6 والأسرة 18 تم نقل كل صفات إله الشمس رع تقريباً إلى الإله ايزوريس (أسر) ،وفي كتاب الموتى يقول المتوفى أنا رع ـ ايزوريس. وأسر تم أشهاره على أساس أنه روح رع وكل جسد هذا الإله ،بل وتمثّل (أسر) جميع آلهة مصر وأصبح إله الأموات والأحياء. ومن نصوص كتاب الموتى [ أيها المبجل حاكم امنتيت وآن نفر (=أي الإله أسر) يامن تشرق في السماء مثل رع .. قرصه هو قرصك،أشعته هي أشعتك ، تاجه هو تاجك ،شروقه هو شروقك ،مجلسه هو مجلسك ،عرشه هو عرشك ..].

    ـ الإله آمون (كان مجرد إله محلي لمدينة طيبة) كان له 5 تصاوير: رجل،رجل برأس ضفدع،رجل برأس ثعبان، قرد، أسد. ودُمج في آلهة عديدة أهمها الإله العظيم رع، مثل: الإله الواحد : [آمون ـ رع]، ومع الزمن تمثل الإله آمون جميع آلهة مصر (أصبح أقانيم غير معدودة)، وفي النصوص سُمّي الإله الواحد [آمون ـ رع] : (الواحد الأحد) ،بالإضافة لنص :( ليس له ثان ) . الإله الواحد (إله ثلاثي): [آمون ـ رع ـ حِرُ اخت] . وكان الإله مِنُ مظهراً (أقنوماً/وجهاً) للإله آمون (ويلبس نفس تاجه).

    ـ الإله طحوت (تحوت/تحوتى، إله قمري) يكون على هيئة الإله شو أو الإله ان حر. إله القمر (إعح) يُسمّى :الإله إعح طحوتى ،ومثله الإله حِرُ ـ أعح. وكان الإله طحوت يعرّف بكلٍ من الآلهة : أسر وحر/حِرُ وتِمّ وبالتالي خِبرى. وقيل في أسطورة أن الإله طحوت (إله القمر والنور) انبثق من رأس الإله سُت (إله الشرّ والظلمة).

    ـ الإلهة حتحر ،أي السماء (=حجر/حضن الإله حِرُ،أي أم حِرو، ثم أصبحت أمه هي الإلهة أسّة،التي قد تعني عرش/ كرسي السماء)،كانت في البداية (حسب نص قصة رع) عين إله الشمس رع :الإلهة سخمت (إلهة تُبيد البشر) ثم جعلها أبوها رع (حتحر الإلهة الرقيقة)، وتم تعريفها (حتحر) بحوالي 40 إلهة (40 أقنوماً)،هذه بعضها: ساتِت،عنقة،تا سنت نفرت، بحُتِت، نيت، نبوت، منحِت، موت،نخبِة،أسّة (است/ايزيس:دُمجت أسّة مع حتحر واتخذت صنمها منذ المملكة الحديثة،ولم يعد بالإمكان التمييز بين شكل الإلهتين إلا بقراءة نقشيهما،وتعددت أشكال أسّة حتى أصبحت تُلقّب بمصر في عهد الروم: أسّة ذات العشرة آلاف اسم،وطغى مظهرها الإلهة الأم على مقام الإله أسر زوجها،وذاع صيتها بكل مناطق بحر الروم) ،سفخة،تفنُت،ماعت (معات)، وتشِت،بست (بَستة)، ..، وقد مثّلت الإلهة حتحر (وبمسند معيني من مصر،بافقيه 82: ويفقر زيدال بورخه حتحر ) كل الربات العظيمات في مصر، وأشكالها عديدة، أهمها لدى عابديها الحتحرات السبع. وعُرّفت الإلهة حتحر (6 أقانيم) بالربات: بست، ساتي، ياتشِت،سِخِت (سخمة)،ربة أمو،نبت. الإلهة حتحر (2 أقنوم) :على هيئة الإلهة نبت حتبة،وعلى هيئة الإلهة تِمّت.كما كانت الربة قدشُ (ذات أصل شامي) مظهراً مهماً للإلهة حتحر. الإلهة حتحر (4 أقانيم) : تم دمجها بأربع ربات كبيرات قديمات هي نخبِة،يَتشِة،بست، نيت. وكانت الإلهة حتحر تُسمّى (أم أبيها) وتسمّى (ابنة ابنها)،وهذا يذكّرنا بقول النصارى المتأخر أن مريم أم الله وأنها ولدته.

    ـ الإلهة نخبِة تم تصويرها في بعض الأحيان على هيئة الإلهة أسّة (أست) ربة الطبيعة الخصبة ، وفي كتاب الموتى دمجت الإلهة نخبت مع الإلهة أسّة (العُزّى؟). ويحتمل أن تكون الربة نخبِة قد دمجت بواحدة من الربات المحليات إيوسعاسيت أو نبت حتب.

    ـ الإلهة وتشِت (ودجت) دمجت في أزمنة مبكرة مع الإلهة أسّة ،كما قُرنت الإلهة سخمة في أحد أشكالها بالإلهة ودجة. والإلهة نبت حات (نفثِس) تقمّصت شكل الإلهة أسّة (ايزيس/أست التي اعتبرت عين الإله رع) لتلد من الإله أسر (ايزوريس) الإله انفو (أنبو/انوبيس:كان أبيه الإله رع،وكان إلهاً للموتى،ثم طغت عليه شهرة أسر كإله للموتى بلا منازع،وأصبح أنبو مجرد تابع لأسر ). والإلهة سرقة (سرق/سلك) كانت شكلاً للإلهة أسّة (وقد اتحدت أسّة بدورها في أحد مظاهرها مع الشعرى).

    ـ الربة بست (كانت ابنة رع وقُرنت بعين إله الشمس الحارقة،واعتبرت كذلك ابنة آمون) قُرنت بالربة رعت (قرينة الإله رع)، وفي الجنوب اعتبرت (بست) الربة تِمّت (قرينة الإله تِمّ)، وجسدت روح الإلهة أسّة [ورُسِمت كالإلهة أسّة] وفي طيبة عُرّفت بالإلهة موت [وتجسدت أو اندمجت مع الإلهة موت في طيبة تحت اسم الإلهة (موت-بست)] وفي منفس عُرّفت بالإلهة موت (عين رع وزوجة آمون التي بدّلت زوجته أمونت،ولم تكن موت تتميز عن أسّة في بعض أشكالها) والإلهة وتشِت،وفي هليوبولس (مدينة عين شمس) عُرّفت بالإلهة ايوسعاست ،وفي النوبة عُرّفت بالإلهة سخِت (سخمة) والإلهة منمِت ، وبمدينة بالدلتا سُمّيت (بست) الإلهة سخِت ، وجسدت ابنها رب القمر (الإله خنسو ابن الإلهة موت) وأصبحت عين القمر،ونُقل مظهرها المنتقم إلى الإلهة سخمة (سخة/نسرة).

    ـ الإلهة نيت كانت صورة من صور الإلهة حتحر (منذ الأسرة 18)، كما عُرّفت بالإلهة ماعت، ومع مرور الزمن لم تعد صفات نيت تتميز عن صفات الإلهة أسّة ،وأشير إليها باسم الإلهة أسّة ،وتم تعريف أسّة بها،[ ووجد بالنصوص اسم الإلهة: (أسّة - نيت)] وكذلك عُرّفت بها الإلهة وتشِت والإلهة سخمِت (التي أصبحت الإلهة حتحر) والإلهة بست والإلهة موت (التي تمثّلت الإلهة سخمة بالمملكة الحديثة،وجعلتها مجرد شكل غاضب لها) والإلهة نخبِة والربات الأخريات وكانت (نيت) تُدمج مع واحدة منها أو معها جميعاً بالتناوب. الإله الواحد : [سُبك -نيت]. وفي صعيد مصر (اسنا) كانت الإلهة نيت تعرف بأسماء إحدى الآلهات: نبوت،منحِت، سخِت، تفنُت. وبمدينة طيبة كانت الإلهة نيت تُعرف على هيئة وباسم الربة القديمة أمونت،وكذلك تحت اسم الإلهة المُثنّاة (أمونت ـ رع). وفي أحد أشكالها (حامية الموتى) تكون (نيت) الإله أنبو الأنثى.وأخذت الإلهة نيت في السمو حتى دُعيت أبو الآباء وأم الأمهات.

    ـ الإله الواحد (مزدوج) :حِرُ ـ سُت،رغم أن الأول (في أحد أشكاله) تقاتل مع الثاني وهزمه. الإله سُبك (ابن نيت) شكل (أقنوم/وجه) محلي من أشكال الإله حِرُ (اُعتبر كل ملك مصري أثناء حياته تجسيداً للإله حِرُ،وعند موته يصبح الإله أسر). وكانت الأشكال التي صور عليها حِرُ متعددة [أشكاله تمثل مراحل وأحوال الشمس]،وأكثرها أهمية: 1) الإله حِرُ ور ( = الإله حِرُ ـ تِمّ = الإله آمون ور)،وعُرّف به الإله مِنُ في المملكة الوسطى،وكذلك يُدمج بإلهة عديدة ،منها الإله شو. 2) الإله حِرُ ب خرد (له 7 أشكال/أحوال) . 3) الإله حِرُ مرتى (=العينين:الشمس والقمر)، وقد كان شكلاً محلياً للإله امسو أو الإله خِم أو الإله مِنُ (إله القمر). 4) الإله حِرُ ن موتع ف. 5) الإله حِرُ نوب (=الذهبي). 6) الإله حِرُ خنتى خات. 7) الإله حِرُ خنتى ن معتى (=الذي بالظلام). 8) الإله حِرُ اخت (=الأفقين): كان أحد الأشكال/الأقانيم الرئيسية لإله الشمس رع، وفي كتاب الموتى والأعمال الجنائزية الأخرى كان يدمج في الإله تِمّو وفي الإله خِبرى. وهو الإله الواحد (حِرُ اخت - تِمّ). وأضخم شكل أو رمز للإله حِرُ اخت كان تمثال أبو الهول [إله أبو الهول (إله رباعي) = الإله الواحد (حِرُ اخت ـ رع ـ تِمّو ـ خِبرى )]. 9) الإله حِرُ سم تاوى (=زامّ/ضامّ التيهين/ الأرضين). 10) الإله حِرُ حكنو (=اسم مكان،أو المكان باسمه). 11) الإله حِرُ بحُت (في أحد أشكاله تم تعريفه بالإله أسر . 12) الإله حِرُ ثمع . 13) الإله حِرُ حبنو. 14) الإله حِرُ (ابن أسّة وأسر)، وأشكال هذا الإله عديدة، وقد اندمجت فيه أشكال الإله حِرُ الأخرى،وفي كتاب الموتى الإله أسر هو أمس والإله رع (الإله حِرُ النامي) هو اليوم [والنص الحرفي : سف (=سلف) أسر فو (=أسر هذا)،سبأ (=شفا/صبح) رع فو]. وقد ثأر الإله حِرُ لموت أبيه (الإله أسر) على هيئة/شخص الإله ( حِرُ نج تف = حِرُ المنتقم لأبيه،وبهذا الأقنوم اندمج مع الإله امسو)، وكان الإله حِرُ موهوباً بصفات آلهة أخرى فهو الإله حِرُ م انبو (=حِرُ مثل أنبو)، ومن المستحيل تمييزه في صورته هذه عن الإلهين ابن آوى (الإله انبو ولبسه أو خلطه الآخر الإله أف وات/الذي مثل الإله حِرُ ،سُمّي المنتقم لأسر،وغالباً ما يصور هذان الإلهان كتمثالي ابن آوى معاً) اللذين يمثلان وجهين (أقنومين) لنفس الإله. 15) الإله حِرُ ب خرد، ( تم دمجه بالإله تِمّ ،وأصبح هذا الإله دائماً أحد أقانيم الآلهة الكبرى المحلية الذي تجدد فيه شبابها، وتحددت فيه الآلهة العظيمة : الإله شو، الإله سيب،الإله خنسو، الإله امسو، الإله مِنُ ). وقد اندمج حِرُ الصغير (حِرُ ب خرد) مع حِرُ الكبير (حِرُ ور) ليشكلا الإله حِرُ. وفي النصوص المصرية المتأخرة تم تعريف الإله نفر (ابن الإله بتاح) بعدد من الآلهة التي كان كل منها أحد أشكال الإله حِرُ أو الإله طحوت وكذلك تم تعريف الإله أمسو بالإله حِرُ .

    ـ كبش مندس قد تمثّل بداخله أرواح كل من الإله رع والإله أسر والإله شو والإله خِبرى وكان معروفاً بالكبش ذي الأربعة رؤوس (شخوص/أقانيم) فوق رقبة واحدة. وعجل مر ور (منفس) جسّد الإله رع.

    ـ الإله بتاح كان يعتبر دائماً أحد أشكال آلهة الشمس ومجسداً للشمس عند شروقها ، ومن أسمائه: بتاح قرص الشمس . وكان يحصل على صفات الإله طحوت ،وماثلت صفاته الإله شو. وفي النصوص الدينية والجنائزية يكون الإله بتاح: الإله الواحد (بتاح ـ أسر )،الإله الواحد ( بتاح ـ حابي )، الإله الواحد (بتاح ـ نو) ، الإله الواحد (بتاح ـ سكر) ، الإله الواحد (بتاح ـ سكر ـ تِمّ) ، الإله الواحد (بتاح ـ تنين) ،وكذلك دمج آلهة أخرى. وفي كتاب الموتى ذكر الإله الواحد (بتاح ـ أسر) ، وفي صلاة للإله أسر خوطب الإله (أسر):باسم الإله الواحد (ان نفر ـ حِرُ اخت) وباسم الإله الواحد (بتاح ـ سكر ـ تِمّ ). والإله بتاح بشكليه (أصليه/ أقنوميه):الإله الواحد (بتاح ـ نو) والإله الواحد (بتاح ـ حابي) . وفي نصوص عديدة يدمج الإله بتاح في الإله سكر ، وشكل آخر لبتاح كان الإله الواحد (بتاح ـ سكر ـ أسر). وكان اسم أحد الأماكن المقدسة : (بتاح ـ انوبيس).

    ـ وتحت اسم الإله الواحد (بتاح ـ سكرـ أسر) توحّد كل من الإله بتاح والإله سكر مع الإله أسر ليكونوا ثالوثاً مهماً. وفي الأسرة 22 كان قد عُرّف نهائياً الإله (بتاح ـ سكر ـ أسر) بالإله أسر. وفي عصر الأسرات المبكر كان يعتقد أن تشبيه إله منفس المحلي بتاح بالإله تنين أو تا تنين (إله يجسد قوى الطبيعة) ستكون مناسبة له لذلك ارتبط اسمه باسم الإله الأقدم ليصبح الإله الواحد (بتاح ـ تنين) مثلما حدث بعد ذلك للإله آمون في عصور تالية عندما ارتبط بالإله رع ،لكن بمرور الزمن أصبح الإله تنين مجرد أحد أشكال/أصول الإله بتاح . وفي تسبيحة الإله (بتاح ـ تنين): [ السلام عليك يا [(بتاح ـ تنين) ،.. ذو الأشكال المتعددة]. كما تم تعريف الإله الواحد (بتاح ـ تنين) باسم الإله رع،وباسم الإله خِبرى تا، وباسم الإله نو،وفي مدينة طيبة وجدت برديات تذكر أن الإله الواحد (بتاح ـ تنين) يمتلك كل صفات آلهة مصر العظام.

    ـ مثّل الإله سكر في البداية الظلام أو الليل وفي عصور تالية تم تعريفه بإله الشمس الليلي مثل الإله تِمّ. وفي كتاب الموتى قيل أن الإله الذي في قارب الإله سكر هو الإله سُت (سِث،سوتي،سوتخ) أو الإله سمم ور روح الإله سب (=جب:إله الأرض). الإله الواحد ( سكر ـ أسر).

    ـ الإلهة سخِت قرينة الإله بتاح كان لها شكل مشابه للربة بست.والربتان سخِت وبست عُرّفتا على هيئة الربة حتحر [والإلهة سخت في بعض ملامحها كشكل من أشكال الربتين حتحر ونوت]. وفي بعض صورها تعتبر الربة يَتشِة، وتم تعريف الربة سخت بالربة ماعت،ولمّا كان الإله طحوت يُتضمن في الإله بتاح أصبحت الربة ماعت قرينة الإله بتاح بشكل متآخي مع الربة سخت. والربة سخت تم تعريفها في أحد ألقابها بالربة تفنوت (تفنُت) قرينة الإله شو [كما وصفت الربة سخِت بأنها الربة تفنُت]،والإله طحوت كان أحد أشكال (أقانيم/وجوه/أصول) الإله شو عند كهنة هليوبوس (مدينة آنو/عين شمس) وبالتالي فكما تمثّل الإله بتاح الإله طحوت (في صورته التي على هيئة الإله شو ) تمثلت أيضاً قرينته (الربة سِخِت) قرينة الإله طحوت أو الإله شو (التي هي الربة تفنُت). وفي نصوص عديدة كانت الربة سخت تسمى عين رع. وفي عصور الأسرات المتأخرة كوّن كل من الربة بست والربة سخت والرب رع إلهاً واحداً عجيباً (دمج إلهتين وإله) عرفنا وجوده في كتاب الموتى حيث تم تمثيل الربة ( سخت ـ بست ـ رع ) على هيئة إمرأة برأس رجل. ويقول النص السلام عليكِ يا (سخت ـ بست ـ رع) ، أنت سيدة الآلهة .

    ـ الإله (أف وات) كان وجهاً/أصلاً (أقنوماً) آخر للإله أنبو.

    ـ الإله سبك (برمز تمساح) ،وهو متميّز عن الإله سبك رفيق الإله سُت، كان شكلاً للإله حِرُ.والإله الواحد (سبك ـ رع) دوماً بشكل إنسان ذي رأس تمساح.كما كان الإله سبك أربعة أقانيم/أصول [ الإله رع (=نور) ـ الإله شو (=جو) ـ الإله جب (=جبوب: الأرض) ـ الإله أسر (=نهر/ماء)].والإلهة (سبك ـ نيت).

    ـ الإله حابي (حعبي: النيل) :عُرّف منذ القدم بجميع آلهة مصر ،وكذلك عُزيت إليه كل صفات الآلهة ولكنه اختلف عنها جميعاً بأنه كان غامضاً وغير معروف . ودمج البطالمة،حكام مصر اليونان، الثور الإله حابي (أبيس) والثور الإله أسر (ثور امنتت) في ثور إله واحد أسموه سرابيس (sarapis ). وقد ورد دمج الإله أسر (عثتر مصر) مع إله النيل (الإله حابي=حباب الماء) في نقش زيد إيل المعيني (بافقيه 82) بصيغة الإله (أثرحف) أي الإله عثتر حابي (الإله سرابيس: عثتر النيل). وبنقوش اليمن كثيراً ما ترد صيغة ( عثتر وهبس)،مثل نقش جام 577 ،[رغم أن هبس/هوبس اليمن أقدم بكثير من أبيس البطالمة،حيث ذُكر بنقش من مأرب (بيت هوبس) منذ القرن 8 ق.م].

    ـ جعلت النقوش اليمنية الآلهة بمظاهر عدّة (وقد يُنسب المظهر لمكان/معبد،وكأنه سكن وبيت ذلك الأصل/ الأقنوم) ، مما قد يفيد التمايز وتعدد الوجوه/الشخوص، مثل: ألمقه (إيل ؟ + لقب تعظيم؟) بعل أوم،ألمقه بعل شوحط، ألمقه بعل أوم وحرون،ألمقه بعل متبع وروظن ،[ نقش إرياني 69: (ألمقه بعل مسكتويثوبرأن)، =3 معابد :مسكة (=مسجد) ويث وبرأن (من برأ/بنى)]، ولم نعد نرى تلك الجاهلية في نقوش متأخرة [بافقيه 66: ليباركن إيلٍ ذي له سماءٍ وأرضٍ]. والإله العربي الشهير عثتر، جُعِلَت له أشخُص وأقانيم ووجوه عديدة متمايزة ،مثل عثتر شارقٍ،[أي عثتر الشارق ]، ومظاهره الأخرى: الإله عثتر ذي وضأ،الإله عثتر ذي يهرق، الإله عثتر ذي يقبض،الإله عثتر عزيزْ (عززم) بعل عرٍ كنن،الإله عثتر ذي ذبن،الإله عثتر يجر، وغيره،كما يُقرن كثيراً بصيغة (عثتر وهبس)،وجعلت اليمن ربة الشمس بمظاهر عدّة مثل:ذات ظهرٍ (ظهرن)،ذات حمأْ (حميم بالنقوش)، ذات بعدن،كما ذُكرت مُثَنَّاة/مزدوجة ،أي بأقنوميها (وبشمسيهمو بعلتى قيف رشْ ، وشمسيهمو بعلتى اوثنْ، منضحيهمو ذات بعدن وظهرٍ)، شمس ملكٍ تنف،بعلة صيحين، وغيره. وجعلوا الإله تألب (لعل منه تسمية عبد المطلب) ريام وجوهاً/شخوصاً (كل تألب يُنسب لمقرّه/بيته)، مثل :تألب بعل ترعة،تألب بعل شصر،تألب بعل رحبْ . وهذا بعض مثاله في النقوش:[إرياني 9: وألمقه ثهوان وثور بعلْ ،بعلي أوم وحرونْ،إرياني 30: بألمقه ثهوان بعل أوم وحرونْ،جام 601: وبذت حميم (=حمأ) وبذت بعدنْ (ملاحظة: نجد أن دعاء أقنومي إله الشمس،مستقل كل منهما عن الآخر،فكل أقنوم إله يُعدّ إلهاً/أصلاً قائماً بذاته ) ،جام 606: وبإليهمو عثتر عززْ (=عزيز؟) وذت ظهرن (=ظهرٍ؟) بعلى (=مثنى بعل) عُرّن كنن (=جبل/ربوة كنن) .. عثتر شرقن وألمقهو بعل أوم، بافقيه 76: عثتر شارقٍ وعثتر ذي قبض (ملاحظة :دُعى كل أقنوم للإله عثتر بشكل مستقل عن الآخر)،بافقيه 80: عثتر ذي قبض وودْ ونكرح وعثتر ذي يهرق (نلاحظ أن عثتر ذي يهرق تميّز واستقلّ عن عثتر ذي قبض)، بافقيه 81: بعثتر شارقٍ وب عثتر ذي قبضْ وب ودْ وب نكرحْ وب عثتر ذي يهرق،بنى وسحدث رصفْ بيت عثتر ذي قبضْ ورثد بيتٍ رصفْ عثتر شارقٍ (نلاحظ وجوه/أصول عثتر الثلاثة قد دُعي كل منها بشكل مستقل،وأن البيت رصف كان مقرّ أقنوم عثتر ذي قبض،ثم جُعل هذا البيت رصف تحت حماية أقنوم عثتر شارقٍ)، بافقيه 80 : سلأ عثتر ذي قبض وودْ ونكرح وعثتر ذي يهرق كل مباني ..(نلاحظ تمايز وجهي/شخصي عثتر)،إرياني 5: وبإليهمو عثتر عزز وذات ظهرٍ بعلى عُرٍ كنن وعثتر عزز ذي جأبْ ذي طرر (نلاحظ أن عثتر عزيز بعل العُرّ كنن ، قد تميّز عنه نظيره ذو جأوب)،إرياني 49: بردء عثتر شارقٍ ولل وسميدع وإلهمو عثتر عززْ ذي جأوبْ بعل محرمٍ ذي طرر وذات بعدن ومنضحهمو ريمن وشمسهمو (نلاحظ بالإضافة لتمايز الإله عثتر،تمايز الشمس في أقنومها الآخر ذات بعدن ،وربما أيضاً أقنومها ريمن)،جام 618:بعثتر وألمقه بعلأوم وبشيمهمو ألمقه بعل شوحط وبذت حميم وبذت بعدنْ وبشمسيهمو بعلتى (=مثنى بعلة) قيف رشْ وبربعهمو ذت حميم عثتر يجر (نلاحظ تمايز وجهي/شخصي ألمقه:بعل أوم وبعل شوحط،والشمس تمايزت كشمسين،ولعل الثالثة ذات حمأ عُرّفت بعثتر يجر )، جام 629: بعثتر وهوبس وبألمقه بعل أوم وحرونْ وألمقه بعل متبعم وروظن وبذت حميم وبذت بعدنم وبشمس ملكن تنف وشمسهمو بعلة صيحين (نلاحظ الإله ألمقه بوجهين/أصلين،وإلهة الشمس بأربعة وجوه/أصول متمايزة )، جام 664: وبعثتر وسحر وب مضحهمو يسرن وشمسيهمو بعلتى أوثنْ (نلاحظ ازدواجية إلهة الشمس وربما تثليثها بالمضّح /المنضح يسرن)، جام 753: بعثتر وهبس وألمقهو وذت حميم وذت بعدنْ وب شمس ملكن تنف وباليهمو عثتر عززْ وذت ظهرن بعلى عرن كنن ورثدو هقنيتهمو عثتر شرقن وألمقهو بعل أوم (نلاحظ 4 أقانيم للشمس :حميم،بعدن،تنف، ظهرن)، CIH 433 : وهقنى عثتر ذي ذبن (نلاحظ أقنوم عثتر الجديد: ذذبن)،بافقيه 87 :وبذات صنتْ وبذات ظهرٍ وبذات رحبٍ (نلاحظ 3 أقانيم متمايزة لإلهة الشمس ،وكذلك 3 أقانيم/أصول لها بالنقش التالي)،زيد علي عنان 34: وبذات حميم وبذات بعدن وبذات غضران (إرياني 14:وشمس ملكٍ تنف بعلة غضران)،بافقيه 85:بعثتر ذي جرب وذي رصف (نلاحظ تمايز أقنومي عثتر،كل حسب بيته /مقرّه)، بافقيه 23: وعم ذي دونْ بعل عقبة وعلان وعم ذي مبردْ بعل سليم وبردء عتر بعل صنعة .. وبردء منضحيهمو ذات بعدن وظهرٍ وبردء شمسهمو عالية بعلة عريش حررْ وشمسْ بعلة قيف وينان وعلفقٍ ( نلاحظ تمايز أقنومي/أصلي الإله عم،ونلاحظ تمايز أقانيم/أصول الشمس الأربعة ].وكأن اسم الإله (كعثتر مثلاً) لا يكفي لتحديده (أي عثتر هو؟) ،بل ينبغي تمييزه أكثر (أعثتر ذذبن،أم عثتر شرقن،أم عثتر ذقبض،أم عثتر ذيهرق،أم عثتر ذي وضأ،أم ..؟، ومثله بقية الآلهة، وكذلك شأن النصارى، لا يكفي عندهم اسم الله فقط، بل ينبغي تمييزه وتحديده أكثر (أهو الله الآب أم الله المسيح أم الله الروح القدس؟).
    المسلم حين تتكون لديه العقلية الاسلامية و النفسية الاسلامية يصبح مؤهلاً للجندية و القيادة في آن واحد ، جامعاً بين الرحمة و الشدة ، و الزهد و النعيم ، يفهم الحياة فهماً صحيحاً ، فيستولي على الحياة الدنيا بحقها و ينال الآخرة بالسعي لها. و لذا لا تغلب عليه صفة من صفات عباد الدنيا ، و لا ياخذه الهوس الديني و لا التقشف الهندي ، و هو حين يكون بطل جهاد يكون حليف محراب، و في الوقت الذي يكون فيه سرياً يكون متواضعاً. و يجمع بين الامارة و الفقه ، و بين التجارة و السياسة. و أسمى صفة من صفاته أنه عبد الله تعالى خالقه و بارئه. و لذلك تجده خاشعاً في صلاته ، معرضاً عن لغو القول ، مؤدياً لزكاته ، غاضاً لبصره ، حافظاً لأماناته ، و فياً بعهده ، منجزاً وعده ، مجاهداً في سبيل الله . هذا هو المسلم ، و هذا هو المؤمن ، و هذا هو الشخصية الاسلامية التي يكونها الاسلام و يجعل الانسان بها خير من بني الانسان.

    تابعونا احبتي بالله في ملتقى أهل التأويل
    http://www.attaweel.com/vb

    ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

  4. #4
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,146
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-12-2017
    على الساعة
    02:45 PM

    افتراضي

    بالضبط هذا هو المقصود من أصل الموضوع ... وما طرحته أخي العزيز هي أصل الديانة المسيحية ... ولا يخفي على الجميع أن مجمع خلقيدونية أنعقد عام 451 ميلادي وقد ادان فيه المجتمعين فيه كنيسة الأسكندرية بخروجها عن قواعد الإيمان .
    التعديل الأخير تم بواسطة المهتدي بالله ; 05-06-2005 الساعة 02:47 PM

  5. #5
    الصورة الرمزية Organiser
    Organiser غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    8
    آخر نشاط
    05-10-2010
    على الساعة
    06:40 PM

    افتراضي

    جزاك الله خيراً

    و أنا مع الأخ المهتدي بالله في كلامه أن هذا الموضوع هو فيلم علشان الدور يتسبك شوية

    بس إن شاء الله وهو بيتسبك هيتحرق منهم

  6. #6
    الصورة الرمزية wela
    wela غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    301
    آخر نشاط
    03-10-2012
    على الساعة
    04:11 PM

    افتراضي

    الباحث احمد عثمان رجل مصري مسلم يعيش في انجلترا
    الراجل له مؤلفات كثيره في هذا الماجال للأسف ثلاثةمنها بالعربية و الباقي بالإنجليزية ( الذي نشر باللغة العربية هم تأثير الديانه المصرية القديمة في اليهودية و الميسيحية ، و مخطوطات البحر الميت ، و في اللغه العربية للرد علي كتاب الشعر الجاهلي لطه حسين )
    هو باحث له وجهه نظر محترمه في بعض الموضوعات و إن كنت أعيب عليه سرعة الوصول للحكم ( مثل عرض موضوع ان سيدنا موسي هو ملك مصر اخناتون ) فأسبابه ليست قويه في هذا الموضوع ، لكنه مجتهد

    اما المجلة الناشرة و هي روزاليوسف ، فكل المسلمين المصريين يعرفونها و يعرفون انها اداة للعلمانيين في الهجوم علي ما هو اسلامي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    123
    آخر نشاط
    28-04-2016
    على الساعة
    02:09 AM

    افتراضي

    جزاكم الله على جهودكم و الله إنم جحاد بالكلمة و القلم . أحسن الله إليكم وجعل كل أعمالكم في ميزان حسناكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    132
    آخر نشاط
    17-11-2006
    على الساعة
    10:57 AM

    افتراضي

    عموما اخى الحبيب المسيحة تعنى الوثنية ... دون الألتفات الى المذاهب
    او الكنائس ..
    اجزم لك انها وثنية

    احترامى
    افتتاح موقعى من جديد (ارجوا المشاركة )

    www.soatal7aiq.com

    او

    www.soatal7aiq.com/html

  9. #9
    الصورة الرمزية احمد العربى
    احمد العربى غير متواجد حالياً اللهم اغفر له وارحمه وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,330
    آخر نشاط
    15-03-2009
    على الساعة
    08:07 PM

    افتراضي

    ياجماعة, السوق المسيحي فى ركود وأصبحت زبائنه قليلية جداً ولأن الخازينة المالية للكنيسة الكاثوليكية أوشكت على الإفلاس هم يبادرون الآن لعمل ترويج لها بالمخطوطات التي وضعت فى قبو الكنيسة وراء باب بخمسة وثلاثون قفلاً تارة وبالتلميح للشعوب بعمل مراجعة وإنتقاء للأناجيل تارة أخرى والحقيقة الغائبة عنهم أنهم يحفرون مقابر للمسيحية بأيديهم وسوف ينقلب مايفعلونه على رؤوسهم ورؤوس اللي خلفوهم وسلم لي على البابا العميل اليهودي.
    قال الله تعالى ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴿23﴾ لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿24﴾ الأحزاب

    إن الدخول في الإسلام صفقة بين متبايعين.. .الله سبحانه هو المشتري والمؤمن فيها هو البائع ، فهي بيعة مع الله ، لا يبقى بعدها للمؤمن شيء في نفسه ، ولا في ماله.. لتكون كلمة الله هي العليا ، وليكون الدين كله لله.


    دار الإفتاء المصرية ترد على شبهات وأباطيل أهل الباطل
    ( هنا دار الإفتاء)

  10. #10
    الصورة الرمزية عمر الفاروق 1
    عمر الفاروق 1 غير متواجد حالياً مشرف الأقسام النصرانية
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,730
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    11-12-2017
    على الساعة
    09:17 AM

    افتراضي للرفع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى وأستاذى / السيف البتار
    جزاكم الله الخير كله وكفاكم الشر كله
    أخى الحبيب / المهتدي بالله
    أشتقنا لك كثيراً وإلى مشاركاتك المتميزة حفظك الله ورعاك وأيدك بنصره
    أخى الحبيب / احمد العربى
    رحمة الله عليك أخى الحبيب ... جنة الفردوس بإذن الله
    أحب هنا أن أضيف أن ذلك كان سبباً فى هداية أخى الحبيب عمر الذى بحكم دراسته للتاريخ الفرعونى وبفضل الله عرف الحق وهنا قصته
    أدعوا الله أن يحفظه من كل مكروه ويهدى له أهله أجمعين .. أمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التعديل الأخير تم بواسطة عمر الفاروق 1 ; 30-09-2010 الساعة 03:27 PM
    اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ - اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ - اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ


الكنائس المصرية : المسيحية ديانة وثنية


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. المسيحية عبادة وثنية بالصور
    بواسطة السيف البتار في المنتدى الأبحاث والدراسات المسيحية للداعية السيف البتار
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 12:37 PM
  2. الصليبية اليسوعية (المُسماة كذباً بالمسيحية!!) هى ديانة وثنية مُتعددة الآلهة!!!!
    بواسطة عبد الله القبطى في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 176
    آخر مشاركة: 11-11-2010, 06:39 PM
  3. عمر الشريف يثير أزمة بين الكنائس المصرية بسبب «بطرس الرسول»
    بواسطة Ahmed_Negm في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 18-02-2008, 01:10 AM
  4. الحكم من الكتاب المقدس .. المسيحية ديانة الخزعبلات!
    بواسطة Habeebabdelmalek في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 27-10-2007, 10:58 PM
  5. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-06-2006, 04:47 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الكنائس المصرية : المسيحية ديانة وثنية

الكنائس المصرية : المسيحية ديانة وثنية