هولندا تشرع في تدريس علم الدين الإسلامي

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

هولندا تشرع في تدريس علم الدين الإسلامي

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هولندا تشرع في تدريس علم الدين الإسلامي

  1. #1
    الصورة الرمزية ali9
    ali9 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    964
    آخر نشاط
    18-12-2015
    على الساعة
    12:39 PM

    هولندا تشرع في تدريس علم الدين الإسلامي

    كلية اللاهوت بجامعة لايدن

    هولندا تشرع في تدريس علم الدين الإسلامي

    مستشرق هولندي ينجح في تأسيس أول قسم لاصول الدين الاسلامي بأوروبا.

    ميدل ايست اونلاين
    لايدن (هولندا) – من سعد القرش

    بجهود المستشرق الهولندي البارز بيتر شورد فان كونينجسفيلد تأسس قسم لاصول الدين الاسلامي بكلية اللاهوت (الاديان) بجامعة لايدن لتدريس الفقه والمذاهب والتيارات الفكرية الاسلامية وعلاقة المسلمين بالدول الاوروبية.

    ويعمل فان كونينجسفيلد أستاذا للدراسات الاسلامية وعلوم الاديان وهو من المهتمين بأوضاع المسلمين في أوروبا وله دراسات بالعربية والانجليزية والهولندية عن فقه الاقليات المسلمة ومن كتبه (أسطورة الخطر الاسلامي) و(تاريخ الاسرى المسلمين في أوروبا في العصور الوسطى) إضافة الى تحقيق مخطوطات عربية منها (ناصر الدين على القوم الكافرين) للدبلوماسي الاندلسي أحمد بن قاسم الحجري.

    وكانت بعض دراساته ثمرة تعاون علمي مع الباحث الفلسطيني واصف شديد أستاذ العلوم الاجتماعية في جامعتي لايدن وتلبرخ.

    وقال فان كونينجسفيلد الاثنين ان قسم أصول الدين الاسلامي التي سيفتتح في سبتمبر أيلول القادم رصدت له وزارة التعليم في هولندا 2.5 مليون يورو.

    وأضاف أن كثيرين يجهلون أن للاسلام تاريخا طويلا في أوروبا وأن علاقات حضارية نشأت بين أوروبا والعالمين العربي والاسلامي. كما شجعت هولندا في وقت مبكر الدراسات العربية الجادة التي بدأت في جامعة لايدن منذ نهاية القرن السادس عشر حين تأسس بها أول كرسي للدراسات العربية.

    ويقيم في هولندا التي يبلغ عدد سكانها 16 مليونا نحو مليون مسلم معظمهم من أصول تركية ومغربية ويشكلون نحو ستة في المئة من مجموع السكان.

    وقال فان كونينجسفيلد انه مهتم بادماج المذاهب والافكار الاسلامية في نظام التعليم الجامعي في هولندا مشيرا الى طموحه الى أن يصل الطلاب في دراساتهم عن وضع الاسلام والمسلمين في الغرب الى درجة عالية من فهم الخلفيات الفكرية للاقليات الاسلامية في أوروبا.

    وتتناول مناهج الدراسة بالقسم الجديد علوم القران والحديث النبوي ودور الفتوى بالنسبة لمسلمي أوروبا وأوضاع المسلمين في الغرب.

    وزار فان كونينجسفيلد عددا من العواصم العربية وهو زوج الفنانة التشكيلية العراقية عفيفة العيبي.

    وأشار الى أن 250 طالبا عربيا يفدون الى هولندا لدراسة العلوم الاجتماعية أو الطبيعية وأن نحو 200 كتاب بالعربية أو بغيرها تصدر في هولندا سنويا حول العرب وتاريخهم وتراثهم المخطوط "لكنها لا تترجم الى العالم العربي. الجامعات العربية لا تتعاون معنا في مجال البحوث أو الترجمة ونعتمد على وجود المعهد الهولندي في القاهرة واسطنبول".

    وقال فان كونينجسفيلد إنه زار جامعة محمد بن سعود في المملكة العربية السعودية وبحث عن كتب تناقش قضية الاستشراق فذهبوا به إلى خزانة مغلقة ليس فيها إلا الموسوعة الإسلامية والكتاب المقدس "وألا توجد كتب عن الاستشراق فهذه كارثة".

    وأشار إلى أن كثيرا من الجامعات العربية لا توجد بها إلا نسخة واحدة فقط من الموسوعة الإسلامية بالإنجليزية التي يعجز الطالب عن اقتنائها.

    وعما إذا كان لا يزال للمستشرقين دور طليعي في خدمة الحكومات حيث مهد بعضهم للاستعمار الأوروبي للشرق في مرحلة المد قبل نحو قرنين قال فان كونينجسفيلد إن المستشرق يجتهد وربما تستعين بأفكاره الحكومة كما يحدث في الفترة الأخيرة مع المستشرق الأمريكي برنارد لويس "وهو عقل كبير وإن استعانت بأفكاره الإدارة الأمريكية".

    وأضاف أن مستشرقين مهدوا لاقتسام العالم العربي بين بريطانيا وفرنسا في مطلع القرن العشرين وهو ما عرف فيما بعد باتفاقية سايكس بيكو عام 1916.

    وكان المفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد أصدر عام 1978 كتابه (الاستشراق) الذي حول مسار هذا العلم إلى اتجاه آخر يفيد بأن الشرق فكرة أقرب إلى أسطورة خلقها خيال الغرب عن عدو متخيل يحمل كل الغرائب.

    وتوالت أعمال سعيد التي ناقش فيها وضع الإسلام ومنها كتاب (تغطية الإسلام) الذي أشار فيه إلى تعاون قال إنه غير بريء بين الاستعمار ومستشرقين لدرجة يندر معها وجود خبير من خبراء الإسلام لم يكن مستشارا لحكومة بلاده مستشهدا بالمستشرق الهولندي سنوك هوخرونيه "الذي استغل الثقة التي أولاه المسلمون إياها في تخطيط وتنفيذ الحرب الهولندية الوحشية ضد أبناء شعب أتشيه المقيمين في سومطرة".

    لكن فان كونينجسفيلد له رأي آخر فيما وصفه بالاستشراق السعيدي.

    وقال إنه أول من انتقد هوخرونيه الذي كان ينظر إليه بكثير من الاحترام في الدراسات الهولندية وإنه سجل بصراحة أن هوخرونيه قضى 16 عاما "في خدمة الحكومة الهولندية لكنه على الجانب الآخر وضع تصورات لدولة إندونيسيا بحدودها المعروفة... بدونه لا وجود لدولة إندونيسيا وبدونه أيضا ما كانت تلك الدولة لتصبح مستعمرة هولندية".

    وأضاف أن سعيد (1935 - 2003) قابله ودار بينهما حوار مطول وأن سعيد "اطلع على بحثي عن سنوك (هوخرونيه) قبل أن يكتب (تغطية الإسلام). لكن الاستشراق التاريخي يختلف عن الاستشراق السعيدي. كتبه (سعيد) مهمة ولكنها لم تقل الكلمة الأخيرة في قضية الاستشراق لأنه لم يطلع على الاستشراق الألماني الذي لا تكتمل دراسة في هذا الشأن إلا به".

    وقال إن سعيد لم يقرأ المستشرق المجري جولد تسيهر مؤلف كتب منها (مذاهب التفسير الإسلامي) و(العقيدة والشريعة في الإسلام) و(المذاهب الإسلامية في الإسلام).

    وأضاف أن سعيد اعتمد في دراسته عن الاستشراق على مصادر أدبية فهو "ناقد أدبي بالأساس".

    وأصدر سعيد كتابه الأول (جوزيف كونراد ورواية السيرة الذاتية) عام 1966 عن الروائي البريطاني كونراد (1857 - 1924) ولكنه اكتسب شهرته مع صدور (الاستشراق) حيث ظل الكتاب ومؤلفه قرينين رغم كتبه التالية ومنها (الثقافة والإمبريالية) و(سياسة السلب.. الكفاح من أجل حق تقرير المصير الفلسطيني) و(لوم الضحايا) بالاشتراك مع الكاتب البريطاني كريستوفر هيتشنز.

  2. #2
    الصورة الرمزية ali9
    ali9 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    964
    آخر نشاط
    18-12-2015
    على الساعة
    12:39 PM

    افتراضي

    http://www.middle-east-online.com/?id=38702
    http://www.nusrah.tv/showthread.php?t=1663

    أكاديميون هولنديون: الإنجيل ليس كلامًا لله

    لاهاي- خالد شوكات- إسلام أون لاين/3-1-2001

    أحدثت تصريحات أدلى بها مؤخرًا البرفسور دين هاير ( Den Heyer ) أستاذ كرسي "الكتاب المقدس" في جامعة كامبن اللاهوتية في هولندا حول أركان الدين المسيحي، ضجة كبيرة في أوساط رجال الكنيسة بشقيها الكاثوليكي والبروتستانتي؛ حيث أبدى هؤلاء ردود فعل غاضبة وامتعاضا شديدا حيال ما تضمنته هذه التصريحات.

    وكان البرفسور هاير قد أعلن في حوار مع صحيفة "ليدش داخبلاد" اليومية أن " الكتاب المقدس (أي الإنجيل) ليس كلاما من الله بل هو من صنع البشر، وأنه لا يحتوي حقائق أبدية بل يشكل ألوانا كثيرة من القصص المتنوعة عن البشر".

    وقال الأستاذ الجامعي الهولندي في السياق نفسه:" يشار إلى الإنجيل في العقيدة المسيحية على أنه كلمة الله، ولكن الذي يفسر هذا الكتاب عليه أن يعتبره في المقام الأول كلمات بشر".

    وقد فسرت بعض وسائل الإعلام تصريحات (هاير) على أنها ربما تكون مقدمة لافتة للنظر - من خلال الحوار الذي أجراه مع "ليدش داخبلاد"- لكتابه الجديد الذي سيظهر قريبا في الأسواق، والذي سيكون -كما قال صاحبه- "مرافعة في الدفاع عن الإيمان الحر والمنفتح، الذي لا يرتبط بالدوغمائية التي تفتقد إلى الأدلة".

    وكان البرفسور هاير قد أثار سنة 1996 ضجة مماثلة عندما أصدر كتابه "المغفرة: ملاحظات إنجيلية في قضية خلافية"، والذي انتقد فيه بشدة معتقدا آخر من معتقدات الديانة المسيحية، يقول بأن النبي عيسى عليه السلام قد افتدى بنفسه خطيئة البشر وأنه بموته على الصليب قد حرر البشرية من الآثام والخطيئة التي ارتكبها آدم عليه السلام .

    وكان دين هاير قد أعلن في حواره الصحفي الأخير، بصراحة أيضا أنه "لا يتقبل العقيدة التي تقول بأن المسيح عليه السلام ذو طبيعة مزدوجة إلهية وبشرية في نفس الوقت؛ لأن الإنجيل إنما يدعو المسيح بلقب "ابن الله" لكونه يريد تحقيق الوحدة بين الله والإنسان".

    وقد هاجم هاير في الحوار ذاته الكنيسة بالرغم من أنه تربى في أسرة مسيحية محافظة، كما تخرج من جامعة لاهوتية (مسيحية) وأصبح أستاذًا فيها، واتهم رجال الدين المسيحي بقلة المعلومات العلمية واللاهوتية، وقال: إن "جميع الكنائس تحيط نفسها بأفكار دوغمائية ولوائح إيمانية تفتقد الأدلة".
    http://www.islam-online.net/Arabic/n...rticle14.shtml
    التعديل الأخير تم بواسطة ali9 ; 07-06-2006 الساعة 10:13 PM

هولندا تشرع في تدريس علم الدين الإسلامي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شغب في الفحيص بعد إعتناق فتاة الدين الإسلامي
    بواسطة مهاجر إلى الله في المنتدى منتديات الدعاة العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-10-2012, 09:12 AM
  2. فلبينيين يعتنقون الدين الإسلامي بالرياض
    بواسطة pyramid2007 في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-04-2008, 12:14 AM
  3. 45 شابا جزائريا يقررون العودة بشكل نهائي إلى الدين الإسلامي
    بواسطة شبكة بن مريم الإسلامية في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04-11-2007, 06:13 PM
  4. تسجيلات لمعتنقي الدين الإسلامي الشريف
    بواسطة طالب علم1 في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-05-2007, 05:42 PM
  5. معلم كونداليزا رايس.. اعتنق الدين الإسلامي
    بواسطة Sharm في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 02-11-2006, 11:41 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

هولندا تشرع في تدريس علم الدين الإسلامي

هولندا تشرع في تدريس علم الدين الإسلامي