رسالة إلى من يهمه الأمر !!

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == | فيديو:إذا أردت تغيير العالم ابدأ بترتيب سريرك أولاً (خطاب عسكري قوي جداً) --روووعه » آخر مشاركة: نيو | == == | بالفيديو:الأب زكريا بطرس يزعم أن رسول الإسلام كان يتمتع بالنساء مع الصحابة وبالأدلة! » آخر مشاركة: نيو | == == | بالصور:إنتحال (النصارى) و (الملحدين) و (المشبوهين) شخصيات إسلاميه على الفيس بوك و يقوموا بتصوير المسلمين كأغبياء لتشويه الإسلامم » آخر مشاركة: نيو | == == | من قلب الهولي بايبل : يسوع عبد الله و رسوله » آخر مشاركة: شفق الحقيقة | == == | Der Auszug aus Agypten : Mythos oder Realitat » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرفق منهج الإسلام في العبادات والمعاملات » آخر مشاركة: نعيم الزايدي | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

رسالة إلى من يهمه الأمر !!

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: رسالة إلى من يهمه الأمر !!

  1. #1
    الصورة الرمزية احمد العربى
    احمد العربى غير متواجد حالياً اللهم اغفر له وارحمه وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,330
    آخر نشاط
    15-03-2009
    على الساعة
    08:07 PM

    رسالة إلى من يهمه الأمر !!

    هل العقل هو المسؤول عن البحث فى النافع والمفيد؟
    العقل هو الذى يبحث عما ينفعه، ويسعى الى ما فيه خيره، ويبتعد عما يضره، لأن الانسان لم يخلق عبثا، ولم يوجد سدى بلا وازع ولا رادع، وكما وجد الانسان من العدم، فانه سيبعث بعد الموت، ويسأل عن كل ما عمله فى دنياه، وعما اعتقده، وآمن به، وسيفر فى هذا اليوم المرء من اخيه، وامه وابيه، ومن زوجه وبنيه، كل واحد سيكون مشغولاً بنفسه، ومن رحمة الله بالعباد ان ارسل لهم الرسل، وانزل عليهم الكتب، وبين لهم ما ينفعهم وما يضرهم، ودعا العقل الى التفكر والتدبر، والتأمل مهتديا بنور الدين، مسترشدا بتعاليمه حتى يطمئن بالحق، ويسكن الى الهدي، لايقلد اهل الضلال والشرك والالحاد ففى ذلك هلال وبوار.
    وقد ذم الله عز وجل من لايعتبر بمخلوقاته الدالة على وجوده سبحانه وتعالى وعلى كمال صفاته وعظمته وقدره ووحدانيته، فقال:"وكأين من آية فى السماوات والارض يمرون عليها وهم عنها معرضون وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون""يوسف 105: 106" ومدح سبحانه وتعالى أهل التفكر والتدبر من عباده فقال تعالي:"الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون فى خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار""آل عمران 191".
    ولو تفكر الناس فى عظمة الله لما عصوه سبحانه وتعالى ففى كل شيء له آية تدل على انه الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد .وقد جاء فى الأثر:"ما اكتسب المرء مثل عقل يهدى صاحبه الى هدى او يرده الى ردي".والعقل يعين صاحبه على العلم وعلى الاعتبار بالآيات، والحوادث، وصروف الايام، وتقلبات الدهر والانام، ولنتدبر قول الحق تبارك وتعالي"أفلم يسيروا فى الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها""الحج 6" اى يعلمون بها او يعتبرون بها.
    ويكون العقل نوراً فى القلب اذا اهتدى بالدين، واتخذ من آيات الوحى مرشدا له ودليلا، وجال حراً فى ملكوت السماوات والارض، وما فيهما من ابداع وجلال وروعة ونظام ليدله ذلك على وحدانية الله، وقدرته ووجوب طاعته سبحانه، ولذا قالوا: العاقل هو من عقل عن الله امره ونهيه، وسئلوا قديما: هل الشرير الداهية يسمى عاقلا؟ فأجابوا: بأنه لايسمى عاقلا حتى يكون المرد خيرا دينا، فأما الشرير فيسمى صاحب روية وفكر.
    روى عن ابى الدرداء عويمر بن زيد الانصاري، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له:"ياعويمر، ازدد عقلاً تزدد من ربك قربا، قلت: بأبى انت وامى يارسول الله، ومن لى بالعقل؟ اى من يتكفل ويضمن لى وقال عليه افضل الصلاة والسلام: اجتنب محارم الله، وأد فرائض الله تكن عاقلا، ثم تنفل بصالحات الأعمال تزدد فى الدنيا عقلا وتزدد من ربك قربا، وبه عزا".القرآن الكريم نفى العقل عمن يعرض عن التفكير فى الدليل ليؤمن بالدين الحق، كما نفاه عمن يسخرون استهزاء بالعبادات، ولنتدبر قول الحق تبارك وتعالي:"واذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولايهتدون""البقرة 170".
    وقوله سبحانه وتعالي"وإذا ناديتم الى الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا ذلك بأنهم قوم لايعقلون""المائدة 58"، نفى عنهم صفة العقل لأنهم اذا سمعوا المؤذن يدعو الى الصلاة التى هى افضل الاعمال لمن يعقل ويعلم من ذوى الألباب سخروا، وهذه صفات اتباع الشيطان الذى لايعقلون معانى العبادات والشرائع.
    فالاسلام كرم العقل، وخاطبه، وجعله مناط التكليف، وفك عنه قيود الجمود على الموروثات والاغلال التى تربطه بمذاهب ضالة وافكار ارضية منحرفة، ودعا البشر الى التفكير الحر للوصول الى الحق، واعلمهم ان كل انسان مسؤول عن عمله، مكلف بانقاذ مهجته ونفسه من شقاء ابدي، واذا كان الآباء على ضلال وماتوا على الشرك والالحاد فقد ماتوا على جهل ما بعده جهل، ولو كانوا فى دنياهم اهل مكر ودهاء وقوة وثراء ونجاح فى امور المعاش والعمران، لأن العاقل حقا هو الذى يمهد لنفسه ويقدم الخير لحياته الابدية، اذ جعلت الدنيا لمن يأخذ بالأسباب لحكمة الهية، فليس النجاح فى الدنيا دليل العقل الكامل السليم اذا لم يقابله ايمان صحيح، وعقيدة سليمة، وانقياد لامر الرب سبحانه وتعالى ولنتدبر قول الله تعالي:"واذا قيل لهم تعالوا الى ما انزل الله والى الرسول قالوا حسبنا ما وجدناعليه آباءنا أو لو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون""المائدة 104.. هؤلاء الجاحدون الملحدون اذا دعوا الى دين الله وشرعه وما اوجبه والى ترك ما حرمه، قالوا: يكفينا ما وجدنا عليه الاباء، والاجداد من الطرائق والمسالك، فوبخهم القرآن الكريم على جمودهم وعدم احترامهم عقولهم"أو لو كان آباؤهم لايعلمون شيئا ولا يهتدون" أى ولو كان هؤلاء الاباء لايفهمون الحق، ولا يعرفونه، ولا يهتدون اليه، فكيف يتبعونهم والحالة هذه؟ انه لايتبعهم الا من هو أجهل منهم، واضل سبيلا لتعطيله قوى التفكير ولعدم تدبره فيما يصلح نفسه، ويعود عليها بالخير.
    لذا امر الله عباده المؤمنين ان يصلحوا انفسهم ويفعلوا الخير بجهدهم وطاقتهم، واخبرهم انه من اصلح نفسه واطاع ربه لايضره فساد من فسد من الناس سواء كان قريبا منه او بعيداً ولنتدبر قوله تعالي:"يا أيها الذين آمنوا عليكم انفسكم لا يضركم من ضل اذا اهتديتم الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعلمون""المائدة 501" اى فيجازى كل عامل بعمله إن خيراً فخير وإن شراً فشر، وجاء عن ابن عباس فى تفسيرها، يقول الله تعالي:"اذا ما العبد أطاعنى فيما أمرته به من الحلال والحرام فلا يضره من ضل بعده اذا عمل بما أمرته به ..
    ونسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وأن يجعلنا جميعا ممن يتدبرون قوله سبحانه وأن يهدي إلينا سبلنا فهو سبحانه وتعالى وحده أهل ذلك والقادر عليه
    وأقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .
    قال الله تعالى ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴿23﴾ لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿24﴾ الأحزاب

    إن الدخول في الإسلام صفقة بين متبايعين.. .الله سبحانه هو المشتري والمؤمن فيها هو البائع ، فهي بيعة مع الله ، لا يبقى بعدها للمؤمن شيء في نفسه ، ولا في ماله.. لتكون كلمة الله هي العليا ، وليكون الدين كله لله.


    دار الإفتاء المصرية ترد على شبهات وأباطيل أهل الباطل
    ( هنا دار الإفتاء)

  2. #2
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,146
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-12-2017
    على الساعة
    02:45 PM

    افتراضي

    الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

    المعرفة لا تتم إلا بالعقل0 العقل يسمو بالإنسان إلى القيم الفاضلة ويجعله أفضل وأجمل وأحسن مخلوقات الله ليصبح عبد لله وليس عبد الشهوات المعتز بقوته وطعامه وشهوته الحيوانية 0 بالعقل تتم المعرفة ومن يخلو من العقل لا فائدة من عبادته فالرسول الله ( :salla-icon: ) :

    ( إذا رَأَيْتُمُ الرَّجُلَ كَثِيرَ الصَّلَاةِ كَثِيرَ الصِّيَامِ فَلَا تُبَاهُوا بِهِ حَتَّى تَنْظُرُوا كَيْفَ عَقْلُهُ )

    0بواسطة العقل لا يكون الإنسان تبعية بأية ضغوط وشهوات أو أهواء لقوله تعالى:

    ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا ءابآءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون) (23 التوبة) .

    وبهذا تصبح المعرفة بالعقل معرفة تصديق وتسليم وإخلاص سرا وعلانية وحق هذه المعرفة الطاعة والشكر وعدم إتيان المعصية والكفر.

    جزاك الله خيراً أخي الكريم
    .
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

رسالة إلى من يهمه الأمر !!

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. إلى صديقي الملحد - جمعت له كتب كثيرة جدا ثم لم يهمه الأمر - حملوها الآن
    بواسطة مجاهد في الله في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 05-08-2007, 04:32 PM
  2. إلى من يهمه الأمر ... متى يناقض نفسه
    بواسطة رفيق أحمد في المنتدى حقائق حول الكتاب المقدس
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-08-2007, 04:05 PM
  3. عاجل .... لمن يهمه الأمر ...!!! دجّال جديد !!!!
    بواسطة العقل نعمة في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 19-03-2006, 04:31 PM
  4. إلى من يهمه الامر؟
    بواسطة المتواضع في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-09-2005, 01:02 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

رسالة إلى من يهمه الأمر !!

رسالة إلى من يهمه الأمر !!