التلبينة حجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

معرض الكتاب القبطى.. وممارسة إلغاء الآخر » آخر مشاركة: الفضة | == == | نواقض الإسلام العشرة........لا بد ان يعرفها كل مسلم (هام جدا) » آخر مشاركة: مهنا الشيباني | == == | زواج المتعة في العهد القديم » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | دونالد ترامب.. خلفيات و وعود.. بقلم: د. زينب عبد العزيز » آخر مشاركة: دفاع | == == | بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

التلبينة حجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: التلبينة حجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن

  1. #1
    الصورة الرمزية المهتدي بالله
    المهتدي بالله غير متواجد حالياً حفنة تراب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    4,000
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-08-2014
    على الساعة
    11:29 PM

    افتراضي التلبينة حجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن

    التلبينـــــة



    التلبينة: هي حساء يعمل من ملعقتين دقيق الشعير بنخالته ثم يضاف اليهما كوب من الماء وتطهى على نار هادئة مع التحريك المستمر لمدة خمس دقائق ثم يضاف اليها كوب من لبن (حليب) وملعقة عسل نحل، وسميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها. ولقد ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم: «اوصى بالتداوي والاستطباب بها قائلا: «التلبينة حجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن».صحيح البخاري. ومن المذهل ان نرى التطابق الدقيق بين ما ورد في فضل التلبينة في الحديث الشريف وما اظهرته التقارير العلمية الحديثة التي توصي بالعودة الى تناول الشعير كغذاء يومي لما له من اهمية بالغة للحفاظ على الصحة والتمتع بالعافية ومن فوائده: 1- خفض نسبة الكوليسترول ومعالجة امراض القلب فقد اثبتت الدراسات فاعلية حبوب الشعير في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم خلال عدة عمليات تتمثل في اتحاد الالياف المنحلة الموجودة في الشعير مع الكوليسترول الزائد في الاطعمة فتخفض نسبته بالدم، كما ينتج عن تخمر الالياف المنحلة في القولون احماض دسمة تعيق ارتفاع نسبته في الدم. كما تحتوي حبوب الشعير على مشابهات فيتامينات (هاء) التي تفيد في علاج القلب اذا اخذت بكميات كبيرة، وعلى هذا فان التلبينة تسهم في الوقاية من امراض القلب والدورة الدموية اذ تحمي الشرايين من التصلب خاصة شرايين القلب التاجية فتقي من التعرض لالام الذبحة الصدرية واحتشاء عضلة القلب، اما المصابون فعليا بهذه الامراض فان التلبينة تساعد بالاقلال من تفاقم حالتهم المرضية، وهذا يظهر الاعجاز في قول النبي عليه والسلام (التلبينة حجمة لفؤاد المريض). وحجمة اي مريحة لقلب المريض.

    2- ينفع الشعير في علاج الاكتئاب، ذلك ان اطباء الاعصاب يؤكدون اليوم ان الاكتئاب خلل كيميائي وان هناك مواد لها فعالية قوية في التخفيف من حدته مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم ومضادات الاكسدة وغيرها، وهذه المواد كلها موجودة في الشعير الذي وصفه النبي صلى الله عليه وسلم «تذهب ببعض الحزن» فقد اشارت الدراسات العلمية ان المعادن من البوتاسيوم والمغنيسيوم لها تأثير على الموصلات العصبية التي تساعد على التخفيف من حدة الاكتئاب، وفي حالة نقصها يزداد شعور الانسان بالحزن والاكتئاب وتجعله سريع الانفعال والغضب والبكاء. ويلاحظ ان الدراسات تستخدم كلمة «التخفيف من حالات الاكتئاب» ونجد ما يقابلها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «تذهب ببعض الحزن» وهذه دلالة واضحة على دقة التعبير النبوي الذي اوتي جوامع الكلم. كما يحتوي الشعير على فيتامين «ق» الذي ينصح به مريض الاكتئاب ويحتوي ايضا على كميات كبيرة من الاكسدة المفيدة في شفاء حالات الاكتئاب عند المسنين، وفي منع حدوث انواع معينة من الاورام وامراض القلب، ويؤيد حوالي تسعة من كل عشر اطباء دور مضادات الاكسدة قي مقاومة الامراض وابطاء عملية الشيخوخة وتأخير حدوث مرض الزهايمر. كما يحتوي الشعير ايضا على هرمون «الميلاتونين» الطبيعي غير الضار وهو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية الموجودة في المخ خلف العينيين ومع تقدم الانسان بالعمريقل افرازه وترجع اهميته الى قدرته على الوقاية من امراض القلب وخفض نسبة الكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم وله علاقة بالشلل الرعاشي عند كبار السن كما يعمل على تأخير اعراض الشيخوخة كما ان له دور هام في تنظيم النوم والاستيقاظ.

    3- علاج لارتفاع السكر والضغط: تحتوي الالياف المنحلة (القابلة للذوبان) في الشعير على صموغ (بكتينات) تذوب في الماء لتكون هلامات لزجة (تشبه الجلي) تبطىء من عمليتي الهضم وامتصاص المواد الغذائية في الاطعمة، فتنظم انسياب هذه المواد في الدم وعلى رأسها السكريات فتمنع ارتفاع السكر المفاجيء وتساعد المرضى الذين يعانون من ارتفاع السكر في دمهم، كما اثبتت الدراسات ان تناول البوتاسيوم يقي من الاصابة بارتفاع ضغط الدم ولكون الشعير يحتوي على هذا العنصر الذي يخلق توازنا بين الملح والماء داخل الخلية فان للشعير خاصية ادرار البول، ومن المعروف ان الادوية التي تعمل على ادرار البول من اشهر الادوية لعلاج مرضى ضغط الدم.

    4- ملين ومهديء للقولون: ان الشعير بالالياف غير المنحلة (التي لا تنحل بالماء) لكنها تمتص منه كميات كبيرة وتحبسه داخلها فتزيد من كتلة الفضلات مع الحفاظ على ليونتها، مما يسهل ويسرع حركة هذه الكتلة في القولون فتنشط الحركة الدودية للامعاء مما يدعم عملية التخلص من الفضلات واظهرت الدراسات انه كلما قل بقاء الفضلات في الامعاء قل احتمال الاصابة بالاورام. وفي الختام اقول ان الاقبال على الطب النبوي بالاضافة لكونه طريقة للشفاء فانه ايضا سبيل للفوز بمحبة الله تعالى وفرصة لمغفرة الذنوب قال تعالى : «قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم». وهكذا يصبح للطب النبوي مبررات اخرى اعظم من الشفاء ذاته.

    المسلم حين تتكون لديه العقلية الاسلامية و النفسية الاسلامية يصبح مؤهلاً للجندية و القيادة في آن واحد ، جامعاً بين الرحمة و الشدة ، و الزهد و النعيم ، يفهم الحياة فهماً صحيحاً ، فيستولي على الحياة الدنيا بحقها و ينال الآخرة بالسعي لها. و لذا لا تغلب عليه صفة من صفات عباد الدنيا ، و لا ياخذه الهوس الديني و لا التقشف الهندي ، و هو حين يكون بطل جهاد يكون حليف محراب، و في الوقت الذي يكون فيه سرياً يكون متواضعاً. و يجمع بين الامارة و الفقه ، و بين التجارة و السياسة. و أسمى صفة من صفاته أنه عبد الله تعالى خالقه و بارئه. و لذلك تجده خاشعاً في صلاته ، معرضاً عن لغو القول ، مؤدياً لزكاته ، غاضاً لبصره ، حافظاً لأماناته ، و فياً بعهده ، منجزاً وعده ، مجاهداً في سبيل الله . هذا هو المسلم ، و هذا هو المؤمن ، و هذا هو الشخصية الاسلامية التي يكونها الاسلام و يجعل الانسان بها خير من بني الانسان.

    تابعونا احبتي بالله في ملتقى أهل التأويل
    http://www.attaweel.com/vb

    ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

  2. #2
    الصورة الرمزية ابنة الزهراء
    ابنة الزهراء غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,094
    آخر نشاط
    11-07-2012
    على الساعة
    08:11 AM

    افتراضي

    عظيم جدا

    موضوع قيم أخي المهتدي بالله

    أنا باذن الله هجيب شعير وأبدأ في استخدام هذه الوصفة النبوية المباركة

    صلى الله على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :etoilever "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" :etoilever نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

التلبينة حجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا الحزن
    بواسطة المشتاقة للجنة في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-06-2008, 12:43 PM
  2. تسجيل للقمص المريض زكريا بطرس وهو يتكلم عن نفسه
    بواسطة Abou Anass في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-02-2008, 02:24 AM
  3. منتدى الجامع مغلق ببعض الدول العربية
    بواسطة أبـ مريم ـو في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-06-2006, 05:46 AM
  4. لا تتصل علي هذا الرقم لانه سوف تذهب تذهب المقاطعه هدراً
    بواسطة gad8882000 في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-02-2006, 08:45 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التلبينة حجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن

التلبينة حجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن