فـن السيطرة على النفس

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

فـن السيطرة على النفس

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فـن السيطرة على النفس

  1. #1
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي فـن السيطرة على النفس

    فـن السيطرة على النفس
    Art of control - Aoc

    هى عبارة عن رياضة ذهنية بدنية مدمجة من أجل تنمية و تنشيط القدرات البدنية وكشف الطاقات الكامنة داخل الإنسان ، كي تتفجر، فيرى فى ذاته جمالاً يستحق العناء من اجل تحقيقه وتكشف خفايا الاسرار، فيرى العالم بعين قدراته في سبيل العودة للفطرة الأولى المفتقدة.

    ففي ظل التقدم السريع و القفزات العالية التي يقوم بها الإنسان في سبيل فكرة التقدم و الهيمنة المادية على الكون و ما فيه , فقد الإنسان هدوءه و استقراره و تذوقه لجمال الطبيعة من حوله، بالاضافة الى فقْد رقيّه الروحى حينما أخذ المادة فقط سبيلاً للتقدم و ترك ما فيها من روح فخسر ذاته و فقدها و تشتت ، فبات لازما أن ينطلق فجر جديد من أجل العودة للفطرة الأولى حتى نرى الأمور على حقيقتها فى ذاتنا ومن حولنا .

    إن فن السيطرة باب من الأبواب التي تبحث في ذات الإنسان عما فقدها الإنسان في عجلة الحياة التى لا تتوقف ، في محاولة منه لتنوير العقول و الأفهام للقضية الكبري وهي البحث وتطوير الذات

    أولاً........

    الهدف من البرنامج وكيفية تنفيذه

    ننفذ برنامج فن السيطرة من أجل رفع كفاءة القدرات الذهنية و البدنية للفرد والجماعة في سبيل التوحد مع الذات و كشف التناقضات و تحويل السلبيات إلي إيجابيات . فنضع التمارين بأسلوب يساعد العقل والجسم على النشاط و تفجير الطاقات الحيوية مما يكشف للإنسان حقيقة ذاته .ويتحكم في رغباته التى قد تكون عاملاً للهدم و الضعف داخل نفسه البشرية فهذه محاولة طيبة من أجل مواجهة العدو الصديق (النفس التى هى عندنا سيدة الاهواء) . فنفتح أفآقاً جديدة أمام المتدربين فتكون هناك انطلاقة قوية من اجل تحقيق شخصية سوية معتدلةالمزاج فى المجتمع حيث أن الرياضة وحدها لا تكفى بل يجب ان ننتبه أننا بحاجه ماسة لقوىً ذهنية وبدنية معا.

    لذا إنقسمت رياضة فن السيطرة إلى قسمين :

    أقسام فـن السيطرة

    قسم ذهنى قسم حركى

    أولاً القسم الذهنى:

    يعتمد هذا القسم على إعمال الذهن بل يمكن القول أنه اندمجت مجموعة من التمارين الذهنية بشكل انسيابى توافقى لتنمية قدرات المتدربين العقلية لإزالة الفوارق الحسية بينهم، مما يعطيهم القدرة على التوافق العقلى والحسى،فكان من اللازم أن نفتح موضوعات ونتكلم عن أكتشاف النفس باحثين عن ما هيتها وعلاقتها بقوة الإنسان و ضعفه فى محاولةجادة للتصالح معها ، ثم نقوم بترتيب الفروض و الأولويات و نجتمع فى جلسات العصف الذهنى والتفريغ الانفعالى فى محاولة منا لكشف غموض ا لعقل و النفس وما فيهما من كنوز و أسرار ، ومن أهم فوائد العصف الذهني هو الكشف عن كوامن القوى البشرية المفقودة تحت الاتربة التى غطت الكيان الانسانى حيث يكتشف كل منا قدراته الثقافيه الخاصة ويدمجها مع الآخرين كى تتولد لديه افكار جديدة . تكشف مدى اهمية الروابطة الاجتماعية فى توليد طاقات وابداعات جديدة .

    والآن نقف عند أقصر التمارين مدة وأسرعها ظهوراً للنتائج وهو تمرين رفع كفاءة قدرة العقل علي التخيل، حيث نفتح باباً جديداً لقدرات العقل البشرى قد لا يعرفها البعض، نقوم فى هذا التمرين بتدريب الاعضاء على زيادة السعة التخيليه للعقل وهذا ضرورى حيث قال (أينشتين ) أن الخيال أسمى من المعرفة ، فالمعرفة من الماضى والخيال يساعد على صنع المستقبل – و لأنى سأحقق ما أبتغيه فى مخيلتى يوما ما (مدحت) . ثم ننتقل إلى احد التمارين المازجة بين القسمين الذهنى والحركى وهى تمارين التنفس العميق التى تنشط الطاقة الحيوية للجسم و تقوى أعضاء الجسم الداخلية .

    ثانياً القسم الحركى

    مفهوم التدريب هنا فى فـن السيطرة يعـتمد علي بعض الأساليب الحركية المتـقـنة والتى وضعت بأسلوب تسلسلى خاص ،وذلك بغرض الوصول بالمجموعات العضلية و المفصلية لأفضل مستوى لتلافى أوجه النقص أو القصور فى مستوى قدرات الفرد ، وتقوم العمليه التدريبية فى صورة حديثة غير روتينية تظهر التدريب في صورة شيقة ومحبوبة تقوم على مبدأ - [ الفروق الفردية ] حيث نبدأ بتمارين الإعداد البدنى (التقوية و التحمل والسرعة ) والتى نهتم فيها بتنشيط الدورة الدموية ورفع كفاءة قدرة المتدرب البدنية محاولة منا للوصول لأعادة تصحيح القوام مما يرفع من درجات ثقة الإنسان بقدراته البدنية .

    كما يتعلم المتدربون مهارات استخدام ضربات اليد، وأطراف الأصابع فى تعجيز الخصم كما اننا نعطى المتدربين نبذة عن كيفية تفجيرالطاقات الكامنة بشكل سليم وتقنى .كل ذلك محاولة منا لتوجيه طاقات الفرد بصورة إيجابية وصحيحة للوثوق فى قدراته وسط المجتمع .

    جمعنا كثيرا من التمارين الذهنية والحرركية ، التأمل والعصف الذهنى ،التنفس العميق ، والتعرف على النفس وتحدثنا عن العقل والنفس والقلب وما يفيد الانسان .وقمنا بتصميم تمارين لاستنفار الطاقة الكامنة وتحسين الشكل العام للجسم من اجل الوصول لهدف واحد وهو تحقيق الذات وتطويرها وأن أتصالح مع نفسى فأكون كما أراد رب الكون إنسان معتدلاً .

    يتبع
    م ن ق و ل
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  2. #2
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي التحلي بأكبر قدر من الثقة بالنفس

    التحلي بأكبر قدر من الثقة بالنفس
    الانسان بحاجة دائمة الى الثقة بنفسه من جهة،ثم الثقة بان يقوم به له قيمة من جهة اخرى.والثقة بالنفس هي الميكانزم الاساسي الذي يحصن الانسان ضد الفشل لان الانسان متى فقد الثقة في نفسه او في ابداعه فعندئذ لا يستطيع ان يستمر او ينهض بمشروعات واعمال.
    ان الثقة بالنفس ليست الغرور او المبالغة في تقدير الذات وليس احتقار الذات او الاقلال منها بل القصد من ذلك هي الركيزة الاساسية التي تحقق توازن الشخصية وسويتها وصحتها النفسية
    الا وهي "عاطة اعتبار الذات التي اشار اليها وليام مكروجال وهو عالم انجليزي اشتهر بنظرياته المعروفة الغرائز".

    والشخص الذي يتمتع بالثقة في النفس تبدو عليه عدة ظواهر ايجابية الا وهي:

    1.وضوح الرؤيا:فالشخص الواثق من نفسه هو شخص يعرف طريقه جيدا فلا ثقة في النفس لانسان يجهل الواقع الذي يريده او للانسان المتخبط الذي يسير على غير هدى او الذي تحكمه عوامل الصدفه.

    2.التوازن النفسي:والشخص المتمتع بالثقة في النفس يتمتع ايضا بالاتزان النفسي فهو لا يكون قلب الوجدان فاتر الاحاسيس عديم الانفعالات من جهة هو متوتر،عصبي المزاج كثير الهياج من جهة اخرى.

    3.قوة الارادة:هي صفة يحوزها الواثق من نفسه فالشخص الواثق من نفسه يستطيع ان يضع خططا طموحه ولكنها قابلة للتنفيذ،ان الشخص الواثق من نفسه يعمد الى تنفيذ الخطط التي وضعها عن طريق تمتعه بقوة الارادة والعزيمة التي لا تلين.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  3. #3
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي التأمل والتفكر


    التأمل والتفكر

    هو برنامج لكشف الطاقة الكامنة للإنسان ، حيث إن التدريب على التأمل هو أحد أهم وسائل هذا الفن والذى يجعل الإنسان قادراً على العمل بانسجام مع قوانين الطبيعة، وبالتالى يسهل عليه إنجاز عمله بشكل صحيح وتلقائى و هذا من شأنه أن يؤدى إلى النجاح .

    والتقدم التكنولوجى المذهل في العالم لم يستطع أن يعطى الإنسان الطمأنينة والسعادة التى يحتاجها، بل بالعكس، لقد أدت التعقيدات التكنولوجية إلى تعقيدات أيضاً على مستوى حياة الإنسان بشكل عام. وإذا نظرنا حولنا فسنجد أننا نواجه في معظم الأحيان حائطا مسدودا وإن كثيرا من المجتمعات فى العالم كله تعانى من مشاكل كثيرة فى مجال الاقتصاد والصحة والبيئة والتربية والثقافة والإدارة وغيرها.رغم ان التطور العلمى والتكنولوجى هو شئ ضرورى فى هذا العصر و لكن هذا التطور يجعلنا نعيش بنمط سريع يؤدى إلى الإرهاق والتعب والضغوط النفسية ،

    ومن هنا نجد أن الوقت مناسب لظهور فن السيطرة ودوره في مساعدة المتدربين على التأقلم مع كل المتغيرات الخارجيه المحيطه بهم حيث نلجأ لأجمل أصوات الطبيعة الموسيقية.... [ صوت البحر – المحيط – الطيور–الخ ] مما يهيئ للمتدربين جواً يساعدهم على الاسترخاء .ولقد اهتم العلماء فى الآونة الأخيرة بهذا الموضوع ، خصوصا بعد أن ثبت بأن النشاط المعرفى والانفعالى للإنسان له أثر مباشر على مقاومته الطبيعية للأمراض الجسمية ، واتضح من مئات التجارب والأبحاث أن الضغوط النفسية المزمنة المصاحبة للحزن والاكتئاب والقلق والإحساس بالوحدة القاتلة ومقدار الثقة بالنفس ، تؤثر تأثيرا بالغا علي مقاومة الإنسان للأمراض الجرثومية وحتى السرطان فهذا الضغط النفسى المزمن يجعل الغدد الكظرية تزيد من إفرازها للهرمونات المحتوية علي مادة الكورتيزون التى تقلل من نشاط المقاومة الطبيعية .

    إن الإرشادات التى تُطلب من المتدرب تنفيذها تبدو بسيطة ولكن نتائجها سريعة المفعول. حيث يُطلب منك ان تجلس جلسة مريحة فى مكان هادئ باسترخاء جسمى شامل وتغمض عينيك وتتنفس بعمق وهدوء ، مركزاً ذهنك فى عملية التنفس هذه كما يُطلب منك أيضاً أن تختار كلمة أو جملة قصيرة من مفاهيمك الإيمانية أو الدينية وترددها متفكرا فى معانيها كلما أخرجت الهواء من رئتيك .

    لقد وُجد أن ترديد هذه العبارات ذات المعنى والقيمة الدينية لدى الشخص المتأمل أو تفكره فى صورة ذهنية لإحدى مفاهيمه الإيمانية يساعد على تعميق تفكره وسرعة علاجه للأمور .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

فـن السيطرة على النفس

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. السيطرة على الغضب و الأنفعالات السلبية.
    بواسطة ronya في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 31-05-2010, 10:13 PM
  2. معاني الأسماء حسب علم النفس
    بواسطة الزبير بن العوام في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 04-11-2009, 09:23 AM
  3. معاني اسماء بعض الشباب حسب علم النفس
    بواسطة زهور الريف في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-11-2008, 01:42 PM
  4. ظالم النفس والسوء ... للشعراوي
    بواسطة السيف البتار في المنتدى اللغة العربية وأبحاثها
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-06-2007, 11:17 AM
  5. النفس بين تلبية الغريزة ونداء العقل
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-06-2005, 04:30 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

فـن السيطرة على النفس

فـن السيطرة على النفس