حجة الله على العالمين

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

رد شبهة:نبيُّ يقول : إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ،وينظر للنساء... » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == | فشل ذريع لمسيحية أرادت ان تجيب على أخطر تحدي طرحه ذاكر نايك للنصارى في مناظراته » آخر مشاركة: فداء الرسول | == == | قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | صفحة الحوار الثنائي مع العضو المسيحي Nayer.tanyous » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الخروف اصبح له زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | المسيح : من ترك زوجة لأجل الإنجيل فسيأجذ 100 زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التفسير الوحي او المجازي للكتاب المحرف للذين لا يعقلون . » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | خـــالد بن الوليــد Vs يســوع الناصـــري » آخر مشاركة: الظاهر بيبرس | == == | خراف يسوع ترعى عشب الكنيسة » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

حجة الله على العالمين

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى ... 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 35

الموضوع: حجة الله على العالمين

  1. #21
    الصورة الرمزية ahmednou
    ahmednou غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    103
    آخر نشاط
    20-12-2011
    على الساعة
    11:55 PM

    افتراضي

    تفسير "اجلس عن يميني"

    والظاهر والله أعلم أن جملة "اجلس عن يميني" معناها مجازي لا حقيقي، أي ستكون في حفظي وحمايتي وقوتي ونصرتي لك، ولفظ "اليمين" ليدل على القوة والقدرة … كما في قوله تعالى:{ ولو تقول علينا بعض الأقاويل، لأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه الوتين، فما منكم من أحد عنه حاجزين}(47) سورة الحاقة، لنفي وهم من قال أن محمدا صلى الله عليه وسلم يؤلف كلاما من عنده وينسبه لله تعالى..
    وقوله تعالى في إبراهيم عليه السلام في تحطيم الأصنام:{فراغ عليهم ضربا باليمين}(الصافات93)
    انظر جامع أحكام القرآن موقع المحدث..
    وكما قال تعالى في سورة الطور لنبينا صلى الله عليه وسلم: "واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا"…فهذا أسلوب مجازي، معناه: فإنك في حفظي ورعايتي حتى تتم إبلاغ الدين… وكما قال تعالى لموسى عليه السلام في سورة طه:"ولتصنع على عيني"..

    وكذلك نجد كلمة "اليمين" في الكتاب المقدس تدل على النصرة على الأعداء، وذلك في النص الإنجليزي في السطر الخامس نفس الفصل الذي فيه"قال الرب لربي"، أي الفصل العشر بعد المائة:
    في نسخة:
    The KJV Strong's Version
    110:5 The Lord at thy right hand shall strike through kings in the day of his wrath
    فنجد كلمة اليمين، باللغة العبرية القديمة التي تتفق مع العربية قديما، بالضغط على كلمة:
    hand

    The KJV Old Testament Hebrew Lexicon
    Original Word
    !ymy
    Transliterated Word
    Yamiyn
    Phonetic Spelling
    yaw-meen'
    Definition
    right, right hand, right side
    right hand
    right (of direction)
    south (the direction of the right hand when facing East)
    وبذلك لو لوضعنا كلمة "يمينك" بدلا من "يدك اليمنى" يمكن أن يكون معنى النص:
    والله يكون في يمينك، أي قوتك وقدرتك ونصرتك..
    وفي النسخة العربية من موقع النادي العربي:
    110: 5 الرب عن يمينك يحطم في يوم رجزه ملوكا

    وهذا النص –قال الرب لسيدي- يتفق مع كلام الله تعالى في القرآن الكريم ومع أحداث السيرة النبوية.. ويتفق مع ما وعد به تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بالنصر على الأعداء…
    ففي سورة التوبة(33) وسورة الصف(9):{هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون}.. وكما قال تعالى في سورة الفتح(28): {هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا}.. وكما قال تعالى في سورة الفتح:{وينصرك الله نصرا عزيزا}(3)… وكما قال تعالى في سورة الحج:{ من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء ثم ليقطع فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ}(15)..
    وكما أخبر صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية المشرفة بأن الله عز وجل سوف ينصره حتى يتم إبلاغ الدين.. ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم:"نصرت بالرعب مسيرة شهر"




    تابع ملاحظات حول النص

    ذكر الماوردي والنبهاني بشارة قديمة للنبي صلى الله عليه وسلم على لسان داود عليه السلام في مزاميره، في الفصل الذي تالي للفصل الذي ذكره فيه داود عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم في جملة:"قال الرب لربي" وهي:
    يقول الماوردي رحمه الله تعالى عن بشارات المزامير:[وفي مزمور آخر منه:"أنه يجوز من بحر إلى بحر ومن لدن الأنهار إلى الأنهار إلى منقطع الأرض وأن تخر أهل الجزائر بين يديه على ركبهم وتلحس أعداؤه التراب تأتيه الملوك بالقرابين وتسجد وتدين له الأمم بالطاعة والإنقياد لأنه يخلص المضطهد البائس ممن هو أقوى منه وينقذ الضعيف الذي لا ناصر له ويرأف بالضعفاء والمساكين وأنه يعطي من ذهب بلاد سبأ ويصلى عليه في كل وقت ويبارك عليه في كل يوم ويدوم ذكره إلى الأبد".. يقول الماوردي:[ومعلوم أنه لم يكن هذا إلا لمحمد]انتهى كلام الماوردي، كتاب أعلام النبوة-برمجيات التراث..
    ونقلها النبهاني في كتاب حجة الله على العالمين ثم قال: ومعلوم أنه لم يكن هذا إلا لمحمد صلى الله عليه وسلم، فإنه مع صحة جميع الأوصاف المذكورة فيه يصلى عليه من أمته في كل وقت ويبارك عليه منهم في كل يوم في جميع أقطار الأرض من لا يحصي عددهم إلا الله تعالى في الصلاة وخارجها هذا فضلا عن صلاة الله وملائكته ومؤمني الجن… صلى الله عليه وسلم عدد من صلى عليه وعدد من لم يصل عليه وعدد من يصلي عليه إلى غير نهاية…” انتهى كلام النبهاني ص81.

    وهي قريبة من النص التالي في الفصل الثاني عشر بعد المائة في مزامير داود عليه السلام:

    من موقع النادي العربي: المزامير:
    112: 1 هللويا طوبى للرجل المتقي الرب المسرور جدا بوصاياه
    112: 2 نسله يكون قويا في الارض جيل المستقيمين يبارك
    112: 3 رغد و غنى في بيته و بره قائم الى الابد
    112: 4 نور اشرق في الظلمة للمستقيمين هو حنان و رحيم و صديق
    112: 5 سعيد هو الرجل الذي يتراف و يقرض يدبر اموره بالحق
    112: 6 لانه لا يتزعزع الى الدهر الصديق يكون لذكر ابدي
    112: 7 لا يخشى من خبر سوء قلبه ثابت متكلا على الرب
    112: 8 قلبه ممكن فلا يخاف حتى يرى بمضايقيه
    112: 9 فرق اعطى المساكين بره قائم الى الابد قرنه ينتصب بالمجد
    112: 10 الشرير يرى فيغضب يحرق اسنانه و يذوب شهوة الشرير تبيد
    113: 1 هللويا سبحوا يا عبيد الرب سبحوا اسم الرب
    113: 2 ليكن اسم الرب مباركا من الان و الى الابد
    113: 3 من مشرق الشمس الى مغربها اسم الرب مسبح
    113: 4 الرب عال فوق كل الامم فوق السماوات مجده
    113: 5 من مثل الرب الهنا الساكن في الاعالي
    113: 6 الناظر الاسافل في السماوات و في الارض
    113: 7 المقيم المسكين من التراب الرافع البائس من المزبلة
    113: 8 ليجلسه مع اشراف مع اشراف شعبه
    113: 9 المسكن العاقر في بيت ام اولاد فرحانة هللويا

    من موقع الكلمة:

    هَنيئًا لِمَنْ يَخافُ الرّبَّ ويُسَرُّ بِوصاياهُ جدُا. 2يكونُ نَسلُهُ قويُا في الأرضِ، فالمُستَقيمونَ يُبارِكُهُمُ الرّبُّ، 3ويكونُ المالُ والغِنى في بيتِهِ، وحقُّهُ يدومُ إلى الأبدِ. 4النُّورُ يُضيءُ في الظَّلامِ لِلمُستَقيمينَ، لأنَّ الرّبَّ حَنونٌ ورحيمٌ وعادِلٌ. 5الرَّجلُ الصَّالِحُ يتَحَنَّنُ ويُقرِضُ ويُدبِّرُ أمُورَهُ بالإنصافِ. 6الصِّدِّيقُ لن يَتزَعزَعَ إلى الأَبدِ، وذِكْرُهُ يبقَى مدَى الدَّهرِ. 7لا يخافُ مِنْ خبَرِ السُّوءِ، وبِقلبٍ ثابِتٍ يَتَّكِلُ على الرّبِّ، 8قلبُهُ راسخ فلا يخافُ حينما يرى خصومَهُ. 9يُوزِّعُ ويُعطي البائِسينَ، ففَضْلُهُ يدومُ إلى الأبدِ ورأسُه يرتَفِعُ بالمَجدِ، 10يراهُ الشِّرِّيرُ فيَغتَمُّ ويَصُرُّ بأسنانِهِ ويذُوبُ. فرَغَباتُ الشِّرِّيرِ تَبيدُ
    هلِّلوا يا عبيدَ الرّبِّ. هلِّلوا لاَسمِ الرّبِّ. 2لِيكُنِ اَسمُ الرّبِّ مُبارَكًا مِنَ الآنَ وإلى الأبدِ. 3مِنْ مشرِقِ الشَّمسِ إلى مغرِبِها يُهَلِّلُ البشَرُ لاَسمِ الرّبِّ
    4الرّبُّ مُتَعالٍ على الأمَمِ، وفوقَ السَّماواتِ مَجدُهُ. 5مَنْ مِثْلُ الرّبِّ إلهِنا، ذاكَ المُقيمُ في الأعالي؟ 6لكِنَّهُ ينحَني مِنْ أعاليهِ لِيرَى السَّماواتِ والأرضَ. 7يُقيمُ المِسكينَ عَنِ التُّرابِ ويَرفَعُ البائِسَ مِنَ المَزبَلَةِ 8لِيُجلِسَهُ معَ العُظَماءِ، معَ عُظماءِ شعبِهِ يُجلِسُهُ. 9يجعَلُ العاقِرَ في بَيتِها أُمَ بَنينَ فرحانَةً. هلِّلويا.

    ولفظ "أحمد" اسم النبي صلى الله عليه وسلم هنا في الفصل الحادي عشر بعد المائة، بين الفصلين العشر بعد المائة الذي فيه"قال الرب لربي"، والفصل الثاني عشر بعد المائة الذي فيه البشارة التي ذكرها الماوردي.. من موقع النادي العربي:
    111: 1 هللويا احمد الرب بكل قلبي في مجلس المستقيمين و جماعتهم
    فهنا اسم النبي صلى الله عليه وسلم "أحمد" وأمته: "مجلس المستقيمين وجماعتهم".. فلا مانع أن تكون "أحمد" اسما لا فعلا، فتكون بمعنى "أحمد الرب" أي "أحمد المنتسب إلى الرب"، أي "أحمد نبي الرب"، أو "أحمد رسول الرب"، أو "أحمد خادم الرب"..

    وقد وردت بشارة قديمة لبعض أهل الكتاب الذي أسلموا [وهو وهب بن منبه]، أن الله عز وجل أوحى لداود عليه السلام أنه سيأتي نبي بعده اسمه "أحمد"… مع وصف لأمته..

    نقلا عن كتاب الدر المنثور من موقع المحدث:
    وأخرج البيهقي في الدلائل عن وهب بن منبه قال: إن الله أوحى في الزبور " يا داود إنه سيأتي من بعدك نبي اسمه أحمد ومحمد صادقا نبيا لا أغضب عليه أبدا ولا يعصيني أبدا، وقد غفرت له أن يعصيني ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأمته مرحومة أعطيتهم من النوافل مثل ما أعطيت الأنبياء، وافترضت عليهم الفرائض التي افترضت على الأنبياء والرسل، حتى يأتوني يوم القيامة ونورهم مثل نور الأنبياء، وذلك أني افترضت عليهم أن يتطهروا لي لكل صلاة كما افترضت على الأنبياء قبلهم، وأمرتهم بالغسل من الجنابة كما أمرت الأنبياء قبلهم، وأمرتهم بالحج كما أمرت الأنبياء قبلهم، وأمرتهم بالجهاد كما أمرت الرسل قبلهم. يا داود إني فضلت محمدا وأمته على الأمم، أعطيتهم ست خصال لم أعطيها غيرهم من الأمم. لا أؤاخذهم بالخطأ والنسيان، وكل ذنب ركبوه على غير عمد إذا استغفروني منه غفرته، وما قدموا لآخرتهم من شيء طيبة به أنفسهم عجلته لهم أضعافا مضاعفة، ولهم عندي أضعاف مضاعفة وأفضل من ذلك، وأعطيتهم على المصائب في البلايا إذا صبروا وقالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، الصلاة والرحمة والهدى إلى جنات النعيم، فإن دعوني استجبت لهم، فإما أن يروه عاجلا وإما أن أصرف عنهم سوءا وإما أن أؤخره لهم في الآخرة، يا داود من لقيني من أمة محمد يشهد أن لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي صادقا بها فهو معي في جنتي وكرامتي، ومن لقيني وقد كذب محمدا وكذب بما جاء به واستهزأ بكتابي صببت عليه في قبره العذاب صبا، وضربت الملائكة وجهه ودبره عند منشره من قبره، ثم أدخله في الدرك الأسفل من النار".
    الدر المنثور في التفسير بالمأثور. الإصدار 1,38 - للإمام جلال الدين السيوطي

  2. #22
    الصورة الرمزية ahmednou
    ahmednou غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    103
    آخر نشاط
    20-12-2011
    على الساعة
    11:55 PM

    افتراضي

    راكب الجمل
    من البشارات القديمة بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم والتي ذكرها الماوردي في كتابه "أعلام النبوة" من سفر إشعيا على لسان النبي إشعيا:
    [قال لي الرب فامض فأقم على المنظرة تخبرك بما ترى فرأى راكبين أحدهما راكب حمارا يعني عيسى والآخر راكب جملا يعني محمدا فبينما هو كذلك إذا أقبل أحد الراكبين وهو يقول هوت بابل وتكسرت آلهتها المنجورة على الأرض فهذا الذي سمعت الرب إله إسرائيل قد أنبأتكم]

    وهي موجودة في سفر إشعيا في الفصل الواحد والعشرين في الترجمات الإنجليزية التالية:
    Young's Literal Translation
    Isaiah 21 6 For thus said the Lord unto me: `Go, station the watchman, That which he seeth let him declare.' 7 And he hath seen a chariot -- a couple of horsemen, The rider of an ass, the rider of a camel, And he hath given attention -- He hath increased attention!
    8 And he crieth -- a lion, `On a watch-tower my lord, I am standing continually by day, And on my ward I am stationed whole nights. 9 And lo, this, the chariot of a man is coming, A couple of horsemen.' And he answereth and saith: `Fallen, fallen hath Babylon, And all the graven images of her gods He hath broken to the earth.


    The Douay-Rheims Bible
    21:7 And he saw a chariot with two horsemen, a rider upon an ass, and a rider upon a camel: and he beheld them diligently with much heed.

    Young's Literal Translation
    21:7 And he hath seen a chariot -- a couple of horsemen, The rider of an ass, the rider of a camel, And he hath given attention -- He hath increased attention

    وفي إنجيل يوحنا:
    12: 12 و في الغد سمع الجمع الكثير الذي جاء الى العيد ان يسوع ات الى اورشليم
    12: 13 فاخذوا سعوف النخل و خرجوا للقائه و كانوا يصرخون اوصنا مبارك الاتي باسم الرب ملك اسرائيل
    12: 14 و وجد يسوع جحشا فجلس عليه كما هو مكتوب
    12: 15 لا تخافي يا ابنة صهيون هوذا ملكك ياتي جالسا على جحش اتان

    وفي إنجيل برنابا: ص247..
    وكان فصح اليهود قريبا لذلك قال يسوع لتلاميذه:" لنذهب إلى أورشليم لنأكل حمل الفصح".. وأرسل بطرس ويوحنا إلى المدينة قائلا:"تجدان أتانا بجانب" باب المدينة مع جحش فحلاها واأتيا بها إلى هنا لأنه يجب أن أركبها إلى أورشليم فإذا سألكما أحد قائلا"لماذا تحلانها؟ فقولا لهم: المعلم محتاج إليها، فيسمحان لكما بإحضارها".. فذهب التلميذان فوجدا كل ما قال لهما يسوع عنه فأحضرا الأتان والجحش فوضع التلميذان ردائيهما على الجحش وركب يسوع" انتهى كلام برنابا..

    والعجيب أن أكثر كتاب الكتاب المقدس لم يفهموا هذه البشارة في عيسى عليه السلام التي في إشعيا، فهي موجودة بمعان أخر في أكثر الترجمات الموجودة على النت.. فقد دخلت على حوالي ثلاثة وعشرين ترجمة على النت، ولم أجد: راكب الحمار وراكب الجمل، إلا في ثلاثة فقط المذكورة سابقا..
    أما بقية الترجمات فقد ترجموها: قطيع من الحمير وقطيع من الجمال.. وبعضهم ترجمها راكبين على الحمير وراكبين على الجمال.. والبعض الآخر:عربة الحمير وعربة الجمال… على الرغم من أن عيسى عليه السلام ذكر لهم أن ركوبه على الحمار مكتوب في العهد القديم كما سبق من نص يوحنا..

    وأما راكب الجمل فيعني نبينا صلى الله عليه وسلم، لأن الجمل كان راحلة العرب كما هو مشهور قديما وحديثا.. فيعني أن النبي الذي سوف يأتي بعد راكب الحمار سيكون من العرب…
    ومشهد الاحتفال بعيسى يسوع عليه السلام وهو يدخل أورشليم المدينة المقدسة على حمار وفرحة المؤمنين به، يشبهه مشهد دخول النبي صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة في الهجرة المشرفة على جمل وفرحة أهل المدينة به صلى الله عليه وسلم وتحيتهم له.. فقد دخلها النبي صلى الله عليه وسلم وهو يركب ناقته، كما أخبر النبي إشعيا عليه السلام…
    ففي رواية ابن عمر رضي الله عنهما في صفة دخول نبينا صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة في الهجرة:
    - عن ابن عمر قال قال أهل المدينة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ادخل المدينة راشدا مهديا، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فخرج الناس فجعلوا ينظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، كلما مر على قوم قالوا: يا رسول الله! ههنا! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوها فإنها مأمورة - يعني ناقته - حتى بركت على باب أبي أيوب الأنصاري.
    (عد، كر). كنز العمال الإصدار 1.43 - للمتقي الهندي- 46319- موقع المحدث..

    تابع "راكب الجمل"…
    ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة فاتحا وهو يركب الجمل "ناقته" كما روى البخاري وغيره:
    حدثنا أبو الوليد: حدثنا شعبة، عن معاوية بن قرة قال: سمعت عبد الله بن مغفل يقول: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة على ناقته، وهو يقرأ سورة الفتح يرجع، وقال: لولا أن يجتمع الناس حولي لرجعت كما رجع.
    [4555، 4747، 4760، 7102]
    [ش أخرجه مسلم في صلاة المسافرين وقصرها، باب: ذكر قراءة النبي صلى الله عليه وسلم سورة الفتح، رقم: 794…
    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري.. 4031- موقع المحدث..

    وكذلك في الحديبية:
    - حدثني عبد الله بن محمد: حدثنا عبد الرزاق: أخبرنا معمر قال: أخبرني الزهري قال: أخبري عروة بن الزبير، عن المسور بن مخرمة ومروان، يصدق كل واحد منهما حديث صاحبه، قالا:
    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية، حتى كانوا ببعض الطريق، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن خالد بن الوليد بالغميم، في خيل لقريش طليعة، فخذوا ذات اليمين). فوالله ما شعر بهم خالد حتى إذا هم بقترة الجيش، فانطلق يركض نذيرا لقريش، وسار النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان بالثنية التي يهبط عليهم منها، بركت به راحلته، فقال الناس: حل حل، فألحت، فقالوا خلأت القصواء، هلأت القصواء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما خلأت القصواء، وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل). ثم قال: (والذي نفسي بيده، لا يسألونني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها).
    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري- 2581/2582… موقع المحدث..

    أما النجاشي فقد شهد بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو راكب الجمل الذي بشر به الأنبياء، كما في قصة إسلامه:
    الاكتفاء بما تضمنه من مغازي للشيخ الفقيه الخطيب المحدث الثبت الشهيد أبو الربيع سليمان بن موسى بن سالم الكلاعي البلنسي:[ قال ابن إسحاق لما وجه رسول الله رسله إلى ملوك الأرض يدعوهم إلى الإسلام وجه إلى النجاشي عمرو بن أمية فقال له يا أصحمة إن علي القول وعليك الاستماع إنك كأنك في الرقة علينا منا وكأنا في الثقة بك منك لأنا لم نظن بك خيرا قط إلا نلناه ولم نخفك على شيء قط إلا أمناه وقد أخذنا الحجة عليك من فيك الإنجيل بيننا وبينك شاهد لا يرد وقاض لا يجور وفي ذلك وقع الحز وإصابة المفصل وإلا فأنت في هذا النبي الأمي كاليهود في عيسى ابن مريم وقد فرق النبي رسله إلى الناس فرجاك لما لم يرجهم له وأمنك على ما خافهم عليه لخير سالف وأجر ينتظر فقال النجاشي أشهد بالله أنه للنبي الأمي الذي ينتظره أهل الكتاب وأن بشارة موسى براكب الحمار كبشارة عيسى براكب الجمل وأن العيان ليس بأشفى من الخبر]… برمجيات التراث، كتاب الاكتفاء…

    وكذلك أسلم كبير من كبار قساوسة الروم، وذكر أن عيسى عليه السلام قد بشر بني يأتي من بعده، وهو "راكب الجمل" كما ذكر:
    [ أبو بشر محمد بن عبيدالله الأردني قال لما نزل أبو عبيدة اليرموك وضم إليه قواصيه وجاءتنا جموع الروم بعث باهان صاحب جيش الروم رجلا من كبارهم وعظمائهم يقال له جرجير إلى أبي عبيدة بن الجراح فأتى أبا عبيدة فقال له إني رسول باهان إليك وهو عامل ملك الروم على الشام وعلى هذه الحصون وهو يقول لك أرسل إلي الرجل الذي كان قبلك أمير فإنه قد ذكر لي أن ذلك الرجل له عقل وله فيكم حسب فنخبره بما نريد ونسأله عما تريدون فإن وقع بيننا وبينكم أمر لنا فيه ولكم صلاح أخذنا الحظ من ذلك وحمدنا الله عليه وإن لم يتفق ذلك بيننا وبينكم فإن القتال من وراء ما هناك فدعا أبو عبيدة خالدا فأخبره بالذي جاء فيه الرومي وقال لخالد القهم فادعهم إلى الإسلام فإن قبلوا وإلا فاعرض عليهم الجزية فإن أبوا فأعلمهم أنا سنناجزهم حتى يحكم الله عز وجل بيننا وبينهم قال وجاءهم رسولهم الرومي عند غروب الشمس فلم يمكث ولكن إذا أصبحت غدوت إلى صاحبك إن شاء الله فارجع فأعلمه فجعل المسلمون ينتظرون الرومي أن يقوم إلى صاحبه ويخبره بما ردوا عليه فأخذ الرومي لا يبرح وينظر إلى رجال من المسلمين وهم يصلون ويدعون الله عز وجل ويتضرعون إليه فقال عمرو بن العاص رضي الله عنه إن رسولكم هذا الذي أرسل إليكم لمجنون فقال أبو عبيدة كلا أما تنظر إلى نظره إلى المسلمين وجعل الرومي ما يصرف بصره عنهم فقال أبو عبيدة رضي الله عنه إني لأرجو أن يكون الله عز وجل قد قذف في قلبه الأيمان وحببه إليه وعرفه فضله فمكث الرومي بذلك قليلا ثم أقبل على أبي عبيدة رضي الله عنه فقال أيها الرجل متى دخلتم في هذا الدين ومتى دعوتم إليه الناس فقال أبو عبيدة منذ بضع وعشرين سنة فمنا من أسلم حين أتاه الرسول ومنا من أسلم بعد ذلك فقال هل كان رسولكم أخبركم أنه يأتي من بعده رسول عيسى بن مريم عليه السلام ذلك من الشاهدين فإن عيسى صلوات الله عليه قد بشرنا براكب الجمل وما أظنه إلا صاحبكم فأخبرني هل قال صاحبكم في عيسى شيئا وما قولكم أنتم فيه قال أبو عبيدة قول صاحبنا هو قول الله تبارك وتعالى وهو أصدق القول وأبره إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون وقال عز وجل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه إلى قوله لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله ولا الملائكة المقربون ففسر له الترجمان هذا بالرومية فقال أشهد أن هذه صفة عيسى بن مريم وأشهد أن نبيكم صلى الله عليه وسلم صادق وأنه الذي بشرنا به عيسى عليه السلام وأنكم قوم صدق وقال لأبي عبيدة رضي الله عنه ادع لي رجلين من أوائل أصحابك إسلاما وهما فيما ترى أفضل فدعا له أبو عبيدة معاذ بن جبل وسعيد بن زيد بن هذان من أفضل المسلمين إسلاما فقال لهم الرومي أتضمنون لي الجنة إن أنا أسلمت وجاهدت معكم قالوا نعم إن أنت أسلمت واستقمت ولم تغير حتى تموت وأنت على ذلك فأسلم وفرح المسلمون بإسلامه وصافحوه ودعوا له بخير] دلائل النبوة للأصبهاني ج1 ص235… برنامج مكتبة السيرة النبوية، مركز التراث للبرمجيات/ مصر القاهرة:7499891

  3. #23
    الصورة الرمزية ahmednou
    ahmednou غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    103
    آخر نشاط
    20-12-2011
    على الساعة
    11:55 PM

    افتراضي قيدار وفاران

    بسم الله الرحمن الرحيم
    صفات النبي صلى الله عليه وسلم في التوراة، ومقال فاران وملكوت الله
    ثبت عند جميع المؤرخين القدماء أن إسماعيل عليه السلام قد سكن مكة المكرمة وولده قيدار وأبناء قيدار الذين ذكروا في سفر إشعياء في مقال صفات النبي صلى الله عليه وسلم كانوا في مكة المكرمة التي كان من أسمائها "فاران" وهذه بعض نصوص المؤرخين القدماء:
    قيدار:
    الرحيق المختوم:
    http://www.al-eman.com/Islamlib/view...D=230&CID=4#s5
    الإمارة بالحجاز
    ولي إسماعيل عليه السلام زعامة مكة وولاية البيت طول حياته، وتوفي وله 137 سنة، ثم ولى واحد، وقيل‏:‏ اثنان من أبنائه‏:‏ نابت ثم قَيْدار، ويقال العكس، ثم ولى أمر مكة بعدهما جدهما مُضَاض بن عمرو الجُرْهُمِىّ، فانتقلت زعامة مكة إلى جرهم، وظلت في أيديهم، وكان لأولاد إسماعيل مركز محترم؛ لما لأبيهم من بناء البيت، ولم يكن لهم من الحكم شيء‏.‏
    ومضت الدهور والأيام ولم يزل أمر أولاد إسماعيل عليه السلام ضئيلًا لا يذكر، حتى ضعف أمر جرهم قبيل ظهور بُخْتُنَصَّر، وأخذ نجم عدنان السياسى يتألق في أفق سماء مكة منذ ذلك العصر، بدليل ما جاء بمناسبة غزو بختنصر للعرب في ذات عِرْق، فإن قائد العرب في الموقعة لم يكن جرهميًا، بل كان عدنان نفسه‏.‏
    وتفرقت بنو عدنان إلى اليمن عند غزوة بختنصر الثانية ‏[‏سنة 587 ق‏.‏ م‏]‏ وذهب برخيا ـ صاحب يرمياه النبي الإسرائيلى بَمَعَدّ ـ إلى حران من الشام، فلما انكشف ضغط بختنصر رجع معد إلى مكة فلم يجد من جرهم إلا جَوْشَم بن جُلْهُمة، فتزوج بابنته مُعَانة فولدت له نزارًا‏.‏
    وساء أمر جرهم بمكة بعد ذلك، وضاقت أحوالهم، فظلموا الوافدين إليها، واستحلوا مال الكعبة، الأمر الذي كان يغيظ العدنانيين ويثير حفيظتهم، ولما نزلت خزاعة بِمَرِّ الظَّهْران، ورأت نفور العدنانيين من الجراهمة استغلت ذلك، فقامت بمعونة من بطون عدنان ـ وهم بنو بكر بن عبد مناف بن كنانة ـ بمحاربة جرهم، حتى أجلتهم عن مكة، واستولت على حكمها في أواسط القرن الثانى للميلاد‏.‏
    البداية والنهاية
    وعرب الحجاز كلهم ينتسبون إلى ولديه نابت وقيذار
    http://www.muhaddith.org/cgi-bin/dspl_cgi.exe/form
    السيرة النبوية، الإصدار 2.02 - لابن هشام، موقع المحدث
    المجلد الأول >> غلب قصي بن كلاب على أمر مكة وجمعه أمر قريش ومعونة قضاعة له >> شعر قصي
    وقال قصي بن كلاب :
    أنا ابن العاصمين بني لؤي * بمكة منزلي وبها ربيت
    إلى البطحاء قد علمت معد * ومروتها رضيت بها رضيت
    فلست لغالب إن لم تأثل * بها أولاد قيذر والنبيت

    رزاخ ناضري وبه أسامى * فلست أخاف ضيما ما حييت
    لسان العرب، الإصدار 2.02 - لابن المنظور الإفريقي.
    المجلد الخامس >> (ر) >> حرف الراء >> فصل القاف
    وقَيْذَر بن إِسمعيل: وهو أَبو العرب، وفي (التهذيب): قَيْذار، وهو جَدُّ العرب، يقال: بنو بنت ابن إِسمعيل.
    وفي حديث كعب: ((قال الله تعالى لرومِيَّةَ: إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ)).
    أي: بني إِسمعيل بن إِبراهيم -عليهما السلام- يريد العرب.
    وقاذِرُ: اسم ابن إِسمعيل، ويقال له: قَيْذَر وقَيْذار.
    الإصابة، الإصدار 1.07 - لابن حجر
    الجزء السابع. >> [باب الكنى] حرف الذال المعجمة [ص:124]. >> القسم الأول [من ذُكِرَ له صحبة، وبيان ذلك].
    9867[ص:125] أبو ذباب آخر ذكره الفاكهي من طريق محمد بن يعقوب بن عتبة عن أبيه عن الحارث بن أبي ذباب عن أبيه العباس أنشد النبي صلى الله عليه وسلم قول قصي بن كلاب
    أنا بن العاصمين بني لؤي * بمكة مولدي وبها ربيت
    لي البطحاء قد علمت معد * وبرزتها رضيت بها رضيت
    فلست بغالب إن لم تأمل * بها أولاد قيذر والنبيت

    النهاية في غريب الحديث والأثر. الإصدار 2.04 - للإمام ابن الأثير
    المجلد الرابع >> حرف القاف. >> باب القاف مع الذال
    (س) وفي حديث كعب <قال اللّه لِرُومِيَّة: إني أُقسِم بعِزَّتي لأَهَبَنّ سَبْيَك لبَنِي قاذِر> أي بَني إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، يُرِيدُ العَربَ، وقاذِر: اسم ابن إسماعيل. ويقال له: قَيْذَر وقَيْذار
    فاران
    البداية والنهاية
    تقدم ذكر إسماعيل نفسه عليه السلام مع ذكر الأنبياء، وكيف كان من أمره حين احتمله أبوه إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام مع أمه هاجر، فأسكنها بوادي مكة بين جبال فاران حيث لا أنيس به ولا حسيس، وكان إسماعيل رضيعاً، ثم ذهب وتركهما هنالك عن أمر الله له بذلك، ليس عند أمه سوى جراب فيه تمر، ووكاء فيه ماء.
    http://www.muhaddith.org/cgi-bin/dspl_cgi.exe/form
    من موقع المحدث..
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الجهاد ; 03-06-2009 الساعة 02:06 AM

  4. #24
    الصورة الرمزية ahmednou
    ahmednou غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    103
    آخر نشاط
    20-12-2011
    على الساعة
    11:55 PM

    افتراضي

    بشارة بعيسى عليه السلام
    ومن البشارات التي ذكرها الماوردي من مزامير داود: يقول الماوردي:[وفي مزمور آخر قال داود:"اللهم ابعث جاعل السنة حتى يعلم الناس أنه بشر" يقول الماوردي:أي ابعث نبيا يعلم الناس أن المسيح بشر لعلم داود أن قوما سيدعون في المسيح ما ادعوه وهذا هو محمد]انتهى كلاما الماوردي.. مركز التراث للبرمجيات..كتاب أعلام النبوة..

    وأقرب نص في الكتاب المقدس للنص السابق وجدته في الترجمتين الإنجليزتين التاليتين، ولكنه بلفظ الجمع، أي: "ليعلم الناس أنهم بشر"…

    Young's Literal Translation
    Psalms 9
    9:20 Appoint, O Jehovah, a director to them, Let nations know they [are] men! Selah.

    The Douay-Rheims Bible
    9:20 (9-21) Appoint, O Lord, a lawgiver over them: that the Gentiles may know themselves to be but men.
    و ترجمة كلمة:
    lawgiver
    "صاحب الشريعة".. من قاموس "المورد".. وهي تنطبق على نبينا صلى الله عليه وسلم لأنه جاء بشريعة كاملة تنسخ جميع الشرائع السابقة..
    ولا نزال نحتاج إلى الرجوع إلى النسخة القديمة التي نقل منها الماوردي رحمه الله تعالى، والله تعالى أعلم…

    التراجم من موقع:
    http://www.crosswalk.com/

    آدم ومحمد عليهما الصلاة والسلام

    ورد في إنجيل برنابا ص76: يقول برنابا: "فلما انتصب آدم على قدميه رأى في الهواء كتابة تتألق كالشمس نصها:"لا إله إلا الله ومحمد رسول الله" ففتح حينئذ فاه وقال:"أشكرك أيها الرب إلهي لأنك تفضلت فخلقتني، ولكن أضرع إليك أن تنبئني ما معنى هذه الكلمات"محمد رسول الله"
    فأجاب الله" مرحبا بك يا عبدي آدم وإني أقول لك إنك أول إنسان خلقت وهذا الذي رأيته إنما هو ابنك الذي سيأتي إلى العالم بعد الآن بسنين عديدة، وسيكون رسولي الذي لأجله خلقت كل الأشياء الذي متى جاء سيعطي نورا للعالم الذي كانت نفسه موضوعة في بهاء سماوي ستين ألف سنة قبل أن أخلق شيئا"فضرع آدم إلى الله قائلا:" يا رب هبني هذه الكتابة على أظفار أصابع يدي".. فمنح الله الإنسان الأول تلك الكتابة على إبهامية على ظفر إبهام اليد اليمنى ما نصه"لا إله إلا الله" وعلى ظفر إبهام اليد اليسرى ما نصه:"محمد رسول الله" فقبل الإنسان الأول بحنو أبوي هذه الكلمات ومسح عينيه وقال:"بورك ذلك اليوم الذي ستأتي فيه إلى العالم" انتهى كلام برنابا..
    وفي برنابا ص79: يقول برنابا:" فاحتجب الله وطردهما الملاك ميخائيل من الفردوس، فلما التفت آدم رأى مكتوبا فوق الباب:"لا إله إلا الله محمد رسول الله" فبكى عند ذلك وقال:"أيها الابن عسى الله أن يريد أن تأتي سريعا وتخلصنا من هذا الشقاء"…انتهى كلام برنابا.
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الجهاد ; 03-06-2009 الساعة 02:47 AM

  5. #25
    الصورة الرمزية ahmednou
    ahmednou غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    103
    آخر نشاط
    20-12-2011
    على الساعة
    11:55 PM

    افتراضي

    ليلة القدر واليوبيل

    في إنجيل برنابا ص 123 إلى 126 في قصة عيسى عليه السلام في مدينة السامرة: يقول الحواري برنابا رحمه الله:

    ص 123: وبلغ يسوع باكرا صباح يوم بئرا كان قد صنعها يعقوب ووهبها ليوسف ابنه، ولما أعيا يسوع من السفر أرسل تلاميذه إلى المدينة ليشتروا طعاما، فجلس بجانب البئر على حجر البئر، وإذا بامرأة من السامرة قد جاءت إلى البئر لتستقي ماء..
    فقال يسوع للمرأة:" أعطني لأشرب"، فأجابت المرأة:"ألا تخجل وأنت عبراني أن تطلب مني شربة ماء وأنا امرأة سامرية؟"
    أجاب يسوع:"أيتها المرأة لو كنت تعلمين من يطلب منك شربة لطلبت أنت منه شربة"
    أجابت المرأة:" وكيف تعطيني لأشرب ولا إناء ولا حبل معك لتجذب به الماء والبئر عميقة؟"
    أجاب يسوع:"أيتها المرأة من يشرب من ماء هذه البئر يعاوده العطش أما من يشرب من الماء الذي أعطيه فلا يعطش أبدا بل يعطي العطاش ليشربوا بحيث يصلون إلى الحياة الأبدية"
    فقالت المرأة:" يا سيد أعطني من مائك هذا"
    أجاب يسوع:" اذهبي وادعي زوجة وإياكما أعطي لتشربا"
    قالت المرأة:"ليس لي زوج"
    أجاب يسوع:" حسنا قلت الحق لأنه كان لك خمسة أزواج والذي معك الآن ليس هو زوجك"
    فلما سمعت المرأة هذا اضطربت وقالت يا سيد أرى بهذا أنك نبي.. لذلك أضرع إليك أن تخبرني عما يأتي: أن العبرانيين يصلون على جبل صهيون في الهيكل الذي بناه سليمان في أرشليم ويقولون إن نعمة الله ورحمته توجد هناك لا في موضع آخر.. أما قومنا فإنهم يسجدون على هذه الجبال ويقولون إن السجود إنما يجب أن يكون على جبال السامرة فقط فمن هم الساجدون الحقيقيون؟
    ص 124 تابع الحديث مع المرأة السامرية:
    حينئذ تنهد يسوع وبكى قائلا:" ويل لك يا بلاد اليهودية لأنك تفخرين قائلة:"هيكل الرب هيكل الرب" وتعيشين كأنه لا إله منغمسا في الملذات ومكاسب العالم، فإن هذه المرأة تحكم عليك بالجحيم في يوم الدين، لأن هذه المرأة تطلب أن تعرف كيف تجد نعمة ورحمة عند الله"
    ثم التفت إلى المرأة وقال:"أيتها المرأة إنكم أنتم السامرون تسجدون لما لا تعرفون، أما نحن العبرانيين فنسجد لمن نعرف الحق أقول لك إن الله روح وحق ويجب أن يسجد له بالروح والحق لأن عهد الله إنما أخذ في أورشليم في هيكل سليمان لا في موضع آخر ولكن صدقيني أنه يأتي وقت يعطي الله فيه رحمته في مدينة أخرى ويمكن السجود له في كل مكان بالحق ويقبل الله الصلاة الحقيقية في كل مكان رحمته"
    أجابت المرأة:"إننا ننتظر مسيا فمتى جاء يعلمنا"
    أجاب يسوع:"أتعلمين أيتها المرأة أن مسيا لا بد أن يأتي؟"
    أجابت:" نعم يا سيدي".
    حينئذ تهلل يسوع وقال:" يلوح لي أيتها المرأة أنك مؤمنة فاعلمي إذا أنه بالإيمان بمسيا سيخلص كل مختار الله إذا وجب أن تعرفي مجيء مسيا"
    قالت المرأة:" لعلك أنت مسيا أيها السيد"
    أجاب يسوع:" إني حقا أرسلت إلى بيت إسرائيل نبي خلاص ولكن سيأتي بعدي مسيا المرسل من الله لكل العالم الذي لأجله خلق الله العالم.. وحينئذ يسجد لله في كل العالم وتنال الرحمة حتى أن سنة اليوبيل التي تجيء الآن كل مئة سنة سيجعلها مسيا كل سنة في كل مكان"
    حينئذ تركت المرأة جرتها وأسرعت إلى المدينة لتخبر بكل ما سمعت من يسوع..
    ص125:
    وبينما كانت المرأة تكلم يسوع، جاء تلاميذه وتعجبوا أنه كان يتكلم هكذا مع امرأة ولم ذلك لم يقل له أحد:"لماذا تتكلم هكذا مع امرأة سامرية"
    فلما انصرفت المرأة قالوا:" يا معلم تعالى وكل"
    أجاب يسوع:"يجب أن آكل طعاما آخر"
    فقال التلاميذ بعضهم لبعض:" لعل مسافر كلم يسوع وذهب ليفتش له على طعام فسألوه الذي يكتب هذا قائلين:" هل كان هنا أحد يمكنه أن يحضر طعاما للمعلم يا برنابا؟"
    فأجاب الذي يكتب:" لم يكن هنا من أحد خلا المرأة التي رأيتموها التي أحضرت هذا الإناء الفارغ لتملأه ماء"
    فوقف التلاميذ مندهشين منتظرين نتيجة كلام يسوع.. عندئذ قال يسوع:" إنكم لا تعلمون الطعام الحقيقي هو عمل مشيئة الله، لأنه ليس الخبز الذي يقيت الإنسان ويعطيه حياة بل بالحري كلمة الله بإرادته، فلهذا السبب لا تأكل الملائكة الأطهار بل يعيشون ويتغذون بإرادة الله وهكذا نحن وموسى وإيليا وواحد آخر لبثنا أربعين يوما وأربعين ليلة بدون شيء من الطعام"
    ثم رفع يسوع عينيه وقال:" متى يكون الحصاد؟"
    ص126..
    قال يسوع: انظروا الآن كيف أن الجبال بيضاء بالحبوب، الحق أقول لكم إنه يوجد اليوم حصاد عظيم يجنى وحينئذ أشار إلى الجم الغفير الذي أتى ليراه لأن المرأة لما دخلت المدينة أثارت المدينة بأسرها قائلة:" أيها القوم تعالوا وانظروا نبيا جديدا مرسلا من الله إلى بيت إسرائيل وقصت عليهم كلم ما سمعت من يسوع، فلما أتوا إلى هناك توسلوا إلى يسوع أن يمكث عندهم، فدخل المدينة ومكث هناك يومين شافيا كل المرضى ومعلما ما يختص بملكوت الله..
    حينئذ قال أهل المدينة للمرأة:" إنك أكثر إيمانا بكلامه وآياته منا بما قلت لأنه قدوس الله حقا ونبي مرسل لخلاص الذين يؤمنون به"..
    وبعد صلاة نصف الليل اقترب التلاميذ من يسوع فقال لهم "ستكون هذه الليلة في زمن مسيا رسول الله اليوبيل السنوي الذي يجيء الآن كل مائة سنة.. لذلك لا أريد أن ننام بل نصلي محنين رأسنا مائة مرة ساجدين لإلهنا القدير الرحيم المبارك إلى الأبد، فلنقل مرة:" أعترف بك إلهنا الأحد الذي ليس لك من بداية ولا يكون لك من نهاية، لأنك برحمتك أعطيت كل الأشياء بدايتها وستعطي بعدك الكل نهاية، لا شبه لك بين البشر، لأنك بجودك غير المتناهي لست عرضة للحركة ولا كعارض.. ارحمنا لأنك خلقتنا ونحن عمل يدك..
    لما صلى يسوع قال:" لنشكر الله أنه وهبنا هذه رحمة عظيمة لأنه أعاد الذي يلزم أن يمر في هذه الليلة إذ قد صلينا بالاتحاد مع رسول، وقد سمعت صوته"..

    ونص الكتاب المنسوب إلى يوحنا الحواري رحمه الله تعالى في قصة مدينة السامرة:
    4: 5 فاتى الى مدينة من السامرة يقال لها سوخار بقرب الضيعة التي وهبها يعقوب ليوسف ابنه
    4: 6 و كانت هناك بئر يعقوب فاذ كان يسوع قد تعب من السفر جلس هكذا على البئر و كان نحو الساعة السادسة
    4: 7 فجاءت امراة من السامرة لتستقي ماء فقال لها يسوع اعطيني لاشرب
    4: 8 لان تلاميذه كانوا قد مضوا الى المدينة ليبتاعوا طعاما
    4: 9 فقالت له المراة السامرية كيف تطلب مني لتشرب و انت يهودي و انا امراة سامرية لان اليهود لا يعاملون السامريين
    4: 10 اجاب يسوع و قال لها لو كنت تعلمين عطية الله و من هو الذي يقول لك اعطيني لاشرب لطلبت انت منه فاعطاك ماء حيا
    4: 11 قالت له المراة يا سيد لا دلو لك و البئر عميقة فمن اين لك الماء الحي
    4: 12 العلك اعظم من ابينا يعقوب الذي اعطانا البئر و شرب منها هو و بنوه و مواشيه
    4: 13 اجاب يسوع و قال لها كل من يشرب من هذا الماء يعطش ايضا
    4: 14 و لكن من يشرب من الماء الذي اعطيه انا فلن يعطش الى الابد بل الماء الذي اعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع الى حياة ابدية
    4: 15 قالت له المراة يا سيد اعطني هذا الماء لكي لا اعطش و لا اتي الى هنا لاستقي
    4: 16 قال لها يسوع اذهبي و ادعي زوجك و تعالي الى ههنا
    4: 17 اجابت المراة و قالت ليس لي زوج قال لها يسوع حسنا قلت ليس لي زوج
    4: 18 لانه كان لك خمسة ازواج و الذي لك الان ليس هو زوجك هذا قلت بالصدق
    4: 19 قالت له المراة يا سيد ارى انك نبي
    4: 20 اباؤنا سجدوا في هذا الجبل و انتم تقولون ان في اورشليم الموضع الذي ينبغي ان يسجد فيه
    4: 21 قال لها يسوع يا امراة صدقيني انه تاتي ساعة لا في هذا الجبل و لا في اورشليم تسجدون للاب
    4: 22 انتم تسجدون لما لستم تعلمون اما نحن فنسجد لما نعلم لان الخلاص هو من اليهود
    4: 23 و لكن تاتي ساعة و هي الان حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للاب بالروح و الحق لان الاب طالب مثل هؤلاء الساجدين له
    4: 24 الله روح و الذين يسجدون له فبالروح و الحق ينبغي ان يسجدوا
    4: 25 قالت له المراة انا اعلم ان مسيا الذي يقال له المسيح ياتي فمتى جاء ذاك يخبرنا بكل شيء
    4: 26 قال لها يسوع انا الذي اكلمك هو
    4: 27 و عند ذلك جاء تلاميذه و كانوا يتعجبون انه يتكلم مع امراة و لكن لم يقل احد ماذا تطلب او لماذا تتكلم معها
    4: 28 فتركت المراة جرتها و مضت الى المدينة و قالت للناس
    4: 29 هلموا انظروا انسانا قال لي كل ما فعلت العل هذا هو المسيح
    4: 30 فخرجوا من المدينة و اتوا اليه
    4: 31 و في اثناء ذلك ساله تلاميذه قائلين يا معلم كل
    4: 32 فقال لهم انا لي طعام لاكل لستم تعرفونه انتم
    4: 33 فقال التلاميذ بعضهم لبعض العل احدا اتاه بشيء لياكل
    4: 34 قال لهم يسوع طعامي ان اعمل مشيئة الذي ارسلني و اتمم عمله
    4: 35 اما تقولون انه يكون اربعة اشهر ثم ياتي الحصاد ها انا اقول لكم ارفعوا اعينكم و انظروا الحقول انها قد ابيضت للحصاد
    4: 36 و الحاصد ياخذ اجرة و يجمع ثمرا للحياة الابدية لكي يفرح الزارع و الحاصد معا
    4: 37 لانه في هذا يصدق القول ان واحدا يزرع و اخر يحصد
    4: 38 انا ارسلتكم لتحصدوا ما لم تتعبوا فيه اخرون تعبوا و انتم قد دخلتم على تعبهم
    4: 39 فامن به من تلك المدينة كثيرون من السامريين بسبب كلام المراة التي كانت تشهد انه قال لي كل ما فعلت
    4: 40 فلما جاء اليه السامريون سالوه ان يمكث عندهم فمكث هناك يومين
    4: 41 فامن به اكثر جدا بسبب كلامه
    4: 42 و قالوا للمراة اننا لسنا بعد بسبب كلامك نؤمن لاننا نحن قد سمعنا و نعلم ان هذا هو بالحقيقة المسيح مخلص العالم
    4: 43 و بعد اليومين خرج من هناك و مضى الى الجليل

    ملاحظات حول النصين:
    يلاحظ تشابه نص برنابا مع نص يوحنا في كثير من الألفاظ، إلا في عدة مواضع كذكر اليوبيل… ونص برنابا أوضح وأسهل فهما من نص يوحنا، وفيه بعض الزيادات التي جعلت النص أكثر سهولة في الفهم.. مثل قصة ترك يسوع للأكل، وسؤال السامرية عن موضع الصلاة واختلاف السامريين مع اليهود في هذه المسألة…

    - وصلاة عيسى عليه السلام في تلك الليلة: ليلة اليوبيل أو ليلة القدر، وإخباره بأن هذه صلاة مسيا في تلك الليلة كما في إنجيل برنابا، تتشابه مع ما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان أي في الليالي التي تأتي فيها ليلة القدر.. كما في الأحاديث النبوية المشرفة:

    7 - (1174) حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي وابن أبي عمر. جميعا عن ابن عيينة. قال إسحاق: أخبرنا سفيان بن عيينة عن أبي يعفور، عن مسلم بن صبيح، عن مسروق، عن عائشة رضي الله عنها. قالت:
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا دخل العشر، أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر.
    صحيح مسلم. الإصدار 2.06 - للإمام مسلم

    وفي شرح مسند أبي حنيفة، الإصدار 1.05 - للإِمام القاري
    إذا دخل العشر الأواخر شد صلى اللّه عليه وسلم الميزر
    وبه: (عن الهيثم، عن رجل، عن عائشة، أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان إذا دخل شهر رمضان نام) أي أحياناً، في أول الليل (وقام) أي للصلاة أحياناً، أو نام أول الليل وقام آخره، وهذه عادته المستمرة (وإذا دخل العشر الأواخر) وهو وقت الاعتكاف (شد الميزر) بكسر الميم، أي ربط الإزار ربطاً شديداً، أو كناية عن ترك الجماع، أو عن كثرة العبادة كما يعبر عنها بالتشمير أيضاً، ويشير إليه قوله (وأحيا الليل) أي غالبه، أو كله، والظاهر هو الأول، إذ لم يرو صريحاً أنه عليه الصلاة والسلام ترك المنام في الليل جميعه.
    والحديث رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي، عنها، بلفظ: كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان، أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد، وشد الميزر.
    وروى في حديث مسلم عنها، قالت: كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يجتهد في رمضان ما لا يجتهد في غيره، وفي العشر الأواخر منه ما لا يجتهد في غيره.

    - ونص الحواري برنابا رحمه الله تعالى في موضع الصلاة، يتفق مع ما حصل من جواز الصلاة في أي موضع لأمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما في الأحاديث النبوية المشرفة..
    ونص الحواري برنابا رحمه الله في ذلك:
    ولكن صدقيني أنه يأتي وقت يعطي الله فيه رجمته في مدينة أخرى ويمكن السجود له في كل مكان بالحق ويقبل الله الصلاة الحقيقية في كل مكان رحمته..

    ونص كتاب يوحنا في الرد على كلام المرأة السامرية في اختلاف موضع الصلاة بين السامريين واليهود:
    اباؤنا سجدوا في هذا الجبل و انتم تقولون ان في اورشليم الموضع الذي ينبغي ان يسجد فيه..
    فرد عيسى "يسوع" عليه السلام:
    4: 21 قال لها يسوع يا امراة صدقيني انه تاتي ساعة لا في هذا الجبل و لا في اورشليم تسجدون للاب..
    و لكن تاتي ساعة و هي الان حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للاب بالروح و الحق لان الاب طالب مثل هؤلاء الساجدين له
    4: 24 الله روح والذين يسجدون له فبالروح و الحق ينبغي ان يسجدوا

    أقول: نص يوحنا هنا فيه اضطراب، لأن سؤال المرأة على مكان السجود، لا يتناسب معه إجابة نبي الله عيسى عليه السلام، إلا إذا أولنا جملة:" لأن الأب طالب مثل هؤلاء الساجدين له" إلى معنى أنه سيطلبهم في أي مكان، أي يقبل صلاتهم في أي مكان..
    بينما نجد نص برنابا واضحا متسق السياق وإجابة عيسى عليه السلام تناسب سؤال المرأة…
    ولم أجدها صريحة في جميع النسخ التي بحثت فيها إلا في نسخة:

    The Message
    4:23
    But the time is coming - it has, in fact, come - when what you're called will not matter and where you go to worship will not matter.
    فهي هنا صريحة مثل ما في برنابا: في أي مكان يصلى لله فيه.. وهي الإجابة المناسبة لسؤال المرأة السامرية
    وأما الحديث الذي يتفق مع هذا:
    328 - حدثنا محمد بن سنان قال: حدثنا هشيم (ح). قال: وحدثني سعيد بن النضر قال: أخبرنا هشيم قال: أخبرنا سيار قال: حدثنا يزيد، هو ابن صهيب الفقير، قال: أخبرنا جابر بن عبد الله:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أعطيت خمسا، لم يعطهن أحد قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس عامة).
    [427، 2954].
    [ش أخرجه مسلم في أول كتاب المساجد ومواضع الصلاة، رقم: 521.
    (نصرت بالرعب) هو الخوف، يقذف في قلوب أعدائي. (مسيرة شهر) أي بيني وبينه مسيرة شهر. (المغانم) جمع مغنم، وهو الغنيمة، وهو كل ما يحصل عليه المسلمون من الكفار قهرا]. صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري

    وإذا نظرنا إلى التاريخ والواقع المعاصر، لم نجد من يسجد لله عز وجل كما ذكر نبي الله عيسى عليه السلام إلا المسلمون.. فقد فرض عليهم أن يسجدوا لله في أي مكان يحضرهم فيه وقت الصلاة في خمس فرائض سبعة عشر ركعة في كل ركعة سجدتان غير النوافل.. وليس هناك غير المسلمين في جميع أنحاء العالم الآن من يفعل ذلك…

    - وقول كاتب يوحنا:" 4: 26 قال لها يسوع انا الذي اكلمك هو "
    لعل أصله اعتراف عيسى عليه السلام أنه نبي. كما ذكر برنابا:
    "إني حقا أرسلت إلى بيت إسرائيل نبي خلاص"
    فيكون نص يوحنا جزءا من نص أكبر منه..

    - وامتناع عيسى عليه السلام عن الطعام، وذكر أنه يأكل طعاما آخر، شبيه بما ورد عندنا من ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان أنه يأكل طعاما آخر عند ربه…
    نص الحواري برنابا رحمه الله تعالى: إنكم لا تعلمون الطعام الحقيقي هو عمل مشيئة الله، لأنه ليس الخبز الذي يقيت الإنسان ويعطيه حياة بل بالحري كلمة الله بإرادته، فلهذا السبب لا تأكل الملائكة الأطهار بل يعيشون ويتغذون بإرادة الله وهكذا نحن وموسى وإيليا وواحد آخر لبثنا أربعين يوما وأربعين ليلة بدون شيء من الطعام"
    ونص الكتاب المنسوب إلى يوحنا الحواري رحمه الله:
    4: 32 فقال لهم انا لي طعام لاكل لستم تعرفونه انتم
    4: 33 فقال التلاميذ بعضهم لبعض العل احدا اتاه بشيء لياكل
    4: 34 قال لهم يسوع طعامي ان اعمل مشيئة الذي ارسلني و اتمم عمله

    وأما الأحاديث النبوية المشرفة في وصال النبي صلى الله عليه وسلم:
    /1865 - حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: حدثني أبو سلمة ابن عبد الرحمن: أن أبا هريرة رضي الله عنه قال:
    نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصوم، فقال له رجل من المسلمين: إنك تواصل يا رسول الله، قال: (وأيكم مثلي، إني أبيت يطعمني ربي ويسقين). فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال، واصل بهم يوما، ثم يوما، ثم رأوا الهلال، فقال: (لو تأخر لزدتكم). كالتنكيل لهم حين أبوا أن ينتهوا.
    [ش أخرجه مسلم في الصيام، باب: النهي عن الوصال في الصوم، رقم: 1103.
    (أبوا) لأنهم فهموا من النهي التنزيه لا التحريم. (رأوا الهلال) الظاهر أنه هلال شوال. (لزدتكم) أي في الوصال إلى أن تعجزوا عنه فتطلبوا التخفيف بتركه. (كالتنكيل لهم) أي خاطبهم بهذا على وجه الزجر لهم والتحذير من التشديد على أنفسهم في دين الله تعالى].
    (1865) - حدثنا يحيى: حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن همام: أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه،
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إياكم والوصال). مرتين، قيل: إنك تواصل، قال: (إني أبيت يطعمني ربي ويسقين، فاكلفوا من العمل ما تطيقون).
    [6459، 6815، 6869]
    [ش (إياكم) أحذركم. (فاكلفوا) تكلفوا. (ما تطيقون) ما تقدرون عليه دون مشقة]. صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري

    فقوله صلى الله عليه وسلم: ، إني أبيت يطعمني ربي ويسقين.. يشبه قول عيسى عليه السلام في قوله:
    4: 32 انا لي طعام لاكل لستم تعرفونه انتم..

    - ولفظ :" الذي يسمى المسيح" الظاهر أنها ليست من كلام المرأة السامرية ولكن من تفسير بعض الكتاب الذين كتبوا الكتاب المقدس، لأنها في بعض النسخ غير موجودة، وفي بعضها بين قوسين..
    ففي نسخة:
    The New Living Translation
    The New Revised Standard Version
    4:25 The woman said to him, "I know that Messiah is coming" (who is called Christ). "When he comes, he will proclaim all things to us."
    وفي عدة نسخ أخرى مثل:
    New Century Version
    GOD'S WORD
    وفي نسخ:
    The Good News Translation
    4:25 The woman said to him, "I know that the Messiah will come, and when he comes, he will tell us everything."
    وفي عدة نسخ أخرى مثل:
    The Message
    وفي نسخة:

    The Complete Jewish Bible
    4:25 The woman replied, "I know that Mashiach is coming" (that is, "the one who has been anointed"). "When he comes, he will tell us everything."
    - وقول برنابا رحمه الله:
    أجاب يسوع:" إني حقا أرسلت إلى بيت إسرائيل نبي خلاص ولكن سيأتي بعدي مسيا المرسل من الله لكل العالم"
    يتفق مع ما في إنجيل متى بأن عيسى عليه السلام لم يرسل إلا إلى بني إسرائيل..
    نص متى:
    22 و اذا امراة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت اليه قائلة ارحمني يا سيد يا ابن داود ابنتي مجنونة جدا
    15: 23 فلم يجبها بكلمة فتقدم تلاميذه و طلبوا اليه قائلين اصرفها لانها تصيح وراءنا
    15: 24 فاجاب و قال لم ارسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة
    15: 25 فاتت و سجدت له
    ويتفق مع حديث النبي صلى الله عليه وسلم السابق أنه أرسل للناس كافة:[ وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس عامة].

    وصدق الله العظيم:{ وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ {6}} الصف..
    التخريجات من موقع المحدث..
    والترجمات الإنجليزية من موقع
    http://bible.crosswalk.com
    والنسخة العربية من موقع النادي العربي..

    وانظر مقال ليلة القدر واليوبيل في مجلة منار الإسلام... عدد... للأستاذ....
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الجهاد ; 03-06-2009 الساعة 02:35 AM سبب آخر: تنسيق

  6. #26
    الصورة الرمزية ahmednou
    ahmednou غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    103
    آخر نشاط
    20-12-2011
    على الساعة
    11:55 PM

    افتراضي

    بشارة النبي سليمان بمحمد عليهما الصلاة والسلام
    بشارة منقولة من موقع الإيمان وكتاب الشيخ الزنداني حفظه الله تعالى:
    يقول الزنداني في كتابه:بينات الرسالة:
    المبحث الثاني اسم النبي
    أ) لا تزال نسخ التوراة باللغة العبرية تحمل اسم محمد جلياً واضحاً إلى يومنا هذا. ففي نشيد الأنشاد من التوراة في الاصحاح الخامس الفقرة السادسة عشر وردت هذه الكلمات: حِكو مَمْتَكيم فِكلّو محمديم زيه دُودي فَزيه ريعي.(ث) ومعنى هذا : "كلامه أحلى الكلام إنه محمد العظيم هذا حبيبي وهذا خليلي". فالفظ العبري يذكر اسم محمد جلياً واضحاً ويلحقه بـ(يم) التي تستعمل في العبرية للتعظيم.
    نقلا عن كتاب بينات الرسالة للشيخ الزنداني ص10: 12
    http://www.aliman.org/PBOSHRA.htm
    وبالرجوع إلى نص النبي سليمان عليه السلام في نشيد الأنشاد من موقع:
    http://bible.crosswalk.com/OnlineStudyBible/
    في نسخة:
    The KJV Strong's Version
    Song of Solomon
    5:16
    His mouth is most sweet: yea, he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, O daughters of Jerusalem
    وبالرجوع إلى أصل الكلمة العبرية بالضغط على كلمة
    lovely.
    نجد أن الكلمة العبرية في النسخة التي في ذلك الموقع هي "محمد"..
    The KJV Old Testament Hebrew Lexicon
    Original Word
    من اليمين إلى الشمال:
    dmxm
    وبالنطق اللاتيني تطباق مع "محمد"
    Transliterated Word
    Machmad
    Phonetic Spelling
    makh-mawd'
    http://bible.crosswalk.com/Lexicons/...61&version=kjv
    ويمكن سماع كلمة "محمد" بالضغط على أيقونة الصوت بعد الدخول على الكلمة العبرية.. ولكن لا تنس الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما سمعت الكلمة…
    وصدق الله العظيم إذ يقول:{الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل}سورة الأعراف..
    ويقول تعالى في سورة البقرة:{الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم} أي يعرفون محمدا صلى الله عليه وسلم..
    وفي سورة الرعد:{ويقول الذين كفروا لست مرسلا، قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب}
    وأقرب ترجمة إنجليزية لجملة :"كلامه أحلى الكلام" في ترجمة:
    The New Revised Standard Version
    5:16
    His speech is most sweet, and he is altogether desirable. This is my beloved and this is my friend…

    [CENTER]محمد يا قدوس[/CENTER


    ]نص منقول من كتاب ابن تيمية رحمه الله تعالى المسمى بالجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ، الجزء 5، صفحة 257
    يقول ابن تيمية رحمه الله تعالى:[قالوا وقال أشعياء النبي معلنا باسم رسول الله إني جعلت أمرك يا محمد يا قدوس الرب اسمك موجود من الأبد.. قالوا فهل بقي بعد ذلك لزائغ فقال أو لطاعن مجال وقول أشعياء إن اسم محمد موجود من الأبد موافق لقول داود الذي حكيناه أن اسمه موجود قبل الشمس
    وقوله يا قدوس الرب يعني يا من طهره الرب وخلصه من بشريته واصطفاه لنفسه]
    http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=330&id=2086
    وذكرها الشيخ الزنداني حفظه الله تعالى من كتب أخرى…يقول الشيخ:
    • جاء في سفر أشعيا :" إني جعلت اسمك محمداً ، يا محمد يا قدوس الرب ، اسمك موجود من الأبد " ذكر هذه الفقرة علي بن ربّن الطبري الذي كان نصرانياً فهداه الله للإسلام في كتابه : الدين والدولة ، وقد توفي عام 247هـ(14) .
    يقول الزنداني في الهامش: وذكرها صالح بن حسين الهاشمي المتوفى عام 668هـ في كتابه : تخجيل من حرف التوراة والإنجيل، وذكرها القرافي المتوفى عام 682هـ في كتابه : الأجوبة الفاخرة ، وذكرها ابن تيمية المتوفى عام 728هـ في كتابه : الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح؛ وذكرها ابن قيم الجوزية المتوفي عام 751هـ في كتابه : هداية الحيارى من اليهود والنصارى
    http://www.aliman.org/PBOSHRA.htm
    وأقرب نص للنص السابق في النص التالي من سفر إشعيا رقم 57-15:
    من موقع النادي العربي:
    57: 13 اذ تصرخين فلينقذك جموعك و لكن الريح تحملهم كلهم تاخذهم نفخة اما المتوكل علي فيملك الارض و يرث جبل قدسي
    57: 14 و يقول اعدوا اعدوا هيئوا الطريق ارفعوا المعثرة من طريق شعبي
    57: 15 لانه هكذا قال العلي المرتفع ساكن الابد القدوس اسمه في الموضع المرتفع المقدس اسكن و مع المنسحق و المتواضع الروح لاحيي روح المتواضعين و لاحيي قلب المنسحقين
    وفي رقم:13: لفظ:[المتوكل علي]..
    والمتوكل من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم الصريحة والمذكورة في التوراة..
    كما في صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
    2018 - حدثنا محمد بن سنان: حدثنا فليح: حدثنا هلال، عن عطاء بن يسار قال:
    لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: قلت: أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة، قال: أجل، والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن: {يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا}. وحزرا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل…، ليس بفظ ولا غليظ، ولا سخاب في الأسواق، ولا يدفع بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويغفر، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء، بأن يقولوا: لا إله إلا الله، ويفتح بها أعينا عميا، وآذانا صما، وقلوبا غلفا].
    موقع المحدث..

    من يرث الأرض؟؟
    في المقالة قبل السابقة: محمد يا قدوس.. نص في إشعيا يقول إن المتوكل سوف يرث الأرض.. وذكرت أن المتوكل من أسماء نبينا صلى الله عليه وسلم.. والنص هو:
    من موقع النادي العربي:
    57: 13 اذ تصرخين فلينقذك جموعك و لكن الريح تحملهم كلهم تاخذهم نفخة اما المتوكل علي فيملك الارض و يرث جبل قدسي..
    وهذا المعنى لنبينا صلى الله عليه وسلم يتفق مع كلام علماء المسلمين القدماء:
    ففي الخصائص الكبرى للسيوطي: مركزالتراث للبرمجيات:
    باب اختصاصه بذكر أصحابه في الكتب السابقة ووعدهم بوراثة الأرض قال الله تعالى ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر إن الأرض يرثها عبادي الصالحون أخرج ابن ابي حاتم في تفسيره عن ابن عباس في الآية قال أخبر الله سبحانه في التوراة والزبور وسابق علمه قبل ان تكون السموات والأرض ان يورث أمة محمد الأرض وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي الدرداء انه قرأ قوله تعالى إن الأرض يرثها عبادي الصالحون فقال نحن الصالحون قلت وقد وقفت على نسخة من الزبور وهو مائة وخمسون سورة ورأيت في السورة الرابعة منه ما نصه يا داود اسمع ما أقول ومر سليمان فليقله للناس من بعدك إن الأرض لي أورثها محمدا أو أمته
    وفي الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي… موقع المحدث:
    يقول القرطبي:[وعن ابن عباس أنها الأرض المقدسة. وعنه أيضا: أنها أرض الأمم الكافرة ترثها أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالفتوح. وقيل: إن المراد بذلك بنو إسرائيل بدليل قوله تعالى: "وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها" [الأعراف: 137] وأكثر المفسرين على أن المراد بالعباد الصالحين أمة محمد صلى الله عليه وسلم.]انتهى كلام القرطبي…
    وفي تفسير ابن كثير – مركز التراث للبرمجيات:
    يقول ابن كثير رحمه الله تعالى:[يقول تعالى مخبرا عما حتمه وقضاه لعباده الصالحين من السعادة في الدنيا والآخرة ووراثة الأرض في الدنيا والآخرة كقوله تعالى إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين وقال إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد وقال وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وأخبر تعالى أن هذا مسطور في الكتب الشرعية والقدرية وهو كائن لا محالة ولهذا قال تعالى ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر….]
    تابع كلام ابن كثير:[وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أخبر الله سبحانه وتعالى في التوراة والزبور وسابق علمه قبل أن تكون السموات والأرض أن يورث أمة محمد صلى الله عليه وسلم الأرض ويدخلهم الجنة وهم الصالحون وقال مجاهد عن ابن عباس إن الأرض يرثها عبادي الصالحون قال أرض الجنة وكذا قال أبو العالية ومجاهد وسعيد بن جبير والشعبي وقتادة والسدي وأبو صالح والربيع بن أنس والثوري وقال أبو الدرداء نحن الصالحون]
    وفي الدر المنثور في التفسير بالمأثور. الإصدار 2.02 - للإمام جلال الدين السيوطي… موقع المحدث:
    وأخرج البخاري في تاريخه وابن أبي حاتم، عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى: {أن الأرض يرثها عبادي الصالحون} فنحن الصالحون".


    مسيا المنتظر
    في سورة آل عمران:{وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ {81}
    فال بعض المفسرين أن هذا الرسول الذي أمر جميع الأنبياء أن يؤمنوا به ويبشروا به هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما جاء في كتب التفسير:
    الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 1.55 - للإمام القرطبي
    قال أبو إسحاق الزجاج: عهده جل وعز ما أخذه على النبيين ومن اتبعهم ألا يكفروا بالنبي صلى الله عليه وسلم
    الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 1.55 - للإمام القرطبي
    "وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري" [آل عمران: 81] الآية. أي أخذ عليهم أن يعلنوا أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويعلن محمد صلى الله عليه وسلم أن لا نبّي بعده. وقّدم محمدا في الذكر لما روى قتادة عن الحسن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن قوله تعالى "وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح" قال: (كنت أولهم في الخلق وآخرهم في البعث). وقال مجاهد: هذا في ظهر آدم عليه الصلاة والسلام.
    من موقع المحدث..
    وهذا يتفق مع كثرة البشارات بالنبي صلى الله عليه وسلم في الكتاب المقدس، لأن كل نبي كان مأمورا أن يذكره لقومه..
    ويتفق أيضا مع كثرة الروايات والشهادات التي نقلت عن أهل الكتاب الذين كانوا ينتظرون مبعث النبي صلى الله عليه وسلم، ثم عرفوه من أسمائه وصفاته ومولده ومكان هجرته وخاتم النبوة..
    وبذلك يثبت أن نبينا صلى الله عليه وسلم هو مسيا المنتظر الذي كان يخبر به اليهود قديما النصارى، وهو الذي بشر به جميع الأنبياء، وكان ينتظره أهل الكتاب السابقين
    … وفي برنابا تصريح المسيح عليه السلام بأن مسيا هو نبينا صلى الله عليه وسلم الذي اسمه "محمد" ص124،126..
    واللفظ بالإنجليزية في الكتاب المقدس:
    Messiah
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الجهاد ; 03-06-2009 الساعة 02:39 AM

  7. #27
    الصورة الرمزية الاصيل
    الاصيل غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,401
    آخر نشاط
    06-04-2012
    على الساعة
    11:13 PM

    افتراضي


    زادكم الله من علمه

  8. #28
    الصورة الرمزية ahmednou
    ahmednou غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    103
    آخر نشاط
    20-12-2011
    على الساعة
    11:55 PM

    افتراضي

    دعوة إبراهيم- سورة البقرة:يقول الله عز وجل على لسان إبراهيم عليه السلام بعد بناء بيت الله في مكة المذكورة في القرآن الكريم والكتاب المقدس باسم "وادي بكة" كما سبق:} رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ {129}

    -ويصدق ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم:
    عن العرباض بن سارية السلمي قال:
    سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: (إني عند الله في أول الكتاب لخاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته، وسأنبئكم بتأويل ذلك: دعوة أبي إبراهيم، وبشارة عيسى قومه، ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور، أضاءت له قصور الشام)؟
    قال: نعم."
    قال الحاكم:ىهذا حديث صحيح الإسناد، شاهد للحديث الأول.- المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 – للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.- المجلد الثاني >> - 28 -كتاب تواريخ المتقدمين من الأنبياء والمرسلين. >> -25 ذكر أخبار سيد المرسلين وخاتم النبيين- موقع المحدث….



    - وهو يتفق مع بشارة المسيح بنبينا صلى الله عليه وسلم وإخباره بدعوة إبراهيم وإجابة الله عز وجل لدعوته بوعد منه وعهد، ففي برنابا ص82:
    الحق أقول لكم إن كل نبي متى جاء فإنه يحمل لأمة واحدة فقط علامة رحمة الله، ولذلك لم يتجاوز كلامهم الشعب الذي أرسلوا إليه، ولكن رسول الله متى جاء يعطيه الله ما هو بمثابة خاتم يده، فيحمل خلاصا ورحمة لأمم الأرض الذين يقبلون تعليمه، وسيأتي بقوة على الظالمين ويبيد عبادة الأصنام بحيث يخزي الشيطان.. لأنه هكذا وعد الله إبراهيم قائلا:" انظر فإني بنسلك أبارك كل قبائل الأرض، وكما حطمت يا إبراهيم الأصنام تحطيما هكذا سيفعل نسلك"
    أجاب يعقوب:"يا معلم، قل لنا من صنع هذا العهد؟ فإن اليهود يقولون"بإسحق" والإسماعيليون يقولون "بإسماعيل"
    أجاب يسوع:" ابن من كان داود ومن أي ذرية"؟
    أجاب يعقوب:" من إسحق لأن إسحق كان أبا يعقوب ويعقوب كان أبا يهوذا الذي من ذريته داود"
    ص 83: أجاب التلاميذ:" من داود؟!"
    فأجاب يسوع:" لا تغشوا أنفسكم، لأن داود يدعوه في الروح ربا قائلا هكذا:" قال الله لربي اجلس عن يميني حتى أجعل أعداءك موطئا لقدميك، يرسل الرب قضيبك الذي سيكون ذا سلطان في وسط أعدائك".. فإذا كان رسول الله الذي تسمونه مسيا ابن داود فكيف يسميه داود ربا.. صدقوني لأني أقول لكم الحق، إن العهد صنع بإسماعيل لا بإسحاق..
    حينئذ قال التلاميذ يا معلم هكذا كتب في كتاب موسى أن العهد صنع بإسحق..
    أجاب يسوع متأوها:" هذا هو المكتوب ولكن موسى لم يكتبه ولا يسوع بل أحبارنا الذين لا يخافون الله.. الحق أقول لكم إنكم إذا أعملتم النظر في كلام الملاك جبريل تعلمون حيث كتبتنا وفقهائنا لأن الملاك قال:" يا إبراهيم سيعلم العالم كله كيف يحبك الله، ولكن كيف يعلم العالم محبتك لله حقا يجب عليك أن تفعل شيئا لأجل محبة الله".. أجاب إبراهيم" ها هو ذا عبد الله مستعد أن يفعل كلم ما يريد الله"
    فكلم الله حينئذ إبراهيم قائلا:" خذ ابنك بكرك إسماعيل واصعد الجبل لتقدمه ذبيحة" فكيف يكون إسحق البكر وهو لما ولد وكان إسماعيل ابن سبع سنين؟ انتهى كلام برنابا..


    - وفي إنجيل برنابا الفصل السادس والتسعون في حوار المسيح عليه السلام مع الكاهن:
    أجاب يسوع:" لعمر الله الذي تقف بحضرته نفسي أني لست مسيا الذي تنتظره كل قبائل الأرض كما وعد الله أبانا إبراهيم قائلا:" بنسلك أبارك كل قبائل الأرض"….


    وهذا العهد قد ذكره بعض أهل الكتاب القدماء للمسلمين وأخبر بعضهم أنه موجود في نسخة من نسخ التوراة القديمة فنقله علماء المسلمين القدماء في كتب دلائل النبوة القديمة من ضمن البشارات بنبينا صلى الله عليه وسلم…
    ففي بشارات التوراة بنبينا صلى الله عليه وسلم من كتاب "أعلام النبوة للماوردي":
    "فأولها في الفصل التاسع من السفر الأول لما هربت هاجر من سارة تراءى لها ملك وقال يا هاجر أمة سارة ارجعي إلى سيدتك فاخضعي لها فإن الله سيكثر زرعك وذريتك حتى لا يحصون كثرة وها أنت تحبلين وتلدين ابنا وتسميه إسماعيل لأن الله تعالى قد سمع خشوعك وهو يكون عين الناس وتكون يده فوق الجميع ويد الجميع مبسوطة إليه بالخضوع وهذا لم يكن في ولد إسماعيل إلا رسول الله لأنهم كانوا قبله مقهورين فصاروا به قاهرين"
    وقال الماوردي أيضا في بشارات التوراة:" ومنها قوله في هذا السفر لإبراهيم حين دعاه في إسماعيل وباركت عليه وكثرته وعظمته جدا جدا وسيلد اثنى عشر عظيما وأجعله لأمه عظيمة وليس في ولد إسماعيل من جعله لأمة عظيمة غير محمد"
    مكتبة السيرة النبوية - مركز التراث للبرمجيات..


    - وهذا العهد الذي ذكره المسيح عليه السلام ما زال موجودا في نسخة سفر التكوين الموجودة في الكتاب المقدس وأنه قد وعد الله عز وجل به إبراهيم لابنه الذي كان سيذبحه، ومذكور كما كان يريد اليهود ويعتقدون بأن العهد سوف يكون لإسحاق لا لإسماعيل على اعتبار أن الذبيح هو إسحاق لا إسماعيل عند اليهود… ولكن من خلال ألفاظ النص نعلم ونتيقن بأن العهد كان لإسماعيل كما هو موجود في نصوصنا وفي كلام المسيح عليه السلام، وأن الذبيح الذي حصل له العهد والوعد هو إسماعيل عليه السلام، في لفظ "ابنك وحيدك"، فلا يمكن أن يكون ابنه الوحيد هو إسحاق بوجه ، بل يلزم أن يكون هو إسماعيل قبل أن يولد له إسحاق، كما هو في القرآن الكريم أن البشارة بإسحاق كانت بعد قصة ذبح إسماعيل ففي سورة الصافات بعد ذكر قصة الذبح مباشرة "وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين".. وكما ذكر المسيح عليه السلام.. فعلمنا أن الذبح كان لإسماعيل "ابنه الوحيد قبل البشارة بإسحاق..

    والعهد المذكور في النصوص التالية:

    من موقع النادي العربي:
    22: 9 فلما اتيا الى الموضع الذي قال له الله بنى هناك ابراهيم المذبح و رتب الحطب و ربط اسحق ابنه و وضعه على المذبح فوق الحطب
    22: 10 ثم مد ابراهيم يده و اخذ السكين ليذبح ابنه
    22: 11 فناداه ملاك الرب من السماء و قال ابراهيم ابراهيم فقال هانذا
    22: 12 فقال لا تمد يدك الى الغلام و لا تفعل به شيئا لاني الان علمت انك خائف الله فلم تمسك ابنك وحيدك عني
    22: 13 فرفع ابراهيم عينيه و نظر و اذا كبش وراءه ممسكا في الغابة بقرنيه فذهب ابراهيم و اخذ الكبش و اصعده محرقة عوضا عن ابنه
    22: 14 فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يراه حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يرى
    22: 15 و نادى ملاك الرب ابراهيم ثانية من السماء
    22: 16 و قال بذاتي اقسمت يقول الرب اني من اجل انك فعلت هذا الامر و لم تمسك ابنك وحيدك
    22: 17 اباركك مباركة و اكثر نسلك تكثيرا كنجوم السماء و كالرمل الذي على شاطئ البحر و يرث نسلك باب اعدائه
    22: 18 و يتبارك في نسلك جميع امم الارض من اجل انك سمعت لقولي

    من موقع الكلمة:
    التكوين فصل رقم 22:
    15ونادى ملاكُ الرّبِّ إبراهيمَ ثانيةً مِنَ السَّماءِ 16وقالَ: بنفْسي أقسمْتُ، «يقولُ الرّبُّ»: «بما أنَّكَ فعلْتَ هذا وما بَخلْتَ باَبنِكَ وحيدِكَ، 17فأُباركُكَ وأُكثِّرُ نسلَكَ كنجومِ السَّماءِ والرَّملِ الذي على شاطئِ البحرِ. ويَرِثُ نسلُكَ مُدُنَ أعدائهِ، 18ويتبارَكُ في نسلِكَ جميعُ أُمَمِ الأرضِ لأنَّكَ سَمِعْتَ لي».

    وأما الاستدلال بأن الذبيح والابن البكر الذي حصل له العهد هو: إسماعيل، ففي نصوص نسخة سفر التكوين الموجودة في الكتاب المقدس لأن فيها أن إبراهيم عليه السلام قد ولد له إسماعيل وهو في سن الست والثمانين، بينما بشر بإسحاق وهو في سن المائة، فلا يمكن أن يكون إسحاق ابنه الوحيد في أي تاريخ

    من موقع النادي العربي:
    16: 16 و كان ابرام ابن ست و ثمانين سنة لما ولدت هاجر اسماعيل لابرام
    17: 1 و لما كان ابرام ابن تسع و تسعين سنة ظهر الرب لابرام و قال له انا الله القدير سر امامي و كن كاملا
    17: 2 فاجعل عهدي بيني و بينك و اكثرك كثيرا جدا
    17: 3 فسقط ابرام على وجهه و تكلم الله معه قائلا
    17: 4 اما انا فهوذا عهدي معك و تكون ابا لجمهور من الامم
    17: 5 فلا يدعى اسمك بعد ابرام بل يكون اسمك ابراهيم لاني اجعلك ابا لجمهور من الامم
    17: 6 و اثمرك كثيرا جدا و اجعلك امما و ملوك منك يخرجون
    17: 7 و اقيم عهدي بيني و بينك و بين نسلك من بعدك في اجيالهم عهدا ابديا لاكون الها لك و لنسلك من بعدك
    17: 8 و اعطي لك و لنسلك من بعدك ارض غربتك كل ارض كنعان ملكا ابديا و اكون الههم
    17: 9 و قال الله لابراهيم و اما انت فتحفظ عهدي انت و نسلك من بعدك في اجيالهم
    17: 10 هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني و بينكم و بين نسلك من بعدك يختن منكم كل ذكر
    17: 11 فتختنون في لحم غرلتكم فيكون علامة عهد بيني و بينكم
    17: 12 ابن ثمانية ايام يختن منكم كل ذكر في اجيالكم وليد البيت و المبتاع بفضة من كل ابن غريب ليس من نسلك
    17: 13 يختن ختانا وليد بيتك و المبتاع بفضتك فيكون عهدي في لحمكم عهدا ابديا
    17: 14 و اما الذكر الاغلف الذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها انه قد نكث عهدي
    17: 15 و قال الله لابراهيم ساراي امراتك لا تدعو اسمها ساراي بل اسمها سارة
    17: 16 و اباركها و اعطيك ايضا منها ابنا اباركها فتكون امما و ملوك شعوب منها يكونون
    17: 17 فسقط ابراهيم على وجهه و ضحك و قال في قلبه هل يولد لابن مئة سنة و هل تلد سارة و هي بنت تسعين سنة
    17: 18 و قال ابراهيم لله ليت اسماعيل يعيش امامك
    17: 19 فقال الله بل سارة امراتك تلد لك ابنا و تدعو اسمه اسحق و اقيم عهدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده
    17: 20 و اما اسماعيل فقد سمعت لك فيه ها انا اباركه و اثمره و اكثره كثيرا جدا اثني عشر رئيسا يلد و اجعله امة كبيرة
    17: 21 و لكن عهدي اقيمه مع اسحق الذي تلده لك سارة في هذا الوقت في السنة الاتية
    17: 22 فلما فرغ من الكلام معه صعد الله عن ابراهيم
    17: 23 فاخذ ابراهيم اسماعيل ابنه و جميع ولدان بيته و جميع المبتاعين بفضته كل ذكر من اهل بيت ابراهيم و ختن لحم غرلتهم في ذلك اليوم عينه كما كلمه الله

    ونلاحظ من النص وجود عهد آخر لإسماعيل بوراثة نسله الأمم، قبل أن يولد إسحاق، فلعلهم عهدين أو إنهم واحد ولكن ذكرا في تاريخين مختلفين، وهذا العهد صريح أنه كان لإسماعيل عليه وعلى إبراهيم وإسحاق ونبينا وجميع الأنبياء الصلاة والسلام…

    من موقع الكلمة:
    التكوين فصل رقم 17
    العهد والختان
    ولمَّا بلغَ أبرامُ التَّاسِعةَ والتِّسْعينَ تراءى لَه الرّبُّ وقالَ: «أنا اللهُ القديرُ! أُسلُكْ أمامي وكُنْ كاملاً، 2فأجعَلَ عَهدي بَيني وبَينَكَ وأُكثِّرَ نسلَكَ جدُا». 3فوَقَعَ أبرامُ على وجهِهِ ساجدًا وقالَ لَه اللهُ: 4«هذا هوَ عَهدي معَكَ: تكونُ أبًا لأُمَمِ كثيرةٍ، 5ولا تُسمَّى أبرامَ بَعدَ اليومِ، بل تُسمَّى إبراهيمَ، لأنِّي جعَلْتُكَ أبًا لأُمَمِ كثيرةٍ. 6سأُنميكَ كثيرًا جدُا، وأجعَلُكَ أُمَمًا، ومُلوكٌ مِنْ نسلِكَ يَخرجونَ، 7وأُقيمُ عَهدًا أبديُا بَيني وبَينَكَ وبَينَ نَسلِكَ مِنْ بَعدِكَ، جيلاً بَعدَ جيلٍ، فأكونُ لكَ إلهًا ولِنسلِكَ مِنْ بَعدِكَ، 8وأُعطيكَ أَنتَ ونسلَكَ مِنْ بَعدِكَ أرضَ غُربَتِكَ، كُلَ أرضِ كنعانَ، مُلْكًا مؤبَّدًا وأكونُ لهُم إلهًا».
    9وقالَ اللهُ لإبراهيمَ: «اَحفَظْ عَهدي، أنتَ ونسلُكَ مِنْ بَعدِكَ جيلاً بَعدَ جيلٍ. 10وهذا هوَ عهدي الذي تحفظونَه بَيني وبَينكُم وبَينَ نسلِكَ مِنْ بَعدِكَ: أنْ يُختَنَ كُلُّ ذَكَرٍ مِنكُم. 11فتَختِنونَ الغُلْفةَ مِنْ أبدانِكُم، ويكونُ ذلِكَ علامةَ عَهدٍ بَيني وبَينَكُم. 12كُلُّ ذَكَرٍ مِنكُم اَبنُ ثمانيةِ أيّامِ تَختِنونَه مدَى أجيالِكُم، ومِنهُمُ المَولودونَ في بُيوتِكُم أوِ المُقتَنونَ بِمالٍ وهُم غُرَباءُ عَنْ نسلِكُم. 13فيُختَنُ المَولُودون في بُيوتِكُم والمُقتنَونَ بمالِكُم ليكونَ عَهدي في أبدانِكم عَهدًا مؤبَّدًا. 14وأيُّ ذَكَرٍ لا يُختَنُ يُقطَعُ مِنْ شعبِهِ لأنَّهُ نقَضَ عَهدي».
    15وقالَ اللهُ لإبراهيمَ: «أمَّا سارايُ اَمرأتُكَ فلا
    تُسَمِّها سارايَ، بل سارَةَ. 16وأنا أُبارِكُها وأُعطيكَ مِنها اَبنًا، أُبارِكُها فيكونُ مِنها أمَمٌ وشُعوبٌ، ويَخرُج مِنْ نسلِها مُلوكٌ». 17فوَقَعَ إبراهيمُ على وجهِهِ ساجدًا وضَحِكَ وقالَ في نفْسِهِ: «أيولَدُ وَلَدٌ لاَبنِ مئَةِ سنَةٍ؟ أم سارَةُ تَلِدُ وهيَ اَبنةُ تِسعينَ سنَةً؟»
    18فقالَ إبراهيمُ للهِ: «لَيتَ إسماعيلَ يَحيا أمامَكَ!» 19فقالَ اللهُ: «بل سارةُ اَمرأتُكَ ستَلِدُ لكَ اَبنًا وتُسمِيهِ إسحَقَ، وأُقيمُ عَهدي معَه عَهدًا مُؤبَّدًا لِنسلِه مِنْ بَعدِهِ. 20وأمَّا إسماعيلُ فسَمِعْتُ لكَ، وها أنا أبارِكُه وأُنمِّيه وأكثِّرُهُ جدُا، ويَلِدُ اَثني عشَرَ رئيسًا وأجعَلُ نَسلَه أُمَّةً عظيمةً. 21ولكنْ عَهدي أُقيمُهُ معَ إسحَقَ الذي تَلِدُهُ سارةُ في مِثلِ هذا الوقتِ مِنَ السَّنةِ المُقبلةِ». 22قالَ ا

    ومن الملاحظ من نصوص القرآن والكتاب المقدس أنه كان هناك بركة وعد الله عز وجل بها إبراهيم عليه السلام على الأمم كلها عن طريق أحد أبنائه إسماعيل أو إسحاق، وبركة أخرى للابن الثاني… ففي القرآن دعوة إبراهيم لإسماعيل أن يأتي نبي من ذريته، وكان ذلك بعد بناء البيت وقبل البشارة بإسحاق كما في آية البقرة المذكورة أول المقالة، أما البركة لإسحاق ففي آية الصافات "وباركنا عليه وعلى وإسحاق" أي على إبراهيم وعلى إسحاق عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام.. أما في نسخة سفر التكوين التي في الكتاب المقدس، فجعل اليهود العهد لإسحاق والبركة لإسماعيل كما في النص السابق..

    ومن الملاحظ أيضا أن عنوان "العهد والختان" في الفصل السابع عشر كان قبل مولد إسحاق عليه السلام، فيتفق ذلك مع تاريخ دعوة إبراهيم عليه السلام التي في القرآن بعد بناء البيت… ويحتمل أن يكون الختان من ضمن الكلمات التي ابتلى الله عز وجل إبراهيم بهن فأتمهن كما هو مذكور في سورة البقرة..
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الجهاد ; 03-06-2009 الساعة 02:41 AM

  9. #29
    الصورة الرمزية ahmednou
    ahmednou غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    103
    آخر نشاط
    20-12-2011
    على الساعة
    11:55 PM

    افتراضي

    تيماء

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. أما بعد ففي بعض روايات قصة سلمان الفارسي رضي الله عنه، أن الراهب الذي دل سلمان على مكان النبي صلى الله عليه وسلم، أنه بأرض "تيماء" وفي بعضها "أرض بين حرتين بينهما نخل" وهو وصف ليثرب.. كما في مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل… وهذا الوصف يتطابق مع "يثرب" كما في نص منقول يصف المدينة المنورة: يثرب:2 ـ الموقع تقع المدينة في الحجاز على هضبة تتدرج قليلا في الاتجاه الشمالي على بعد 447 كم عن مكة المكرمة ، و425 كم عن جدة و210 كم عن ينبع ميناء المدينة على البحر الاحمر.وترتفع عن مستوى سطح البحر نحو 557 م ، على خط طول 39 درجة و36 دقيقة وخط عرض 24 درجة و28 دقيقة. يحدها من الشمال جبل احد ، ومن الشمال الغربي جبل سلع ، ومن الجنوب الغربي جبل عير ( الذي يقع على بعد نحو 4 كم عن مركزها الحالي ) وتكتـنفها من جهة الشرق والغرب حرتان هما حرة واقم وحرة الوبرة ( الحرة هي الحجارة البركانية السوداء).
    http://www.rafed.net/towns/madena.html

    وكما في النص التالي المنقول:
    المدينة المنورة (يثرب)عبر التاريخ
    قال المنجمون طول المدينة من جهة المغرب ستون درجة ونصف وعرضها عشرون درجة وهي في الإقليم الثاني وهي مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم نبدأ أولا بصفتها مجملا ثم نفصل: أما قدرها فهي في مقدار نصف مكة وهي في حرة سبخة الأرض ولها نخيل كثيرة ومياه ونخيلهم وزروعهم تسقى من الآبار
    http://www.altumbacty.com/medina.htm


    وأما رواية "تيماء" فهي في:
    كنز العمال الإصدار 1.43 - للمتقي الهندي
    37129- عن سلمان قال: كنت من أبناء أساورة فارس وكنت في كتاب ومعي غلامان وكانا إذا رجعا من عند معلمهما أتيا قسا فدخلا عليه فدخلت معهما فقال: ألم أنهكما أن تأتياني بأحد؟ فجعلت اختلف إليه حتى كنت أحب إليه منهما، فقال لي: إذا سألك أهلك: من حبسك؟ فقل: معلمي، وإذا سألك معلمك: من حبسك؟ فقل: أهلي، ثم إنه أراد أن يتحول فقلت له: أنا أتحول معك، فتحولت معه فنزلت بقرية فكانت امرأة تأتيه، فلما حضر قال: يا سلمان! احفر عند رأسي، فحفرت عند رأسه فاستخرجت جرة من دراهم، فقال لي: صبها على صدرى، فصببتها على صدره، فكان يقول: ويل لاقتنائي! ثم إنه مات، فقلت للرهبان: من لي برجل عالم أتبعه؟ فدلوني على رجل، فأتيته فقلت: ما جاء بي إلا طلب العلم، قال: فإني والله ما أعلم اليوم رجلا أعلم من رجل خرج بأرض تيماء! وإن تنطلق الآن توافقه، وفيه ثلاث آيات: يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة، وعند غضروف كتفه اليمنى خاتم النبوة مثل بيضة الحمامة، لونها لون جلده، فانطلقت حتى مررت بقوم من الأعراب فاستعبدوني فباعوني، حتى اشترتني امرأة من المدينة، فسمعتهم يذكرون النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت لها: هبي لي يوما! قالت: نعم، فانطلقت فاحتطبت حطبا فبعته، وصنعت طعاما فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم وكان يسيرا فوضعته بين يديه، فقال: ما هذا؟ قلت: صدقة، فقال لأصحابه: كلوا ولم يأكل، قلت: هذا من علاماته، ثم مكثت ما شاء الله أن أمكث، ثم قلت لمولاتي: هبي لي يوما! قالت: نعم فانطلقت فاحتطبت حطبا فبعته بأكثر من ذلك وصنعت طعاما، فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس بين أصحابه فوضعته بين يديه، فقال: ما هذا؟ قلت: هدية، فوضع يده وقال لأصحابه: خذوا بسم الله، وقمت خلفه، فوضع رداءه فإذا خاتم النبوة! فقلت: أشهد أنك رسول الله، قال: وما ذاك؟ فحدثته عن الرجل، ثم قلت: أيدخل الجنة يا رسول الله؟ فإنه حدثني أنك نبي، قال: لن يدخل الجنة إلا نفس مسلمة.
    (ش).
    وفي سِيَرُ أَعْلاَمِ النُّبَلاَءِ، الإصدار 2.02 - للإمام الذَّهبي.. رواية:َحَجَّاجُ بنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنَا زُفَرُ بنُ قُرَّةَ، جَمِيْعُهُمْ: عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ عَاصِمِ بنِ عُمَرَ بنِ قَتَادَةَ، عَنْ مَحْمُوْدِ بنِ لَبِيْدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
    حَدَّثَنِي سَلْمَانُ الفَارِسِيُّ، قَالَ: كُنْتُ رَجُلاً فَارِسِيّاً مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ، مِنْ أَهْلِ قَرْيَةٍ مِنْهَا، يُقَالُ لَهَا: جَيٌّ، وَكَانَ أَبِي دِهْقَانَهَا، وَكُنْتُ أَحَبَّ خَلْقِ اللهِ إِلَيْهِ، فَلَمْ يَزَلْ بِي حُبُّهُ إِيَّايَ حَتَّى حَبَسَنِي فِي بَيْتِهِ كَمَا تُحْبَسُ الجَارِيَةُ… إلخ.

    فالجمع بين الروايات التي ذكرت عن سلمان الفارسي يكون وصف الراهب للمدينة التي يبعث فيها النبي كالآتي: [في منطقة تابعة لتيماء مدينة في أرض بين حرتين بينهما نخل]

    ويقول النبهاني ص154 في كتابه "حجة الله على العالمين": وأخرج ابن سعد من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما أن نساء أهل مكة اختلفن في عيد لهن في رجب فبينا هن عكوف عند وثن تمثل لهن برجل حتى صار منهم قريبا ثم نادى بأعلى صوته يا نساء تيماء أنه سيكون في بلدكن نبي يقال له أحمد يبعث برسالة الله فأيما امرأة استطاعت أن تكون زوجا له فلتفعل فخضبته النساء وقبحنه وأغلظن له وأغضت خديجة على قوله ولم تعرض له فيما عرض فيه النساء..


    ودل ذلك على أن النبي الذي أخبر به الراهبُ سلمان الفارسي في مدينة ب"تيماء" أي بأرض العرب والحجاز وهي المدينة التي عرفها سلمان الفارسي رضي الله عنه من أوصافها وهي يثرب، وكذلك الراهب الذي أخبر السيدة خديجة رضي الله عنها بأن النبي سيظهر في أرض العرب أو الحجاز.. ومعنى ذلك وجود نص في الكتب القديمة بأن النبي المنتظر سيكون من العرب في "تيماء" أي في بلاد العرب والحجاز أي وهذا النص والحمد لله ما زال موجودا في الكتاب المقدس:

    في سفر إشعياء:
    من موقع النادي العربي: في الفصل الواحد والعشرين:
    21:13 وحي من جهة بلاد العرب في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين
    21: 14 هاتوا ماء لملاقاة العطشان يا سكان ارض تيماء و افوا الهارب بخبزه
    21: 15 فانهم من امام السيوف قد هربوا من امام السيف المسلول و من امام القوس المشدودة و من امام شدة الحرب
    21: 16 فانه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الاجير يفنى كل مجد قيدار
    21: 17 و بقية عدد قسي ابطال بني قيدار تقل لان الرب اله اسرائيل قد تكلم

    من موقع الكلمة:
    13وحيٌ على العربِ: بيتُوا في صَحراءِ العربِ، يا قوافِلَ الدَّدانيِّينَ! 14هاتوا ماءً لِلعَطشانِ يا سُكَّانَ تيماءَ! إستَقبِلوا الهارِبَ الجائِعَ بالخبزِ. 15هُم هارِبونَ مِنْ أمامِ السُّيوفِ، مِنْ أمامِ السَّيفِ المَسلولِ والقَوسِ المَشدودةِ ووَيلاتِ الحربِ.
    16وهذا ما قالَهُ ليَ الرّبُّ: «بعدَ سنَةٍ بلا زيادةٍ ولا نُقصانٍ يَفنى كُلُّ مَجدِ قيدارَ 17ولا يَبقى مِنْ أصحابِ القِسيِّ، مِنْ جبابِرةِ بَني قيدارَ، غيرُ القليلِ…ُ

    أقول: ومفسري الكتاب المقدس من النصارى القدماء قد ذكروا ان تيماء هي ببلاد العرب وسكانها من أولاد إسماعيل، فهذا يتفق مع رواية سلمان الفارسي، ويؤكد بأن النبي المنتظر سيكون من أولاد إسماعيل ويظهر ببلاد العرب.. فتفسير النصارى القدماء لتيماء من:
    The KJV Old Testament Hebrew Lexicon
    من موقع:
    http://bible.crosswalk.com/
    هو الآتي:

    Original Word
    amyt
    Transliterated Word
    Teyma'
    Phonetic Spelling
    tay-maw'
    Definition
    Tema = "desert" n pr m
    1. the 9th son of Ishmael n pr loc
    2. the land settled by Tema the son of Ishmael


    ولفظ " وحي على العرب" صريح على أنه سيكون هناك كتاب ينزل من السماء ووحي بلسان عربي وهو القرآن الكريم ولم ينزل إلى الآن كتاب من السماء بلسان عربي مبين إلا هو… .
    وقد ذكر الله عز وجل هذا في سورة الشعراء: وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ {192} نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ {193} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ {194} بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ {195} وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ {196} أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ {197}

    وزبر الأولين: أي كتب الأولين..أي إن هذا القرآن مذكور في كتب أهل الكتاب السابقين…
    والعطشان الهارب هو النبي صلى الله عليه وسلم في هجرته لما هرب من قريش…
    وذكر البعض أن جملة "بعد سنة بلا زيادة ولا نقصان يفنى كل مجد قيدار" هي موقعة بدر الكبرى التي لم يبق فيها من رؤساء وثني قريش إلا القليل في السنة الثانية من الهجرة المشرفة..
    وقد سبق أن قيدار هم أولاد إسماعيل في مقالة صفات النبي صلى الله عليه وسلم في التوراة، من تفسير النصارى القدماء..
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الجهاد ; 03-06-2009 الساعة 02:43 AM

  10. #30
    الصورة الرمزية ahmednou
    ahmednou غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    103
    آخر نشاط
    20-12-2011
    على الساعة
    11:55 PM

    افتراضي

    وجزاك الله خيرا أخي bo_9loo7xp

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى ... 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

حجة الله على العالمين

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. "الحمدُ لله رب العالمين" آيه من كتاب الله أسلم أحدهم بسببها
    بواسطة عمر المناصير في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-01-2010, 10:43 PM
  2. حمل كتاب حجة الله على العالمين فى نبوة خاتم المرسلين
    بواسطة مجاهد في الله في المنتدى البشارات بالرسول صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 15-03-2009, 02:40 AM
  3. فضلتكم على العالمين
    بواسطة ismael-y في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-05-2007, 02:12 PM
  4. الله اكبرصورة تشعرك بالفخر لأنك مسلــــم من اهل السجود لله رب العالمين
    بواسطة جنة الفردوس في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-09-2006, 02:44 AM
  5. قرآن رب العالمين
    بواسطة نورالهدى2 في المنتدى الأدب والشعر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-01-2006, 01:43 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

حجة الله على العالمين

حجة الله على العالمين