بولس و أثره في النصرانية - خاتمة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | الانجيل يتحدى:نبى بعد عصر المسيح بستمائة عام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

بولس و أثره في النصرانية - خاتمة

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: بولس و أثره في النصرانية - خاتمة

  1. #1
    الصورة الرمزية Alexi_Tarek
    Alexi_Tarek غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    28
    آخر نشاط
    17-06-2006
    على الساعة
    09:14 AM

    بولس و أثره في النصرانية - خاتمة

    خاتمة الدراسة


    و فيما مضي كانت دراسة مبسطة تلقي الضوء للقاريء الكريم عن جوانب قد تخفى عنه في شخصية داعية النصرانية الأول ( بولس ) فدراسة الشخصية هام جدا لفهم الدعوة و سبر أغوارها .. فالرسالات لا تنفك عن شخصيات الدعاة الذين يقدمونها للناس لا سيما في عهدها الأول . و قد رأينا دعوة بولس من خلال دراستنا لنصوص العهد الجديد و كتابات المؤرخين و المفكرين النصارى . و رأينا أن بولس و أتباعه من دعاة ألوهية المسيح كانوا في البداية قليلون قد وسمهم معاصروهم بالفرقة المارقة ، و قد ظل الوضع كذلك حتى مجمع نيقية عام 325م فتحكي كتب التاريخ أن عدد من حضروا المجمع كانوا قرابة الألف شخص من مختلف الطوائف النصرانية المعروفة أنذاك و منهم 318 أسقفا على رأي بولس و قد ناصرهم الإمبراطور قسطنطين بإنحيازه لرأيهم و فرض عقيدتهم على غيرهم بقوة السلطان .
    و منذ ذلك التاريخ فُرضت عقيدة بولس على النصارى بأنها العقيدة الصواب و ما خالفها هرطقة ، و كان الزمن كفيلا بانتشارها في كافة أرجاء الإمبراطورية الرومانية و دفع ما سـواها من عقائد أخرى حـتى صـارت اليوم – و على اختلاف طوائف النصارى – مصدر للعقيدة المعتبرة لدى المسيح u .
    و رأينا كذلك شخصية بولس طبقا لما ورد في رسائله و سفر أعمال الرسل و رأينا أيضا لماذا يختلف الباحثون المسلمون مع النصارى في عدم اعتبار بولس رسولا ! ؛ إذ كيف يكذب الرسول ؟.. أو كيف يتلون بكل لون ؟.. أو كيف يختلف مع معاصروه و بني دعوته في مسائل من صميم الدعوة و لا مجال فيها للأراء أو للإجتهادات الشخصية ؟.. و هذا كاف لإنتفاء صفة الحق على دعوته . فلا يثبت في معيار العقل و الفكر إلا ما هو معقول و مقبول .. و لا يؤثر في ضمير العقلاء إلا موضوعية البحث و حسن التقدير ، و لم نعمد في دراستنا هذه إلى تجريح أو نقد فليس هذا هدفنا على الإطلاق بل ما استوجبه النظر العقلي و التفكير المنطقي ، و قد كانت النصوص هي محور نقاشنا و استنباطنا ، و لم يكن للإفتراض الوهمي مجالا إلا إذا كان مناقشة وجهات نظر ، فأننا نسوق الإحتمالات المختلفة و رائدنا في ذلك الحقيقة و محاولة كشف جوانبها بغض النظر عن أفكار المؤيدين و المعارضين تاركين الحكم للقاريء ليحكم بعقله في ما كان الإختلاف . إن شخصية بولس على أهميتها ذات مكان رفيع في الفكر النصراني ، و من منطلق هذه الأهمية كانت دراستنا ؛ إذ أنها شخصية عالمية يعيش الملايين ما غرسه من أفكار ، و من ثم كان اهتمامنا لبيان مبلغ هذه الأفكار من الصواب . فإذا قيل أن هذه الدراسة قد أساءت لشخص القديس بولس و من ثم إلى النصرانية ككل .. فأقول : إن كانت هناك إساءة فهي من النصوص التي اقتبستها من كتاباته فأنا لم أأت بشـيء من عندي ! .. فتلك النصـوص إما أن تكون صحيحة فلا دعوى للإساءة مني ، و إما غير ذلك فنسأل لمَ هي مقدسة ؟
    إن دراستنا متواضعة أقدمها لطلاب الحقيقة الذين يحبون أن تتفتح عيونهم على نورها ، و يرون أن نفوسهم لا تنتعش إلا بها .. أما الذين يكرهون الحقيقة و يعادون نورها فالباب لا يزال مفتوحا لتبادل الرأي و الإقناع .
    و لا يساعني في الختام إلا أن أقدم الشكر لكل من قرأ الدراسة بعين الموضوعية و اتصل بي لينبهني لخطأ بها كبيرا كان أو صغيرا ، أو ليناقشني في أفكارها و أنا على أتم الإستعداد لذلك .
    أللهم اهدنا لما اختلفنا فيه من الحق بإذنك إنك نعم المولى و نعم النصير .. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

    طارق محمد الشافعي

    engi_build@hotmail.com

  2. #2
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,146
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-12-2017
    على الساعة
    02:45 PM

    افتراضي


    أحب أن أفهم من النصارى : هل هذا كلام الله :

    ( 23وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامٌ كَثِيرَةٌ تَشَاوَرَ الْيَهُودُ لِيَقْتُلُوهُ 24فَعَلِمَ شَاوُلُ بِمَكِيدَتِهِمْ. وَكَانُوا يُرَاقِبُونَ الأَبْوَابَ أَيْضاً نَهَاراً وَلَيْلاً لِيَقْتُلُوهُ. 25فَأَخَذَهُ التَّلاَمِيذُ لَيْلاً وَأَنْزَلُوهُ مِنَ السُّورِ مُدَلِّينَ إِيَّاهُ فِي سَلٍّ. 26وَلَمَّا جَاءَ شَاوُلُ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَاوَلَ أَنْ يَلْتَصِقَ بِالتَّلاَمِيذِ وَكَانَ الْجَمِيعُ يَخَافُونَهُ غَيْرَ مُصَدِّقِينَ أَنَّهُ تِلْمِيذٌ.)

    رسالته الى أهل غلاطية : ( 1ثُمَّ بَعْدَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً صَعِدْتُ أَيْضاً إِلَى أُورُشَلِيمَ مَعَ بَرْنَابَا، آخِذاً مَعِي تِيطُسَ أَيْضاً. 2وَإِنَّمَا صَعِدْتُ بِمُوجَبِ إِعْلاَنٍ، وَعَرَضْتُ عَلَيْهِمِ الإِنْجِيلَ الَّذِي أَكْرِزُ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، وَلَكِنْ بِالاِنْفِرَادِ عَلَى الْمُعْتَبَرِينَ، لِئَلاَّ أَكُونَ أَسْعَى أَوْ قَدْ سَعَيْتُ بَاطِلاً. 3لَكِنْ لَمْ يَضْطَرَّ وَلاَ تِيطُسُ الَّذِي كَانَ مَعِي، وَهُوَ يُونَانِيٌّ، أَنْ يَخْتَتِنَ. 4وَلَكِنْ بِسَبَبِ الإِخْوَةِ الْكَذَبَةِ الْمُدْخَلِينَ خُفْيَةً، الَّذِينَ دَخَلُوا اخْتِلاَساً لِيَتَجَسَّسُوا حُرِّيَّتَنَا الَّتِي لَنَا فِي الْمَسِيحِ كَيْ يَسْتَعْبِدُونَا - 5اَلَّذِينَ لَمْ نُذْعِنْ لَهُمْ بِالْخُضُوعِ وَلاَ سَاعَةً، لِيَبْقَى عِنْدَكُمْ حَقُّ الإِنْجِيلِ. 6وَأَمَّا الْمُعْتَبَرُونَ أَنَّهُمْ شَيْءٌ، مَهْمَا كَانُوا، لاَ فَرْقَ عِنْدِي: اللهُ لاَ يَأْخُذُ بِوَجْهِ إِنْسَانٍ - فَإِنَّ هَؤُلاَءِ الْمُعْتَبَرِينَ لَمْ يُشِيرُوا عَلَيَّ بِشَيْءٍ. 7بَلْ بِالْعَكْسِ، إِذْ رَأَوْا أَنِّي اؤْتُمِنْتُ عَلَى إِنْجِيلِ الْغُرْلَةِ كَمَا بُطْرُسُ عَلَى إِنْجِيلِ الْخِتَانِ. 8فَإِنَّ الَّذِي عَمِلَ فِي بُطْرُسَ لِرِسَالَةِ الْخِتَانِ عَمِلَ فِيَّ أَيْضاً لِلأُمَمِ. 9فَإِذْ عَلِمَ بِالنِّعْمَةِ الْمُعْطَاةِ لِي يَعْقُوبُ وَصَفَا وَيُوحَنَّا، الْمُعْتَبَرُونَ أَنَّهُمْ أَعْمِدَةٌ، أَعْطَوْنِي وَبَرْنَابَا يَمِينَ الشَّرِكَةِ لِنَكُونَ نَحْنُ لِلأُمَمِ وَأَمَّا هُمْ فَلِلْخِتَانِ.) .

    فهذا بولس نفسه ينفي أية علاقه له مع تلاميذ المسيح u ، بل و يصفهم بالإخوة الكذبة المدخلين خفية

    (11وَلَكِنْ لَمَّا أَتَى بُطْرُسُ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ قَاوَمْتُهُ مُواجَهَةً، لأَنَّهُ كَانَ مَلُوماً. 12لأَنَّهُ قَبْلَمَا أَتَى قَوْمٌ مِنْ عِنْدِ يَعْقُوبَ كَانَ يَأْكُلُ مَعَ الأُمَمِ، وَلَكِنْ لَمَّا أَتَوْا كَانَ يُؤَخِّرُ وَيُفْرِزُ نَفْسَهُ، خَائِفاً مِنَ الَّذِينَ هُمْ مِنَ الْخِتَانِ. 13وَرَاءَى مَعَهُ بَاقِي الْيَهُودِ أَيْضاً، حَتَّى إِنَّ بَرْنَابَا أَيْضاً انْقَادَ إِلَى رِيَائِهِمْ! 14لَكِنْ لَمَّا رَأَيْتُ أَنَّهُمْ لاَ يَسْلُكُونَ بِاسْتِقَامَةٍ حَسَبَ حَقِّ الإِنْجِيلِ، قُلْتُ لِبُطْرُسَ قُدَّامَ الْجَمِيعِ: «إِنْ كُنْتَ وَأَنْتَ يَهُودِيٌّ تَعِيشُ أُمَمِيّاً لاَ يَهُودِيّاً، فَلِمَاذَا تُلْزِمُ الأُمَمَ أَنْ يَتَهَوَّدُوا؟» )

    أي عقل يقول هذا ؟ هل ينزل وحي من السماء ليذكر هذا الكلام الفارغ ، والمصيبة أنه يُنسب إلى الله ؟

    بولس يقر بلسانه أن الكلام صادر عنه لا عن وحي ، ولكن اهل الصليب يكذبوه ويعتبروه من الوحي
    ( 2هَا أَنَا بُولُسُ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ إِنِ اخْتَتَنْتُمْ لاَ يَنْفَعُكُمُ الْمَسِيحُ شَيْئاً! )

    و يا للعجب !.. بولس لا يعلم بقدسية كلماته ، في حين يقول النصارى أن رسائله بإلهام من الروح القدس و من ثم فهي مقدسة ..


    جزاك الله خير الدنيا والأخرة أخي في الله "طارق محمد الشافعي"

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,508
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2016
    على الساعة
    01:33 AM

    افتراضي

    جزى الله خيرا الأخ العزيز طارق ويشرفنا تواجدك بيننا

  4. #4
    الصورة الرمزية وليد
    وليد غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    110
    آخر نشاط
    01-01-2012
    على الساعة
    01:20 AM

    افتراضي

    [COLOR=DarkOrange]ان النصارى هم الذين يضلون انفسهم اين عقولهم ان اساس العقيدة عندهم اساس باطل لااساس لة مثلا الفداء لااصل لة فى العهد القديم ولافى العهدالجديد ولافى العهد الاخير ولاقال المسيح عنة شيئ وايضا (الصلب ) ولا انة (ابن الله ) ولا (التثليث ) ولا (انة اله ) ولا (انة (جزء من الله ) ما قال المسيح شيئ عن هذة الخرافات والتصورات والافتراضات وانا اسأل انتم تتبعون المسيح ام بولس (البوليس السرى )المسيح يقول انة (ابن الانسان ) وبولس يقول انة (ابن الله ) لمن تسمع ومن تتبع ان المسيح يقول انة بشر انسان (الحياة الابدية ان يعرفوك انت الاله الحقيقى وحدك ويسوع الذى ارسلتة ) يوحنا بمعنى (لااله الاالله يسوع رسول الله ) وبولس (البوليس السرى ) يقول انة (اله ) لمن تسمع ومن تتبع الغريب جدا ان المسيح لم يقول شيئ من هذة العقائد (العقد ) هل يعقل ان اقول ان (محمد )اله والعياذ بالله والقرأن يقول (محمد رسول الله )اين العقول ويوجد سبعة اسرار فى الكنيسة لماذا جعلوا العقائد اى (العقد ) اسرار من المفروض على كل مؤمن يتعرف على كل امور دينة ولاحول ولاقوة الابالله العلى العظيم وليد مهران[COLOR=Teal]

  5. #5
    الصورة الرمزية وليد
    وليد غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    110
    آخر نشاط
    01-01-2012
    على الساعة
    01:20 AM

    افتراضي

    :bsm: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا يااخ طارقوهذا المو ضوع رائع جدا ويطول الكلام عن بولس (البوليس السرى )وجزاك الله خيرا ويجعلة فى ميزان حسناتك وليد مهران

بولس و أثره في النصرانية - خاتمة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بولس و أثره في النصرانية - ف 6
    بواسطة Alexi_Tarek في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-2005, 04:32 PM
  2. بولس و أثره في النصرانية - ف 5
    بواسطة Alexi_Tarek في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-2005, 04:29 PM
  3. بولس و أثره في النصرانية - ف 4
    بواسطة Alexi_Tarek في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-2005, 04:27 PM
  4. بولس و أثره في النصرانية - ف 3
    بواسطة Alexi_Tarek في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-2005, 04:25 PM
  5. بولس و أثره في النصرانية - ف 2
    بواسطة Alexi_Tarek في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-2005, 04:23 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

بولس و أثره في النصرانية - خاتمة

بولس و أثره في النصرانية - خاتمة