هل الإسلام دين عالمى أم للأعراب فقط

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

هل الإسلام دين عالمى أم للأعراب فقط

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل الإسلام دين عالمى أم للأعراب فقط

  1. #1
    الصورة الرمزية الريحانة
    الريحانة غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    660
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    03-07-2016
    على الساعة
    01:29 AM

    افتراضي هل الإسلام دين عالمى أم للأعراب فقط

    بسم الله الرحمن الرحيم
    **********************
    السؤال :

    هل يكون الإسلام دين خاص بالأعراب أم يكون للناس كافة ؟
    إن كان لجميع عباد الله لماذا جاء في القرآن الكريم ( وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا ) ؟


    ***************************

    رسالة الإسلام عالمية شاملة ، خُوطِب بها الجن والإنس ، ولذلك قصّ الله علينا خبر الجن لما استمعوا القرآن ، فقال : ( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآَنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآَمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31) وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) .

    ورسالة الإسلام للناس كافة ، قال الله تبارك وتعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ) .

    وقال تعالى مُخاطِبا الناس جميعاً : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) .

    وتكرر كثيرا في القرآن خطاب أهل الكتاب ، وهذا يعني أن الإسلام دين عالمي ، خُوطِب به أهل الكتاب وأهل الأوثان ، بل خُوطِبتْ به البشرية جمعاء إلى يوم القيامة .

    وأما قوله تعالى : ( وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا ) فقد جاء في تفسيرها :

    قال قتادة : قوله ( وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا ) : كنا نُحَدَّث أن أم القرى مكة ، وكنا نُحَدَّث أن منها دُحيت الأرض .

    وقال ابن عطية في المحرَّر الوجيز : و أم القرى مكة ، سُميت بذلك لوجوه أربعة ، منها :

    أنها منشأ الدين والشرع .

    ومنها : ما رُوي أن الأرض منها دحيتْ .
    ومنها : أنها وسط الأرض وكالنقطة للقرى .
    ومنها : ما لحِق عن الشرع من أنها قبلة كل قرية ، فهي لهذا كله أمّ ، وسائر القرى بنات ، وتقدير الآية : لتنذر أهل أم القرى ومن حولها ، يريد أهل سائر الأرض . اهـ .

    وقال القرطبي : ومن حولها : يعني جميع الآفاق .

    ويستدل علماء الطبيعة ( الأرض ) أن مكة هي مركز العالم ، ولذا فإن كل الأرض تُعتبر مما حولها .

    وعلى افتراض من حولها أنه لا يَعم فهذا محمول على النِّذراة ، وهي في أول الأمر لما حول مكة .

    وقد بلغت دعوته صلى الله عليه وسلم الشام واليمن في زمانه صلى الله عليه وسلم .

    ولذا لما جاء كتابه صلى الله عليه وسلم إلى هرقل – عظيم الرُّوم – لم يَقُل : هذه رسالة خاصة بالعرب ، ولا بالأعراب ، وإنما قال لأبي سفيان – وكان مُشرِكاً – : فإن كان ما تقول حقاً فسيملك موضع قدمي هاتين ، وقد كنت أعلم أنه خارج لم أكن أظن أنه منكم ، فلو أني أعلم أني أخلص إليه لتجشّمتُ لقاءه ، ولو كُنْتُ عنده لَغَسَلْتُ عن قَدَمِـه . رواه البخاري ومسلم .

    وآمن به ملِك الحبشة ( النجاشي ) .

    وآمن به من اليهود عبد الله بن سلام رضي الله عنه ، فهو قد شهد شهادة الحق ، وأخبر أن صفة النبي صلى الله عليه وسلم في التوراة .

    ولذا ذهب غير واحد من المفسِّرين على أن المقصود بقوله تعالى : ( وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآَمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ ) أنه عبد الله بن سلام رضي الله عنه .

    وقصة إسلامه في صحيح البخاري .

    وقال صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان من أصحاب النار . رواه مسلم .

    وهذا يعني أن دعوة الإسلام يُخاطب بها اليهود والنصارى مع أنهم أهل كتاب ، فغيرهم من باب أولى .

    والله تعالى أعلم .

  2. #2
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,100
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-11-2016
    على الساعة
    11:18 PM

    افتراضي

    جزاكِ الله خيراً على هذا الموضوع الذي يحمل في طياته المعاني السامية والتي توضح للجاهل جهله وترشد المهتدي لطريق المولى سبحانه وتعالى .
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  3. #3
    الصورة الرمزية المهتدي بالله
    المهتدي بالله غير متواجد حالياً حفنة تراب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    4,000
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-08-2014
    على الساعة
    11:29 PM

    افتراضي

    نعم بارك الله بك اختنا الكريمة على ما وضحت لنا واسمحي لي بوضع ما هو قليلٌ قريب من موضوعك وهي شهادة احد الروس عن الاسلام :


    الاسلام من وجهة نظر عالم روسي ... خبرة الأجيال وحكمة القرون - رشيد رشدي


    تناول البروفيسور الاختصاصي في العلوم الاسلامية ليدفري سيكيناينين بعض جوانب الاسلام وحياة المسلمين في روسيا قائلا:
    ان عدد المسلمين في روسيا حاليا يتراوح بين 22 و24 مليون مسلم ومسلمة، غير ان كثيرا من مواطني روسيا يقرنون الاسلام بالارهاب والتطرف ويعتبرونه مصدرا من مصادر العنف وخرق حقوق الانسان، ولكن هل يدرك المجتمع الروسي الاسلام علي حقيقته؟
    لنبدأ من الناحية التاريخية ونؤكد ان الاسلام جاء الي اراضي روسيا الحالية (شمال القوقاز وتتارستان وبشكيريا) قبل 14 قرنا، أي قبل الديانات الاخري، لكن الاسلام لم يكن دائما علي وفاق تام مع معتنقي الأديان والطوائف الاخري، وهذا شيء طبيعي تماما، الا ان البعض في روسيا لا يريد ان يفهم ان المسلمين هم أحد أعمدة الحضارة الروسية والعالمية، وتطرق سيكيناينين الي أوضاع المسلمين في الحقبة السوفياتية فقال: ان حظهم من الاضطهاد والتعسف كان غير قليل، مثل حظ المسيحيين وغيرهم من المؤمنين بالاديان.
    ففي تتارستان وحدها كان يوجد الف مسجد قبل الثورة، ولم يبق منها سوي عشرات!
    وان الشعوب الاسلامية في شمال القوقاز كانت محرومة من القرآن، وعندما كنت ازور تلك المناطق كانوا يقولون لي: اعطنا نسخة واحدة من القرآن ونعطيك 50 خروفا!
    وكان عدد الحجاج في العهد السوفياتي يتراوح بين 10 الي 15 ألفاً اما الان فيزيد علي 25 ألف حاج!
    وبدأت الآن اعمال بناء المساجد والمدارس والمعاهد الاسلامية وثمة في موسكو حاليا كلية اسلامية عليا تعد رجال الدين، ولكن لا توجد مع الأسف وحدة اسلامية في روسيا، واسباب ذلك كثيرة، كما ان الاعلام في روسيا يتناول الاسلام والمسلمين من منطلقات غريبة وغير ودية في الغالب، وكأن المسلمين غرباء في روسيا، علما انهم أقدم من غيرهم في الظهور كما أسلفنا.
    ان الاسلام دين عالمي له مكانته المرموقة ويتميز بنمط حياة وحضارة وافكار وعقائد ومنظومة مفاهيم تركت بصماتها علي الحضارة العالمية كلها، وثمة في الاسلام ولدي المسلمين طاقات اخلاقية هائلة وعقول نيرة وثقافية رائعة وقدرات روحية لا تنضب، ويعود الفضل للاسلام في نشر الثقافة الاغريقية في اوروبا والعالم وترجموا اعمال افلاطون وارسطو طاليس وغيرهما، ثم كونوا حضارة راقية في الأندلس وغيرها.
    وتطرف سيكيناينين الي الوضع في صفوف المسلمين في روسيا فابدي أسفه علي الانشقاقات الحاصلة في صفوفهم والي المواقف العدائية بين بعضهم البعض، وأكد ضرورة وحدتهم ووفاقهم.
    واذ انتقد هذا العالم تجاهل السلطات للمسلمين قال: ان لدي المسلمين ثروة هائلة من الخبرات والتجارب الادارية وانظمة الحكم والقوانين والتشريعات التي تصب في مجري العدالة الاجتماعية، وان التسامح الاسلامي في الشؤون الاجتماعية هو ما تحتاجه شعوب شمال القوقاز الآن في علاقاتها مع شعوب روسيا الأخري.
    كما ان الاسلام هو دين السلام والمحبة والاخوة، وان كثيرا من آيات القرآن الكريم تؤكد ذلك.
    وتحدث سيكيناينين عن تعسف الاعلام الروسي في تناول الاسلام وقال: عندما حضرت لقاء اسلاميا في موسكو رأيت الصحفيين الشباب يأتون الي ويسألونني: لماذا لا يجب التعامل مع المسلمين الا بالقوة؟ فذهلت لهذا السؤال، وقلت لهم: انني اتعامل مع المسلمين طيلة ثلاثين عاما ولم يستخدم احدهم الخنجر أو المسدس ضدي!
    وان هؤلاء لا يعرفون حقيقة الاسلام لكنهم يعرفون ما يسمي بـ الارهاب الاسلامي والارهاب الفلسطيني وغير ذلك من الترهات.
    ان هؤلاء لا يعرفون ابن رشد وابن سينا أول من أجري عملية جراحية واستأصل الزائدة الدودية، وان المسلمين أول من طور علم الحقوق الشخصية وأول من انشأ نظام الأرض وحقوق الانسان ونظام الوقف وحق الملكية.
    واذ تناول سيكيناينين التوتر في شمال القوقاز والحرب الشيشانية، شجب التطرف من اطراف النزاع واعتبر ان أسس المأساة تكمن في غياب العدالة الاجتماعية، فالبطالة منتشرة والفقر واسع والفساد سائد، فماذا تنتظرون من ذلك؟ ان الانسان المسلم يكره الارهاب بطبيعته لكنه يحب التضحية من أجل العدالة، فاذا توفر نظام العدالة فان المسلم وغير المسلم يعيش في سلام وامان واطمئنان.
    ونحن نري ان التطرف السياسي منتشر في العالم كله فلماذا يلقي اللوم علي المسلمين فقط؟ واننا نري مثل هذا التطرف في بلدان مسيحية تاريخيا لكن احدا لا يتهمها بالارهاب!
    وأود ان اطرح هذا السؤال علي أولئك الذين يصدقون الاكاذيب عن الاسلام والمسلمين، ماذا كنتم ستعملون لو انكم لا مأوي لكم وطردتم من ارضكم وبيوتكم الي قارعة الطريق، ولا عمل لكم ولا مدرسة لأطفالكم ولا مستشفي لمرضاكم؟
    الجوب علي ذلك واضح ومع ذلك فان الجانب المادي وحده لا يحل المشاكل اذ ان من الضروري تلبية الحاجات الروحية للانسان اذ انها تشكل الدافع المعنوي لاستمرارية الحياة وابداع الانسان.
    المسلم حين تتكون لديه العقلية الاسلامية و النفسية الاسلامية يصبح مؤهلاً للجندية و القيادة في آن واحد ، جامعاً بين الرحمة و الشدة ، و الزهد و النعيم ، يفهم الحياة فهماً صحيحاً ، فيستولي على الحياة الدنيا بحقها و ينال الآخرة بالسعي لها. و لذا لا تغلب عليه صفة من صفات عباد الدنيا ، و لا ياخذه الهوس الديني و لا التقشف الهندي ، و هو حين يكون بطل جهاد يكون حليف محراب، و في الوقت الذي يكون فيه سرياً يكون متواضعاً. و يجمع بين الامارة و الفقه ، و بين التجارة و السياسة. و أسمى صفة من صفاته أنه عبد الله تعالى خالقه و بارئه. و لذلك تجده خاشعاً في صلاته ، معرضاً عن لغو القول ، مؤدياً لزكاته ، غاضاً لبصره ، حافظاً لأماناته ، و فياً بعهده ، منجزاً وعده ، مجاهداً في سبيل الله . هذا هو المسلم ، و هذا هو المؤمن ، و هذا هو الشخصية الاسلامية التي يكونها الاسلام و يجعل الانسان بها خير من بني الانسان.

    تابعونا احبتي بالله في ملتقى أهل التأويل
    http://www.attaweel.com/vb

    ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

هل الإسلام دين عالمى أم للأعراب فقط

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كل من يملك موقع عن اعتناق الإسلام او انتشار الإسلام.. فليضعه هنا
    بواسطة Heaven في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 54
    آخر مشاركة: 12-09-2014, 11:53 AM
  2. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 02-12-2012, 07:09 AM
  3. تحد سافر اتحاد عالمى مسيحى من اجل اليهود
    بواسطة M@TRIX في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-05-2007, 07:47 AM
  4. الأسلام دين عالمى للمتميزين
    بواسطة ali9 في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2006, 07:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

هل الإسلام دين عالمى أم للأعراب فقط

هل الإسلام دين عالمى أم للأعراب فقط