موضوعات تهمكِ.....عفوا الرجال يمتنعون

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

موضوعات تهمكِ.....عفوا الرجال يمتنعون

صفحة 2 من 8 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 72

الموضوع: موضوعات تهمكِ.....عفوا الرجال يمتنعون

  1. #11
    الصورة الرمزية ebnat fatima
    ebnat fatima غير متواجد حالياً مشرفة المنتدى الطبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي

    مما تقدم يتضح لنا أن الإستحاضة حالها هو حال الطهارة ويترتب على وجودها نفس الأحكام المترتبة على حال الطهارة فيما عدا الوضوء لكل صلاة.

    ففى سنن أبى داود:

    حدثنا محمد بن المثنى ثنا بن أبي عدي عن محمد يعني بن عمرو حدثني بن شهاب عن عروة بن الزبير عن فاطمة بنت أبي حبيش : (أنها كانت تستحاض فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان دم الحيض فإنه دم أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة فإذا كان الآخر فتوضئي وصلي)

    أماالحيض فأحكامه تختلف عن الإستحاضة لكونه دم نجس ويجب علينا معرفة الأحكام المترتبة عليه.

    الأحكام المترتبة على الحيض:

    الصلاة والصوم:

    الحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر .

    ومن فتاوى ابن باز:

    الدم الزائد عن العادة هو دم عرق ولا يحسب من العادة فالمرأة التي تعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها في الفرج فإذا طهرت وانقطعت أيام عدتها واغتسلت فهي في حكم الطاهرات ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدرة فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها .

    قراءة القرآن ومس المصحف:

    هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
    فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .

    واستدلوا على المنع بأمور منها :

    1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .

    2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .

    وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :

    1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .

    2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .

    3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .

    4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .
    فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .

    ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .

    ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .
    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 26-07-2010 الساعة 11:14 PM

    لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
    (النساء:172)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #12
    الصورة الرمزية ebnat fatima
    ebnat fatima غير متواجد حالياً مشرفة المنتدى الطبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي


    العلاقة الزوجية حال المحيض:

    مباشرة الرجل وملاعبته لامرأته وهي في فترة الحيض أو النفاس على ثلاثة أقسام :

    أَحَدهَا :

    أَنْ يُبَاشِرهَا بِالْجِمَاعِ فِي الْفَرْج , فَهَذَا حَرَام بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ . وبِنَصِّ الْقُرْآن الْعَزِيز

    قال الله تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) البقرة/222 .

    الْقِسْم الثَّانِي :

    الْمُبَاشَرَة فِيمَا فَوْق السُّرَّة وَتَحْت الرُّكْبَة بِالْقُبْلَةِ أَوْ الْمُعَانَقَة أَوْ اللَّمْس أَوْ غَيْر ذَلِكَ , وَهُوَ حَلال بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاء .

    انظر : "شرح مسلم" للنووي ، و "المغني" (1/414) .

    الْقِسْم الثَّالِث :

    الْمُبَاشَرَة فِيمَا بَيْن السُّرَّة وَالرُّكْبَة فِي غَيْر الْقُبُل وَالدُّبُر , فهذا قد اختلف العلماء في جوازه . فذهب إلى تحريمه الأئمة أبو حنيفة ومالك والشافعي . وذهب إلى جوازه الإمام أحمد ، واختاره بعض الحنفية والمالكية والشافعية . قال النووي : هو الأقٌوى دليلاً وَهُوَ الْمُخْتَار اهـ .

    واحتج القائلون بالجواز بأدلة من القرآن والسنة :

    أما القرآن ، فاحتجوا بالآية السابقة : ( فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) البقرة/222 .

    قال ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (1/413) :

    المحيض هو زمان الحيض ومكانه ، ومكانه هو الفرج فما دامت حائضا فوطؤها في الفرج حرام اهـ .

    وقال ابن قدامة في "المغني" (1/415) :

    فتخصيصه موضع الدم بالاعتزال دليل على إباحته فيما عداه اهـ .

    وأما السنة:
    فروى مسلم (302) عَنْ أَنَسٍ أَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا إِذَا حَاضَتْ الْمَرْأَةُ فِيهِمْ لَمْ يُؤَاكِلُوهَا وَلَمْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ فَسَأَلَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ . . . إِلَى آخِرِ الآيَةِ ) فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلا النِّكَاحَ . فَبَلَغَ ذَلِكَ الْيَهُودَ فَقَالُوا : مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ مِنْ أَمْرِنَا شَيْئًا إِلا خَالَفَنَا فِيهِ !!

    ومعنى ( لَمْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوت ) أَيْ لَمْ يُخَالِطُوهُنَّ وَلَمْ يُسَاكِنُوهُنَّ فِي بَيْت وَاحِد اهـ . قاله النووي .

    وروى أبو داود (272) عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَرَادَ مِنْ الْحَائِضِ شَيْئًا أَلْقَى عَلَى فَرْجِهَا ثَوْبًا .
    قال الحافظ : إسناده قوي اهـ . وصححه الألباني في صحيح أبي داود (242) .

    وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (5/395) :

    يحرم على الزوج أن يجامع زوجته في فرجها وهي حائض ، وله أن يباشرها فيما عداه اهـ.

    والأولى للرجل إذا أرد أن يستمتع بامرأته وهي حائض أن يأمرها أن تلبس ثوباً تستر به ما بين السرة والركبة ، ثم يباشرها فيما سوى ذلك .

    لما رواه البخاري (302) ومسلم (2293) عن عَائِشَةَ قَالَتْ : كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاشِرَهَا أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا ثُمَّ يُبَاشِرُهَا .

    وروى مسلم (294) عَنْ مَيْمُونَةَ قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَاشِرُ نِسَاءَهُ فَوْقَ الإِزَارِ وَهُنَّ حُيَّضٌ .

    ( فِي فَوْر حَيْضَتهَا ) أي : أَوَّله وَمُعْظَمه . قَالَه الْخَطَّابِيُّ .

    قال ابن القيم في "تهذيب السنن" عند شرح حديث رقم ( 2167 ) من عون المعبود :

    وَحَدِيث " اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلا النِّكَاحَ" ظَاهِرٌ فِي أَنَّ التَّحْرِيم إِنَّمَا وَقَعَ عَلَى مَوْضِع الْحَيْض خَاصَّة , وَهُوَ النِّكَاح , وَأَبَاحَ كُلّ مَا دُونه . وَأَحَادِيث الإِزَار لا تُنَاقِضهُ ، لأَنَّ ذَلِكَ أَبْلَغ فِي اِجْتِنَاب الأَذَى , وَهُوَ أَوْلَى اهـ . بتصرف .

    ويحتمل أن يفرق بين أول الحيض وآخره ، ويكون استحباب ستر ما بين السرة إلى الركبة خاصاً بوقت نزول الدم بكثرة وهذا يكون في أول الحيض .

    قال الحافظ :

    وَيُؤَيِّدهُ مَا رَوَاهُ اِبْن مَاجَهْ بِإِسْنَادٍ حَسَن عَنْ أُمّ سَلَمَة أَيْضًا أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَّقِي سَوْرَة الدَّم ثَلاثًا ثُمَّ يُبَاشِر بَعْد ذَلِكَ . اهـ بتصرف .

    تنبيه :

    ما سبق من الأحكام تستوي فيها الحائض والنفساء .

    قال ابن قدامة رحمه الله بعد أن ذكر أقسام مباشرة الرجل لامراته وهي حائض ، قال :
    والنفساء كالحائض في هذا اهـ المغني (1/419) .

    والله تعالى أعلم


    ملحوظة:
    جميع الأحكام منقولة من موقع الإسلام سؤال وجواب.
    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 26-07-2010 الساعة 11:16 PM

    لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
    (النساء:172)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #13
    الصورة الرمزية ebnat fatima
    ebnat fatima غير متواجد حالياً مشرفة المنتدى الطبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي صغيرتى لاتنزعجى عند رؤيتك لها لأول مرة



    صغيرتى هل أصابتك الدورة الشهرية (الحيض) لأول مرة؟

    تعاني كثير من الفتيات من مشاكل الدورة الشهرية ، كما تخجل الكثيرات منهن من معرفة أمها مثلا أو أختها بموعد حيضها والآلام المصاحبة له، وكذلك تختلف ردود أفعال كل واحدة تجاه أول دورة حسب معرفتها السابقة أو معلوماتها عنها أو جهلها بها، فما ردود الأفعال تلك ؟ وكيف تتغلبين علي مشاكل الدورة الشهرية ؟

    تتحدث د. نهال محمد بديع - اخصائية نساء وتوليد - عن بعض التغيرات التي تصاحب الدورة الشهرية فتقول:
    يصاحب فترة الدورة الشهرية بعض المتاعب مثل: الشعور بالكسل وبالتعب السريع والميل إلي النوم الكثير ، وقد تصاحبها بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي ، كما قد تكون هناك بعض الاضطرابات النفسية مثل: الشعور بالخجل والانطواء والبعد عن الأصدقاء والخوف المستمر من أن يلاحظ أحد أية دماء علي ملابس الفتاة.

    خصائص الدورة

    إن متوسط فترة الدورة من ثلاثة إلي ثمانية أيام، وتحتاج الفتاة أثناءها إلي تغيير ملابسها بين مرتين يوميا وثلاث مرات ، وهي تصيب الفتاة البالغة مرة واحدة كل شهر ولكن في العامين الأولين تكون غير منتظمة إلي حد كبير، وهذا قد يزعج البعض ولكنه أمر طبيعي ، ولا داعي للعرض علي الطبيب إلا إذا استمر عدم الانتظام أكثر من عامين.

    دور الأم وغذاء البنت

    ثم تضيف : عند بداية حدوث الدورة تبدأ التغيرات علي الفتاة رويدا رويدا ، وعلي الأم أن تلاحظها فتغير من معاملتها لابنتها التي تحولت إلي فتاة بالغة ، كما أن علي الأم أن تستوعب تلك التغيرات وتقترب أكثر من ابنتها في تلك الفترة ، وأن تمهد لها التغيرات التي تطرأ عليها حتي لا يتحول الأمر إلي مشكلة ، وحتي لا تفزع الفتاة حين تفاجئها الدورة الشهرية ، وأن تعلمها الطريقة الصحيحة للتعامل معها، وتهتم بغذائها خاصة ما يحتوي منه علي الفيتامينات والحديد مثل: الخضروات الطازجة وخاصة الجزر والجرجير وعسل النحل حيث إن فيه شفاء للناس ، وكل أنواع الفواكه مع الإكثار من شرب اللبن ، كما يجب أن تعلمها ما يجب عليها في أمر الصلاة والصيام وغير ذلك من أحكام.
    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 01-06-2011 الساعة 05:03 AM

    لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
    (النساء:172)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #14
    الصورة الرمزية ebnat fatima
    ebnat fatima غير متواجد حالياً مشرفة المنتدى الطبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي تساقط الشعر


    هل تعانين من تساقط الشعر؟

    الشعر تاج على رأس كل إمرأة، نعم، لذا تشعر كل منا بتخوف شديد عند رؤية أسنان المشط قد تداخلت مع خصلات من الشعر وإذا بها تخرج مصاحبة لبعضها.
    وربما تتصور إحدانا أن إذا إستمر الحال على ما هو عليه ففى خلال عدة أسابيع ستجد نفسها قد أصابها....

    لا لن أقولها فهى صعبة على نفس المرأة وصعب تصور هذا الرأس الجميل بدون هذا التاج.
    وتبدأ رحلة البحث عن علاج لهذا التساقط .

    أطمئنك عزيزتى ليس الأمر بهذا السوء الذى تتصورين.
    ولأننى أعرف جيدا قيمته لديكِ، هيا بنا سويا نتعرف على أحد أعضاء جسمنا وأشده حساسية وتأثرا بما يدور حولنا.


    قولنا علاج لتساقط الشعر بداية ليس بصحيح إلا إذا كانت الحالة تعانى من تساقط مرضى يحتاج إلى علاج.

    فإذا عرفت أنه من الطبيعى أن يتساقط من شعرك حوالى 100 شعرة يوميا فستعلمين أنكِ حينها لا تعانين أصلا من تساقط فهذا شئ طبيعى.

    تسقط الشعرة عند إكتمال دورة حياتها لتحل محلها أخرى تبدأ فى النمو من جديد وبالطبع هذا النمو يأخذ وقتا طويلا -10 سنتيمتر فى العام- مما يجعلكِ تشعرين أن الشعرة التى سقطت لم يحل محلها أخرى، وإذا رأيت شعرا قصيرا متناثرا بين شعر طويل فهذا هو ما أقصد به الشعر الجديد فى مرحلة النمو فلا تخافى.

    والشعر من أكثر الأعضاء حساسية فى الجسم الذى يتأثر بصحتك العامة وكذلك بحالتك النفسية.
    فكون الشكوى تأتى من فتاة فى فترة إمتحانات مثلا فهذا يفسر التساقط إذا إفترضنا أن معدل التساقط زاد عن المعدل الطبيعى، كذلك فترات الحيض والحمل والرضاعة والتعرض لضغوط نفسية مثل فترة ما قبل الزواج، والضغوط التى نعانى منها جميعنا بصفة يومية، كذلك لا تستهينى بما يدور حولك فى العالم من أحداث فهذا يؤثر فيكِ سلبا وإيجابا خاصة إذا كنت من أصحاب النفسية المرهفة الحساسة.

    أما إذا كنت تعانين من أنيميا (فقر الدم) أو سوء تغذية وهنا لا أعنى قلة الغذاء فقط ( تقومين بحمية/رجيم) ولكن أعنى ايضا أن وجباتك لا تحتوى على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة جسمك علاوة على شعرك بالقدر الكافى.
    فى هذه الحالات يكون العلاج هو علاج الأسباب فمثلا فى حالة الأنيميا لابد أن تأخذى علاجا لها ( كبسولات تحتوى على الحديد) بالإضافة إلى الإهتمام بالأغذية المحتوية على الحديد مثل السبانخ والكبدة واللحم.

    وغالبا ما يكون هناك نقص فى المعادن والفيتامينات كلها فى هذه الحالة وبذلك أنصح بتناول دواء يحتوى على جميع الفيتامينات والمعادن (خاصة الزنك) خاصة فى الفترة التى يزيد فيها طلب الجسم لها مثل فترة الحيض والتوتر النفسى والضغوط.

    وأخيرا لى بعض الملاحظات على معاملتنا للشعر وبعض النصائح التى أقدمها لك:

    1- هناك البعض يمشطون شعرهن بقسوة، فأنصحهن بتمشيطه برفق والطريقة الأفضل أن يكون التمشيط من أسفل إلى أعلى بمعنى أن تمسكى الشعر وتبدأى بتمشيط نهايته أولا ثم الجزء الأعلى منه ثم الأعلى وهكذا خاصة بعد غسله إذ يكون فى هذه الحالة صعب التصفيف.

    2- معدل غسل الشعر أكثر فى الصيف عنه فى الشتاء، وهذا أيضا من أخطائنا الشائعة فيجب غسله فى الشتاء أكثر من الصيف لأن فى الصيف يقوم العرق بإذابة وإزالة المواد الدهنية المتراكمة على فروة الرأس بصورة طبيعية وهذه المزية غير موجودة بالمعدل المطلوب فى الشتاء مما يجعلنا نستعيض عنه بكثرة غسله فيكون معدل غسل الشعر(حسب نوع الشعر جاف، دهنى أم عادى) بمعدل متوسط مرتين أسبوعيا بالصيف وثلاث مرات فى الشتاء، مع الإهتمام بغسل وتدليك فروة الرأس فهنا يكمن غذاء الشعرة وعليها تعتمد حيويتها.

    3- تعرفى على نوعية شعرك (جاف-دهنى-عادى) وتعاملى معه على هذا الأساس من حيث عدد مرات الغسيل ومن حيث الدهانات التى تدهنيه بها. فمثلا الشعر الدهنى لا يحتاج إلى زيوت فهو يحتوى على القدر الكافى منها ويزيد، بينما يحتاج الشعر الجاف إلى الزيوت والكريمات لدهنه لتعويضه عن هذا النقص.

    أما من ناحية نوع الدهانات والزيوت فأترك ذلك لمزاجك الشخصى وما تجدينه مريحا لك ولشعرك.
    وتعد معرفتك لأنواع الزيوت والدهانات من الخبرة التى تعودنا عليها وعرفناها من أمهاتنا مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وكذلك الصبار أو مجموعة الزيوت وخاصة للشعر شديد الجفاف.

    4- إعلمى أن غذاء شعرك يأخذه أساسا من الجذور التى تقع فى داخل فروة الرأس وتحصل على غذائها من الجسم من الداخل عن طريق الدم الجارى فى شعيرات دموية تحيط بجذر الشعرة وعلى هذا الأساس لا تنخدعى بالإعلانات التجارية وما أكثرها فى هذا المجال ولا ترهقى ميزانية زوجك أو أبيك فى شراء كل ما يعلنون عنه وتجربته فأنا أقول لك وأنبهك من البداية بأن هذا المجال تجارى بحت لا يبحث إلا عن المكسب السريع ولا يهمه المستوى الإقتصادى لبلادنا وأسرنا.

    5- أعلمى أن التوتر يزيد من تساقط الشعر فيزيد هذا من توترك مما يؤدى إلى زيادة التساقط فتدخلين فى دائرة مغلقة لن تخرجى منها إلا بإذن الله أولا ثم بتجاهلك لهذا الأمر حتى يقل توترك.

    6- إننا نتناسى الإختلاف الطبيعى بين الناس من الناحية الجينية
    أعنى بذلك أننا كما نختلف فى أطوالنا ودرجة لون البشرة والأوزان و...و...فكذلك تختلف طبيعة الشعر ونعومته وكثافته، لذا يعد ضربا من المستحيل أن تكون شعورنا على نفس الدرجة من النعومة والكثافة وكذلك من المستحيل أن يكون شعر كل منا كشعر فتيات الإعلانات
    فهؤلاء فتيات شعورهن ناعمة بطبيعتهن وربما كثيفة أيضا بطبيعتهن أو يقمن بتركيب شعرا مستعارا لتبدو الواحدة منهن كما ترين فى الإعلانات، ولا ننسى ما قامت به أيدى المشهورين من مصففى الشعر الذى ربما يستغرق عدة ساعات لتصوير ثوان معدودة فى إعلان، فلا تنخدعى بهذا.

    7- لابد أن تعلمى أننا خلقنا وفى فروة رأس كل منا عدد معين من بويصلات الشعر من المستحيل أن نزيد عليه وكل ما يفعله الأطباء هو أن يبقوا هذا العدد محتفظا بالشعر داخل البويصلة أطول فترة ممكنة أو المسارعة فى نمو الشعرة الجديدة النامية.

    8- كما أود أن أضيف أن السن له عامل كبير فكما ان الشرايين تضيق وضغط الدم يرتفع والعظام تعانى من الهشاشة بفعل السن فكذلك بويصلات الشعر تعانى مما يعانيه باقى أعضاء الجسم من آثار تقدم السن.
    ولترين مدى صحة كلامى أرجو منك أن تقارنى بين شعر جدتك فى صباها وحاليا، وسترين الفرق وهذا أيضا شئ طبيعى. وهذا الفرق لا يحدث بصورة فجائية ولكن بالتدريج مع تقدم السن.

    أرجو أن أكون أحطت بالموضوع من جميع جوانبه وأن يكون حالفنى الصواب. وإذا كان هناك أى تساؤل آخر خاص بهذا الموضوع أرجو موافاتى به.

    ويلاحظ هنا أننى لم أتطرق إلى الحالات المرضية التى تؤدى إلى تساقط الشعر وذلك لسببين:


    أولا: أستبعد أن يكون هناك تساقط مرضى كما أوضحت من قبل، ولكن سيكون هذا فى الحدود الطبيعية، اللهم إلا حالات الأنيميا والتوتر.

    ثانيا: إذا كان السبب مرضيا فلابد من رؤية المريض للوقوف على سبب التساقط الشديد -عافاكن الله- وتشخيص الحالة بالفحوصات والتحاليل اللازمة.
    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 26-07-2010 الساعة 11:31 PM

    لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
    (النساء:172)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #15
    الصورة الرمزية ebnat fatima
    ebnat fatima غير متواجد حالياً مشرفة المنتدى الطبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي



    أمراض الثدي

    بصوره عامه فأن أمراض الثدي نادرا ما تبدأ قبل مرحلة البلوغ, ونادرا ما تستمر بعد مرحلة اليأس. أي أغلب أمراض الثدي تتمركز في الفترة ما بين 12-50 عاما.

    وهناك توجد بعض الاختلافات الخلقية بالثديين مثل: اختلاف في حجم الثديين, زيادة في عدد الحلمات أحيانا زيادة في عدد الأثدية. ولا تقتصر أمراض الثدي على النساء فقط, بل هناك نسبه ضئيلة من الرجال يصابون بأنواع مختلفة من أمراض الثدي سواء كانت حميدة أو خبيثة.

    الأمراض الحميدة:

    أمراض الثدي الحميدة تشمل عدة أنواع, منها: التهابات الثدي والحلمة, الأكياس المائية والدهنية والأورام الليفية. وربما يوجد واحدة أو أكثر من هذه التغيرات في نفس الثدي, ومن أهم الأعراض التي تشكو منها المصابة بهذه الأمراض هي: آلام الثدي, إفرازات الحلمة, و وجود كتل محسوسة.

    الألم:

    آلام الثدي من الأعراض السائدة, وربما تكون في جزء معين من الثدي أو الثدي كاملا, أو الثديين معا. آلام الثدي نادرا ما تصحب أمراض الثدي المستعصية. من أسباب الآلام المعروفة هي زيادة حساسية الثدي للهرمونات التي يفرزها المبيض, و عادة ما تحدث قبل الدورة. و أحيانا قد تكون بسبب تجمع الحليب و احتقانه عند المرأة المرضعة. و يمكن التغلب على هذا بإخراج الحليب من الثدي عن طريق رضاعة الطفل, أو دلك الثدي بالماء الدافئ ليساعد على إخراج الحليب أو ضخ الحليب المتبقي.

    أما الحلمة المؤلمة ربما تكون سببها الطريقة الخاطئة في الإرضاع, حيث لا يتم إدخال الثدي بشكل كاف في فم الرضيع, فيمسك الطفل بجزء من الحلمة فقط مما يؤدي إلى تشققها. و لتفادي ذلك يجب أن يطبق الطفل فمه على الحلمة و جزء الثدي المجاور, مع الاستمرار في الإرضاع بالشكل الصحيح يزول الألم.

    ملحوظة:

    عدم التئام تشققات الحلمة قد يخفي أمراض ثدي داخلية. عند التهاب الثدي تكون هناك سخونة واحمرار و تورم في موضع الالتهاب, و يصحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة و خمول عام.

    الإفرازات:

    أما بالنسبة لإفرازات الحلمة فهي من أهم الأعراض لأمراض الثدي, و هناك أهمية للون السائل خاصة عند المرأة غير المرضعة. فالسائل المائل إلى الاخضرار قد يعني وجود بعض الالتهابات أو الارتخاءات في قنوات الثدي, أما الإفرازات الدموية قد تعني في بعض الحالات وجود المرض الخبيث لا قدر الله. وعندها يجب أن لا نتجاهل مثل هذه الإفرازات و مراجعة الطبيب أيا كان لونه.
    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 26-07-2010 الساعة 11:33 PM

    لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
    (النساء:172)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #16
    الصورة الرمزية ebnat fatima
    ebnat fatima غير متواجد حالياً مشرفة المنتدى الطبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي


    أورام الثدي:

    الحمد لله أن 80% من أمراض الثدي حميدة. وعلى الرغم من ذلك يجب ألا يتجاهل أي ورم حتى و لو تبين أنه حميد. تنصح المرأة أن تلاحظ تغيرات الثدي التي تحدث قبل وأثناء الدورة الشهرية. لأن البعض يتصور أن الاحتقان الذي يصحب الدورة ورم.

    الأورام الحميدة:

    كما ذكرنا سلفا أن أغلب أورام الثدي حميدة ولله الحمد. وقد يصحب هذه الأورام الآلام في الثدي معظم الأحيان, هذه الأورام يزداد حجمها بصوره بطيئة وأحيانا لا يتغير حجمها. وعادة لا يصحبها أي تغيرات أخرى. أما عن طريقه علاجها فتعتمد على نتائج الفحص الطبي.

    سرطان الثدي:

    لقد لوحظ في الفترة الأخيرة الازدياد المضطرد في نسبة سرطان الثدي, والتي تعادل في الوقت الحالي حوالي 20%-25% وهي تصيب فئات النساء الأصغر سنا على عكس الدول الغربية. يجب على كل امرأة معرفة أعراض سرطان الثدي. ومن هذه الأعراض:

    وجود ورم بالثدي

    إفراز دموي من الحلمة

    تغيير حديث بشكل الحلمة

    تغيير في حجم الثدي

    تغيير في الجلد

    انتفاخ في منطقة الإبط


    كما يصحب هذه الأعراض فقدان في الشهية وانخفاض في الوزن وآلام في مناطق مختلفة من الجسم.

    وجود هذه الأعراض مجتمعة يدل على مرحلة متطورة من المرض, و لتحاشي هذا المرض و مضاعفاته الخطرة, يجب القيام بالفحص الدوري للثدي لاكتشافه في حالة وجوده - لا سمح الله
    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 26-07-2010 الساعة 11:34 PM

    لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
    (النساء:172)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #17
    الصورة الرمزية ebnat fatima
    ebnat fatima غير متواجد حالياً مشرفة المنتدى الطبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي


    ما يجب أن تعرفيه:

    أورام الثدي هي أكثر الأورام شيوعا عند النساء . وإذا كانت 80% منها أورام حميدة إلا أن النسبة المتبقية من أورام الثدي هي أورام خبيثة (سرطان).

    وفي أمريكا هناك حوالي مائة وثمانون ألف حالة جديدة لسرطان الثدي ، وأكثر من أربعون ألف حالة وفاة بسبب هذا السرطان سنويا . وتشير الإحصاءات الأمريكية إلى أن واحدة من كل ثمانية أو عشرة نساء تصاب بسرطان الثدي.

    سبب هذا السرطان غير معروف ، ولكن هناك نظريات:

    الوراثة، الفيروس، نوعية الأكل، التعرض للإشعاع، إستخدام بعض الأدوية والهرمونات.

    وتوجد كذلك عوامل تزيد من إمكانية ظهور الإصابة بهذا السرطان منها:

    التقدم في العمر

    الحمل بعد سن الثلاثين

    إبتداء الدورة الشهرية قبل سن الثانية عشرة

    استمرار الدورة الشهرية لما بعد سن الخمسين

    السمنة

    حدوث سرطان الثدي عند الأقارب

    وقد تبين وجود علاقة بين سرطان الثدي وسرطانات أخرى عند المرأة مثل سرطان المبيضين والحقيقة أن 75% من الإصابات بهذا المرض لا يمكن ربط ظهورها بأي من العوامل المذكورة.

    الطريق الوحيد حاليا والمؤثر في علاج سرطان الثدي هو الاكتشاف المبكر ، وإذا أكتشف السرطان مبكرا فإن نسبة الشفاء منه يمكن أن تصل إلى 95% . والاكتشاف المبكر هو عن طريق الماموجرام أو الماموقرام mammogram (الأشعة السينية للثدي) . والماموجرام يكتشف سرطان الثدي بمراحله الأولى بنسبة 90% .

    فحص الثدي بالماموجرام هو أفضل الطرق لاكتشاف سرطان الثدي المبكر ، وبهذا يمكن إنقاذ حياة السيدات وإقلال الوفيات من هذ الداء ، والماموجرام يسهل عملية أخذ العينة لإجراء الفحص المختبري لتأكيد أو نفي الإصابة بالسرطان ، وليست هناك أي خطورة من أشعة الماموجرام.

    كذلك يوجد فحص الثدي بالموجات فوق الصوتية والذي له دور فعال في تشخيص المرض ومثال ذلك السيدات اللاتي أعمارهن أقل من 35 سنة يكون الفحص بالماموجرام في بعض الأحيان صعبا ولكن باستعمال أشعة الموجات فوق الصوتية تكون عملية التشخيص أسهل.

    النصائح


    التقليل من أكل الدهون

    تجنب السمنة

    الإكثار من أكل أطعمة الألياف

    الإكثار من أكل الفواكه والخضار

    مراجعة الطبيب عند ظهور أي عوارض مرضية على الثدي

    الفحص الدوري

    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 26-07-2010 الساعة 11:36 PM

    لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
    (النساء:172)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #18
    الصورة الرمزية ebnat fatima
    ebnat fatima غير متواجد حالياً مشرفة المنتدى الطبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي


    الفحص الدوري للثدي

    هو ضرورة أساسية لتقليل العواقب الوخيمة ويشمل على:

    الفحص الذاتي : يكتشف هذا الفحص السرطان بنسبة حوالي 25% ويكون إجراءه شهرية من قبل السيدة.

    الفحص السريري : يكتشف هذا الفحص السرطان بمعدل حوالي 40% ويكون سنويا ويتم من قبل الطبيب أثناء الفحص العام .

    الفحص الشعاعي (الماموجرام) (أو مضافا إليه الموجات فوق الصوتية):
    يكتشف هذا الفحص السرطان بنسبة حوالي 90% . ويكون سنويا ويتم من قبل الطبيب الاستشاري للأشعة الذي يجب أن يكون ذو كفاءة وخبرة . هذا الفحص الدوري مهم جدا وهو أفضل الفحوصات الدورية ويفضل أن يبدأ به من سن 35-39 سنة كقاعدة أولية . وعند سن 40 سنة وبعدها يجب إجراء هذا الفحص (الماموجرام) كل سنة.
    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 26-07-2010 الساعة 11:37 PM

    لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
    (النساء:172)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #19
    الصورة الرمزية ebnat fatima
    ebnat fatima غير متواجد حالياً مشرفة المنتدى الطبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي


    الفحص الذاتي للثدي:

    سيدتي افحصي ثدييك بشكل دوري وكل شهر:

    سيدتي تذكري أن أكثر سرطانات الثدي تكتشفها النساء بأنفسهن ، وأن الاكتشاف المبكر ، وبالتالي المعالجة الفورية تؤدي إلى أحسن النتائج في التخلص والشفاء من الأورام ، لذلك يترتب عليك أن تتقني طريقة فحص الثديين بنفسك ، وهي الطريقة ذات الخطوات الثلاث المشروحة هنا .

    كيف تفحصين ثدييك؟

    هناك طريقة بسيطة من ثلاث خطوات تساعدك على فحص ثدييك ، وبالتالي اكتشاف أي ورم في مرحلة مبكرة يمكن معها معالجته والشفاء منه بإذن الله.

    الخطوة الاولى - عند الاستحمام

    الخطوة الثانية - أمام المرآة

    الخطوة الثالثة - خلال الاستلقاء

    ما هو أفضل وقت لفحص ثدييك؟

    إن أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد انقضاء أسبوع على العادة الشهرية حيث يختفي التورم والألم من الثديين أما بعد سن اليأس فيمكنك فحص ثدييك في أول يوم من كل شهر ، أما بعد استئصال الرحم فاسألي طبيبك عن أفضل وقت لفحص ثدييك.

    إن قيامك بفحص ثدييك بشكل دوري سيعطيك الراحة والاطمئنان ، وزيارتك لطبيبك كل سنة سيؤكد لك عدم وجود أي شيء غير طبيعي في ثدييك .

    ما العمل في حالة اكتشافك كتلة في الثدي أو ثخانة في جلد الثدي؟

    إن اكتشفت وجود كتلة أو انكماش أو الإفراز من الحلمة خلال فحصك الدوري لثدييك فانه من المهم للغاية أن تراجعي طبيبك فورا ، لا تخافي يا سيدتي ، إن أكثر الكتل المحسوسة أو الإفراز من الحلمة هي ذات طبيعة حميدة وليست بالضرورة سرطان ، ولكن طبيبك بخبرته يقدر على مساعدتك والوصول إلى التشخيص الصحيح.

    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 26-07-2010 الساعة 11:38 PM

    لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
    (النساء:172)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #20
    الصورة الرمزية ebnat fatima
    ebnat fatima غير متواجد حالياً مشرفة المنتدى الطبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي


    الفحص الذاتي للثدي:

    الخطوة الأولى - عند الاستحمام:

    افحصي ثدييك خلال الاستحمام والجلد مازال رطبا وذلك بوضع يدك والأصابع مبسوطة فوق الثدي ، وأجري حركات لطيفة فوق كل جزء من أجزاء الثدي ، افحصي ثديك الأيسر بيدك اليمنى ، ودلكي الأيمن بيدك اليسرى ، تحرى وتقصى كل كتلة تورم أو أي ثخانة في الجلد.

    الخطوة الثانية - أمام المرآة:


    1- ارفعي ثدييك وأنت أمام المرآة ويديك مرفوعتين عاليا فوق رأسك. لاحظي إن كان هناك أي تبدل في شكل الثدي ، تورم ، أو انكماش في الجلد أو تبدلات في شكل الحلمة.

    2- ضعي يديك على خاصرتيك واضغطي نحو الأسفل لكي تتقلص عضلات صدرك ، وأعلمي يا سيدتي أن هناك احتمالا لعدم تشابه الثديين عند معظم النساء وهذا شئ طبيعي .

    عندما تفحصين ثدييك بصورة دورية ، فانك تصبحين قادرة على معرفة الشكل الطبيعي بالنسبة لك ، وبالتالي سيكون عندك الثقة التامة بفحص ثدييك.

    الخطوة الثالثة - خلال الاستلقاء:

    افحصي الثدي الأيمن بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيمن ويدك اليمنى خلف رأسك ، ثم ابسطي يدك اليسرى فوق ثديك الأيمن وامسحي بها الثدي بشكل دائري مع ضغط خفيف من الخارج ونحو المركز باتجاه الحلمة دون أن تتركي أي جزء دون فحص ، وهذا يحتاج على الأقل لثلاث حركات دائرية

    ثم افحصي الثدي الأيسر بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيسر ويدك اليسرى خلف رأسك ، واستعملي يدك اليمنى في فحص ثديك الأيسر بنفس التي فحصت بها ثديك الأيمن باستعمال يدك اليسرى .

    في نهاية الفحص قومي بالضغط على الحلمتين بلطف بين أصبعي السبابة والإبهام ولاحظي خروج أي إفراز مائي أو دموي . وفي حالة حصول هذا أخبري طبيبك فورا بذلك.


    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 26-07-2010 الساعة 11:39 PM

    لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
    (النساء:172)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 2 من 8 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

موضوعات تهمكِ.....عفوا الرجال يمتنعون


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-04-2012, 07:37 PM
  2. موضوعات جميلة
    بواسطة عبد الله عبد الرحمن حارث في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-06-2007, 01:44 PM
  3. الرجاء اريد المساعدة الرجاء المشاركة للضرورة اثابكم اللة
    بواسطة اشرف سيد محمد داود في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-03-2007, 07:10 PM
  4. الرجاء المعدره ( حدت خطاء في الموضوع) فا الرجاء المساعده
    بواسطة اسد الصحراء في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-05-2006, 10:15 PM
  5. للاطفال فقط.... الكبار يمتنعون
    بواسطة عبد الله المصرى في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-05-2006, 12:49 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

موضوعات تهمكِ.....عفوا الرجال يمتنعون

موضوعات تهمكِ.....عفوا الرجال يمتنعون