احتفال التونسيين باعياد الميلاد..

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

احتفال التونسيين باعياد الميلاد..

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: احتفال التونسيين باعياد الميلاد..

  1. #1
    الصورة الرمزية المهتدي بالله
    المهتدي بالله غير متواجد حالياً حفنة تراب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    4,000
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-08-2014
    على الساعة
    11:29 PM

    افتراضي احتفال التونسيين باعياد الميلاد..

    احتفال التونسيين باعياد الميلاد..

    التقليد والبحث عن فسحة أمـل

    تونس ـ يو بي أي: مع اقتراب موعد عيدي الميلاد ورأس السنة من كل عام ترتفع وتيرة الحركة التجارية في تونس، وتتزايد زحمة التسوق، حيث يتسابق الاباء علي شراء الهدايا لاطفالهم، فيما يزداد الطلب علي الحلويات والورود بما فيها شجرة الميلاد.

    وعلي الرغم من ان المجتمع التونسي مسلم هوية وانتماء، واجواء عيد الميلاد بعيدة كل البعد عن ثقافته، فان المواطن التونسي يحرص مع ذلك علي ايلاء اهمية خاصة للاحتفال بالسنة الميلادية.

    ولئن تعددت اشكال الاحتفال بهذه المناسبة وتنوعت باختلاف واقع الفئات الاجتماعية وامكانياتها المادية، فان ما تشهده التجمعات التجارية الكبري من حركة نشيطة، وما تقوم به الفنادق والمطاعم من اعلانات متنوعة لبرامجها الاحتفالية، تؤكد ان اغلب العائلات التونسية تحتفل بهذا العيد الذي يشكل فرصة اضافية للتجارة والسياحة والمرح في آن واحد.

    وبحسب المدرس التونسي عبد الفتاح الذي وقف امام شجرة ميلاد عملاقة وسط واحد من اهم مراكز التسوق في منطقة لافييت بتونس العاصمة، زينت بابهي زينة، ورصعت باضواء كثيرة تذكر بدون شك بالصورة النمطية لعيد الميلاد في الغرب، فان عيد الميلاد هو عيد هام في العالم خاصة بحكم تزامنه مع عيد رأس السنة الجديد .

    وقال لـ يونايتد برس انترناشيونال انه تعود علي الاحتفال بهذه المناسبة منذ ان كان طالبا في فرنسا بدون ان يؤثر ذلك علي هويتي كمسلم ، لانه يعتبر ان هذه المناسبة ترمز الي الفرح والتفاؤل بالمستقبل.

    ويري ان احتفال التونسي بهذه المناسبة غير مرتبط ببعد ديني، وهو ما تؤكده فاطمة التي تعمل بائعة في متجر لبيع اكسسوارات الزينة في شارع الحرية وسط تونس العاصمة والتي قالت انظر هذه الحركة وهذا الاقبال علي ادوات زينة شجرة الميلاد العادية، ادوات الزينة لا ترتبط بشعائر دينية لها صلة بالمسيحية .

    وتضيف ان المواطن التونسي عادة ما يحتفل بهذه المناسبة من خلال تنظيم السهرات العائلية مع الاصدقاء حيث تطهي الاطعمة الشهية خصوصا الملوخية حتي يكون العام اخضر، بينما هناك من يفضل السهرات الصاخبة في الفنادق او المطاعم .

    وقال بائع الورد محمد ان هذه الفترة من العام تزدهر تجارته، حيث يقبل التونسي علي شراء باقات الورود، واشجار الميلاد التي عادة ما يبيعها الي الفنادق والمطاعم والشركات، وكذلك ايضا الي بعض المواطنين الذين يرون في ذلك تعبيرا حقيقيا عن استقبال عام جديد.

    وأضاف في الماضي كان يقبل علي شراء شجرة الميلاد التي يبلغ ثمنها حوالي 50 دينار (37 دولارا) اشخاص معينون، اما الآن فالكثيرون يعتبرونها رمزا للاحتفال بالعام الجديد، ومظهرا من مظاهر وداع عام انتهي واستقبال عام جديد شعاره الامل والطموح.

    وبالمقابل هناك في تونس من لا يروق له الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية، ويري في ذلك استسلاما لغزو ثقافي وحضاري وديني، حيث يقول محمد صالح الذي يعمل استاذا للتربية الاسلامية باحد المعاهد الثانوية بتونس، انه كان يأمل لو اهتم المواطن التونسي اكثر بعيد رأس السنة الهجرية بدل تقليد الغرب واللهث وراء عاداته وتقاليده.

    وقال ليونايتد برس انترناشيونال ان الاحتفال بهذه المناسبة لا يمت بصلة الي ثقافتنا وتاريخنا العربي والاسلامي، وهو يعكس انسلاخا حضاريا بالنسبة لاولئك الذين يبالغون في تقليد الغرب وصولا الي الاصرار علي شراء الديك الحبشي علي سبيل المثال، وكأن عدم اكل الديك سيحول عامه الجديد الي جحيم .

    الي ذلك، يري الخبير في علم النفس الدكتور سليم العنابي ان الانتماء اللاشعوري الي حضارتين، والبحث اللاشعوري عن الفرح وراء احتفال التونسي برأس السنة الميلادية .

    واعتبر في تصريح نشر الجمعة ان هناك جملة من الاسباب المتشابكة التي جعلت سلوك التونسي علي هذا النحو مع بداية كل عام جديد، وهي اسباب تتراوح بين التاريخي والثقافي والنفسي يتزاحم فيها الوعي واللاوعي وطلب النفس للفرح كحاجة ملحة لمواصلة الحياة .

    وبين هذا الرأي وذاك، لاشك ان الاحتفال بعيد السنة الميلادية يبقي بالنسبة الي غالبية الشعب التونسي فسحة امل، ومحاولة لابقاء التفاؤل قائما من خلال استقبال عام جديد بغض النظر عن طبيعة الاحتفال اكان عاديا او مبالغا فيه.
    (المصدر: صحيفة القدس العربي الصادرة يوم 24 ديسمبر 2005)
    المسلم حين تتكون لديه العقلية الاسلامية و النفسية الاسلامية يصبح مؤهلاً للجندية و القيادة في آن واحد ، جامعاً بين الرحمة و الشدة ، و الزهد و النعيم ، يفهم الحياة فهماً صحيحاً ، فيستولي على الحياة الدنيا بحقها و ينال الآخرة بالسعي لها. و لذا لا تغلب عليه صفة من صفات عباد الدنيا ، و لا ياخذه الهوس الديني و لا التقشف الهندي ، و هو حين يكون بطل جهاد يكون حليف محراب، و في الوقت الذي يكون فيه سرياً يكون متواضعاً. و يجمع بين الامارة و الفقه ، و بين التجارة و السياسة. و أسمى صفة من صفاته أنه عبد الله تعالى خالقه و بارئه. و لذلك تجده خاشعاً في صلاته ، معرضاً عن لغو القول ، مؤدياً لزكاته ، غاضاً لبصره ، حافظاً لأماناته ، و فياً بعهده ، منجزاً وعده ، مجاهداً في سبيل الله . هذا هو المسلم ، و هذا هو المؤمن ، و هذا هو الشخصية الاسلامية التي يكونها الاسلام و يجعل الانسان بها خير من بني الانسان.

    تابعونا احبتي بالله في ملتقى أهل التأويل
    http://www.attaweel.com/vb

    ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

  2. #2
    الصورة الرمزية Rh7al
    Rh7al غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    93
    آخر نشاط
    17-12-2006
    على الساعة
    07:27 PM

    افتراضي رد: احتفال التونسيين باعياد الميلاد..

    لا حول ولا قوة الا بالله
    اهذا بلد اسلامي

احتفال التونسيين باعياد الميلاد..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الاحتفال بعيد الأم وأعياد الميلاد
    بواسطة muslim1979 في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-10-2011, 08:23 PM
  2. حكم الاحتفال بعيد الميلاد
    بواسطة دفاع في المنتدى الفقه وأصوله
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-07-2008, 06:05 PM
  3. هديه للنصارى قبل الاحتفال بأعياد الميلاد
    بواسطة صل على الحبيب في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22-01-2008, 09:21 PM
  4. أجمل هدية للمسيحيين.. في أعياد الميلاد
    بواسطة محمود ياسين في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-03-2007, 10:52 PM
  5. الرد على : الميلاد الفريد
    بواسطة السيف البتار في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 08-11-2006, 10:47 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

احتفال التونسيين باعياد الميلاد..

احتفال التونسيين باعياد الميلاد..