عيادة المنتدى: إسأل هنا

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

عيادة المنتدى: إسأل هنا

صفحة 10 من 32 الأولىالأولى ... 9 10 11 20 25 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 100 من 314

الموضوع: عيادة المنتدى: إسأل هنا

  1. #91
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    التوتر العصبي للنساء يسبب النسيان

    التوتر العصبي للنساء يسبب النسيان

    أكد العديد من الباحثين بأن ظاهرة النسيان وضعف الذاكرة لا تعني بالضرورة آن الشخص مصاب بالخرف والعته فقد نتجة حالات نسيان عند السيدات في منتصف العمر بسبب التوتر والكاَبة وضغوط الحياة .

    وقد أوضح مجموع من الأطباء أن زيادة مسؤوليات الحياة على كاهل المرأة وعدم تمرين دماغها على تذكر الأحداث الماضية وعدم المشاركة في النشاطات الاجتماعية جميعها عوامل تؤدي إلى ضعف الذاكرة.

    ومن اجل تفادي النسيان وإبقاء الدماغ متيقظاً ،وزيادة الانتباه وقوة الذاكرة ينصح العلماء بالمحافظة على العلاقات الاجتماعية والحياة النشطة وممارسة الرياضة، والمواظبة على التمرينات البدنية ،حتى ولو كانت مجرد مشي بسيط، إضافة إلى الإقبال على تعلم مهارات جديدة،أو لعب الشطرنج ،وغيرها من النشاطات الذهنية.

    ويوصي هؤلاء الأطباء بالابتعاد عن الكحول والتدخين لان النيكوتين يؤثر على الصحة العقلية للإنسان إضافة إلى آن الابتعاد عنه يحافظ على صحة القلب لأن الأمراض التاجية والسكر تؤدي إلى الإصابة بالخرف .

    كما دعا الأطباء إلى ممارسة تقنيات الاسترخاء للتغلب على التوتر النفسي ،حيث يعيق هرمون التوتر (كورتيزول)القدرة على تذكر الكلمات والأسماء وأرقام الهواتف وغيرها من التفاصيل الحياتية الأخرى.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  2. #92
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي

    الذاكرة و الأجهزة الدماغية الأخرى :

    هناك أجهزة أخرى لها كذلك دور أساسي في وظائف الذاكرة وتخزين المعلومات المكتسبة و استرجاعها . و تتموقع هذه الأجهزة بين الدماغ و النخاع الشوكي . هناك التكوين الشبكي ‎Formation réticulaire الذي يتكون من جهتين التكوين الشبكي المنشط ‎Formation réticulaire activatrice و التكوين الشبكي التثــبيطي ‎Formation réticulaire inhibitrice و الذي يلعب دورا في الحفاظ على اليقضة و التنبيه أو يؤدي إلى النوم . فاليقضة و التنبيه يساهمان بكيفية فعالة في رفع مستوى تنشيط الجهاز العصبي مما يسهل عمليات معالجة المعلومات واكتسابها و بالتالي تسهيل وظائف التذكر و الذاكرة . أما بالنسبة للتكوين الشبكي التثبيطي فمشاركته في وظائف النوم و الحلم فإن له دورا فعالا في ميكانيزمات ترسيخ المعلومات المكتسبة خلال النهار . ولقد أكدت التجارب التي حاولت الوقوف على العلاقة الموجودة بين الذاكرة و النوم و الحلم دور هذه الجهة في ترسيخ المعلومات المكتسبة .

    هناك كذلك المخيخ ( انظر الرسم رقم 7 ) وهو جهاز يشبه "الكرومب" ووظيفته الأساسية هي التحكم في الحركة تحت قيادة الجهاز العصبي المركزي وخاصة القشرة الدماغية . ويشكل المخيخ جهازا متميزا حيث إنه يحتضن الذاكرة الآلية الخاصة بالحركة و المنعكسات الشرطية . و أظهرت دراسات حديثة أن له دور في وظائف تذكرية أخرى .

    الذاكرة بين استرجاع المعلومات ونسيانها :

    تبين جل المعطيات التي قدمناها أعلاه أن الذاكرة هي في الواقع ظاهرة ووظيفة عليا أعقد مما قد يتصوره الباحث، حتى بالنسبة لذلك الذي مارس البحث لمدة تفوق عقودا من الزمن . إذن ، يمكن الاعتراف بأن الذاكرة من أخطر الظواهر النفسية و الوظائف العصبية ؛ و بأنها تستلزم ميكانزمات وسيرورات مختلفة وجد معقدة ، و بالتالي لا يمكن الإحاطة بكل مكوناتها الحيوية و النفسية إلا عن طريق اعتبارها ظاهرة متعددة الجوانب و الأنساق و السجلات . ولهذا ومن باب المسموح به في إطار التناوب العلمي للظواهر المعقدة كمثل الذاكرة ، علينا أن نقتصر على استقراء الاستنتاجات التي تفسر و تؤول علاقة الظاهرة بميدان معرفي معين و بالتالي التي تعمق فهم و إدراك الدلالة الوظيفية التي تبين أهمية الظاهرة خاصة بالنسبة لميادين الحياة المعرفي الخاصة بالإنسان و الحيوان . وانطلاقا من هذا المنظور ننتقي الحديث عن الذاكرة الانسانية و التطبيقات الممكنة في مجال معالجة المعلومات وبناء المعرفة وعمليات ترسيخ الخبرات وصقل الكفايات .

    اعتبرنا أعلاه أن الذاكرة من أخطر الظواهر التي لها علاقة وطيدة بالدماغ ، و المعطيات الفيزيوكهربائية و العصبكميائية و العصبتشريحية التي توصل إليها البحث العلمي تثبت ذلك . فالخطورة تكمن في طبيعة الميكنيزمات و الآليات و السيرورات الكامنة وراء ذاكرتنا . حيث يمكن أن نعترف بأنها من أعقد الأنشطة العصبية ، ليس فقط في كونها تمكننا من اكتساب المعلومات و المعارف و استرجاعها و استغلالها و توظيفها في حياتنا اليومية ؛ بل تكمن ، خاصة ، في كل ما يحدد ماهية التفاعلات المجسدة و المشكلة لكل ما هو مادي ومجرد في بنية ذاكرتنا . ويجب الاعتراف بأننا نلج مجالا فلسفيا من أصعب المجالات الفكرية ويتعلق الأمر بماهية الذاكرة و الوظائف العليا ، عضوية أو سيكولوجية ، التي تشكل المواد الخام لبنية التذكر .

    يمكن محاولة تقريب بدل توضيح ذلك من خلال السؤالين التاليين :

    1 ـ كيف تتمكن مواد كيميائية و أنشطة كهروفيزيولوجية من توليد نشاط معلوماتي تذكري له دلالة سيكولوجية وتواصلية بأجهزة عصبية معينة إنسانية أو حيوانية ؟ سؤال من هذا القبيل يدفعنا إلى اقتحام ميدان تخزين المعلومات من طرف الحاسوب ، لكن المقارنة تبقى بعيدة كل البعد عن إدراك الحقيقة لأننا نتحدث عن التخزين ليس عن النظامين أو "العضوين" ، الدماغ عضو و الحاسوب آلة !
    2 ـ مَنْ مِنْ المعلومات أو المواد و الميكنيزمات العصبية يشكل ويجسد الآخر ؟
    يجب الاعتراف بأن الإجابة عن هذين السؤالين هي من الصعوبة بمكان . أولا ، لأننا سنغامر في مجالات معرفي وفكرية تحاول الوقوف على العلاقة الموجودة بينة ماهو سيكولوجي وما هو عضوي . ثانيا ، يستعصي علينا في الوقت الراهن بلورة وبناء أفكار تقربنا فعلا من الحقيقة ما هي العلاقات الترابطية المحددة لميكانزمات ظاهرة التذكر و الذاكرة و التي تجسد في السلوك الباطن ( استرجاع المعلومات باطنيا ) أو الظاهر ( توظيف المعلومات في عملية تواصلية كتابة أو شفويا ) .

    لا تكمن الصعوبة هنا في دراسة ظاهرة التذكر ولكن في تفسير و تأويل ماهية العلاقة الموجودة بين ما هو عضوي و ما هو سيكولوجي الخاص بالذاكرة . و هذا لا يعيق البحث عن هذه الماهية ، خاصة إذا أضفنا إلى مجال بحثنا ظاهرة النسيان .

    بالفعل ، كيفما كانت قوة ذاكرتنا فإننا نندهش في بعض الأحيان بنسيان بعض المعلومات ، خاصة في الفترات التي نكون فيها مرهقين أو نشعر بتعب كبير وكذلك مع تقدم السن أو نعيش حدثا مفزعا . وقد يكون اندهاشنا أكثر حين نكون في أشد الحاجة إلى المعلومات المنسية . وفي الحقيقة لابد من الرجوع بالذاكرة إلى تلك الحالات التي قد يعيشها الفرد حين يكون يتخبط في لحظة من أفزع لحظات حياته . فالتجارب اليومية تبين بوضوح أن الذاكرة فعلا من أهم الوظائف العليا ليس فقط عند الانسان بل كذلك عند الحيوان . و أهمية الذاكرة تظهر حين يحاول شخص معين أن يذكر رقم هاتف أو عنوان صديق وه في مأزق ببلد آخر فقد فيه كل ما يملك من نقود و أوراق تعريفه وجواز سفره . كم تزداد الحيرة ويشتد القلق وتكفهر الأمور إلى الدفع بالفرد إلى التوتر و الفزع و الهلع كلما تبين له أن المعلومات التي يرغب فيها هي مستعصية الظهور ورغم الجهود المبذولة و المحاولات المتكررة التي تتخذ سبلا عديدة لإبراز أي رقم أو كلمة أو رمز يمكنه من القبض عليها و تطويعها للسياق المعلوماتي ‎informationnel الذي يريد فيه توظيف الرقم المنسي أو ســرد العنوان المنقد . وقد يحدث به النسيان فزعا و تورات يمكن الاعتراف بأنه يكون في بعض الأحيان أقوى من الفزع و التوتر الذين يحدثهما فقدان النقود و أوراق التعريف . يعتبر النسيان في كثير من الحالات عدو للفرد ، وهذا ما يعبر عنه بالمقولة :
    "خانتني الذاكرة" وسرعان ما تندثر كل التوترات الغريبة التي خلخلت كيان الفرد حينما يتمكن من استرجاع الرقم أو العنوان
    إذن يبدو النسيان ظاهرة قد تكون في بعض الحالات من أفضع الظواهر الخاصة بمعالجات المعلومات ، ويمكن أن نتوقف عند ذلك من خلال ملامح الطلبة الذين يستعصي عنهم تذكر المعلومات الخاصة بسؤال معين في الامتحان وما يحدثه بهم من النسيان الآني و المؤقت وكيف تنشرح وجوههم كلما توصلوا إلى بعد جهد وعناء إلى تذكر المعلومات المعينة . نستعمل كلمتي الجهد و العناء للتعبير عن كل العمليات السيكولوجية التي يوظفها الطالب أو أي فرد لاسترجاع المعلومات ، وهي متنوعة و متعددة . نذكر على سبيل المثال اللجوء إلى توظيف المعلومات الخاصة بالمكان الذي تم فيه معالجة وحفظ المعلومات المعينة ...

    إن اعتبار النسيان ظاهرة فظيعة هو اعتبار ينطلق من وجهة نظر الفرد الذي لا يستطيع تذكر معطيات لها دلالة مصيرية بالنسبة لحياته ومستقبله ؛
    لكن بالنسبة لعلوم الأعصاب و العلوم النفسية فالنسيان ظاهرة أساسية لبنيات ووظائف الذاكرة .

    ويمكن إدراك وظيفة النسيان من خلال الصور التالية : لنعتبر نهر جاف في فصل الصيف ومع سقوط الأمطار يسترجع النهر كيانه وترجع الحياة إلى مجراها الطبيعي . وكلما طال هطول الأمطار كلما امتلأ النهر وازدادت قوة تدفق مياهه . و إذا ظلت الأمطار تتهاطل يخرج عن مجراه العادي ويتسرب إلى الأراضي المجاورة محدثا أضرارا بالبيئة المحيطة . ويمكن تحليل العلاقة الموجودة بين الذاكرة و النسيان انطلاقا من صورة هذا النوع من الأنهار . يمكن اعتبار مرحلة الجفاف تلك التي تمر منها ذاكرة الإنسان ابتداء من شهور قبل ولادته . ومع نموه وتزايد خبراته تتوسع ميادين معلوماته ومعارفه المختزنة إلى حد يصعب قياسها وتحديد حجمها . وبما أن الإنسان يعالج يوميا المعلومات المعالجة ، فمن المعقول أن نقبل أن تزايد المعلومات المعالجة وتخزينها يؤديا حتما تسرب المعلومات إلى وظائف و ظواهر أخرى لها علاقة بأنماط سلوكه مما يجعله في متاهة تفاعلية وسلوكية غير صائبة أو هادفة و متسمة بالعشوائية ، الشيء الذي يعيق حياته اليومية و التواصلية . ومما يعزز ما افترضناه هو المبدأ الأساسي الذي يميز الظواهر الحيوية و الوظائف العليا الخاصة بأنماط السلوك و الانفعال و التفاعل و العطفة و الوجدان ويمكن تعزيز الافتراض الذي مفاده نسبية الوظائف الخاصة باكتساب المعلومات و اختزانها . ومن هنا يمكن أن نعتبر أن هذه الوظائف لا يمكن أن تعرف الوجود الكلي أو الغير المحدد لطاقة استيعابها للمعلومات ، بل أنها تخضع إلى مبدأ النسبية . وهكذا يمكن أن نتصور أنه كمثل مياه النهر الفائض فإنه لو لم يكن لظاهرة النسيان دور في توازن الطاقة الاستيعابية و التخزينية لكان ا لجهاز العصبي يعاني من اضطرابات أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها تتداخل في كل الوظائف العليا وتتسرب إلى جل الميادين المعرفية حيث تجعل الفرد عاجزا كل العجز إن يتحكم في الميكانزمات و الآليات الشعورية المتخصصة في استرجاع وتوظيف و استغلال المعلومات بكيفية مضبوطة في معظم الحالات .

    وبكيفية جد مقتضبة لابد من أن نشير إلى المعطى الأساسي و الذي مفاده أن لحد الآن ورغم بعض المعطيات النظرية (نظرية شانجو Changeux في الثمانينات و النظرية التي اقترحناها سنة 1986 و التي تفترض أن للنسيان دور حيويجيني خاص بصيانة الحياة العصبسيكولوجية) لا زلنا نجهل الميكانزمات و الآليات و السيرورات العصبحيوية التي يوظفها الجهاز العصبي في ظاهرة النسيان . هناك النسيان الشعوري و المعمد و النسيان لاشعوري . ل

    كلا النوعين من النسيان وظيفة أو وظائف يعيرها التحليل النفسي و علم النفس المرضي و الإكلينيكي الاهتمام اللازم في إطار العلاج النفسي . أما بالنسبة للتحليل النفسي فقد يفترض دورا ديناميا للنسيان بحيث يعتبر أن الإنسان لا ينسى أي شيء ابتداء من طفولته المبكرة . وهذا ما يفسر بناء التحليل النفسي على العمليات النفسية الديناميكية التي تمكن الفرد من إبراز كل الذكريات المتعلقة بالماضي المؤلم و المسبب في الاضطرابات النفسية التي يعاني منها الفرد .
    و أخيرا يمكن افتراض أن ذاكرة الإنسان وجل الكائنات الحية لا يمكن أن تكون إلا بالنسيان و أن النسيان لها بمثابة ما هو الظلام للنور ، فلا ذاكرة إلا بالحديث عن النسيان و لا حديث عن النسيان إلا بالرجوع إلى الذاكرة .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  3. #93
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي

    لمـاذا ننسـى أحيـانـاً ؟


    مثل هذا السؤال يدور في أذهان بعض الناس , وخاصة عندما يتعرضون لكثير من المواقف الحرجة والحساسة بسبب نسيان بعض المواعيد المهمة , أو نسيان اسماء اشخاص مقربين لهم , أو نسيان اشياء مهمة , في أماكن لا يتذكرونها .


    ظاهرة النسيان أو عدم التذكر المؤقت :

    هناك قدر طبيعي من النسيان يتعرض له كل انسان , وذلك في حالة عدم تذكر الاحداث التي وقعت في فترات بعيدة أو مر عليها فترات بعيدة أو مر عليها فترة طويلة من زمن , ولكنه عندما ينسى الاحداث القريبة جدا فان ذلك يعني ان هناك خللا في خلايا الذاكرة التي توجد في النصف الصدغي للمخ , وهي مسؤلة عن تسجيل جميع الاحداث واختزانها في الذاكرة ويقوم الشخص باستدعاءها كلما أراد ذلك..


    الأسبـاب التي تجعل الانسان دائم النسيان هي :



    • كثرة تداخل الاحداث اليومية , مما يسبب ضعفا في عملية طبعها في خلايا التذكر.

    • عدم التركيز وكثرة السهو .

    • فقر الدم ونقص الحديد.

    • الارهاق الذهني وقلة النوم .

    • عدم الانتظام بالأكل ووجبات الغذاء.

    • القلق الزائد والخوف والتشاؤم والضوضاء الزائدة.


    وكي يتجنب الانسان النسيان فهناك ارشادات يمكن اتباعها تساعده في التذكير :


    • أخذ قسط كبير من النوم والراحة لأن قلته تسبب ارهاقًا لخلايا التذكر.

    • اخذ فترات من الراحة اتناء النهار , وكذلك الهدوء أثناء العمل يساعد كثيرا على استقرار المعلومات وحسن انطباعها في الذاكرة.

    • الابتعاد عن المشكلات والمشاحنات الاسرية والتي تجلب القلق والخوف والتشاؤم.

    • الابتعاد عن الموادالكيميائية التي تجهد مراكز الذاكرة مثل الأدوية المنبهة والمنومة.
    • عدم تناول الأطعمة الدهنية بكثرة.

    • تناول مواد غذائية غنية بفييامينات ( ب) ( أ ).
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  4. #94
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,424
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    جزاك الله كل خير اخي الشرقاوى
    فعلا لقد اكتشف من قرائتي للموضوع كله انا عندي قلت تركيز وليس نسيان لأني استطيع ان اتذكر اشياء كثيره عن طفولتي وهذا يدل انني لست مصابه بمرض النسيان
    وعندما كنت اختم القرآن مرتين في السنة كان
    عندي تركيز اكثر من الآن بكثير اعترف انني مقصرة بعد الشئ في قراءة القرآن الكريم وسوف اقرأ القرآن الكريم بإستمرار ان شاء الله
    شكرا لك اخي الشرقاوي

  5. #95
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1
    آخر نشاط
    21-09-2006
    على الساعة
    10:50 PM

    افتراضي

    سؤالى لك ايها الأخ الدكتور هو: ابي عمره 63سنة مرضه هوأن عقله صغيروهوفي الزيدان إلى الأصغر وهاذا رأيناه من خلال صور" السكنير"وينتج عن هاذا التصغير:عدم التركيز-الامبالات-يتمشى كصبي يتعلم المشي-البول والغائط في ملابسه-سمعه ثقيل-نظره قليل-اصيب مؤخرا بداء السكري والملح. وقال لنا الطبيب أن دائه ليس له دواء . أرجوك ذكتور ساعدني جزاك الله بكل خير.اخوك المتواضع

  6. #96
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lehiani mouhamed
    ابي عمره 63سنة مرضه هوأن عقله صغيروهوفي الزيدان إلى الأصغر وهاذا رأيناه من خلال صور" السكنير"وينتج عن هاذا التصغير:عدم التركيز-الامبالات-يتمشى كصبي يتعلم المشي-البول والغائط في ملابسه-سمعه ثقيل-نظره قليل-اصيب مؤخرا بداء السكري والملح. وقال لنا الطبيب أن دائه ليس له دواء .
    الأخت العزيزه

    أعتقد أن والدك أن يعانى من الزهايمر او الخرف

    وهذ المرض يمسح الذاكرة وهو يمسح الذاكرة تدريجيا من الأحدث إلى الأقدم

    وهذ المرض للأسف ليس له علاج شافى على حد علمى

    جزاكم الله عنه خيرا وأعانكم على رعايته
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  7. #97
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    23
    آخر نشاط
    24-07-2007
    على الساعة
    12:55 AM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    ارجوا علاج لحالة الوسواس القهرى؟؟؟؟
    ارى انى اغسيل يدى كثيرا كلما سلم على احد اذا مسكت شيء رطب وووووووو
    اغسل الكوبايات والاوانى اكثر من مرة قبل الاكل او الشرب فيها
    وهكذا
    يعنى موسوسة فى النظافة

    انا منتقبة واشعر كلما خرجت الى الشارع ان ساسقط على الارض او من المواصلات وووو
    والحمد لله

  8. #98
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امة الله المصري
    ارجوا علاج لحالة الوسواس القهرى؟؟؟؟
    السلام عليكم

    وضعت عدة موضوعات علها تفيدك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  9. #99
    الصورة الرمزية one level
    one level غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    2
    آخر نشاط
    10-11-2006
    على الساعة
    05:03 AM

    افتراضي

    عندي زوجي التهاب في البرستات . هل فيه وصفات لها؟

  10. #100
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    1
    آخر نشاط
    21-11-2006
    على الساعة
    09:24 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا ع منتداكم هذا وارجو ان يكون دائما للامام
    انا من المهتمين جدا بالطب البديل ووالدتي دايما تقول لي انتي حتعملي صيدلية ولا ايه المهم انا عندي معظم الاعشاب وبحاول اعرف استخدامتهم
    السؤال عايزة اعرف كيقية استخدام الحنظل بس ده مهم جدا لأني سمعت انه يفيد في العظام والروماتيزم وطبعا كل شعب مصر عندهم ووالدتي منهم فجبته ومش عارفة ااستخدمه ازاي ياريت الوصفة
    وجزاكم الله خير
    احبكم في الله

صفحة 10 من 32 الأولىالأولى ... 9 10 11 20 25 ... الأخيرةالأخيرة

عيادة المنتدى: إسأل هنا

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شبهة /كهيعص اغفر لي
    بواسطة داع الى الله في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 28-08-2014, 12:20 PM
  2. إسأل عن أي شئ متعلق بالكتاب المقدس او مخطوطاته .. أرجوا التفاعل من المسلمين..هام !!!!
    بواسطة ضياء الاسلام في المنتدى المخطوطات والوثائق المسيحية والكتب الغير قانونية
    مشاركات: 195
    آخر مشاركة: 17-09-2012, 04:04 AM
  3. إلى جميع الأعضاء..كيف تعرفت على المنتدى!!أذكر لنا كيف دخلت المنتدى..أرجو التفاعل منكم
    بواسطة *فتاة الإسلام* في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 13-03-2012, 11:41 PM
  4. سوف يتم تعطيل المنتدى
    بواسطة شبكة بن مريم الإسلامية في المنتدى منتدى الشكاوى والإقتراحات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-02-2007, 04:46 PM
  5. إسأل طبيب و لا تسأل مجرب!!!!
    بواسطة الشرقاوى في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-05-2006, 07:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

عيادة المنتدى: إسأل هنا

عيادة المنتدى: إسأل هنا