الألوان في القرآن الكريم

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الأنبا روفائيل : يعترف أن العقيدة المسيحية تأسست من المجامع ولم تعتمد على نصوص الكتاب المقدس » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | Is God: Jesus, Jesus and Mary, the third of three or the Clergy in Christianity according to the Qur’an? » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | اسماء الله الحسنى فى الكتاب المقدس ومدى انطباقها على يسوع » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | منصر يعترف: المراة المسيحية مكينة تفريخ فقط ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | انواع التوحيد » آخر مشاركة: فايز علي احمد الاحمري | == == | سائل : عندي شك في الوهية المسيح و مكاري يونان يرد عليه : لو شغلت عقلك بس العقل لوحده يقول ده مش ربنا » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنا و الآب واحد بين الحقيقة و الوهم » آخر مشاركة: وردة الإيمان | == == | رد شبهة: نبيُّ الإسلام يقول : خيل سليمان لها أجنحة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنشودة : جمال الوجود بذكــر الإله » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الألوان في القرآن الكريم

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الألوان في القرآن الكريم

  1. #1
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي الألوان في القرآن الكريم

    الألوان في القرآن الكريم

    اللون هو صفة الجسد من البياض والسواد والحمرة وغير ذلك1 واللون في هيئة كالسواد والحمرة 2 . ويرتبط الإنسان بالألوان لما لها من اثر ينعكس على نفسه عند مشاهدة أي لون فبها يمكن تمييز الأشياء خصوصا مالا يتغير لونه في حالته الطبيعية كالسماء والأحجار والشجر والزهور وغير ذلك .

    وقد اختلفت نظرة الناس قديما وحديثا إلي الألوان فقديما كان يعتقد أن إبصار الألوان يحدث بوساطة أشعة ترسل من العينين إلى الجسم 3 لكن النظريات الحديثة أثبتت عكس ذلك وأن إبصار الألوان يحدث بوساطة أشعة ترسل من الجسم نحو العينين بدلالة أننا لا نرى أي جسم في الظلام والواقع أن الضوء الواقع على اللون هو الذي يساعد على رؤيته أما الكيفية التي تمكننا بها أعيننا وأدمغتنا من الإحساس بالألوان فذلك سر غامض لم يكشف تماما بعد 4 ولكن من ناحية أولية تحتوي شبكية الشخص ذي الإبصار الطبيعي للألوان على ثلاثة أنواع من الخلايا المخروطية يستجيب أحد هذه الأنواع بأقصى شدة للضوء ذي الطول الموجي القصير الذي يقابل اللون الأزرق ويوجد نوع ثان يتفاعل رئيسيا مع الضوء ذي الطول الموجي الوسط أي اللون الأخضر أما النوع الثالث فهو أكثر حساسية للضوء ذي الطول الموجي الطويل أي اللون الأحمر 5 .

    مميزات في الألوان

    لكل لون ثلاث ميزات أساسية هي 6 :

    1- النقبة : وهي الخاصية التي تعطي لونا ما اسمه ، أحمر ، أخضر ، أزرق .. الخ
    2- الإضاءة : وهي مقياس لكمية الضوء المنعكس من جسم ملون .
    3- كثافة اللون : وهي مقياس التشبع ( التركيز ) للون ما من حيث المزج والخلط .

    الألوان الأولية وتتكون إحدى مجموعات المصبغات الأولية الشائعة من: الأحمر والأصفر والأزرق وتسمى الألوان الناتجة من خلط أزواج من المصبغات الأولية ألوانا ثانوية 7 "

    والألوان الثانوية هي البرتقالي والأخضر والبنفسجي ويمكن إنتاج مدى واسع من الألوان بخلط مجموعة من المصبغات الأخرى .

    أما اللونان الأبيض والأسود فهما يمثلان النور والظلام ومن غير الممكن تكوينهما بالمزج فهما لونان أوليان

    شواهد من القرآن

    وقد أورد الله عز وجل جميع الألوان الأساسية في القرآن الكريم في مواضع شتى و أورد من الألوان الثانوية لونا واحدا هو اللون الأخضر على النحو التالي :

    كلمة لون :

    وردت في القرآن الكريم بمعان مختلفة كالصفة أو الهيئة أو الجنس أو الصنف وقد وردت في تسعة مواضع مختلفة كالتالي :

    الآيتان 106- 107 من سورة آل عمران والآية 187البقرة والآية 33 من سورة الشعراء الآية 84 سورة يوسف الآية 32 سورة القصص

    1- اللون الأبيض

    أكثر الألوان ورودا في القرآن الكريم فهو يعكس كل ضوء يقع عليه بغض النظر عن لون الضوء فالأبيض فيه كل الألوان 8 واللون الأبيض يعني الهدوء والشفافية والسلام والنقاء والنصر 9 .

    2- اللون الأخضر :

    ويأتي في المرحلة الثانية بعد الأبيض من حيث وروده في آيات القرآن الكريم فقد ورد في سبعة مواضع مختلفة كالتالي :

    الآيتان 43، 46 سورة يوسف الآية 99 سورة الأنعام الآية 80 سورة يس الآية 76 سورة الرحمن الآية 21 سورة الإنسان الآية 31 سورة الكهف واللون الأخضر يوحي بالجمال والنماء والنعيم في الدنيا والآخرة فالعين تطمئن لمرآه والجوارح تسكن تبعا لذلك فهو من نعيم الجنة وهو اللون الثانوي الذي ينتج من مزيج اللونين الأزرق والأصفر ومن سعادة النفس التأمل في إبداع الخالق عندما تكتسي الأرض بالخضرة بعد نزول الغيث "( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة ) 63 الحج .

    وفي الآخرة يتجلى جمال هذا اللون في لباس أهل الجنة ووسائدهم ( ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق ) 31 الكهف ويقول تعالى واصفا حالة أزواج الذين آمنوا في الجنة ( متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان ) 76 الرحمن والرفرف أي البسط أو الوسائد والعبقري في الوسائد .

    والأخضر لون محبوب ويطلق عند العرب على كل جميل فيقال :الأخاضر للذهب واللحم 10 ويكنى عن المرأة السوداء بالخضراء وكذا عن الحسناء كقول الرسول صلى الله عليه وسلم : إياكم وخضراء الدمن ) والمقصود المرأة الحسناء الجميلة التي تنبت في منبت سوء ويقال للسماء الخضراء قال صلى الله عليه وسلم : ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء أصدق لهجة من أبي ذر 11 " فاستعمل اللون الأخضر بدلا من الأزرق لتميزه وحسنه.

    3- اللون الأصفر :
    وقد ورد في خمسة مواضع في القرآن الكريم كالتالي :

    الآية69 من سورة البقرة الآية 33سورة المرسلات الآية 51 سورة الروم الآية 21 سورة الزمر الآية 20سورة الحديد والأصفر لون يوصف شديدة بالفاقع
    قال تعالى :قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها ) 69 البقرة واللون الأصفر نجده لونا براقا دافئا ولكن بدون حرارة ويعطي إحساسا بالاتساع يمثل الضوء وهو رمز الشمس والذهب ويستخدم أحيانا رمزا للغش والخداع 12 وهو يوحي بقرب الفساد في النبات يقول تعالى في معرض الحديث عن مراحل الزرع داعيا الإنسان للتأمل :( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن في ذلك لذكرى لأولى الألباب ) 21 الزمر .

    4- اللون الأسود :
    وقد ورد في أربعة مواضع في القرآن الكريم ويحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد وروده في القرآن العظيم وقد ورد في المواضع التالية في موضعين . في الآية 106 سورة آل عمران والآية 187 سورة البقرة والآية 27 سورة فاطر ، واللون الأسود يؤكد بلفظ غربيب قال تعالى :( ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ) 27 فاطر أي صخور شديدة السواد . ويقال كثيرا : أسود غربيب وقليلا غربيب أسود 13 " .

    واللون الأسود لا يعكس أي ضوء يقع عليه لأن الأسود يمتص كل الألوان الضوئية 14 والسواد يمنع البصر من الانتشار ويقبضه عن الانبساط ويكفه عن الإدراك 15 واختلف في الأسود حتى قيل: إنه ليس لونا إذ اللون مرئي ولابد وما لم ير فليس لونا 16 " قاله ابن حزم وله تعليلات جديرة بالتأمل ومن اللافت للنظر في الآية الكريمة إيراد الأبيض والأحمر وإفراد الأسود بعد ذكر اللون، واللون الأسود يعطي تأثيرا بالحزن في معظم الشعوب ويحمل إحساسا بالوحشة والكابة والهم لكنه أيضا يعبر عن الإحساس بالوقار والاتزان 17 "وهو رمز وعلامة دالة على الكافر يوم القيامة فقط يقول عز وجل :
    ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجهوهم أكفرتم بعد أيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون ) 106 آل عمران .

    5- ِاللون الأحمر

    لم يرد في القرآن الكريم إلا مرة واحدة عند وصف الجبال في الآية 27 من سورة فاطر وقد سبق إيرادها واللون الأحمر لون يحمل صفة الدفء فهو يمثل النار والدم ويعطي إحساسا بالحركة والانفعالية وله أيضا إحساس بالخطر والعاطفة والحيوية والقوة والنشاط وهو أول لون استخدمه الإنسان في زخارفه و أول أسماء الألوان في التاريخ 18 وتستحسنه العرب فيقال : الحسن أحمر ويؤكد للون الأحمر بالقاني فيقال : أحمر قان

    6- اللون الأزرق :

    وقد ورد في القرآن الكريم في موضع واحد في قوله تعالى : ( يوم ينفخ في الصور ونحشر المجرمين يومئذ زرقا) 102 سورة طه ، زرق العيون وإنما جعلوا كذلك لأن الزرقة أسوأ ألوان العين وأبغضها إلى الإنسان العرب ويقال أزرق العين للعدو ،وقيل زرقا تعني عميا لأن حدقة الأعمى تزرقّ 19 .
    من هنا يتضح كيف أن الألوان أخذت مكانا في القرآن الكريم لما لها من مكانة مهمة في هذه الحياة ويوم القيامة وما بعده ولما لها من أثر نفسي حتى في جانبي الثواب والعقاب عند الله تعالى.


    الهوامش
    7- المصباح المنير 214
    8- مختار الصحاح 609 والقاموس المحيط 4: 270
    9- الموسوعة العربية العالمية 21: 222
    10- المصدر نفسه 21: 213
    11- حاشية رسالة الألوان لابن حزم الظاهري
    12- مجالات في التربية الفنية ص 43 مصطفى حنفي ط : 1418 مطابع الحميضي الرياض
    13- القاموس المحيط 2: 21 ،22 مكتبة المعارف الرياض
    4- المعجم الوسيط 1: 240
    15- مجالات في التربية الفنية 43
    16- تفسير الجلالين ص 28 دار المعرفة بيروت لبنان
    17- رسالة الألوان لابن حزم ص 25 الحاشية
    18- نفسه 26
    19- مجالات في التربية 43
    20- تفسير أبى السعود 3: 41 دار إحياء التراث العربي بيروت لبنان
    كتبه // أحمد بن ناصر الرازحي
    ونشرته المجلة العربية الصادرة في المملكة العربية السعودية في عدد رمضان 1420هـ
    التعديل الأخير تم بواسطة الشرقاوى ; 23-12-2005 الساعة 12:49 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  2. #2
    الصورة الرمزية المهتدي بالله
    المهتدي بالله غير متواجد حالياً حفنة تراب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    4,000
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-08-2014
    على الساعة
    11:29 PM

    افتراضي مشاركة: الألوان في القرآن الكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله بك أخي الحبيب الشرقاوي
    واسمح لي اخي الكريم اضافة هذا الرابط لموضوع نقلته من قبل عن اللون الاخضر في القران
    اللون الأخضر في القرآن
    والله المستعان
    التعديل الأخير تم بواسطة المهتدي بالله ; 23-12-2005 الساعة 12:52 AM
    المسلم حين تتكون لديه العقلية الاسلامية و النفسية الاسلامية يصبح مؤهلاً للجندية و القيادة في آن واحد ، جامعاً بين الرحمة و الشدة ، و الزهد و النعيم ، يفهم الحياة فهماً صحيحاً ، فيستولي على الحياة الدنيا بحقها و ينال الآخرة بالسعي لها. و لذا لا تغلب عليه صفة من صفات عباد الدنيا ، و لا ياخذه الهوس الديني و لا التقشف الهندي ، و هو حين يكون بطل جهاد يكون حليف محراب، و في الوقت الذي يكون فيه سرياً يكون متواضعاً. و يجمع بين الامارة و الفقه ، و بين التجارة و السياسة. و أسمى صفة من صفاته أنه عبد الله تعالى خالقه و بارئه. و لذلك تجده خاشعاً في صلاته ، معرضاً عن لغو القول ، مؤدياً لزكاته ، غاضاً لبصره ، حافظاً لأماناته ، و فياً بعهده ، منجزاً وعده ، مجاهداً في سبيل الله . هذا هو المسلم ، و هذا هو المؤمن ، و هذا هو الشخصية الاسلامية التي يكونها الاسلام و يجعل الانسان بها خير من بني الانسان.

    تابعونا احبتي بالله في ملتقى أهل التأويل
    http://www.attaweel.com/vb

    ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

  3. #3
    الصورة الرمزية helmy333
    helmy333 غير متواجد حالياً Banned
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    44
    آخر نشاط
    08-08-2006
    على الساعة
    04:12 AM

    افتراضي مشاركة: الألوان في القرآن الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخى اشكرك على هذة اللوان الجميلة التى اخرجتها لنا من القران ولذلك سوف اعطيك الصبغة التى يحتجها الانسان لجلدة وبشرتة وهى علاج ربانى من القران فى سورة المؤمنيين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ
    صدق الله العظيم

  4. #4
    الصورة الرمزية نسيبة بنت كعب
    نسيبة بنت كعب غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    3,276
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-12-2012
    على الساعة
    11:58 PM

    افتراضي مشاركة: الألوان في القرآن الكريم

    جميل هذا الموضوع

    بارك الله فيك يا شرقاوى موضوعاتك خفيفة ومفيده

  5. #5
    الصورة الرمزية Rh7al
    Rh7al غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    93
    آخر نشاط
    17-12-2006
    على الساعة
    07:27 PM

    افتراضي رد: الألوان في القرآن الكريم

    بارك الله فيك خوي الكريم على الموضوع الطيب

الألوان في القرآن الكريم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اين قال القرآن الكريم؟
    بواسطة ديكارت في المنتدى منتدى المناظرات
    مشاركات: 59
    آخر مشاركة: 15-05-2009, 02:28 PM
  2. اعجاز الألوان العددي
    بواسطة حارس العقيدة في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-12-2008, 08:36 PM
  3. القرآن الكريم
    بواسطة الشرقاوى في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-10-2006, 04:26 AM
  4. سيكلوجية الألوان
    بواسطة الشرقاوى في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-12-2005, 12:34 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الألوان في القرآن الكريم

الألوان في القرآن الكريم