البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

زواج المتعة في العهد القديم » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | دونالد ترامب.. خلفيات و وعود.. بقلم: د. زينب عبد العزيز » آخر مشاركة: دفاع | == == | بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == | لتصمت نساؤكم في الكنائس : تطبيق عملي ! » آخر مشاركة: نيو | == == | يسوع اكبر كاذب بشهاده العهد الجديد » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,512
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2016
    على الساعة
    01:33 AM

    افتراضي البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

    --------------------------------------------------------------------------------
    وزارة الصحة سحبت ثلاثة مستحضرات وحذرت من تداوله أو تعاطيه
    البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!
    صدر تعميم وزارة الصحة السعودية رقم 59663/20 بتاريخ 17/10/1426ه والموجه إلى جميع مديري عام الشؤون الصحية بمختلف مناطق المملكة والذي ينص على حصر وسحب ثلاثة مستحضرات من الأسواق وهي:
    1) رقم التشغيلة Panadol Extra Tablet (292050)
    2) رقم التشغيلة Electrolyte Solufion 005 ml (5192240)
    3) رقم التشغيلة Electrolyte Solution 005 ml (0120330).
    وذلك لثبوت عدم مطابقتها للمواصفات وذلك بناء على خطاب مدير المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية بوزارة الصحة رقم 3572/1/27 والموجه إلى سعادة وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية. وقد كتبت بعض الصحف المحلية عن قرار السحب بتاريخ 11/11/1426ه وحذرت المواطنين والمقيمين على حد سواء من استخدام هذا المنتج ومن تداوله بالبيع أو الشراء ومدى ضرره على المستهلك.
    ولكون مستحضرات البنادول بمختلف أصنافها تباع في الأسواق دون وصفة طبية ويمكن شراؤها من البقالات وأكشاك الشوكولاته والسجائر والمراكز التجارية ومحلات العطارة والصيدليات ومحطات الوقود. ولكون البنادول يستعمل على نطاق واسع ليس في المملكة العربية السعودية فحسب بل في جميع أنحاء العالم. وحيث إن الحديث عن البنادول بعد قرار سحبه قد أصبح حديث الناس، وأصبح الخوف كثيراً من بيع التشغيلة ذات الرقم (50292) بعد تزويرها برقم آخر، لدرجة أن هناك رسائل ترسل عن طريق الجوالات عن تسرب هذه التشغيلة وخطرها على المريض، وخشية أن يعتقد البعض أن سحب هذه التشغيلة ينطبق على جميع تشغيلات البنادول الأخرى. ولهذا نحب أن نوضح للقارئ الكريم معنى التشغيلة..
    تقوم مصانع الأدوية بتصنيع كميات من أي دواء وتعطي هذه الكمية رقماً خاصا به يعتبر رقم التشغيلة، حيث يميزه هذا الرقم عن غيره من أرقام التشغيلات للمستحضر الذي قبله والذي بعده من نفس العلاج، وعندما تتقدم الشركات أو الوكالات أو المؤسسات إلى وزارة الصحة بطلب تسجيل هذا المستحضر، يخضع للتحليل قبل دراسته من قبل لجنة التسجيل بالإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة، والجهة التي تتولى تحليل المستحضرات المقدمة للتسجيل هو المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية بوزارة الصحة. حيث يقوم بإعادة تحليل المستحضر وفق شهادات التحليل الصادرة من الشركة الصانعة للمستحضر فإذا ثبت أن تحليل المستحضر متوافق مع شهادات المستحضر فعندئذ يوصي المختبر بتسجيل المستحضر وتتخذ لجنة التسجيل بالإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة إصدار قرار تسجيله ومن ثم التصريح بتداوله في الأسواق السعودية وإذا حصل أن نتائج التحليل التي قام بها المختبر للتشغيلة مخالفة لنتائج تحاليل الشركة الصانعة فإن المختبر في هذه الحالة يوصي برفض التشغيلة وعدم تسجيلها، نظراً لعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.
    قد تكون نتائج التحليل للتشغيلة الصادرة من المصنع جيدة ولا غبار عليها، إلا أن التشغيلة قد تتعرض لبعض الظروف قبل وصولها إلى البلد الموردة له أو بعد وصولها فقد تتعرض لظروف تخزين سيئة وبالأخص في أرضيات الجمارك الجوية أو البحرية أو الجاف حيث يتأخر فسحها من هذه الجمارك لأي سبب من الأسباب وبالأخص خلال فترة الصيف التي تكون فيه درجة الحرارة أكثر من 46مْ، وهذا الارتفاع في درجة الحرارة يضر بالمنتج وبالتالي يؤثر على نتائج التحليل، ولكن في اعتقادي أن المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية يأخذ بعين الاعتبار مثل هذه الظروف وأن المختبر لا يصدر تقريراً إلا بعد التأكد أن التشغيلة أو المستحضر لا يصلح للاستعمال الآدمي.
    ونظراً لأن البنادل بجميع تشغيلاته وأصنافه يستخدم كما ذكرت مسبقاً على نطاق واسع ويحب المستهلك أن يعرف شيئاً عن مستحضرات البنادول لا سيما وأن بعض المستهلكين قد أصبح استعمال البندول لديهم مثل استعمال الأكل والشرب وعليه فإنني سأعطي نبذة عن هذا الدواء.

    ٭ ما هو البنادل؟

    - البنادول هو مصطلح تجاري (Brand Name) ضمن مصطلحات تجارية أخرى دارجة في جميع أنحاء العالم مثل: Tylenol; Acepgen; Alba - Temp; Anuphen; Atasol; Bakesez; Calpol. Campain; Captol; Datril; Dolanex; Exdol; Febrigesic; Febrili; Fendon; Hedex; Korum; Liqoiprin Lyfeca; Nebes; Oraphen-PD; Padesic; Pamol;Panaleve; Panasoeb; Panets; Panofen; Pgenapen; Phendex; Proval; Q-Panol; Rabigesic; Rounox; Salzone; Tapar; Tivrin; Valadol.
    أما بالنسبة للاسم العلمي فيعرف باسم Paracetamol أو Acetamenophen أو N-Acetyl-P-aminophenol.

    ٭ ما هو تركيب البنادول الكيميائي؟ ومن أي مجموعة دوائية؟

    - الصيغة الكيميائية للبنادول هي C8 H9 NO2 وهو عبارة عن بللورات بيضاء درجة انصهاره ما بين 167 - 172 يذوب بسهولة في الماء وفي الايثانول والأسيتون، ولكنه صعب الذوبان في كل من الكلوروفورم والأيثر.
    أما المجموعة الدوائية التي يتبعها البنادول فيتبع لمجموعة من الأدوية تسمى مسكنات الألم (Anagesics) Pain relivers ومخفضات الحرارة (Fever reducers) Antipyretics.

    ٭ ما هي ميكانيكية عمل البنادول؟

    - ميكانيكية عمل البنادول غير معروفة ولكنه يخفض الحرارة من عمله على منظم الحرارة المركزي في الدماغ بالضبط، حيث يخبر المركز بأن يخفض درجة حرارة الجسم عند ارتفاع درجة حرارة المريض.
    لقد صرحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) باستعمال البنادول عام 1950م أي منذ 55 عاماً.

    ٭ ما هو مصير البنادول في الجسم Disposition in the Body؟

    - تمتص الجرعات الصغيرة من البنادول بسرعة وبصورة كاملة بينما امتصاص الجرعات الأكبر تختلف نسبياً ويعتمد ذلك على فيما إذا كانت المعدة ممتلئة بالطعام أم خاوية، فإذا كانت المعدة ممتلئة بالطعام فإن الامتصاص يكون أكثر، ينتشر البنادول كثيراً في جميع سوائل الجسم فيوجد عادة في اللعاب بتركيز يعادل التركيز في بلازما الدم، وتبدأ عملية الأيض (Metabolism) ليكون أولاً جلوكورنايدز (Glucuronides) وكبريتات الأيثير (Ethereal Sulphates) كما يتحول إلى 3hydroxylation يتبع بعملية تسمى O-methylation لمجموعة الهيدروكسيل. وتتم عملية الأكسدة لتنشيط الأيض ليعطي Acetyimin- P-benzioquinone وهذا يوجد بكميات صغيرة في حالة الجرعات الصغيرة من البنادول ولكنه يزداد عادة في حالة الجرعات الكبيرة. وهذا الأيض يبدو أنه هو المسؤول عن التلف الذي يحصل للكبد والذي يكون نتيجة لتناول جرعات كبيرة أكثر من الجرعات المحددة دوائياً. يخرج البنادول من الجسم عن طريق البول بنسبة ما بين 50 - 80٪ من الجرعة خلال 48 ساعة.

    ٭ ما هي أشكال البنادول الصيدلانية؟

    - يوجد عدة أشكال مثل الأقراص والأقراص المكسوة وأقراص المضغ ومحلول سائل، وتحاميل أو لبوسات، وشراب معلق للأطفال.

    ٭ ما هي الجرعات المحددة للبالغين والأطفال؟

    - الأقراص للكبار والأطفال فوق سن الثانية عشرة تكون الجرعة ما بين 500ملجم إلى 1000ملجم تؤخذ بمعدل قرص إلى قرصين بمعدل 4 مرات في اليوم، على ألا تتعدى 8 أقراص خلال 48 ساعة. ولا يعطى للأطفال تحت سن الثانية عشرة إلا باستشارة الطبيب. بالنسبة للأطفال دون سن الثانية عشرة يعطون ما بين 15 - 150ملجم لكل كيلو جرام من وزن الطفل وهذه الجرعة لكل 4 - 6 ساعات عند الحاجة ويجب عدم زيادة الجرعة عن 2,6جم في الأربع والعشرين ساعة.

    ٭ ما هي الأضرار الجانبية عند زيادة معدل الجرعات عن المعدل المحدد؟

    - قد يحدث تسمم كبدي عند زيادة الجرعات فعند أخذ جرعة يومية من البنادول للبالغين بمعدل ما بين 5 - 8 جرامات لمدة أسابيع أو 3 - 4 جرامات في اليوم لمدة سنة ينتج عن ذلك تليف الكبد.
    ٭ ما هي الجرعة المميتة من البنادول؟
    - الجرعة المميتة من البنادول هي 10 جرامات، ولكن الجرعات الأقل من ذلك تحدث تليف الكبد بعد 12 ساعة ولكنها تظهر بشكل واضح بعد ما بين 4 - 6 أيام.

    ٭ تحذيرات وتنبيهات هامة: Worning and Precaution.

    يجب توخي الحذر عند إعطاء البنادول للمرضى المصابين بأمراض الكبد والكلى المزمنة.
    تحدث تداخلات دوائية Drug Interaction نظراً لأن البنادول يتحول في الجسم إلى مركبات كيميائية أخرى كما ذكرنا تحت الامتصاص وهذه العمليات تتم بواسطة الكبد الذي يفرز أنزيمات خاصة تتفاعل مع مشتقات البنادول تزيد مخاطر البنادول على الكبد إذا أعطي مع الكحول أو أي دواء آخر يؤثر سلباً على الكبد.
    يعتبر البنادول آمناً في كل مراحل الحمل ولا خوف من استعماله كما يفرز البنادول مع حليب الأم المرضع بكمية قليلة ومع ذلك هو آمن للأم المرضع ولرضيعها.

    تخزن الأقراص والشراب في درجة حرارة ما بين 15 - 30مْ أما اللبوسات فينبغي تخزينها في ثلاجة عند درجة 27مْ.

    ٭ الأضرار الجانبية للبنادول عند تعدي الجرعات المحدودة Side Effects:

    - انخفاض عدد الصفائح الدموية Thrombocytopenia.
    - هبوط تكوين كريات الدم من النخاع العظمي Agranuloytosis.
    - هبوط غير طبيعي لجميع أنواع كريات الدم والصفائح الدموية في الدم Pancytopenia.
    - أنيميا Hemolytic.
    - هبوط غير طبيعي في مستوى السكر في الدم Hypoglycemia.
    - هبوط في درجة الحرارة Hypothermia.
    - التهاب البنكرياس Pancreatitis.
    - تسمم الكلى Nephrotoxicity.
    - تسمم الكبد Hepatotxicity.
    - تليف الكبد Hepatic necrosis.
    - التهاب رئوي Pneumoitis.
    - طفح جلدي Skin rash.
    - تحسس دوائي Hypersenstivity.
    - نزيف معوي Gastrointeinal bleeding وهذا يحدث عند مدمني الكحول.

    أرجو من المواطنين والمقيمين عدم الافراط في استخدام مستحضرات البنادول وغيرها من المستحضرات الدوائية حيث أن الدواء سلاح ذو حدين وبقدر الامكان يفترض عدم استخدام الدواء إلا بعد أخذ رأي الطبيب المختص، وعدم المجازفة بصحتك فهي أمانة في عنقك.

    صيدلانية/ ندى بنت جابر سالم القحطاني
    مجمع الأمل الطبي بالرياض
    http://www.alriyadh.com/2005/12/19/article116502.html
    التعديل الأخير تم بواسطة الشرقاوى ; 22-12-2005 الساعة 09:45 PM
    لا يتم الرد على الرسائل الخاصة المرسلة على هذا الحساب.

    أسئلكم الدعاء وأرجو ان يسامحني الجميع
    وجزاكم الله خيرا


  2. #2
    الصورة الرمزية احمد العربى
    احمد العربى غير متواجد حالياً اللهم اغفر له وارحمه وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,330
    آخر نشاط
    15-03-2009
    على الساعة
    08:07 PM

    افتراضي مشاركة: البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

    بارك الله فيك أخي الحبيب وجزاك خير الجزاء على هذا الموضوع والحمد لله الذي أظهر ذلك الآن وليس بعد ذلك لأنني أتناول ستة أو ثمانية أقراص يومياً من البنادول إكسترا حسب وصفة الطبيب مع باقي العلاج , فالحمد لله من قبل ومن بعد وله المنة والفضل. بارك الله فيك أخي الحبيب لأن هذا الأمر أوضح لي أيضاً شئ كنت مستبعده تماماً ولكن الآن قد تأكدت منه تماماً
    الصور المرفقة الصور المرفقة  
    قال الله تعالى ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴿23﴾ لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿24﴾ الأحزاب

    إن الدخول في الإسلام صفقة بين متبايعين.. .الله سبحانه هو المشتري والمؤمن فيها هو البائع ، فهي بيعة مع الله ، لا يبقى بعدها للمؤمن شيء في نفسه ، ولا في ماله.. لتكون كلمة الله هي العليا ، وليكون الدين كله لله.


    دار الإفتاء المصرية ترد على شبهات وأباطيل أهل الباطل
    ( هنا دار الإفتاء)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    62
    آخر نشاط
    29-07-2009
    على الساعة
    04:44 PM

    افتراضي مشاركة: البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

    ياساتر يارب
    من سنة 1950 والآن فقط اكتشفوا شوال الاضرار المذكور
    ياالهي الغوث الناس شبعت من تعاطيه
    اشكرك اخي على التحذير نامل من اكبر عدد الاطلاع عليه
    تحياتي يااخي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,512
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2016
    على الساعة
    01:33 AM

    افتراضي مشاركة: البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اخت مسلمة
    ياساتر يارب
    من سنة 1950 والآن فقط اكتشفوا شوال الاضرار المذكور
    ياالهي الغوث الناس شبعت من تعاطيه
    اشكرك اخي على التحذير نامل من اكبر عدد الاطلاع عليه
    تحياتي يااخي
    صحيح يا اختنا مع الأسف الشديد وهوا الأن ممنوع فى البلد التى أتواجد بها وفى بعض البلاد وتم سحبه من السوق إلا أن فى البعض الأخر مازال يباع بها مثل ذى قبل.

    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    لا يتم الرد على الرسائل الخاصة المرسلة على هذا الحساب.

    أسئلكم الدعاء وأرجو ان يسامحني الجميع
    وجزاكم الله خيرا


  5. #5
    الصورة الرمزية نسيبة بنت كعب
    نسيبة بنت كعب غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    3,277
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-12-2012
    على الساعة
    11:58 PM

    افتراضي مشاركة: البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

    هااااااام جدااااا

    بارك الله قيك يا شبكة على مواضيعك المفيدة القيمة
    لاحول ولا قوة الا بالله
    تخيل امى لا تستطيع العيش بدونه فى رمضان !!!
    ارسلت المقال لوزارة الصحة عندنا واكيد عرفوا
    المهم ان لا يتطور الى حد الامراض مع من تعاطوه بالفعل
    اللهم سلم سلم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    جزاكم الله خيرا على التنبيه - واحنا مشغولين ومش فاضيين نطالع عن مثل هذه المواضيع الهامة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,512
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2016
    على الساعة
    01:33 AM

    افتراضي مشاركة: البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

    يلاحظ يا أخوان أن النوع Fast effact لم يتم سحبه من السوق ومنعه الى الان .
    لا يتم الرد على الرسائل الخاصة المرسلة على هذا الحساب.

    أسئلكم الدعاء وأرجو ان يسامحني الجميع
    وجزاكم الله خيرا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,512
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2016
    على الساعة
    01:33 AM

    افتراضي مشاركة: البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

    وهذا نص البيان وصل إلى

    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    الصور المرفقة الصور المرفقة  
    لا يتم الرد على الرسائل الخاصة المرسلة على هذا الحساب.

    أسئلكم الدعاء وأرجو ان يسامحني الجميع
    وجزاكم الله خيرا


  8. #8
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي مشاركة: البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أعتقد يا إخوة ان الكلام عاليه يتناول تشغيله غير صالحه لسوء تخزين أو حتى عيب صناعة وتم سحبها من الأسواق وهو جائز جدا

    ولكن ييظل البارسيتامول من المستحضرات الأمنة مقارنة بالمنتجات الأخرى من المسكنات وأقل فى الأضرار الجانبية

    ويظل أيضا امن الإستعمال إذا عرفنا ان الجرعة القصوى 10 جرام فى اليوم أى من 20 إلى 30 قرص وأعتقد أنه رقم صعب للوصول إليه.

    على أى حال يظل أى دواء غير مستحب إستعماله إلا للضروره القصوى وبناء على وصف الطبيب إن أمكن

    تحياتى للجميع
    -----------------
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  9. #9
    الصورة الرمزية نسيبة بنت كعب
    نسيبة بنت كعب غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    3,277
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-12-2012
    على الساعة
    11:58 PM

    افتراضي مشاركة: البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

    طمنك الله يا شرقاوى
    شكرا على الاضافة
    بصراحة اصبت بهلع

البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نصائح للأم عند اعطاء الدواء للأطفال
    بواسطة مريم في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-10-2009, 12:24 AM
  2. المسجد جامعة شعبية
    بواسطة فداء الرسول في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-06-2008, 11:45 PM
  3. هل فعلا الناس الأكثر ضحكا هم الأكثر حزنا
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 21-08-2007, 12:49 AM
  4. محمد ثانى اكثر الاسماء شعبية فى بريطانيا
    بواسطة racerno1 في المنتدى البشارات بالرسول صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-06-2007, 11:38 AM
  5. الرجل للشقاء والمرأة هي الدواء
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-06-2005, 06:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!