إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الرد على مقطع خالد بلكين : الوحي المكتوم المنهج و النظرية ج 29 (اشاعة حول النبي محمد) » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | الإعجاز في القول بطلوع الشمس من مغربها » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الكاردينال روبيرت سارا يغبط المسلمين على إلتزامهم بأوقات الصلوات » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | الرد على شبهة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنهما بعمر السادسة و دخوله عليها في التاسعة » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | المصلوب بذرة ( الله ) ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | كاهن يعلنها بصدق من داخل الكنيسة : الإسلام أكثر منطقية من المسيحيّة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | إجابة عن سؤال : من نسب لله الصّاحبة و الولد ؟؟ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Moses PBUH in the river » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قـُــرّة العُــيون : حلقة 01 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    99
    آخر نشاط
    22-02-2007
    على الساعة
    08:02 AM

    افتراضي إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر

    إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر

    بعد صراع طويل مع المرض توفي في جدة الأربعاء 14/12/2005 الشيخ علي جابر الامام السابق للحرم المكي ومدرس الفقه المقارن بقسم الدراسات الاسلامية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.




    وقام الشيخ جابر – 53 عاما – بامامة المصلين في مسجد الله الحرام في مكة المكرمة لمدة 8 سنوات حتى 1409 هجرية، حصل اثناءها على درجة الدكتوراه في الفقه المقارن، وكان قد حصل على الماجستير في فقه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما واثره في مدرسة المدينة.

    وهو من أشهر قراء القرآن الكريم، وتلقى المصاحف الصوتية التي سجلها طلبا متزايدا في العالم الاسلامي، وقد حفظ القرآن في مرحلة مبكرة من صباه واتقنه.

    ولا يزال محبو طريقة ترتيله للقرآن بصوت عذب ينساب إلى القلوب، يطلبون أشرطة الكاسيت التي تحمل قراءاته الشهيرة عندما كان يؤم صلاة التراويح في الحرم المكي ومن اشهرها قراءاته في رمضان عام 1402 هجرية ودعاء القنوت، كذلك قراءاته في رمضان من 1407 إلى 1409 هجرية.

    وكان الشيخ علي جابر يوصي الأجيال دائما بحفظ القرآن الكريم وينصحها بالتوجه إلى مدارس العلم الشرعي والمساجد التي تعنى بذلك، ويؤكد لهم في محاضراته إن ذلك سيكون داعما لهم في حياتهم المستقبلية سواء في مجالات العمل أو في تربيتهم لأولادهم.

    ونافذة مصر إذ ترثى الفقيد - عليه رحمة الله - فإنها تتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من صدور العباد ، وإنما يقبض العلم بقبض العلماء " ...

    وعزاؤنا بقاء صوته بتلاوته نسأل الله له الأجر بالقرآن حتى وهو فى قبره .. آمين

    والنافذة تقدم لكم ترجمة للشيخ فى الكلمات التالية :

    ‏«عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال يا ‏أبا موسى ‏ ‏لقد أعطيت مزمارا من مزامير آل‏ ‏داوود». حديث شريف يثني فيه المصطفى على قراءة أبي موسى للقرآن.
    بوفاة الشيخ الدكتور علي بن عبد الله جابر إمام الحرم المكي سابقا، تنطوي صفحة خالدة في قائمة أئمة المسجد الحرام بمكة المكرمة، وتاريخ عالم التلاوة ودنيا أشهر المقرئين في العالم الإسلامي. كان الراحل أمة في تلاوة آيات الكتاب المبين، وكان أهل مكة يصفون صوته بأنه أوتي مزمارا من مزامير داوود (عليه السلام)، فقد حباه الله صوتا نديا صافيا هو نسيج وحده، وعلامة فارقة لا تتكرر. وحين كان يتلو آيات القرآن الكريم على مقام الحجاز (القراءة الحجازية) كان يشعل قلوب المصلين بالخشوع ويغرق أعينهم بالدموع وكأنهم يستمعون الى آيات القرآن أول مرة. ولبراعته وتفرده كان معظم القراء الجدد وأئمة المساجد يميلون الى تقليده حبا له، ولقراءته الندية، وكانوا يتنافسون على تقليد صوته الشجي المسكون بالخشوع والرهبة خصوصا في صلاة التراويح وختم القرآن في شهر رمضان المبارك.

    يقول الشيخ المقرئ الدكتور عبد الله بصفر الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية في جامعة الملك عبد العزيز، وإمام وخطيب مسجد الشعيبي بجدة أنه بدأ حياته مع القرآن مقلدا للشيخ علي جابر. ووصف في لقاء صحافي الفقيد بانه «كان من الناس القريبين الى قلوب كل من يجاوره أو يلتقي به. وأنه بالرغم من شهرته التي بلغت الآفاق متواضع أحب الناس فأحبوه».

    ويشهد المقرئ الشيخ مشاري بن راشد العفاسي، وهو من بين أشهر القراء في الجيل الجديد أنه تأثر في بداية مشواره بقراءة الشيخ علي جابر. وقال «كان له الدور الأكبر في حبي للقرآن الكريم». وتوفي الشيخ علي جابر أول أمس في أحد مستشفيات جدة عن عمر يناهز الثالثة والخمسين بعد مرض عضال ألم به سنوات طويلة، ووري جثمانه الثرى في مقبرة المعلاة، بعد أن شيعه أئمة المسجد الحرام، وجموع غفيرة من العلماء والأعيان وأهالي مكة المكرمة، بعد الصلاة على جثمانه عصر أمس الخميس في رحاب بيت الله العتيق، حيث كان يؤم المصلين طوال سنوات، ويعد من بين أشهر من تولى إمامة المسلمون في صلاة التراويح والتهجد في الحرم المكي الشريف، وأكثرهم تأثيرا في المصلين كما كان له فضل كبير في تعلق كثير من الناس بصلاة التهجد والتراويح في المسجد الحرام. وتعد تسجيلاته الصوتية لقراءة القرآن الكريم الأكثر رواجا من المسلمين خصوصا حجاج بيت الله والمعتمرين والزوار للمسجد النبوي الشريف، الذين كانوا يتحفون أقاربهم بهدايا من مجموعته الصوتية التي لا يكاد يخلو بيت منها في مشارق الأرض ومغاربها.

    وكانت تربط الشيخ علي جابر علاقة خاصة بالملك خالد بن عبد العزيز يرحمه الله، الذي أمر بتعيينه إماما في الحرم المكي في عهده الخصيب بعد أن كان الشيخ إماماً خاصاً لمسجده في قصره بالطائف. وكان الفقيد يرفض الكشف عن سر هذه العلاقة مفضلا الاحتفاظ بها لنفسه.

    ولد الشيخ علي بن عبد الله بن صالح بن علي جابر الشيخ علي جابر بمدينة جدة في شهر ذي الحجة العام 1954 ميلادية، وهو يعود بنسبة الى قبيلة آل علي جابر في حضرموت وتعود أصولها العربية الى قبيلة يافع الحميرية القحطانية. وعند بلوغه الخامسة من عمره انتقل مع والديه الى المدينة المنورة لتكون مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم مقر اقامته برفقة والديه. التحق بمدرسة دار الحديث فأكمل بها المرحلة الابتدائية والاعدادية، ثم انتقل الى المعهد الثانوي التابع للجامعة الاسلامية بالمدينة النبوية، وبعدها دخل كلية الشريعة وتخرج فيها عام 1976 ميلادية بدرجة امتياز. بعد تخرجه من الجامعة التحق بالمعهد العالي للقضاء في الرياض وأكمل فيه السنة المنهجية للحصول على درجة الماجستير، ثم أعد أطروحته العلمية عن (فقه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وأثره في مدرسة المدينة)، ونوقشت الرسالة العام 1980م.

    وعقب حصوله على إجازته العلمية اعتذر الشيخ الراحل تورعا عن قبول تعيينه كقاض شرعي في منطقة ميسان بالقرب من مدينة الطائف. ثم صدر أمر ملكي من الملك خالد بن عبد العزيز ـ يرحمه الله ـ باخلاء طرفه من وزارة العدل، وتعيينه محاضرا في قسم اللغة العربية والدراسات الاسلامية في كلية التربية بالمدينة المنورة وهي فرع من جامعة الملك عبد العزيز بجدة. وباشر التدريس فيها في العام الجامعي 1981 ميلادية.

    ظل طلب العلم الشرعي هو ديدن الشيخ الراحل تحقيقا لأمنية والده (رحمهما الله) في أن يصبح أحد أبنائه صاحب علم شرعي، وكان حلمه الحصول على درجة الدكتوراه، بعد انقطاع دام سنوات عديدة، واستطاع ان يتقدم بأطروحته في الفقه المقارن لنيل درجة الدكتوراه في رسالته بعنوان (فقه القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق) عام 1987 وحصل بموجبها على مرتبة الشرف الأولى. وكان حصوله على درجة الدكتوراه عشية دوره في إمامة المصلين لصلاة التراويح في المسجد الحرام. ويوضح أحد المقربين منه في تلك المرحلة بالقول «في اليوم الذي حصل فيه الشيخ جابر على الدكتوراه كان دوره في الامامة بالمسجد الحرام، حيث كانت مقسّمة على ثلاثة أئمة فيؤم أحد المشايخ يوما ويرتاح يومين، وصادف ان ذلك اليوم كان نصيبه، ورغم ذلك لم يغب عن الامامة فجاء من المطار مباشرة الى المحراب ليقوم بواجبه».

    وأخيراً إليكم بعضاً من تلاوته - رحمه الله - على هذه الروابط :

    سورة النحل :

    http://media.islamtoday.net/real/m/1281.zip

    سورة الرحمن - صلاة الفجر :

    http://media.islamtoday.net/real/m/1279.zip

    صلاة الوتر مع الدعاء :

    http://media.islamtoday.net/real/m/1278.zip

    صلاة الخسوف :

    http://media.islamtoday.net/real/m/1280.zip

    كما إليكم هذا الرابط وفيه مجموعة قراءات للشيخ :
    http://www.islamway.com/?iw_s=Quran&iw_a=view&id=100
    من اجل فجر قادم يهتك ستر الظلام

    من اجل حق ساطع لا تراوده الاوهام

    من اجل سيف قاطع ادفع به كيد الاقزام

    من اجل الاسلام ..............من اجل الاسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    32
    آخر نشاط
    18-02-2006
    على الساعة
    04:39 PM

    افتراضي مشاركة: إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر

    الله يجزيك الخير أخوي الفجر القادم

    الله يرحمه ويغمد روحه الجنة

    في الفردوس انشاء الله مع الانبياء والصديقين والشهداء

    آآآآآآآآآآآآآآمين آآآآآآآآآآآآآآآمين آآآآآآآآآآآآمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,507
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2016
    على الساعة
    02:33 AM

    افتراضي مشاركة: إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عده بأجل مسمى

    والهم أجرنا فى مصيبتنا وأخلفنا خيرا ً منها

    واللهم اغفر له وارحمه , وعافه واعف عنه, وأكرم نزله ووسع مدخله, واغسله بالماء والثلج والبرد, ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس, وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه , وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار.

    اللهم اجمعنا وإياه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا
    لا يتم الرد على الرسائل الخاصة المرسلة على هذا الحساب.

    أسئلكم الدعاء وأرجو ان يسامحني الجميع
    وجزاكم الله خيرا


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    3,275
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-12-2012
    على الساعة
    11:58 PM

    افتراضي مشاركة: إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى
    ولا نقول الا ما يرضى ربنا - وانا لله وانا اليه راجعون - وانك ميت وانهم ميتون
    اللهم اجعل صباحه الجنه بما علمنا وامتعنا ورغبنا فيه من قراءة وسماع القرآن الكريم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    2,687
    آخر نشاط
    24-04-2013
    على الساعة
    05:30 PM

    افتراضي مشاركة: إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر

    انا لله و انا اليه راجعون
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. إنا لله وإنا إليه راجعون
    بواسطة احمد العربى في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-03-2013, 10:58 PM
  2. إنا لله وإنا إليه راجعون
    بواسطة أشرف حلبيه في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 14-03-2013, 10:01 PM
  3. إنا لله وإنا إليه راجعون توفي يوم الاثنين المحدث / محمد عمرو عبد اللطيف
    بواسطة شبكة الحقيقة الاسلامية في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 26-01-2008, 09:43 AM
  4. إنا لله وإنا إليه راجعون....وفاة عضوة من المنتدى رحمها الله
    بواسطة paco في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-04-2005, 02:59 PM
  5. إنا لله وإنا إليه راجعون
    بواسطة احمد العربى في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 03:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر

إنا لله وإنا إليه راجعون ... نحتسب عند الله الشيخ على جابر