ما هي الأشياء التي أحلها عيسى -عليه السلام- لبني إسرائيل وكانت محرمة عليهم من قبل ؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

ما هي الأشياء التي أحلها عيسى -عليه السلام- لبني إسرائيل وكانت محرمة عليهم من قبل ؟

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما هي الأشياء التي أحلها عيسى -عليه السلام- لبني إسرائيل وكانت محرمة عليهم من قبل ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    199
    آخر نشاط
    23-01-2013
    على الساعة
    07:14 PM

    افتراضي ما هي الأشياء التي أحلها عيسى -عليه السلام- لبني إسرائيل وكانت محرمة عليهم من قبل ؟

    ما هي الأشياء التي أحلها عيسى -عليه السلام- لبني إسرائيل وكانت محرمة عليهم من قبل ؟

    الجواب: لا شك أنه وقع منه إباحة بعض ما كان حراما قبل بعثته؛ بدليل قوله فيما حكي عنه في سورة آل عمران: وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ قال ابن كثير فيه دلالة على أن عيسى -عليه السلام- نسخ بعض شريعة التوراة وهو الصحيح من القولين. ومن العلماء من قال: إنه لم ينسخ منها شيئا، إنما أحل لهم بعض ما كانوا يتنازعون فيه خطأ، وكشف لهم عن الغطاء في ذلك، كما قال تعالى: وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ .
    وقد روى الإمام أحمد عن ابن عباس، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ذكر لجماعة من اليهود: أن إسرائيل - وهو يعقوب -عليه السلام- مرض مرضا شديدا، فنذر لئن شفاه الله ليحرمن أحب الطعام والشراب إليه، وكان أحب الطعام إليه لحم الإبل، وأحب الشراب إليه ألبانها .
    وذكر ابن كثير عند تفسير قوله تعالى. إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ بعض الأشياء التي كانت مباحة، ثم
    [ 63 ]
    حرمت ثم أبيحت، قال: وكان الله قد أذن لآدم في تزويج بناته من بنيه، وقد حرم ذلك بعد ذلك، وكان التسري على الزوجة مباحا في شريعة إبراهيم -عليه السلام- وقد فعله إبراهيم في هاجر لما تسرى بها على سارة، وقد حرم مثل هذا في التوراة إلخ. وقد قال تعالى: فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وقد ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن اليهود حرمت عليهم الشحوم، فجملوها، فباعوها وأكلوا ثمنها . وقال -صلى الله عليه وسلم- إن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه والله أعلم.

  2. #2
    الصورة الرمزية نذير
    نذير غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    60
    آخر نشاط
    08-02-2011
    على الساعة
    03:17 AM

    افتراضي مشاركة: ما هي الأشياء التي أحلها عيسى -عليه السلام- لبني إسرائيل وكانت محرمة عليهم من قبل ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أخي محمد على هذا الموضوع ، الحقيقة انني كنت قد بحثت سابقا في هذا الموضوع كجزء من موضوع يتعلق بحياة ورسالة المسيح عليه السلام

    رسالة المسيح عليه السلام تحلّ بعض المحرمات على بني اسرائيل , وخاصّة العمل يوم السبت ، فقد خفف عنهم أمراً كان قد شُدد فيه ، وقد قام بكثير من الأعمال ألاعجازيه والشفائية أيام السبت ، مثل إخراج روح نجسة من رجل ، شفاء مقعد ، شفاء الأعمى ، وغيرها مما ورد في الأناجيل.
    اعتبر كهنة اليهود والفريسيون هذه الأعمال تدنيسا ليوم السبت ، ولم ينظروا إليها على انها تخفيفاً وتيسيراً من الله على ما كانوا عليه ، فهم لم يقبلوا المسيح نبياً مرسلاً من الله عز وجل ، ولم يقدروا أن يفعلوا له شيئاً خوفا من الناس الذين قبلوه نبيا.
    ومن الجدير ذكره ، أن المسيح لم يلغ يوم السبت ولم يستبدله بيوم الأحد ، ولا يوجد في متون الأناجيل الأربعة المعتبرة عند النصارى ما يشير إلى ذلك ، وان ما قام بهذا العمل ، هو شاول اليهودي الذي تنصّر وعرف في ما بعد باسم "بولص".
    وقد حرّمت على اليهود الأطعمة النجسة وقرابين الأوثان،تنزيهاً من الله لأتباع ديانة سماويّة ، الا أن اليهود ، قد شدّدوا على أنفسهم , بأن حرّموا ما لم يحرّم الله ، وقد ورد ذكر ما حرّم الله على اليهود في سورة النحل:

    إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(115)وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمْ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِب إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ(116)مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(117)وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ(118)َ
    وفي سورة الانعام ورد تحريم كل ذي ظفر من البهائم والطيور ، فمن البهائم كل ماليس له ظلف مشقوق كالجمل ومن الطير كل ما اتصلت أصابعه كالبط والاوز والبجع والنعام، كذلك تحريم شحوم البقر والغنم الا ما كان على الظهر أو الامعاء أو مختلطاً بعظم, وهنا التحريم تشديداً عليهم , وليس تنزيهاً لهم.:

    وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنْ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوْ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ(146)

    ولا نعرف على وجه التحديد المحرمات التي أباحها المسيح عليه السلام ، وعلى الأغلب انها ما كانت قد حرّمت تشديداً لا تنزيهاً أي ما ذكرت في الآية السابقة من سورة الانعام, أما ما حرّم لعلّة النجاسة أو الشرك – آيات التحريم في سورة النحل – فتحريما باقٍ والله أعلم .
    وليس بالاستطاعة البحث في الاناجيل في هذا المضمار، كون الأناجيل الحالية مليئة بالتناقضات ، وامتدت إليها يد التحريف فنسخوا جميع المحرمات وليس بعضها بل أنهم نسخوا الشريعة فليس في كتبهم سوى ما يتعلق بالزواج والطلاق فقط أما المواريث والأطعمة فلم يتطرق لها، أما المسيح وتلاميذه والرعيل الأول من أتباع المسيح فقد كانوا على شريعة موسى عليه السلام وذلك على حسب ما ورد في الإنجيل أن المسيح قال : ما جئت لأنقض الناموس بل لأتمه وجاءت إباحة جميع الأطعمة بعد صعود المسيح عليه السلام بناءً على حلم منسوب إلى "بطرس" الحواري أنه رأى مائدة فيها جميع أنواع الحيوانات النجسة سمع صوتاً يقول قم يا بطرس اذبح وكل ، أجاب بطرس : كلا يا رب ، لأني لم أكل قط شيئاً دنساً أو نجساً ، أجابه الصوت ما طهره الله لا تدنسه أنت، تمت إباحة جميع الأطعمة والأشربة بناءً على هذه الرؤيا .
    على ضوء ذلك ، لا نستطيع تحديد ما أبيح لليهود على لسان عيسى عليه السلام ونلتزم بما جاء في القرآن بأنه جاء ليبيح بعض الذي حرم عليهم .
    والعهد القديم من الكتاب المقدس ، وخاصّة الاسفار الخمسة الاولى منه (أسفار الشريعة) تحمل تفصيلا للمحرمات :
    1. وكلم الرب موسى وهرون قائلا لهما 2 كلما بني اسرائيل قائلين.هذه هي الحيوانات التي تأكلونها من جميع البهائم التي على الارض. 3 كل ما شق ظلفا وقسمه ظلفين ويجترّ من البهائم فايّاه تأكلون 4 الا هذه فلا تأكلوها مما يجترّ ومما يشق الظلف الجمل.لانه يجترّ لكنه لا يشق ظلفا.فهو نجس لكم. 5 والوبر.لانه يجترّ لكنه لا يشق ظلفا فهو نجس لكم. 6 والارنب.لانه يجترّ لكنه لا يشق ظلفا فهو نجس لكم. 7 والخنزير.لانه يشق ظلفا ويقسمه ظلفين لكنه لا يجترّ.فهو نجس لكم. 8 من لحمها لا تأكلوا وجثثها لا تلمسوا.انها نجسة لكم
    9. وهذا تأكلونه من جميع ما في المياه.كل ما له زعانف وحرشف في المياه في البحار وفي الانهار فاياه تاكلون. 10 لكن كل ما ليس له زعانف وحرشف في البحار وفي الانهار من كل دبيب في المياه ومن كل نفس حية في المياه فهو مكروه لكم 11 ومكروها يكون لكم.من لحمه لا تاكلوا وجثته تكرهون. 12 كل ما ليس له زعانف وحرشف في المياه فهو مكروه لكم 13 وهذه تكرهونها من الطيور.لا تؤكل.انها مكروهة.النسر والانوق والعقاب 14 والحدأة والباشق على اجناسه 15 وكل غراب على اجناسه 16 والنعامة والظليم والسّأف والباز على اجناسه 17 والبوم والغوّاص والكركي 18 والبجع والقوق والرخم 19 واللقلق والببغا على اجناسه والهدهد والخفاش 20. وكل دبيب الطير الماشي على اربع فهو مكروه لكم. 21 الا هذا تأكلونه من جميع دبيب الطير الماشي على اربع.ما له كراعان فوق رجليه يثب بهما على الارض. 22 هذا منه تأكلون.الجراد على اجناسه والدبا على اجناسه والحرجوان على اجناسه والجندب على اجناسه 23 لكن سائر دبيب الطير الذي له اربع ارجل فهو مكروه لكم.
    24 من هذه تتنجسون.كل من مسّ جثثها يكون نجسا الى المساء 25 وكل من حمل من جثثها يغسل ثيابه ويكون نجسا الى المساء. 26 وجميع البهائم التي لها ظلف ولكن لا تشقّه شقّا او لا تجترّ فهي نجسة لكم.كل من مسّها يكون نجسا. 27 وكل ما يمشي على كفوفه من جميع الحيوانات الماشية على اربع فهو نجس لكم.كل من مسّ جثثها يكون نجسا الى المساء. 28 ومن حمل جثثها يغسل ثيابه ويكون نجسا الى المساء.انها نجسة لكم 29 وهذا هو النجس لكم من الدبيب الذي يدبّ على الارض.ابن عرس والفار والضب على اجناسه 30 والحرذون والورل والوزغة والعظاية والحرباء. 31 هذه هي النجسة لكم من كل الدبيب.كل من مسّها بعد موتها يكون نجسا الى المساء. 32 وكل ما وقع عليه واحد منها بعد موتها يكون نجسا.من كل متاع خشب او ثوب او جلد او بلاس .‎ كل متاع يعمل به عمل يلقى في الماء ويكون نجسا الى المساء ثم يطهر. 33 وكل متاع خزف وقع فيه منها فكل ما فيه يتنجس واما هو فتكسرونه. 34 ما ياتي عليه ماء من كل طعام يؤكل يكون نجسا.وكل شراب يشرب في كل متاع يكون نجسا. 35 وكل ما وقع عليه واحدة من جثثها يكون نجسا.التنور والموقدة يهدمان.انها نجسة وتكون نجسة لكم. 36 الا العين والبئر مجتمعي الماء تكونان طاهرتين.لكن ما مسّ جثثها يكون نجسا. 37 واذا وقعت واحدة من جثثها على شيء من بزر زرع يزرع فهو طاهر. 38 لكن اذا جعل ماء على بزر فوقع عليه واحدة من جثثها فانه نجس لكم. 39 واذا مات واحد من البهائم التي هي طعام لكم فمن مسّ جثته يكون نجسا الى المساء. 40 ومن اكل من جثته يغسل ثيابه ويكون نجسا الى المساء.ومن حمل جثته يغسل ثيابه ويكون نجسا الى المساء 41 وكل دبيب يدبّ على الارض فهو مكروه لا يؤكل. 42 كل ما يمشي على بطنه وكل ما يمشي على اربع مع كل ما كثرت ارجله من كل دبيب يدبّ على الارض لا تأكلوه لانه مكروه. 43. لا تدنسوا انفسكم بدبيب يدبّ ولا تتنجسوا به ولا تكونوا به نجسين. 44 اني انا الرب الهكم فتتقدسون وتكونون قديسين لاني انا قدوس.ولا تنجسوا انفسكم بدبيب يدبّ على الارض. 45 اني انا الرب الذي اصعدكم من ارض مصر ليكون لكم الها.فتكونون قديسين لاني انا قدوس 46 هذه شريعة البهائم والطيور وكل نفس حية تسعى في الماء وكل نفس تدب على الارض للتمييز بين النجس والطاهر وبين الحيوانات التي تؤكل والحيوانات التي لا تؤكل
    وفي موضع آخر :
    3 .لا تأكل رجسا ما. 4 هذه هي البهائم التي تأكلونها.البقر والضأن والمعز 5 والايل والظبي واليحمور والوعل والرئم والثيتل والمهاة. 6 وكل بهيمة من البهائم تشق ظلفا وتقسمه ظلفين وتجترّ فاياها تاكلون. 7 الا هذه فلا تأكلوها مما يجترّ ومما يشق الظلف المنقسم.الجمل والارنب والوبر لانها تجترّ لكنها لا تشق ظلفا فهي نجسة لكم
    8 والخنزير لانه يشق الظلف لكنه لا يجترّ فهو نجس لكم.فمن لحمها لا تأكلوا وجثثها لا تلمسوا 9 وهذا تأكلونه من كل ما في المياه.كل ما له زعانف وحرشف تأكلونه. 10 لكن كل ما ليس له زعانف وحرشف لا تأكلوه.انه نجس لكم 11 كل طير طاهر تأكلون. 12 وهذا ما لا تأكلون منه.النسر والانوق والعقاب 13 والحدأة والباشق والشاهين على اجناسه 14 وكل غراب على اجناسه 15 والنعامة والظليم والسأف والباز على اجناسه 16 والبوم والكركي والبجع 17 والقوق والرّخم والغوّاص 18 واللقلق والببغا على اجناسه والهدهد والخفّاش. 19 وكل دبيب الطير نجس لكم.لا يؤكل. 20 كل طير طاهر تأكلون 21 لا تأكلوا جثة ما.تعطيها للغريب الذي في ابوابك فيأكلها او يبيعها لاجنبيّ لانك شعب مقدس للرب الهك.لا تطبخ جديا بلبن امه.

    ابو النور

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    309
    آخر نشاط
    05-10-2010
    على الساعة
    04:33 AM

    افتراضي مشاركة: ما هي الأشياء التي أحلها عيسى -عليه السلام- لبني إسرائيل وكانت محرمة عليهم من قبل ؟

    بارك الله فيكما على هل الموضوع و جزاكم خيرا و نصركم

ما هي الأشياء التي أحلها عيسى -عليه السلام- لبني إسرائيل وكانت محرمة عليهم من قبل ؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من هو الذي ألقي عليه شبه عيسى عليه السلام ؟
    بواسطة Yasir في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-02-2008, 02:04 AM
  2. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-01-2007, 02:22 PM
  3. عيسى عليه السلام هو.( يسوع عليه السلام ).
    بواسطة ياسر جبر في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 19-03-2006, 01:07 PM
  4. هل يؤمن النصارى بأرض الميعاد (من النيل إلى الفرات) لبني إسرائيل ؟؟؟
    بواسطة mahmoud000000 في المنتدى حقائق حول الكتاب المقدس
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-03-2006, 03:40 PM
  5. من هم حواريو عيسى -عليه السلام-؟
    بواسطة محمد مصطفى في المنتدى حقائق حول عيسى عليه السلام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-12-2005, 02:11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

ما هي الأشياء التي أحلها عيسى -عليه السلام- لبني إسرائيل وكانت محرمة عليهم من قبل ؟

ما هي الأشياء التي أحلها عيسى -عليه السلام- لبني إسرائيل وكانت محرمة عليهم من قبل ؟