مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == | فيديو:إذا أردت تغيير العالم ابدأ بترتيب سريرك أولاً (خطاب عسكري قوي جداً) --روووعه » آخر مشاركة: نيو | == == | بالفيديو:الأب زكريا بطرس يزعم أن رسول الإسلام كان يتمتع بالنساء مع الصحابة وبالأدلة! » آخر مشاركة: نيو | == == | بالصور:إنتحال (النصارى) و (الملحدين) و (المشبوهين) شخصيات إسلاميه على الفيس بوك و يقوموا بتصوير المسلمين كأغبياء لتشويه الإسلامم » آخر مشاركة: نيو | == == | من قلب الهولي بايبل : يسوع عبد الله و رسوله » آخر مشاركة: شفق الحقيقة | == == | Der Auszug aus Agypten : Mythos oder Realitat » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرفق منهج الإسلام في العبادات والمعاملات » آخر مشاركة: نعيم الزايدي | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

صفحة 4 من 17 الأولىالأولى ... 3 4 5 14 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 161

الموضوع: مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

  1. #31
    الصورة الرمزية Habeebabdelmalek
    Habeebabdelmalek غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,653
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    20-02-2011
    على الساعة
    09:27 AM

    افتراضي مشاركة: مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

    صدق الله القائل:
    وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ . وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ .
    تقول انت وصـعد إلى السـمـــــوات .......... أقول لك اقرأ لوقا 24 : 51 "وفيما هو يباركهم انفرد عنهم واُصعد الى السماء" ...... هناك فرق بين صعد واُصعد .... المسيح هنا لم يصعد من نفسه .... فهو مفعول به ........ وايضا في أعمال الرسل 5:31 "‎هذا رفّعه الله بيمينه". اي أن الله هو الرافع ويسوع هو المرفوع .... فالمسيح لم يقدر أن يفعل من نفسه شيئ ..... ولذلك يقول القرآن "بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا " .... أي أن الله القوي رفع المسيح الضعيف ......... فهناك فرق بين الله والمسيح.
    ثم ألم يرفع الله نبيه ايليا حيا ولم يكن قد مات من قبل؟
    إقرأ في سفر الملوك 11:2 "وفيما هما يسيران ويتكلمان اذا مركبة من نار وخيل من نار ففصلت بينهما فصعد ايليا في العاصفة الى السماء". بل هنا استخدم الكتاب المقدس كلمة صعد ....... هل صعد ايليا من نفسه؟ ........ لماذا لا تعدلون في حكمكم؟ ..... والأكبر من ذلك أن ايليا لم يمت ...... ويسوع مات .... فمن منهم الأقوى؟!!!!!.
    إقرأ ايضا عن اخنوخ ........ في سفر التكوين 5:24 وسار اخنوخ مع الله ولم يوجد لان الله اخذه. ...... لم يمت اخنوخ .... ويسوع مات.
    فاعبدهما إذن .... فقد أخذا صفة الله الذي لايموت وصعدا ايضا إلى السماء ..... فمن الكتاب المقدس إخنوخ وايليا لم يموتا ........... ويسوع مات!!!!!
    ثم لماذا لم تسأل نفسك .... لماذا يصدق المسلمون أن الله قد رفع المسيح ابن مريم قبل أن يقتله اليهود .... ولا يصدقوا أن كرشنا إله الهندوس قد قُتل وقام وصعد إلى السماء؟ ......... هذا هو معنى ذاك يمجدني.
    تقول أنت .... وجلـس عـن يمـيـن أبـــيــه يمين لا تعنى ابدا جهة اليمين بل هى تعبير مجازى لضعف اللغة عن التعبير عن الله الغير محدود.
    أقول لك إن سفر الرؤ ية 20:12 يقول .... "ورأيت الاموات صغارا وكبارا واقفين امام الله وانفتحت اسفار وانفتح سفر آخر هو سفر الحياة ودين الاموات مما هو مكتوب في الاسفار بحسب اعمالهم" .... بما أن الله غير محدود فهل الأموات صغارا وكبارا هم الله فهم واقفين أمام الله كما أن يسوع عن يمين الله؟
    كورنثوس 3:1 "فان كنتم قد قمتم مع المسيح فاطلبوا ما فوق حيث المسيح جالس عن يمين الله .
    أعمال الرسل 10:33 ‎ "والآن نحن جميعا حاضرون امام الله لنسمع جميع ما امرك به الله " ...... بتفسيرك مرة أخري هل كل الذين هم أمام الله هم الله؟
    فهناك فرق يارجل بين الله والمسيح .... وهذا هو الفرق نجده في رسالة بولس الأولى إلى كورنثوس 15:28 " فحينئذ الابن نفسه ايضا سيخضع للذي اخضع له الكل كي يكون الله الكل في الكل "
    تقول ثم اليس القران يؤكد ان السيد المسيح رفع الى السماء؟ ..... أقول لك يقول القرآن "بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا " .... أي أن الله القوي رفع المسيح الضعيف
    وحقا صدق الله القائل:
    "اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ . مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ "
    التعديل الأخير تم بواسطة Habeebabdelmalek ; 20-12-2005 الساعة 05:32 PM

  2. #32
    الصورة الرمزية Habeebabdelmalek
    Habeebabdelmalek غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,653
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    20-02-2011
    على الساعة
    09:27 AM

    افتراضي مشاركة: مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )


    صدق الله القائل:
    "وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آَمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آَمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ "
    تقول أنت وأيضـا يأتى فى مجـده ليديـن الأحــيـاء و الأمــــوات الذى لـيــــــــس لــمــلــكــــــــه إنــقــضـــــــــــــــاء.
    وأنا أقول لك إن هذا كلام ينفيه الكتاب المقدس ..... فلقد وعد يسوع انه سيأتي سريعا في مجد ابيه ليجازي كل واحد حسب عمله ولكن ذلك لم يحدث ........ فهذه نبؤة كاذبة ..... اقرأ في متى 16: 27- 28 "فان ابن الانسان سوف يأتي في مجد ابيه مع ملائكته وحينئذ يجازي كل واحد حسب عمله . 28 الحق اقول لكم ان من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الانسان آتيا في ملكوته" إن من القيام هاهنا .......... أي .............. ذلك الجيل الذي عاصر يسوع .......... إن اداة تأكيد ونصب ........ تأكيد على إنه من بين الواقفين من سيرى يسوع في السحاب وهو مالم يحدث.
    وبناء على ذلك يقول بولس في رسالته الأولى الى تسالونيكي 4 :15- 18 إنه لن يموت حتى يرى يسوع الرب آتيا من السماء بهتاف فيأخذه معه في الهواء إلى الأبد :
    " فَإِنَّنَا نَقُولُ لَكُمْ هَذَا بِكَلِمَةِ الرَّبِّ: إِنَّنَا نَحْنُ الأَحْيَاءَ الْبَاقِينَ إِلَى مَجِيءِ الرَّبِّ" ..... وهو مالم يحدث؟!!!
    ثم مارأيك في أن بولس يقول ايضا في رسالته كورنثوس 5:13 " ألستم تعلمون ان القديسين سيدينون العالم " ...... إذن فالقديسين سيدينون العالم؟!! ولم يتركوا شيئا ليسوع ........... فاعبدهم من دون الله!!!
    يقول بولس في رسالته إلى العبرانيين 13:4 "واما العاهرون والزناة فسيدينهم الله". يسوع لن يدين!!!
    وفي كورنثوس الأولى 6:3 يقول بولس "ألستم تعلمون اننا سندين ملائكة فبالأولى امور هذه الحياة" .... فهل بولس هو الله .... وإله الملائكة؟!!!!! .... لأنه سيدينهم!!!!!!
    وتقول أنت نعم نؤمن بالروح القدس الربُ المُحيي المنبثق من الآب نسـجد له ونمـجده مع الآب والابن النـاطق فى الأنبـياء" .....
    أقول لك وهذا هو عين الضلال ..... ألم يقل بولس "ليس لنا إلا إله واحد وهو الآب" ...... ألم يقل يسوع "للرب إلهك وحده تسجد" .... فالسجود بناءا على قول يسوع يكون للآب الذي في السماء وحده. من المعروف من اعمال الرسل 15:8 أن الله هو الذي يعطي الروح القدس "‎والله العارف القلوب شهد لهم معطيا لهم الروح القدس كما لنا ايضا" الله هو المعطي الفاعل ........ والروح القدس هو الُمعطى "المفعول به" ......... الفاعل أقوى من المفعول به .......... إذن ليسوا سواء.
    وايضا في اعمال الرسل 5:32 الله هو الذي يعطي الروح القدس "‎ونحن شهود له بهذه الامور والروح القدس ايضا ....... الذي اعطاه الله للذين يطيعونه "
    اعمال الرسل 10:38 ‎يسوع الذي من الناصرة ... كيف مسحه الله .... بالروح القدس والقوة" ... الله يمسح بالروح القدس .... الله هو الممسح " الفاعل" ........ والروح القدس هو الممسح به "المفعول به الثاني" ......... الفاعل "الله" أقوى من المفعول به الأول وهو يسوع ..........و أقوى من المفعول به الثاني وهو الروح القدس ........ إذن ليسوا سواء.
    وأخيرا اين دليلك من الكتاب المقدس على أن الروح القدس منبثق من الآب ؟ ..... فالكاثوليك يقولون أن الروح القدس منبثق من الإبن؟!!!!! .... وحتى لو قلنا إن الروح القدس منبثق من الآب فهناك أصل وهو الآب إله كل شيئ وهناك فرع وهو الروح القدس .......... فهم ليسوا سواء.
    وحقا صدق الله القائل:
    "إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "
    التعديل الأخير تم بواسطة Habeebabdelmalek ; 20-12-2005 الساعة 06:19 PM

  3. #33
    الصورة الرمزية sa3d
    sa3d غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    7,400
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-06-2012
    على الساعة
    08:48 PM

    افتراضي مشاركة: مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

    أهلا بك ضيفنا الكريم مرة أخرى
    بدأت بالرد على تم طرحه و بدأت بأسئلتي
    ملاحظة عامة قبل أن أرد , ألاحظ أنك لم تستشهد بأي فقرة أو نص من أي كتاب تؤمن به أنت أو كتاب أؤمن به أنا
    و هذه الملحوظة , رأيتها في كل ما تكتب حتى في المواضيع الأخرى !!!!
    و إذا أفترضنا أنك تتبع المنهج العقلي و لا تعتد بالنقل في حوار
    أجدك حتى لم تتطرق للمنطقيات
    ضيفنا الكريم , أنت لا تملك لا الدليل النقلي و لا الدليل العقلي , و مع ذلك سأرد عليك
    اقتباس
    اما عن اعتراض الاسلام عن قول المسيحية بوجود 3 اقانيم - فقبل ان نختلف علينا الاتفاق على تعريف كلمة اقنوم. فما هو تعريف كلمة اقنوم بالنسبة لك؟ فنحن بحاجة الى الوصول لمعنى واحد لكلمة اقنوم ثم نقوم بمناقشة معنى جملة ان الله واحد له ثلاثة اقانيم. فهل لك ان تعرفنى بتعريفك لكلمة اقنوم ثم نكمل هذه النقطة.
    أولا هو ليس إعتراض الإسلام لوحده
    بل هو إعتراض اليهود و الأباء الأولين و أخرهم أريوس
    و القساوسة أفهموكم أن ما جاء به أريوس هو بدعة , و لا أعلم هل تعلموا معنى كلمة بدعة أم لا ؟
    البدعة هي أن يأتي المبتدع بمحدثة لم تكن مألوفه قبله
    و أريوس قال أن الله ذو أقنوم واحد و التثليث هو تجديف
    و حتى غير أريوس , هناك أباء أنتم تؤمنون بهم نفوا هذا التثليث
    و منهم أورديانوس , الذي قال أن من خلال الكتاب المقدس يتبين أ، المسيح هو تابع لله و ليس مساوي له , لأنه كان في كل مواقفه يطلب من الآب و الآب يلبي طلباته
    و لم يحدث العكس و لا مرة , و لم يقوم المسيح بعمل شيئ من عنده طوال حياته بدون دعم الآب له
    و تتيانوس قال أنه كان هناك لحظة لم يكن هناك وجود للسيد المسيح
    و يوساريوس القيصري قال إن الإبن أقل من الآب
    هذا ردا على أن الإسلام هو المعترض
    أما الإتفاق أو الإختلاف حول , كلمة أقنوم , كان لزاما عليك أن تعرف أنت الكلمة لأنها تخص عقيدتك أنت و ليس أنا
    فكان لابد للطرح الأول أن يأتي من النصراني و ليس من المسلم
    مثلا
    عندما أناظرك في موضوع , و أشترط عليك و أقول , تعالى نتفق أن الصحة هي صحة المتن و السند
    و أقول لك بعدها أذكر لي ما تعرفه عن المتن و السند
    طبعا أنت لا تعلم أي شيئ عن هذا الكلام العجيب
    فلا متن عندكم و لا سند
    المهم
    الأقنوم حسب ما سمعت من " النصارى " - لأنه لا توجد مثل هذه الكلمة في اللغة العربية - أنه إختلاف في الطبيعة و تساوي في الجوهر
    الآن أنا أنتظر طرحك في هذه النقطة
    اقتباس
    2- اما عن صعوبة فهم ان 3 يمكن ان يكونوا واحد - فانا متأكدانك سمعت تشبيهات عديدة لهذه القضية لن احاول سردها هنا فهى متاحة لمن يبحث فى الكتب و المواقع المسيحية باستفاضة و باسلوب افضل منى. و لن نستفيد من اعادة كتابتها مرة اخرى لانها اصبحت مناقشة محفوظة للمسيحين و المسلمين جميعا. و انا اعرفها و مقتنع بها و اؤمن ان الله واحد له ثلاثة اقانيم. و انت تعرفها و لا تقتنع بها و تؤمن ان الله واحد. و لن اطيل فى مناقشة هذه النقطة لانها كما ذكرت قتلت بحثا من الطرفين و لن نضيف الجديد فمن يريد التعمق فى فكرة الثلاثة اقانيم عليه قراءة الرأى المسيحى و الاسلامى و الوصول الى نتيجة. و ان كان عندك الجديد فلا تتردد فى اخبارنا به.
    لا تعليق
    اقتباس
    3- "و لم يخبركم بها المسيح و لا نطق بها , مما يعد تأويل و تقويل للنصوص التي بين يديكم" لا اعلم من اين لك بهذا الرأى؟ فلو كان المسيحيين عاجزين عن اثبات ان الله واحد مثلث الاقانيم من الكتاب المقدس فكيف نؤمن به اذا؟
    أنت لم ترد على يا ضيفنا العزيز بأي حجة !!!!!
    أنت لشدة حبك لعقيدتك و عقيدة أهلك و أصحابك , تدافع عنها بعواطفك لا بعقلك !!!!
    طبعا النصارى عجزوا على أن يأتوا بما يؤمنوا به , من كتابهم المقدس , كل ما تملكونه فقرات غير صريحة و لا تمت للموضوع الأصلي بصله , و يقدمها القاسوسة للناس الغلابة
    و لكن أين تذهبون
    و لن أرد على هذا الكلام العاطفي الذي كتبته إلا بسؤال عن الإنبثاق الذي أنتم فيه مختلفون
    هل الأقنوم الثالث , منبثق من الأقنوم الأول و الثاني معا , أم الأول وحده ؟؟؟
    هل الأقنوم الثاني منبثق من الأول و الثالث أم الأول وحده ؟؟
    لو أجبت كأورثوزوكس , أتيتك بنصارى مثلك كاثوليك , يدحضوا حجتك
    و لو كنت كاثوليكي , أيتك بما يناقض رأيك من كتب الأورثوزكس
    كيف الحال الآن ؟؟
    هل ترى المسيحيين الآن متفقين ؟؟؟
    هل ترى أن العوطف تساعد في حوارات الأديان ؟؟؟
    اقتباس
    و اريد ان اوضح ان جملة الله واحد لا تتعارض مع جملة اله له ثلاث اقانيم. فانا قمت بتكرارها كثيرا. فان كانت هناك ايات تؤكد ان الله واحد فهى لا تنفى انه له ثلاث اقانيم. اما اثبات الثالوث من الكتاب المقدس فهو ايضا موضوع قتل بحثا و يمكن لمن يريد الاطلاع عليه البحث فى المواقع المسيحية.
    لا يا أخي الله و احد تتعارض كليا مع أنه له ثلاثة أقانيم , لأن لو له ثلاثة أقانيم أي ثلاثة طباع , لأصبحنا أمام ثلاثة أشخاص مختلفين , و قدراتهم مختلفة
    و الأورثوزوكس المساكين , ووقعوا في خطأ قاتل حين قالوا أن لاهوته لم يفارق ناسوته قط
    و هذه ثلاثة حالات لا رد للبابا نفسه عن أين كان اللاهوت حينها
    12وَفِي الْغَدِ لَمَّا خَرَجُوا مِنْ بَيْتِ عَنْيَا جَاعَ 13فَنَظَرَ شَجَرَةَ تِينٍ مِنْ بَعِيدٍ عَلَيْهَا وَرَقٌ وَجَاءَ لَعَلَّهُ يَجِدُ فِيهَا شَيْئاً. فَلَمَّا جَاءَ إِلَيْهَا لَمْ يَجِدْ شَيْئاً إلاَّ وَرَقاً لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ وَقْتَ التِّينِ. مرقس 11
    32وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ إلاَّ الآبُ. مرقس 13
    34وَفِي السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلاً: "إِلُوِي إِلُوِي لَمَا شَبَقْتَنِي؟" (اَلَّذِي تَفْسِيرُهُ: إِلَهِي إِلَهِي لِمَاذَا تَرَكْتَنِي؟) مرقس 15
    أين اللاهوت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    صدقني لا توجد كلمة ثالوث على لسان أنبياء الله من أدم حتى محمد مرورا بموسى و عيسى
    اقتباس
    ملحوظة : اعلم ان اجاباتى اصبحت تنتهى بان من يريد البحث يذهب الى المواقع المسيحية و انا اعتذر عن عدم مقدرتى على كتابة كتب كل منهم يتكون من عشرات بل مئات الصفحات. لان المواضيع التى نتناقش فيها حاليا اكبر من ان يتم شرحها فى سطور قليلة. و الموقع يمنع الروابط المسيحية فيجعلنى عاجزا عن وضعها لتسهيل البحث لمن يريد.
    و هل تراني أنا وضعت لك روابط
    لا حاجة لنا بالروابط
    أنا لدي الكتاب و المقدس بكل ترجماته
    و أنت لديك أيضا
    تعالى نستشهد بهذه الكتب , و لا يوجد أحد هنا سيحذف كلامكم المقدس !!!!!
    "سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ"

  4. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    8
    آخر نشاط
    16-03-2008
    على الساعة
    07:07 PM

    افتراضي مشاركة: مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

    عفوا غيرت بعض الحروف لمشاكل في تعريف لوحة المفاتيح عندي
    فعلا أحيي فيك حوارك الهادئ جدا
    لكن لاحظ أن مجامعكم هي التي ابتكرت كلمة أقنوم؛ وهي غير موجودة بكتابكم بعهديه
    فأنتم المطالبون بتوضيح معناها اللغوي قبل الخوض في افتراض معناها العقائدي
    وتستطيع البحث في أقسام الموقع المختلفة للرد على شبهات النصارى وعقيدتهم وما وجدناه في الكتاب المقدس من تناقضات من وجهة نظرنا طبعـًا
    ملحوظة جانبية:
    مثال روح وجسد وعقل الإنسان لا يصلح لتوضيح فكرة الأقانيم؛ لأن كلا منها في الإنسان لا يستطيع التجسد بمفرده مثل صوت الآب في السماء وجسد المسيح في النهر والحمامة الممثلة للروح القدس
    ولا يصلح عقلا الاعتماد على أن إمكان حدوث شيء دليل على أنه وقع فعلا
    الله يستطيع مثلا أن يميت فرعون موسى محروقا؛ لكن ما حدث أنه أماته غريقا
    فنجد أن التجسد عندكم وأن يكون لله ولد... إلى آخر افتراضاتكم مشكلته ليست في قدرة الله عليه؛ بل في الدليل على حدوثه حقا
    ليس هدفي الآن إقناعك بخطأ اعتقادك؛ ولكن تنبيهك إلى البحث أكثر عن الحقيقة؛ لعلك تفيدنا أو نفيدك

  5. #35
    الصورة الرمزية helmy333
    helmy333 غير متواجد حالياً Banned
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    44
    آخر نشاط
    08-08-2006
    على الساعة
    04:12 AM

    افتراضي مشاركة: مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الابوة
    عندما يتصف شخص بأنة رحيم جدا وعطوف ووودود يقولون عنة انة كالاب او اب كما وصفا اولاد يعقوب عند موت يعقوب علية السلام وصفوا اسماعيل علية السلام بأنة اب لهم رغم انة عمهم وايضا الاخوة الاقباط يصفون القساوسة بأنهم ابائهم وذلك اجلالا لهم وتكريما لما وجدوة من حب ورحمة وعطف منهم

    اذا الابوة نوعين ابوة حقيقية نسبية وابوة معنوية بمعنى الرحمة

    ومن هذا الموضوع نشئة الكارثة حيث ان الانجيل مكتوب بة ان عيسى علية السلام قد قال ابى الذى فى السماء وهنا نقف امام كلمة ابى

    نحن كبشر قد وصفنا من هو ودود ورحيم وعطوف من البشر بأنة الاب فما بالك بمن هو ارحم الرحمين الودود الكريم الحنان المنان العطوف

    ثم انظر الى الانجيل سوف تجد مرة ثانية كلمة ابوكم الذى فى السماء فأذا كنتم تعتقدون ان عيسى علية السلام ابن الله لانة قال ابى الذى فى السماء
    كما هو مكتوب لديكم فلماذا لاتكونوا انتم ايضا ابناء الله كما هو مكتوب فى الانجيل وبذلك يكون عيسى علية السلام اخوكم

    اذا كنت يا اخى تفكر ان عيسى علية السلام ابن الله ولديكم مكتوب ان عيسى قد قال ابوكم الذى فى السماء فماذا يعنى هذة

    اذا يتضح لك انة كلمة ابوة ليس معنها ابوة نسب انما معنها الرحمن الرحيم الودود العطوف

    اذا ربك اله واحد ومتصف بجميع صفات الرحمة والعطف والود وما حدث لكم هو لبس فى فهم معنى الابوة المقصودة فى الانجيل

    اما موضوع انمريم زوجة للرب فهنا نقول لك يا اخى انظر الى الشمس وحجمها وعظمتها كيف خلقت وما قوة من خلقها ثم انظر الى السماء والنجوم

    ثم عود مرة ثانية الى الارض وتخيل حجم مريم الطاهرة واحكم بنفسك سوف تجد ان موضوع زواج مريم من الرب تخريف لامحالة

    وعليك ان تقف وقفة مع نفسك ما هذا القران الذى يتحدث بالحكمة والعلم والمنطق المقنع ويضع قوانيين للحياة بمنتهى الدقة

    وانظر الى جمال الكليمات والاسرار التى تكتشف كل يوم من هذا الكتاب العجيب اليس هذا دليل على ان هذا الكتاب كلام الله حقا

    وانظر الى القساوسة ما موقفهم من كتاب القران سوف تجد انهم يصدقونبعض الايات ويكذبون بعضها وفكر اذا كان هذا القران فعلا بعضة من عند الله

    اذا كلة من عند الله والسبب ان الله قال فى هذا القران ان انزلنا الذكر وان لة لحافظون ومن هنا سوف تجد نفسك امام طريقين هل تصدق كلام الله فى هذة الاية ام تصدق القس طبعا نصدق كلام الله لان القس بشر ووارد الخطا اما الله فلا يخطئ لانة اله سبحانة وتعالى

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

  6. #36
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,146
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-12-2017
    على الساعة
    02:45 PM

    افتراضي مشاركة: مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dhemg
    احبائى المشاركين السلام لكم:-
    اتمنى لو استطيع استكمال المناقشة معكم و لكن خوفى من حذف المشاركة (مثلما حدث فى مكان اخر بالموقع) يمنعنى من استكمال الحديث. فارجو انتظارى حتى افهم سر حذف مشاركتى و اضمن عدم حذف هذه المرة ايضا.
    الى ذلك الحين اؤكد لكم انى احترمكم جميعا و اتمنى استكمال حوارى معكم.

    الإدارة لا تحذف مداخلة أو موضوع إلا إذى خرج عن أدب الحوار أو سب في رسول الله صلى الله عليه وسلم آله وصحبه فقط .

    ولكن واضح إنك خرجت عن أدب الحوار

    فيجب عندما تطرح مداخلة لك بأي موضوع عليك أن تتابع ردود الأخوة الأعضاء
    اما طرحك لمداخلات دون متابعة فهذا مرفوض

    أعتقد أنك عرفت الآن الأسباب
    التعديل الأخير تم بواسطة السيف البتار ; 20-12-2005 الساعة 07:18 PM
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  7. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    104
    آخر نشاط
    03-10-2006
    على الساعة
    07:03 PM

    افتراضي مشاركة: مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DHEMG
    اخى الحبيب:-
    بالرغم من اسلوبك الضعيف فى عرض الموضوع و فلسفتك السطحية المثيرة للشفقة (مع كامل احترامى لك) فها انا ارد على اسئلتك و انا متأكد انك لا تريد ان تفهم و لا تحاول ان تفهم بل تبحث عن اجابات اخرى. و لست اقبل على محاورتك لانك لا تدرك ان اساس التحاور مبنى على الاحترام و نحن لسنا فى معركة تنتهى بفوز احدنا. و لكن الحوار يهدف الى التقارب و التفاهم ثم الاتفاق. و لكن حتى لا تعيش فى الوهم بانك كتبت ما لا يوجد عليه رد اليك الرد:-
    1- بالـحقـيقـة نـؤمـن بإله واحـد، الله الآب ضـابط الكـل،
    اشكرك على وضع هذا الجزء الذى ينفى التهمة الموجهة الى المسيحية بعبادة 3 الهة فنحن نؤمن باله واحد و ليس 3
    2- نؤمـن بـرب واحـد يســوع المسـيح، ابن اللـه الوحـيـد،
    انت تعتقد ان هذا تناقد و لكنك لم تحاول فهم الجملة بل حاولت فقط الهجوم عليها.
    مثال للتوضيح فقط : عندما تقول انا اؤمن بالله و اؤمن بالقران. هل يعنى هذا انك تركت الايمان بالله لتؤمن بالقران؟ اليس فى سؤالى هذا غباء منى؟
    هكذا الحال مع الفارق طبعا لان الايمان المسيحى الذى تحاول الهجوم عليه بدون ان تفهمه يؤمن ان الاب و الابن واحد و ان الابن هنا هو اقنوم الكلمة (طبعا لا تفهم شىء و تضحك) ساحاول ان اشرح لك:-
    انت تؤمن ان القران هو كلمة الله. هل يعنى ايمانك هذا ان الله الان بدون كلمته؟ استغفر الله
    الابن فى قانون الايمان هو كلمة الله. و ليس من الصعب الايمان بان الله و كلمته واحد. و الايمان بالله و بكلمته واحد. و كما تعتقد انت ان كلمة الله ظاهرة بين يديك فى القران - هكذا مع الفارق تؤمن المسيحية بتجسد كلمة الله (اى السيد المسيح). و بالرغم من انى متأكد من عدم فهمك (و انك لا تحاول ان تفهم) الا انى استمر فى ردى.
    3- المولود من الآب قبل كل الدهور،
    انت تعتقد فى ان الولادة هنا ولادة جسدية. و تهين الله بكلماتك دون ان ترجع الى فهم العقيدة المسيحية.
    كما ذكرت فان الابن هنا هو اقنوم الكلمة. و ما هى المشكلة فى ان نقول ان كلمة الله مولودة منه؟ اليس كلامك الذى كتبته مولود منك؟ ثم يأتى السؤال: متى ولدت كلمة الله؟ حيث ان الله ازلى (اى لا بداية له) هكذا ايضا كلمته. و لهذا فان قانون الايمان يقول المولود من الاب قبل كل الدهور. اى ان كلمة الله مولودة منه منذ الازل.
    4- نــور مننــور، إله حـق من إله حـق، مولود غير مخلــوق،
    (نور من نور و ليس نور مننور ) يبدو انك نسيت فاصل
    قبل الرد على اتهامك فهذه الجملة تشرح الولادة (ولادة الكلمة من الله) و لو انك حاولت للحظة فهم الايمان قبل الاعتراض عليه لما كنت كتبت "وهنا الاب اصبح له رحم كالمرأة وولد يسوع وكان مستني عليه يتخرج من الجامعة ليسلمه الحكم" استغفر الله من كلامك الذى بلا منطق و لا عقل. الايمان يشرح نفسه فيشبه ولادة الابن الكلمة من الاب كما يولد النور من النور. فهل النور يصبح له رحم امرأة و يلد ؟
    و الان انت تعتقد ان جملة اله حق من اله حق تعنى الهين. و قد سبق و وضحت ان الابن هو كلمة الله و ان الاب و الابن واحد كما انك انت و كلامك و افكارك واحد. فلهذا لا يوجد ابدا فى المسيحية عبادة لاكثر من اله انما انت لا تفهم.
    5- واحـد مع الآب في الجــوهـــر، الذي به كــان كل شيء، هذا الذي من أجلــنا نحن البـشر ومن أجـل خلاصـنا نزل من السمــاء،
    خلاصنا هنا لا تعود على المسيحيين بل الخلاص للجميع و لكن لن يستفيد منه الذى لا يؤمن به. و اعتقد انك لم تجد ما تكتبه على هذه الجملة فاتهمت الله بالانانية (استغفر الله من اتهامك)
    6- وتجــسد بالــروح القــدس، ومن مريم العذراء تأنس
    اعلم ان هذه النقطة هى مستحيلة فى فهمها بالنسبة لمن لا يريد الفهم مثلك (مع كامل احترامى لك)
    السيد المسيح هو كلمة الله المتجسد. و كلمة الله موجود منذ الازل (بلا بداية) و لكن اخذ جسد انسانى (لاحظ ان الضمير مذكر) من السيدة العذراء كما يقول القران و هو صادق فى هذا الجزء (حسب ايمانى) ان العذراء ولدت بدون ان تعرف رجل حيث ان الله ارسل روحه اليها و المولود منها هو كلمة الله (راجع القران !) و تجسد الكلمة لا يعنى ان السماء بلا اله الان حاشا.
    فلو كانت ارادة الله ان يظهر فى صورة انسان فلماذا تجعل انت ذلك مستحيلا ؟ اليس كل شىء مستطاع لله حتى لو عجز العقل البشرى عن فهمه؟
    7- وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي. تألّم وقُبِرَ وقام من الأموات فى اليوم الثالث كما في الكتب،
    طبعا لا يقول الايمان المسيحى ان العالم كان 3 ايام بلا اله. بل قائل هذه العبارة هو شديد الغباء فى تفسيره (مع كامل الاحترام) لان الله غير محدود - و لا يموت (طبعا ستعتقد انى اناقد نفسى) الذى مات هو الجسد الانسانى الذى كان متحدا بالجوهر الالهى. و الجوهر الالهى لم يتألم او يموت طبعا.
    اليك تشبيه لتقريب المعنى : موت الانسان هو انفصال روحه عن جسده. فلو رسمنا دائرتين و احدة تمثل الروح و واحدة تمثل الجسد. و حركنا الدائرتين و كاننا نحاكى الموت البشرى. ثم تخيلنا ان هناك دائرة ثالثة قطرها لا نهائى تمثل الجوهر الالهى. الا توافقنى ان مهما بعدت الدائرتين المحدودتين (الروح و الجسد) ستظلا داخل الدائرة الغير محدودة؟
    هكذا موت السيد المسيح على الصليب : الجسد الانسانى المتحد باللاهوت انفصل عن الروح الانسانية المتحدة باللاهوت فمات الجسد و لكنه مازال متحد باللاهوت و الروح ايضا مازالت متحدة باللاهوت.
    و كنت افكر فى اعطاء امثلة اخرى و شرح اكبر لهذه النقطة و لكن لا فائدة من مناقشة من لا يريد الاستماع. لو اردت فهم الايمان المسيحى عندك العديد من المواقع لا استطيع كتابتها لان المسؤلين عن الموقع يمنعون الروابط المسيحية.
    8- وصـعد إلى السـمـــــوات، وجلـس عـن يمـيـن أبـــيــه ،
    طبعا تعليقك سخيف و لا يستحق الاهتمام. و لكن ملاحظة صغيرة : يمين لا تعنى ابدا جهة اليمين بل هى تعبير مجازى لضعف اللغة عن التعبير عن الله الغير محدود. ثم اليس القران يؤكد ان السيد المسيح رفع الى السماء؟
    9- وأيضـا يأتى فى مجـده ليديـن الأحــيـاء و الأمــــوات،الذى لـيــــــــس لــمــلــكــــــــه إنــقــضـــــــــــــــاء ،نعم نؤمن بالروح القدس الربُ المُحيي المنبثق من الآبنسـجد له ونمـجده مع الآب والابن النـاطق فى الأنبـياء.
    ارجو تصحيح ال "ة" الى "ه"
    كما ان الله و كلمته واحد هكذا الله و كلمته و روحه واحد. و كما اكدت المسيحية لا تعبد 3 الهة بل اله واحد
    10- وبـكـنـيـســة واحـــــدة مـقـدّســة جـامــعـة رســـولية،ونـعـتـرف بمعـمــوديـة واحـدة لمـغـفرة الـخـطـــــايـا، ونـنـتــظر قيــــــــامـة الأمـــوات وحـيـاة الدهــر الآتى.
    انت تقول "والان وزعوا جثته على جميع الكنائس والطوائف " و لا افهم من اين جات لك هذه الفكرة الم تكتب ان السيد المسيح صعد الى السماء؟ اليس القران يقول ان الله رفعه الى السماء؟
    ثم تقول "فأصبح النص بكنائس موحدة ومعمودية مبددة" و لم افهم قصدك من هذه الجملة
    اما عن كنيسة واحدة فهذا لا يشير الى الكنيسة كمبنى بل كايمان واحد .
    انت كتبت "اذا اردتم المساعدة في كتابة قانون ايمان مسيحي جديد انا على اتم الاستعداد لمساعدتكم وبكل أمانة " فانا افضل ان تفهم ما تكتب عنه فهما جيدا ثم تضع اسئلتك فى شكل حضارى يخلو من السخرية التى بلا فهم.
    اشكر الزميل العزيز على تفسيره الماء بعد الجهد بالماء ....... وجوابه الذي زاد الموضوع تعقيدا وغموضا فياليتك لم تجب وتركت امر الاجابه لمن هو افهم واوعى منك ...... على كل حال اليك ردي على كلمة الله :
    هناك فرق بين الكلمة وصاحبها فالله سبحانه وتعالى الواحد الاحد الذي لم يلد ولم يولد هو صاحب الكلمة وليس هو الكلمة بحد ذاتها ..... فعندما يقول فلان كلمة فنحن نقول هذه كلمة فلان وليست هذه فلان ...... طبعا لاتريد ان تفهم... مثلا الخطبة التي خطبتها انت في الاعلى بلا وعي هي خطبتك وليست انت بحد ذاتها ؟؟؟

    كلمة الله هي الامر ( كن فيكون )
    الانسان يتكون من ( الجسد و النفس و الروح ) .
    فالروح لا يعلمها الا الله ( "ويسئلونك عن الروح، قل الروح من أمر ربى وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً" )الإسراء 85 .....
    المراد بالروح هو الذي يقوم به الجسد، وتكون به الحياة.... أي بالعامية ( دينموا الجسد الذي يعطيه الطاقة والحركة ) .
    أما النفس فهي التي تنام وهي التي تموت وهي التي تعذب وهي التي تأجر عند الله سبحانه وتعالى . (الله يتوفي الانفس حين موتها و التي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت و يرسل الاخري الي اجل مسمي ان في ذلك لايت لقوم يتفكرون )
    نأتي الى كلمة الله في خلقه كلهم وهي الامر ( كن فيكون ):
    1- فمن هذه الكلمة خلق الله سبحانه وتعالى أدم وحواء من تراب ومن غير اب ولا ام ونفخ فيهم من روحه ( فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ) الحجر/28 - 29.. هذا هو الاعجاز الاول الغير مألوف عند البشر.
    2- ومن هذه الكلمة خلق الله سبحانه وتعالى للرجل ذريته في ظهره وهو بالتالي ينقلها الى رحم المرأة عن طريق الجماع ) .
    3- ومن هذه الكلمة خلق الله تعالى المسيح عيسى عليه السلام من تراب في بطن امه من غير أب ونفخ فيه من روحه ....( ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ) آل عمران 59 .الاعجاز الثاني الغير مألوف عند البشر .
    وعليه فمن اقوى اعجازا خلق آدم من غير اب ولا ام .... ام خلق المسيح عليه السلام من غير اب فقط ؟؟؟؟؟؟؟
    ومع ذلك فان الله سبحانه وتعالى ايد نبيه عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام بروح القدس ، والتي جعلت للنبي عيسى ابن مريم الكرامات من شفاء المرضى باذن الله بمسح يده عليهم ولذلك سمي بالمسيح ، وغير ذلك من الكرامات والمعجزات ، والتي لا توازي أفعال وصفات الخالق جل وعلى سبحانه وتعالى عما يصفون ... فهو عبد الله ونبيه .
    التعديل الأخير تم بواسطة صقر الاسلام ; 20-12-2005 الساعة 08:40 PM
    الاسلام دعوة ايمانية بالله خالق السموات والارض لا اكراه فيها ، والخطاب في هذه الدعوة انما هو للعقل وأن الحوار فيها انما هو بالعلم وبالتي هي أحسن متعارفين متعاونين على الخير من أجل تحقيق أطيب آمالنا ومعالجة جميع آلامنا

    http://dialogueonline.org

  8. #38
    الصورة الرمزية DHEMG
    DHEMG غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    113
    آخر نشاط
    20-06-2006
    على الساعة
    04:43 PM

    افتراضي مشاركة: مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

    السلام لكم جميعا
    اولا اشكر الاخ صقر الاسلام على جملته " فياليتك لم تجب وتركت امر الاجابه لمن هو افهم واوعى منك" و اعترف ان هناك من هم افضل منى فى الاجابة على اسئلتك و كما اوضح فانا لا اجاوب باسم المسيحية بل اتكلم باسم باحث فردى يبحث فى الاسلام و يريد ان يفهمه – فليس هدفى المجادلة او الرد فلا تعتمد على لاشرح لك المسيحية بل انا الذى اعتمد عليكم لتشرحوا لى الاسلام و سبب رفضكم للمسيحية فى صورة حوار. و المسيحية بريئة من ما اكتبه بصورة فردية و انا معرض لان اخطىء فى الاجابة – و لكن لا تتخذوا من ذلك سبب لرفضى لعلكم تقنعونى بمنطقكم (و هذا هو هدف المنتدى حسب فهمى). و انا اكتب ما اعرفه و افهمه لعلك تعلمنى ما لا افهمه و اعرفه – ارجو فقط ان تراعى اسلوبك فى الحوار و تتجنب السخرية لانها تؤثر نفسيا فى القارىء و تجعله يرفض كلامك.

    ثانيا و ردا على الاخ السيف البتار " الإدارة لا تحذف مداخلة أو موضوع إلا إذى خرج عن أدب الحوار أو سب في رسول الله صلى الله عليه وسلم آله وصحبه فقط .ولكن واضح إنك خرجت عن أدب الحوار -فيجب عندما تطرح مداخلة لك بأي موضوع عليك أن تتابع ردود الأخوة الأعضاء
    اما طرحك لمداخلات دون متابعة فهذا مرفوض - أعتقد أنك عرفت الآن الأسباب"
    فانا لم اخرج عن ادب الحوار ابدا و سوف اتابع ردود احبائى الاعضاء و لكن لا تتوقع منى ان اقف امام الحاسب الالى انتظر حتى يتم ارسال رد فارد عليه ! بل ارجو ان يتفهم الجميع اننى لا ادخل على الشبكة الا لفترة محدودة يوميا و احيانا ليس كل يوم – و احيانا لا ادخل لمدة قد تزيد عن شهر – كل ما استطيع قوله هو اننى لم انسحب من اى مناقشة و لم اخرج عن ادب الحوار. فارفض بكل وضوح اتهامك لى.

    اخيرا اود التعليق على الاخ سعد و سوف احاول التعليق بحسب ترتيب الكتابة قدر المستطاع.
    و الاخ سعد يحاول اثبات ان السيد المسيح ليس ابن الله من خلال الكتاب المقدس:-
    الاخ سعد يقول :" وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا اَلنَّاسِ". متى 15"
    و انا اشكره لانه فى كل اية كتبها اجبرنى على العودة للانجيل و التأمل و القراة و هذا هو النص الكامل لهذه الجملة:
    "7أَيُّهَا الْمُرَاؤُونَ! أَحْسَنَ إِشَعْيَاءُ إِذْ تَنَبَّأَ عَنْكُمْ فَقَالَ: 8هَذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، أَمَّا قَلْبُهُ فَبَعِيدٌ عَنِّي جِدّاً! 9إِنَّمَا بَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ لَيْسَتْ إِلاَّ وَصَايَا النَّاسِ.»"
    الكلام وجهه السيد المسيح الى اليهود – و يلومهم على انهم يعبدوه عبادة سطحية و هم مبتعدون عنه بقلبهم – و تصرفاتهم ليس فيها اتباع لوصاياه بل هى تعاليم الناس – فباطلا يعبدوننى لا تعنى انهم لم يكن المفروض ان يعبدونى – بل تعنى عبادتهم شكلية و ليست حقيقية – كمن يذهب ليصلى و يصوم ثم يرتكب كل الجرائم المحرمة.

    "46وَنَحْوَ اَلسَّاعَةِ اَلتَّاسِعَةِ صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلاً: "إِيلِي إِيلِي لَمَا شَبَقْتَنِي" (أَيْ: إِلَهِي إِلَهِي لِمَاذَا تَرَكْتَنِي؟) متى 27"
    اشكرك على هذا السؤال الذى دفعنى لتعميق البحث و استمعت لمحاضرة للبابا شنودة عليها – و اسمح لى ان اضع نص رد من موقع كنسى مسيحى لان اسلوبهم افضل من اسلوبى:
    "الهى الهى لماذا تركتنى هذه العبارة لا تعنى أن لاهوته قد ترك ناسوته ، لا تعنى الانفصال و انما تعنى أن الاب تركه للعذاب تركه يتحمل الغضب الالهى على الخطية ، و تركه يحس بالعذاب . كان ممكنا الا يشعر بالعذاب بقوة اللاهوت ، لو حدث ذلك لكانت عملية الصلب صورية و لم تتم الالام فعلا و بالتالى لم يدفع ثمن الخطية و لم يتم الفداء و لكن الآب ترك الابن يتألم و الابن قبل هذا الترك و تعذب به و هو من اجل هذا جاء كان تركا باتفاق من اجل محبته للبشر مثال تقريبى للمعنى طفلا اصطحبه ابوه لاجراء عملية كفتح دمل مثلا و امسكه ابوه بيديه و بدأ الطبيب عمله و الطفل يصرخ مستغيثا بأبيه "ليه سبتنى" هو فى الواقع لم يتركه بل هو ممسك به بشدة و لكنه تركه للألم و تركه فى حب. هذا مثال لتقريب المعنى و القياس مع الفارق.
    كثير من المفسرين يرون ان الرب بقوله "الهى الهى لماذا تركتنى" يذكر اليهود بالمزمور الثانى و العشرين الذى بدأه بهذه العبارة و الذى هو نبؤة واضحة عن الام المسيح على الصليب"

    و ما نفهمه اذا ان المعنى المقصود ليس انفصال اللاهوت عن الناسوت بل انها توضح ان الناسوت تألم الما كامل و ان اللاهوت ترك الناسوت ليتألم و لم يتدخل.

  9. #39
    الصورة الرمزية DHEMG
    DHEMG غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    113
    آخر نشاط
    20-06-2006
    على الساعة
    04:43 PM

    افتراضي مشاركة: مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

    "10حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: "اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ". متى 4"
    قال السيد المسيح هذه الجملة للشيطان عندما طلب الشيطان من السيد المسيح السجود له – و المعنى المقصود هو ان السجود لله فقط و لا يمكن السجود لك - و فى انجيل متى "2وَإِذَا رَجُلٌ مُصَابٌ بِالْبَرَصِ، تَقَدَّمَ إِلَيْهِ وَسَجَدَ لَهُ قَائِلاً" (متى 8 : 2)
    فاذا ربطنا الايتين ببعض نصل الى ان السيد المسيح هو الله و الا لكان رفض سجود الابرص له.

    "36حِينَئِذٍ جَاءَ مَعَهُمْ يَسُوعُ إِلَى ضَيْعَةٍ يُقَالُ لَهَا جَثْسَيْمَانِي فَقَالَ لِلتَّلاَمِيذِ: "اجْلِسُوا هَهُنَا حَتَّى أَمْضِيَ وَأُصَلِّيَ هُنَاكَ". ...............................39ثُمَّ تَقَدَّمَ قَلِيلاً وَخَرَّ عَلَى وَجْهِهِ وَكَانَ يُصَلِّي قَائِلاً: "يَا أَبَتَاهُ إِنْ أَمْكَنَ فَلْتَعْبُرْ عَنِّي هَذِهِ اَلْكَأْسُ وَلَكِنْ لَيْسَ كَمَا أُرِيدُ أَنَا بَلْ كَمَا تُرِيدُ أَنْتَ". متى 26"
    و الحديث هنا بين الابن و الاب و حيث ان السيد المسيح كان يعرف ما سيصيبه من الام وقت الصلب – فكان يكلم الاب بهذه الجملة – و اود توضيح ان الام السيد المسيح هى الام اصابت الناسوت اما اللاهوت فلا يتألم و لا يموت. " أَيُّهَا الآبُ الْقُدُّوسُ احْفَظْ فِي اسْمِكَ الَّذِينَ وَهَبْتَهُمْ لِي، لِيَكُونُوا وَاحِداً، كَمَا نَحْنُ وَاحِدٌ"(يوحنا 17 : 11) اذن الابن يكلم الاب و يقول كما نحن واحد – فلا يوجد تعارض بين ان يقوم حديث بين اقنوم الابن و الاب و ان الاب و الابن واحد.

    "17قَالَ لَهَا يَسُوعُ: "لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلَكِنِ اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ: إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلَهِي وَإِلَهِكُمْ". يوحنا 20"
    اجاوب بسؤال : لماذا يقول ابى و ابيكم و الهى و الهكم – لماذا لم يقال ابينا و الهنا؟؟؟
    الاجابة : لان علاقة الابن بالاب تختلف عن علاقتنا بالله – كلمة ابى لا تعنى ابوة جسدية بل كما يقول قانون الايمان "مولود من الاب قبل كل الدهور" اما بنوتنا لله فيمكن تشبيهها بالتبنى – لاننا لا نستحق ان ندعى اولاد الله و لكن الله هو الذى برحمته رفعنا الى هذه الدرجة.
    اما الهى و الهكم فاتركنى ابحث عن تفسيرها الصحيح – و لكنها ستصل الى نفس المعنى السابق.

  10. #40
    الصورة الرمزية DHEMG
    DHEMG غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    113
    آخر نشاط
    20-06-2006
    على الساعة
    04:43 PM

    افتراضي مشاركة: مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

    "32وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ إلاَّ الآبُ. مرقس 13"
    الاجابة على هذه النقطة هى ان نفهم ان السيد المسيح يعلم اليوم و الساعة و لكنه لن يخبر بها التلاميذ – يشبهها البعض مع فارق التشبيه بالمدرس الذى يسأله تلميذ فى الامتحان فيقول لا اعرف –انه يعرف و لكنه لن يخبره.
    " والآن فلماذا رغم أنَّه كان يعرف ، لم يُخبرْ تلاميذه بوضوح في ذلك الحين ، لا يستطيع أحد أنْ يفحص ما صَمَتَ الربّ عنه ، لأَنْ مَنْ عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ أَوْ مَنْ صَارَ لَهُ مُشِيراً؟ " (رو11/34) ، ولماذا رغم أنَّه يعرف ، قال " وَلاَ الاِبْنُ" يعرف . أظنّ أنَّ هذا لا يجهله أي واحد من المؤمنين : أنَّه قال هذا مثلما قال الأقوال الأخرى - كإنسانٍ بسبب الجسد فهذا ليس نقصًا في الكلمة ، بل هو من تلك الطبيعة البشريّة التي تتصف بالجهل ." مقتبسة عن القديس اثاناسيوس الرسولى من موقع مسيحى.
    و هذا هو السبب فى ان السيد المسيح كان يؤكد قوله انه ابن الانسان لانه يريد تأكيد انه تجسد و حب البشر حبا هذا مقداره انه تجسد و تألم و مات من اجلهم. فطبيعة السيد المسيح طبيعة فريدة – انها طبيعة من طبيعتين – اله متجسد.

    "28سَمِعْتُمْ أَنِّي قُلْتُ لَكُمْ أَنَا أَذْهَبُ ثُمَّ آتِي إِلَيْكُمْ. لَوْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي لَكُنْتُمْ تَفْرَحُونَ لأَنِّي قُلْتُ أَمْضِي إِلَى الآبِ لأَنَّ أَبِي أَعْظَمُ مِنِّي. يوحنا 14"
    و قد كنت اتوقع وجود هذه الاية قبل ان اقراها – و التركيز هنا على جملة السيد المسيح "ابى اعظم منى"
    و المقصود بها ان الابن تنازل عن مجده و ظهر للناس فى صورة انسان عادى اما الاب فلم يتجسد – و قد اراد السيد المسيح ان يوضح ان الطبيعة الالهية اعظم من الطبيعة التى يراها الناس الان فى السيد المسيح – حتى لا يتخيل الناس ان للاب طبيعة جسدية مثل التى نظروها فى الابن.
    مثال للتوضيح مع فارق التشبيه:-
    ابن ملك قام بتغيير ثيابه الملكية و لبس لبس عامة الشعب البسيط و نزل بينهم – و قابل ناس لم يروا الملك من قبل – فلما سأله الناس عن الملك قال لهم ان الملك اعظم منه – اى لا يلبس هذا اللبس البسيط بل هو يلبس لبس ملكى فاخر – و ابن الملك ايضا يلبس لبس ملكى فاخر انما هو بارادته تخلى عن هذا اللبس الملكى و لبس لبس عامة الشعب – و لكن عندما عاد الابن الى قصر الملك لبس لبس الملك الذى يتساوى مع لبس ابيه.

    يقول الاخ سعد " إذا ما كنت تقصد المعنى المجازي مثلما قلتم أن أدم ابن الله و أن اليهود أولاد الله و أن الذكور أولاد الله"
    بل المقصود معنى حرفى ان الابن مولود من الاب قبل كل الدهور و قد وضحت ان هذه البنوة تختلف عن بنوة ادم و البشر لله. و انا اعلم اننا نختلف فى هذه النقطة

    الان و قبل ان انهى هذا الجزء ارجو توضيح قول القران ان السيد المسيح هو كلمة الله و لماذا قيل عنه ذلك؟ و لماذا هو الوحيد الذى ولد بدون اب "و طبعا ادم وحواء كانا بلا اب وام لانهما مخلوقان و ليسا مولدان"؟؟

    اشكر الجميع على تعبهم و سوف اتابع الاجابة بعد فترة (يوم او ايام لا اعلم)
    لكم منى كل الاحترام و التقدير.

صفحة 4 من 17 الأولىالأولى ... 3 4 5 14 ... الأخيرةالأخيرة

مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قانون الأيمان المسيحي
    بواسطة kholio5 في المنتدى منتدى المناظرات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-05-2010, 01:10 AM
  2. ماهو قانون الايمان المسيحي
    بواسطة Confused_man في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 04-11-2009, 07:46 PM
  3. الزنا من الايمان المسيحي
    بواسطة بن حلبية في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-08-2009, 11:41 AM
  4. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-12-2006, 11:39 PM
  5. حل معادلة قانون الايمان..
    بواسطة الهادي في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-11-2006, 01:58 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )

مناظرة حول قانون الايمان المسيحي ( لمن يجرأ )