مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | الانجيل يتحدى:نبى بعد عصر المسيح بستمائة عام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,508
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2016
    على الساعة
    01:33 AM

    افتراضي مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

    زينب عبداللاه
    مازالت المحاولات المستميتة والمتكررة لمنع ختان الإناث في مصر* بكل الطرق حتي وان خالفت السنة والشريعة * مستمرة ومتواصلة .. حيث تقدم المجلس القومي للمرأة مؤخرا بطلب إلي مجمع البحوث الإسلامية للموافقة علي إصدار قانون لمنع ختان الإناث في مصر، وقد رفض المجمع في جلسته الأخيرة هذا المشروع .. ولم تكن هذه هي المحاولة الأولي لإصدار مثل هذا القانون .. حيث سبق أن تقدم أحد أعضاء مجلس الشعب وهو النائب محمد عبدالعزيز الشهاوي في عام 1998 بمشروع قانون لمنع ختان الإناث بشكل مطلق إلا في حالات واشتراطات معينة ومحدودة وتوقيع عقوبات علي من يخالف أحكام هذا القانون بالحبس والغرامة .. وتصدي لهذا القانون مشروع آخر تقدم به النائب محمد خليل قويطة لتنظيم إجراء ختان الإناث بالمستشفيات ومنع إجرائه إلا بمعرفة الأطباء .. وفي المستشفيات والعيادات الخاصة والمرخصة والمجهزة ومعاقبة من يقوم بإجراء هذه العملية من غير الأطباء بعقوبة الحبس والغرامة .. وقد لاقي هذا المشروع الأخير لتنظيم عملية ختان الإناث تأييدا واسعا من جانب أعضاء المجلس في هذا الوقت .. كما أيدته الجمعية المصرية للأخلاقيات الطبية وأكدت علي خطورة وبطلان تجريم ختان الإناث في المشروع الذي تقدم به النائب محمد عبدالعزيز الشهاوي وللخروج من هذا المأزق قررت لجنة الاقتراحات والشكاوي رفض مشروعي القانونين والاكتفاء بالعقوبات الجنائية الموضوعة في القانون الجنائي في حالة المخالفات.
    ليعود الحديث مؤخرا عن إصدار قانون لمنع الختان والذي لاقي رفضا جماعيا من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية في جلسته الأخيرة والذي سبق وأن أصدر فتواه في أكتوبر 1994 بالموافقة علي فتوي الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق والتي أشار نصها إلي: 'إنه اتفقت كلمة فقهاء المذاهب علي أن الختان للرجال والنساء من فطرة الإسلام وشعائره وأنه أمر محمود ولم ينقل عن أحد من فقهاء المسلمين قول بمنع الختان للرجال أو النساء أو عدم جوازه أو إضراره بالانثي إذا ما تم علي الوجه الذي ورد عن الرسول (صلي الله عليه وسلم) وقد صدرت هذه الفتوي بعد مقابلة سفير أمريكا لشيخ الأزهر وحديثه عن حقوق الإنسان ازاء قضية ختان الإناث بعد أن أذاعت محطة 'C.N.N' فيلما عن هذا الموضوع .. كما سبق واصدر الدكتور محمد سيد طنطاوي فتواه عندما كان مفتيا للديار المصرية عام 1994 تنص علي أن الختان للرجال والنساء من صفات الفطرة التي دعا إليها الإسلام وحث علي الالتزام بها .. وكذلك فتوي الدكتور نصر فريد واصل عام 1996 والتي تنص علي أن ختان الإناث سنة تنظيمية ولا يجوز تجريمه.
    وعن المشروع الذي تقدم به المجلس القومي للمرأة حاليا لمجمع البحوث الإسلامية يقول الدكتور عبدالفتاح الشيخ عضو المجمع انه لا حاجة لإصدار مثل هذا القانون وانه لا يجوز ان يتم إصدار قانون لمنع أمر مباح.
    مشيرا إلي أن هناك عدة آراء عن الختان في الشريعة الإسلامية .. رأي يري بأنه واجب .. ورأي يري بأنه مكرمة للانثي .. ورأي يري انه مباح، والمباح لا يجوز منعه إلا بنص من القرآن أو السنة وليس من حق الدولة أن تصدر قرارا أو قانونا بمنعه لأن القانون يترتب عليه اقرار عقوبة علي من يخالفه .. ويتساءل كيف يعاقب المرء علي أمر مباح .. مشيرا إلي أن هناك حالات يتحتم فيها الختان .. وحالات أخري لا يلزم فيها الختان .. والأطباء هم المختصون بتحديد ذلك .. ولكن ما حدث هو أن أصدر وزير الصحة من قبل قرارا بمنع الختان في المستشفيات الحكومية والتابعة لوزارة الصحة وهو ما فتح المجال للجوء إلي وسائل غير شرعية وغير مضمونة باللجوء لغير المتخصصين وهو ما يؤدي إلي مخاطر وحوادث عديدة خاصة في الريف.
    ويضيف ان الرسول (صلي الله عليه وسلم) قد أعطي الارشاد والطريقة لاجراء الختان في حديثه لأم عطية بقوله: 'اخفضي ولا تنهكي'.
    وان كان المطالبون بإصدار مثل هذا القانون يستندون إلي انه من حق الحاكم تقييد ما هو مباح .. كما يشير د.الشيخ فإن ذلك لا يكون بإصدار قانون بالمنع ولكن بوضع ضوابط لتنظيم عملية الختان بما يحد من مخاطرها.
    كما يؤكد الدكتور محمد إبراهيم الفيومي عضو المجمع علي انه تم رفض إصدار هذا القانون لأن الشريعة تبيح اجراء الختان وهناك حالات تحتاج بالفعل لاجراء هذه العملية ولكن علي أيدي أطباء متخصصين .. ولأن ينظم هذا الأمر بما يضمن سلامة الفتيات .. أما إصدار قانون بمنع الختان فإنه يعد أمرا مخالفا للشريعة.
    وقد أكدت جمعية الأخلاقيات الطبية علي خطورة وبطلان تجريم ختان الإناث وذلك لعدة أسباب أهمها أن مشروع القانون يخالف الشريعة الإسلامية .. حيث ان الفقهاء الأربعة قد أجمعوا علي مشروعيته وتدرجت أحكامهم بين كونه واجبا أو سنة أو مكرمة .. وأن جميع الفتاوي الدينية في مصر أكدت مشروعيته.
    كما أشارت إلي انه من الناحية الطبية ليس للختان أية أضرار أو مضاعفات علي الاطلاق إذا ما أجري عن طريق متخصص وتحت مخدر عام وفي مكان مجهز طبيا لهذه العملية التجميلية البسيطة مع الالتزام بالأسلوب الصحيح .. كما ورد في السنة النبوية الشريفة 'بالخفض وعدم الانهاك' .. ولذلك فإن الحرص علي حماية الفتيات من الممارسات الخاطئة لا يتحقق عن طريق تجريم إجراء هذه السنة الشريعة والتي يلتزم بها 85 % من أبناء الشعب المصري .. وان نتيجة هذا التجريم هو دفع الحريصين علي اتباع هذه السنة الشريفة إلي إجرائها في الخفاء عن طريق غير المتخصصين.
    وأن هذا المشروع وأي مشروع مماثل بتجريم ختان الاناث يخالف العديد من مواد الدستور ويحكم عليه بعدم الدستورية لانه يخالف المادة الثانية من الدستور التي تنص علي ان مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع وأي قانون بحظر ختان الإناث يخالف مبادئ الشريعة الإسلامية، حيث انه لم يرد مطلقا أي حديث أو حكم فقهي يحظر أو يمنع ختان الإناث، كما وردت العديد من الأحاديث الشريفة التي تأمر بختان الإناث ومن بينها أحاديث صحيحة السند.
    كذلك أشار تقرير جمعية الأخلاقيات الطبية إلي مخالفة أي قانون لحظر ختان الإناث للمادة 46 من الدستور التي تكفل الدولة فيها حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية والمادة 45 التي تنص علي أن لحياة المواطنين حرمة يحميها القانون وختان الإناث أمر يتعلق بأخص خصائص المواطن وحرمات جسده وأكدت الجمعية استعداد أساتذة أمراض النساء والولادة بالجمعية للمشاركة في تدريب الأطباء علي الأسلوب الجراحي الصحيح لهذه العملية البسيطة وتأييد الجمعية لتنظيم اجرائها وليس لمنعها بقانون .. حيث ان الاحتياج لاجراء هذه العملية لا يشمل كل الإناث ولكنه يقتصر طبقا لتقديرات بعض الأطباء علي حوالي ثلث الحالات فقط وهذا الأمر لابد وان يترك تقديره للطبيب المختص.
    وفي النهاية نتساءل هل تتوقف المحاولات لإصدار مثل هذا القانون الذي أكدت جميع الأطراف علي مخالفته للشريعة والدستور أم تستمر إرضاء للضغوط الخارجية والدعوات المنقولة من مجتمعات غير إسلامية لإصدار هذا القانون؟!


    http://www.elosboa.com/elosboa/issues/451/0606.asp
    لا يتم الرد على الرسائل الخاصة المرسلة على هذا الحساب.

    أسئلكم الدعاء وأرجو ان يسامحني الجميع
    وجزاكم الله خيرا


  2. #2
    الصورة الرمزية نورة
    نورة غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    486
    آخر نشاط
    22-08-2009
    على الساعة
    04:16 PM

    افتراضي مشاركة: مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندنا في الخليج مافي شىء اسمه ختان الاناث ختان للرجال فقط

    اسمع أول مره ان في مصر هذي شىء ختان الاناث

    مشكور أخوي على الموضوع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية يحيى
    يحيى غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    176
    آخر نشاط
    17-03-2006
    على الساعة
    01:58 PM

    افتراضي مشاركة: مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

    المشكلة ليس فى قانون يمنع الختان أو غيره فهناك قوانين منعت أشياء كثيرة لن نقول مستحبه أو على الأقل سنه بل هى واجب من والواجبات التى إذا تركها المسلم يأثم ومع ذلك لم يخضع الناس لمثل هذه القوانين على الرغم من العقوبات لإقتناعهم التام أنها من شرع الله عز وجل

    ولاكن المشكلة الحقيقة عندما يصاب المسلمين بالتلبيس والجهل فى دينهم فكثير من الناس الأن يعتقد إعتقاد جازم أن الختان ليس من الشريعه دون أن يعلم أصلا ماذا قالت الشريعه عن الختان وأكون فى منتهى الأسف عندما أرى أطباء مسلمين يتشدقون بذلك لتأثرهم بحضارات غربية أو لعدم علمهم بالحكم الشرعى كما ينبغى

    ومن الناس من أختلط عليه الحق بالباطل بظهور هؤلاء من يدعون أنهم أساتذة ومن أصحاب الدكتوراة فى الساحات الأعلانية فيطعنون فى النصوص الصريحه ويتقولون بالضعف فى هذا والتشكيك فى هذ إتباعا لهوى فى أنفسهم أو غير ذلك , والعجب العجاب الإهتمام الغير عادى بهذا الأمر فى بلاد المسلمين بدعوى حقوق الإنسان

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههه

    فالختان الذى يمنعونه ويحاربونه فى الصغر يجرى الأن فى الكبر رغما عن أنف المسملين فى أبو غريب وغيرها

  4. #4
    الصورة الرمزية احمد العربى
    احمد العربى غير متواجد حالياً اللهم اغفر له وارحمه وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,330
    آخر نشاط
    15-03-2009
    على الساعة
    08:07 PM

    افتراضي مشاركة: مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

    ماهذا ياأحبائي فى الله بالله عليكم!
    هل وضعنا حلول جزرية لمشاكل الأمة ولم يبقى عندنا إلا هذا الموضوع
    لاتؤاخذوني فأنا أرى أنه لامجال هنا لمناقشة هذا الموضوع من حيث حساسيته
    وهذا رأي أخيكم فى الله الذي يخاطب عقولكم الحكيمة التي تنظر لأبعاد الأمور
    وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير الحقيقى لأمتنا
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد العربى ; 28-11-2005 الساعة 05:01 AM
    قال الله تعالى ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴿23﴾ لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿24﴾ الأحزاب

    إن الدخول في الإسلام صفقة بين متبايعين.. .الله سبحانه هو المشتري والمؤمن فيها هو البائع ، فهي بيعة مع الله ، لا يبقى بعدها للمؤمن شيء في نفسه ، ولا في ماله.. لتكون كلمة الله هي العليا ، وليكون الدين كله لله.


    دار الإفتاء المصرية ترد على شبهات وأباطيل أهل الباطل
    ( هنا دار الإفتاء)

  5. #5
    الصورة الرمزية يحيى
    يحيى غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    176
    آخر نشاط
    17-03-2006
    على الساعة
    01:58 PM

    افتراضي مشاركة: مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

    الحقيقة لا أعرف أخى الكريم ما وجه الإعتراض على مناقشة هذا الموضوع , أوليس هذا يعتبر من


    المشاكل التى تواجهها الأمة ليس المقصود بالختان فى مهيته ولاكن المقصود أنه صورة من صور محاربة دين الله عز


    وجل ومحاولة لنشر الفاحشة بشكل أو بأخر .




    وأظن أن الإشارة لشىء كهذا فيه نفع كثير وتوضيح لشىء قد غاب عن كثير من المسلمين



  6. #6
    الصورة الرمزية احمد العربى
    احمد العربى غير متواجد حالياً اللهم اغفر له وارحمه وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,330
    آخر نشاط
    15-03-2009
    على الساعة
    08:07 PM

    افتراضي مشاركة: مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

    [QUOTE=يحيى][B][align=center]الحقيقة لا أعرف أخى الكريم ما وجه الإعتراض على مناقشة هذا الموضوع , أوليس هذا يعتبر من


    المشاكل التى تواجهها الأمة >

    فى الواقع أخي يحى أنت لم تقرأ الرسالة جيداً , فأنا لم أذكر كلمة إعتراض مطلقاً ولكن طرحت وجهة نظر وذكرت أنه لامجال لمناقشة هذا الموضوع لحساسيته وقلت هذا من وجهة نظري لآني أعلم جيداً أن الموضوع سوف ينعكس إتجاهه ويدخل فى سياسة ولاة الأمور لأنهم وضعوا قانوناً يمنع الختان وشئ وضع له مادة قانونية لاتبيح فعله من الأجدى أن يناقش فى مجلس الشعب الذي يمثل رأي الشعب لأن هذا الأمر وضع له قانون يمنع فعله منذ سنوات مضت ومنذ ذلك الحين وهناك من أولي الأمر من تبنى هذه القضية إلى أن توصلوا إلى بعض الحلول فيها ولم ينتهوا بعد.!!!!!!!!
    هدانا الله وإياكم إلى صالح الأعمال
    قال الله تعالى ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴿23﴾ لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿24﴾ الأحزاب

    إن الدخول في الإسلام صفقة بين متبايعين.. .الله سبحانه هو المشتري والمؤمن فيها هو البائع ، فهي بيعة مع الله ، لا يبقى بعدها للمؤمن شيء في نفسه ، ولا في ماله.. لتكون كلمة الله هي العليا ، وليكون الدين كله لله.


    دار الإفتاء المصرية ترد على شبهات وأباطيل أهل الباطل
    ( هنا دار الإفتاء)

  7. #7
    الصورة الرمزية يحيى
    يحيى غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    176
    آخر نشاط
    17-03-2006
    على الساعة
    01:58 PM

    افتراضي مشاركة: مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

    .... جزاكم الله خيرا ....

مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ماهو الختان؟ الأعراض التي عليكي مراقبتها اثناء الختان
    بواسطة ابوغسان في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-06-2013, 10:46 PM
  2. فرق الختان بين الرجل والمرأة .. وجرائم الختان الفرعوني
    بواسطة دفاع في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-12-2012, 05:33 AM
  3. مجمع البحوث الإسلامية يرفض تدريس الثقافة الجنسية بعيدا عن هدى الإسلام
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-06-2011, 05:58 PM
  4. كتابة البحوث وطباعتها ، تفريغ الأشرطة
    بواسطة سعود العتيبي في المنتدى منتديات الحاسب الألى وشبكة الإنترنت
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-10-2009, 07:06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان

مجمع البحوث الإسلامية يرفض قانون لمنع الختان